هل تشعر بـ التعرق أكثر من اللازم؟ هذه هي الأسباب


التعرق هو آلية تبريد أجسادنا، إذا كان شعورك بالحر بسبب الطقس الحار، أو ارتداء الكثير من الملابس، هذا أمر طبيعي، فقط حاول أن تجلس في مكان أكثر برودة. لكن، إن استمر التعرق وبشكل ملحوظ فقد يكون ذلك علامة على مشكلة صحية.

التعرق

أسباب التعرق الزائد

الضغط

تعرق

يتعامل الجسم مع الضغط (الاجتماعي، ضغط العمل، الضغط في الطرق) كتهديد حقيقي، فيرفع درجات اليقظة، ويتعرّق الجسم أكثر من المعتاد. إن استمر هذا الأمر، فعليك أن تعيد النظر في نظام حياتك، وأن تجد طرقًا أفضل للسيطرة على الضغط.

الحمل أو انقطاع الطمث

تعرق

في هاتين الحالتين يكون هناك تعرق أكثر من اللازم، فالتغيرات التي تحصل للهرمونات تؤدي لاختلاف في أداء الجسم، وبالتالي، نزول العرق. إن كانت لديك شكوك بأحد هذين الأمرين، فيجب مراجعة الطبيب لعلاج المشكلة الأساسية.

الجفاف

تعرق

ربما قد يكون هذا الأمر مثيرًا للاستغراب، لكن الجفاف يؤدي لإفراز الجسم المزيد من العرق. تحقّق من هذا الأمر عبر التعرق، إن كان ذلك يحدث بشكل أكثر من المعتاد، فقد يكون بسبب قلة الماء. فحاول أن تشرب الماء وترطب جسمك وراقب ما يحدث.

سوء التغذية

التعرق

إن كنت تتعرق وتلاحظ وجود رائحة مميزة للعرق، فقد يكون ذلك علامة على حصول تكسر في ثلاثي ميثيل أمين. في هذه الحالة، عليك مراجعة الطبيب، أو أخصائي تغذية لتشخيص حالتك وتحسين النظام الغذائي.

فرط التعرق

فرط التعرق

كما يظهر من الاسم، فهذا يعني أنك تتعرق بشكل زائد عما هو طبيعي. وقد يحصل التعرق من اليدين، أو الظهر، أو الإبطين، أو القدمين، أو الوجه. هذا الأمر ليس صعبًا، بغض النظر عن الإحراج، فتأكد من أن تبقى رطبًا، لأنك تفقد الماء أكثر من الآخرين.

ضربة الشمس
تعرق

بالتأكيد التعرق علامة على شعورك بالحر، لكن قد يكون ذلك بسبب ضربة شمس، والتي قد تؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة. إن كنت تشعر بالدوار والغثيان أثناء تعرقك، فعليك التصرف في الحال، اجلس في مكان بارد وحاول ترطيب جسمك. إن استمر الأمر، اتصل بالإسعاف.

أمراض أخرى

تعرق

هذا الأمر قد يكون غامضًا، فقد يشير التعرق لمجموعة من الأمراض. ليس عليك القلق دائمًا حين تتعرق، لكن إن حصل تعرق مفاجئ، فقد يكون علامة على أن الجسم تحت تهديد خطير. عليك أن تقيّم الوضع وتتصل بالطبيب أو تستدعي الإسعاف. 

لكن، بشكل عام عليك ألا تقلق من التعرق إن كان بمستويات معتدلة، بحسب الأبحاث فهو ينقّي البشرة ويطرد السموم منها.

المصدر

اقرأ أيضًا:

أكثر الأخطاء الشائعة عند استخدام مضادات التعرق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل تشعر بـ التعرق أكثر من اللازم؟ هذه هي الأسباب

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول