ممارسة الرياضة بكثافة قبل الإفطار خطر على الصحة


ممارسة الرياضة

يلجأ بعض الصائمين إلى ممارسة الرياضة بكثافة قبل الإفطار مدفوعين بالأمل في انقاص وزنهم خلال الشهر الفضيل، الخبراء يضيئون الإشارة الحمراء لهؤلاء الصائمين محذرين إياهم من المشاكل الصحية التي يمكن أن تصيبهم جراء هذه الممارسات .

يشير الخبراء إلى أن ممارسة الرياضة بكثافة قبل الإفطار من الممكن أن تترك الصائم مصابا بالجفاف والإعياء الشديد وبنقص في سكر الدم، وينبه الخبراء كل من يريد ممارسة رياضة مجهدة مثل الركض أن يأخذ في الاعتبار أن جسمه لم يحصل على طعام أو ماء منذ 15 ساعة مما يعني أن مخزون الطاقة الموجود في الجسم قد قارب على النفاذ فلا يجوز الضغط على الجسم في هكذا مرحلة .

الكربوهيدرات هي الوقود الحيوي الذي يمد الإنسان بالطاقة لممارسة النشاطات المختلفة، يخزن الجسم الكربوهيدرات على شكل جليكوجين يحفظ في العضلات والكبد، قبل المغرب يكون هذا المخزون قد استنفذ، ويكون الجفاف قد أصاب جسم الإنسان، فالذي يحدث عند ممارسة الرياضة بكثافة قبل المغرب أن الجسم يحرق أنسجة العضلات وليس الدهون، وبالتأكيد هذا ما لا يرغب به أي رياضي سواء كان هاوي أو محترف .

ينصح مرضى السكري بالامتناع التام عن ممارسة الرياضة أثناء ساعات الصيام خوفا من اصابتهم بنقص في سكر الدم، هناك أعراض قوية لنقص السكر يمكن لمريض السكري ومن حوله الاستدلال بها على حدوث هذا النقص وهي كثرة التعرق والجوع وخفقان القلب والغثيان .

يلاحظ عدد من الناس حدوث نقص في أوزانهم بعد انتهاء شهر رمضان، في الغالب هذا يحدث نتيجة فقدان الماء والعضلات من الجسم نتيجة الصيام على مدى شهر كامل، فعلى كل من يرغب في إنقاص وزنه أن يعلم أن إنقاص الوزن الحقيقي هو الذي يحدث عن طريق حرق الدهون، وأن يعلم أن هذا طريق طويل يتطلب الكثير من الصبر والمجاهدة .

بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون بإنقاص وزنهم في رمضان عليهم أن يعلموا أن انقاص الوزن يتم بتقليل كمية السعرات الحرارية التي تدخل الجسم وزيادة كمية السعرات التي يحرقها الجسم، وهذا يتم بتقليل كميات الأكل عن الكميات التي كان الشخص معتاد على أن يتناولها قبل أن يبدأ برنامج انقاص الوزن، إلى جانب زيادة النشاط الجسماني بممارسة التمارين الرياضية المناسبة لسنه ولوزنه ولحالته الصحية .

خلاصة الأمر أن الخبراء ينصحون من يريد ممارسة الرياضة في رمضان إما بممارسة الرياضة في الليل، أو بممارسة رياضة خفيفة مثل المشي السريع قبل الإفطار .

إقرأ أيضا :

الآلية الأمثل لإنقاص الوزن

الرياضات الأكثر وحشية في العالم

المصدر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ممارسة الرياضة بكثافة قبل الإفطار خطر على الصحة

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول