كيف رواد الفضاء يحكّون أجسامهم وهم لابسين البدلة ؟


رواد الفضاء

في الفضاء الخارجي، تختلف الظروف التي سيعايشها أي إنسان يصل إلى هناك، لذلك تجد رواد الفضاء يلبسون بدلات خاصة، لكن كيف يحكّون جسمهم في حالة حصول حساسية معهم؟ في هذا الموضوع سنجيب عن هذا التساؤل.

طريقة حك رواد الفضاء لجسمهم وهم يلبسون بدلتهم

مثلهم مثل أي إنسان، تصيب روّاد الفضاء حكة سواءً في وجوههم مثل الأنف والخدين، أو في مناطق أخرى مثل أرجلهم وأيديهم أو ظهرهم، ولكل منطقة قام هؤلاء الروّاد بابتكار طريقة يدوية لحكها.

كيفية حك الأنف

“فيل ويست” هو رجل فضاء أمريكي خدم في الفضاء، وقد عايش بعض الحالات التي احتاج فيها إلى أن يحك أنفه خاصة، وفي هذه الحالات كان يستعمل الميكروفون لكي يقوم بحك أنفه، وكذلك ليقوم بحك خديه أو فمه.

وهذا الفيديو يشرح الطريقة أكثر:

وهناك طريقة أخرى أيضًا لحك الأنف، وهي جهاز صغير يدعى “valsalva device” ويتم وضعه بمكان قريب من الأنف، والهدف الأساسي منه هو معادلة الضغط حول الأذنين، ولكن لو اقتضت الحاجة، يمكن حك الأنف به.

جهاز valsalva
جهاز valsalva

والطريقة الثالثة التي تم استخدامها في حك الوجه والأنف هي لاصق “Velcro”، وهو عبارة عن شريط نراه عادةً في الأحذية أو على مشبك المظلّات. حيث كان رواد الفضاء يلفونه على أنبوب الطعام الموجود في الخوذة ليستخدموه وقت الحكة.

velcro
شكل لاصق ال velcro

كيفية حك بقية أنحاء الجسم

فيما يتعلق ببقية أنحاء الجسم، فقد تحدّث رائد فضاء آخر يدعى “Clayton Anderson” عن تجربته في هذه النقطة، وقد قال بأنه لا يوجد آلية محددة لهذا الأمر، ولكنه كان يقوم بتحريك جسمه يمينًا ويسارًا في بدلته الفضفاضة لكي يتمكن من حك المناطق الأخرى في جسمه.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كيف رواد الفضاء يحكّون أجسامهم وهم لابسين البدلة ؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول