علوم و فضاء

كيف سيبدو شكل العالم في عام 2045؟

العقل البشري يميل دائماً إلى طرح الأسئلة التي تبدأ بـ “ماذا لو” أو “ماذا سيحدث” حول العيش في المستقبل. تم الرد على سؤال مشابه وهو كيف سيكون شكل العالم في عام 2045، من قِبل علماء وكالة أبحاث وزارة الدفاع الأمريكية، وهم الذين تولوا مهمة شاقة وصعبة للتنبؤ بالمستقبل.

شكل العالم في المستقبل

كيف سيبدو شكل العالم في عام 2045؟

تقريباً يمكن لأي شخص أن يتكهن بالشيء الذي سيهيمن علينا في السنوات القادمة مثل الروبوتات والتكنولوجيا الصناعية، والأسلحة الذاتية التحكم التي ستغير مفهوم الحروب، في حين أن السيارات ذاتية القيادة سوف يكون لها دور كبير في حياتنا، وهي التي ستجعل القيادة أسهل وأكثر كفاءة.

شكل العالم في المستقبل

في العام الماضي تنبأ علماء وكالة داربا الأمريكية (وكالة مشاريع البحوث المتطورة الدفاعية) بمجموعة من الأفكار المتعلقة بالمستقبل. يخمن الدكتور جوستين سانشيز، وهو عالم الأعصاب ومدير مكتب داربا للتكنولوجيا البيولوجية، أن السيطرة على العقل سوف تكون هي أهم شيء في المستقبل.

قال سانشيز: “تخيل أن عالمنا يمكن السيطرة عليه من خلال أفكارك، وكيف يمكنك التحكم في جوانب مختلفة من منزلك وبيئتك المحيطة باستخدام إشارات الدماغ، أو ربما التواصل مع أصدقائك وعائلتك فقط باستخدام النشاط العصبي من الدماغ”.

شكل العالم في المستقبل

تعمل داربا الآن على تقنية neurotechnologies، وهي التي تتمثل في جعل الدماغ يسيطر على الأطراف الصناعة، وإعادة أي شخص مشلول إلى حالته الطبيعية. هذه التكهنات ربما تصبح حقيقة واقعية غير بعيدة جداً.

العالم في المستقبل

ستيفاني تومبكينز، هي عالمة جيولوجيا ومديرة مكتب علوم الدفاع في داربا، كانت أكثر حماساً حول المباني المتطورة وغيرها من الأشياء من حولنا. تقول: “سنكون قادرين على بناء الأشياء القوية جداً وذات الوزن الخفيف أيضاً. يمكن لناطحات السحاب أن تتكون من مواد قوية كالفولاذ وخفيفة كألياف الكربون”.

العالم في المستقبل

وقال بام ميلروي، وهو مهندس طيران ورائد فضاء سابق، ويعمل حالياً نائب مدير مكتب التقنيات التكتيكية في داربا: “أعتقد أنه في 2045، ستكون هناك علاقة مختلفة بيننا وبين الآلات من حولنا، حيث سيكون هناك تفاعل ذكي بين الأجهزة والبشر، بدلاً من استخدام لوحة المفاتيح وأنظمة التعرف على الصوت البدائية”.

برأيك، كيف سيبدو العالم في عام 2045 من وجهة نظرك؟

 

المصدر

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى