ما الذي يجعل المغنيسيوم الأفضل للاسترخاء؟


وفقا لدراسة أمريكية نُشرت في مجلة طب العناية المركزة، فإن النقص في المغذيات الهامة لجسم الإنسان يضاعف فرص الموت لديه بسبب زيادة احتمال إصابته بالعديد من الأمراض. فعند الحديث عن مجتمع ضخم كأمريكا مثلا، يعاني أكثر من نصف الأمريكيين من نقص في أحد المغذيات الهامة للجسم. ويعتبر عنصر المغنيسيوم من أهم العناصر والمعادن الغذائية والذي يساعد الجسم على الاسترخاء وتحسين النوم.

عنصر المغنيسيوم

فبغض النظر عن أهميته كعنصر غذائي، للمغنيسيوم أهمية كبيرة كدواء! فهو يُستعمل في عربات الإسعاف لتنظيم ضربات القلب للمريض لو كان عرضة للموت عبر إبرة من محلول المغنيسيوم بالوريد. ويُعطى في حالات تنظير القولون على شكل سائل حليبي مكون من أكسيد المغنيسيوم أو سائل أخضر من سترات المغنيسيوم لتفريغ الأمعاء. ويُعطى أيضا للنساء الحوامل في حالات تسمم الحمل أو ارتفاع ضغط دم الحامل على شكل جرعات بالوريد.

المغنيسيوم، عنصر الاسترخاء!

لكن لمكملات المغنيسيوم الغذائية أهمية كبيرة قد يجهلها الكثير من الناس، فهو عنصر مهم للاسترخاء وتحسين المزاج. فتعكير المزاج علامة على نقص عنصر المغنيسيوم. حيث يعمل العنصر على تنظيم عمل أكثر من 300 إنزيم في الجسم، ويتواجد في جميع أنسجة الجسم المختلفة من الأسنان للعظام للعضلات والدماغ. ويُنسِّق عمل مضخات الجسم الكيميائية بين الأغشية المختلفة. وعلى الرغم من كل هذه الفوائد الكبيرة للمغنيسيوم، إلا أنه قليلا ما يُوصف كمُكمِّل غذائي مستقر بذاته، فنجد أن أكثر من 3500 مرجع طبي مُرتبط بنقص عنصر المغنيسيوم في الجسم!

عنصر مغنيسيوم

أعراض نقص عنصر المغنيسيوم بالجسم:

  • تقلصات وتشنجات العضلات
  • الأرق والقلق
  • حدة الطبع والعصبية
  • الحساسية المفرطة تجاه الأصوات العالية
  • التوحد
  • ازدياد معدل خفقان القلب
  • الذبحة الصدرية
  • الإمساك الشديد والتشنجات الشرجية
  • الصداع النصفي والتعب المزمن
  • السكري، حصى الكلى والمرارة، السمنة المفرطة، الأزمة الصدرية، هشاشة العظام، ارتفاع ضغط الدم والتقيؤ المستمر

أضف إلى كل هذه الأعراض والأمراض السابقة ارتباط نقص المغنيسيوم بالتهابات الجسم المختلفة وارتفاع مستويات بروتين CRP. وغالبا ما يتأخر الكشف عن نقص المغنيسيوم بالجسم ذلك لأن حساسية العنصر في دم الإنسان للاختبار قليلة جدا. ويعود السبب إلى النقص الحاد بالعنصر لدى البعض إلى اعتمادهم على حمية غذائية مكونة بالأساس من الطحين الأبيض، اللحوم والألبان والتي جميعها تخلو من المغنيسيوم.

القلق
يعتبر القلق والتوتر المزمن من أعراض نقص عنصر المغنيسيوم بالجسم.

كما أن المغنيسيوم في الجسم يُفقَد بسبب اتباع أنظمة غذائية ضارة كشرب الكحوليات والكافيين الزائد والملح وحمض الفوسفوريك في المشروبات الغازية. عدا عن حالات التعرق الشديد والأرق والتوتر والإسهال المزمن وكثرة التبول وبعض الطفليليات المعوية وأنواع من المضادات الحيوية والأدوية. هذه الأسباب كلها تسبب انخفاض كبير بالعنصر ما يُسبب الأعراض والأمراض التي سبق ذكرها.

الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم

أطعمة غنية بالمغنيسيوم
أطعمة غنية بعنصر المغنيسيوم.

الأطعمة البحرية والأسماك والجمبري، الخضروات الورقية الطازجة، نخالة القمح، البقوليات، التمر، الأفوكادو والثوم.

ارتباط مغنيسيوم بالاسترخاء

ولضمان امتصاص المغنيسيوم من هذه الأطعمة يتوجب التوقف عن الإفراط في شرب القهوة والشاي والمشروبات الغازية وأي مصدر قد يكون سببا في نقص العنصر. فالعنصر مرتبط بشدة بتحسين الحالة المزاجية والتقليل من أعراض القلق والأرق لو وُجد بالمستويات الطبيعية له بالجسم.

المصدر

اقرأ أيضا:

أطعمة تساعدك على كبح التوتر ، الشوكولاتة إحداها!

تخلص من التوتر واحمي دماغك من الشيخوخة مع المكسرات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ما الذي يجعل المغنيسيوم الأفضل للاسترخاء؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول