ليه يقولون في الإعلانات “ينظف 99.99%” وما يقولون 100% ؟


تنتشر في إعلانات أدوات التنظيف أو بعض الأدوية “مثل حبوب منع الحمل” وغيرها من المنتجات عبارة ينظف 99.99% أو فعال بنسبة 99.99%، لكن ما الذي يدفعهم لذكر هذا الرقم بدلًا من 100% ؟ أو حتى أن يقولوا بأن “المنتج فعال جدًا” على سبيل المثال؟ في هذا التقرير سنوضح السبب من وراء هذه العبارة.

سبب استخدام عبارة ينظف 99.99% في الإعلانات

ينظف 99.9%

أثبتت بعض الحالات مؤخرًا كذِب الشركات المعلنة باستخدامها لنسبة 99.99% بدلًا من وصف المنتج أو حتى إعطائه نسبة الفعالية الحقيقية، مثل الحالة التي تم فيها كشف زيف إعلانات شركة لتصنيع حبوب منع الحمل، أكدت الفحوصات بأن فعالية هذه الحبوب هي 66% وليس كما ادّعت الشركة بأن نسبة فعاليتها هي 99.99%. لكن هذا الرقم ما زال يتم استخدامه بدواعي تسويقية.

شركات التنظيف والتعقيم تستخدم هذه الألية كذلك، حيث تجد المنتجات ومعها عبارة أن المنتج ينظف 99.99%، ويعود هذا الأمر لاتباع الشركات نظرية مشابهة بنظرية “التسعير النفسي”، حيث أن هناك مجموعة دراسات أُجريت ووجدت بأن المنتجات والبضائع التي تتبع هذه النظرية تُباع بشكل أفضل، ولهذا أوجدوا نظرية مشابهة للتسعير، ولكنها تتعلق بالفعالية.

دراسة
هذه دراسة أُجريت في عام 1997م وتُظهر بأن البضائع التي كانت تستخدِم رقم 9 بعد الفاصلة هي الأفضل في المبيعات في وقتها. وهذه هي قاعدة الأساس لاستخدام هذه الطريقة حتى في مواد التنظيف.

إذًا تلخيصًا للجواب المتعلق بالتساؤل حول سبب استخدام هذه الطريقة، الجواب هو لأسباب تسويقية، حيث أن إضافة أرقام بعد الفاصلة يعطي انطباع عند المستهلكين بمدى نجاح هذا المنتج ويقومون بشرائه. لكن هناك تفاصيل أكثر عن نسبة 99.99% خاصة عندما تستخدم في أدوات التنظيف والتعقيم، تابعها معنا.

كيف يعتبر استخدام عبارة “ينظف 99.99%” قانوني إذا كانت فقط بغرض التسويق؟

لا بد من طرح هذا التساؤل، بعد أن فهمنا سبب استخدام الشركات لهذه النسبة، الآن يجب أن نعلم كيف يتم السماح لهم بهذا.

شركات التعقيم تقوم باختبار منتجاتها على أكثر من عينّة، مثلًا أكثر من نوع من الجراثيم أو الميكروبات، وبالفعل قد تكون النتيجة مقاربة لـ 99.99% على بعض الجراثيم، ولكن في المقابل هي ليست فعّال على بقية الجراثيم، إذًا هناك تلاعب في استخدام العبارة.

ولكن حتى تكون هذه الطريقة قانونية، يجب على الشركات أن تقوم بكتابة أسماء كل الجراثيم والميكروبات التي اختبرت المنتج عليها على غلاف المنتج، حتى يكون بمقدور المستهلك أن يعرف استخدامات المنتج. وللأسف هذا النظام ليس مطبقًا في كل الدول.

المصادر: 12 – 3.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ليه يقولون في الإعلانات “ينظف 99.99%” وما يقولون 100% ؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول