حيوانات بارعة في افتعال الموت


مجموعة حيوانات بارعة في افتعال الموت لدرجة أنها تستحق نيل جائرة الأوسكار، بعض هذه الحيوانات يتظاهر بالموت كوسيلة لخداع ضاري مفترس، والبعض الآخر يفتعل الموت لينصب كمينا لصيد فرائسه، اذا كان الخيار بيدك فأي الحيوانات ستختار لتمنحه جائرة الأوسكار .

عنكبوت الشباك الحاضنة

عنكبوت

يشكل عام تعيش ذكور العناكب حياتها وهي تخشى الموت على يد الإناث، وهذا الأمر صحيح بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بالذكر من عناكب الشباك الحاضنة، لذلك ترى هذا العنكبوت عندما يرغب في الزواج من الأنثى فإنه يقدم لنفسه بهدية هي عبارة عن حشرة ملفوفة بشباكه، فإذا قامت الإنثى بالتهام هذه الهدية علم الذكر أن هذه هي علامة القبول فتقدم ليتزاوج مع الأنثى، أما اذا رفضت الأنثى التهام الحشرة فإن الذكر يسارع بافتعال الموت خوفا من انقضاض الأنثى عليه .

النمل الناري

نمل ناري

عندما تحدث مشاجرة بين فرد كبير السن من النمل الناري وفرد حديث السن، يتظاهر الصغير بأنه ميت ليتفادى القتل على يد الفرد الكبير، بعد ابتعاد الفرد الكبير يبدأ صغير النمل بمراقبة ما حوله للتأكد بأن الخطر قد زال وعندما يطمئن يبدأ في التحرك من جديد .

خنفساء سيلفيد

خنفساء

تتغذى هذه الخنفساء على يرقات النمل الأصفر، وعندما تريد أن تدخل إلى جحور النمل الأصفر يلجأ هذا النمل إلى غلق مدخل الجحر، فتقوم هذه الخنفساء بحيلة ماكرة وتتظاهر بالموت، فينخدع النمل ويقوم بإدخالها إلى جحره ليتغذى عليها فإذا بها تعود لنشاطها وتبدأ في التهام يرقات النمل الأصفر .

سمكة القرش

حيوانات بارعة

القرش مفترس ضاري ولكن ماذا يحدث اذا قلبته على ظهره، يتباطأ تنفس القرش ويتوقف عن الحركة حتى لتحسبه ميتا، وهذه الطريقة معروفة لعلماء الأحياء البحرية حتى أنهم يلجئون إلى قلب القرش على ظهره أثناء دراسته لتفادي استخدام المواد المخدرة .

الثعلب

ثعلب

انتشرت شهادات منذ القرون الوسطى أن الثعلب يتظاهر بالموت ويتمدد على الأرض ويخرج لسانه ليتدلى من جانب فمه حتى اذا اقترب منه أحد الطيور الأكلة للجيف قام كالبرق وانقض على الطائر ليأكله، كانت هناك شكوك حول هذه الشهادات حتى قام مصور روسي بتصوير هذا الأمر في سنة 1961 وكان الضحية غراب اقترب اكثر مما ينبغي من ثعلب يتظاهر بالموت .

سمكة سكليد

سمكة

هي نوع من أسماك البلطي، وهذه السمكة تعتمد اسلوب الكمائن لصيد فريستها، ويتم الأمر بأن تنقلب على جانبها وتتهادى فوق رمال قاع البحر، وتنتظر حتى تمر فريستها فتنقض عليها، يعتقد أن كمين واحد من كل ستة أكمنة يتكلل بالنجاح .

أبسوم

أبسوم

حيوان يتميز بوجود كيس أو جيب ملتصق بالطبقة الخارجية للبطن، يحمل الحيوان صغاره بداخله، هناك حيوانات بارعة في افتعال الموت ولكن الأبسوم يعتبر أشهرها وأبرعها، فعند الخوف الشديد يتخشب جسمه ويبدأ اللعاب في الخروج من جسمه، إلى جانب سائل مخضر يخرج من غدة موجودة بالقرب من فتحة الإخراج مما ينفر أي حيوان ضاري ويجعله يبتعد ليعيش الأبسوم ليوم آخر .

أفعى أنف الخنزير

أفعى أنف الخنزير

هذه الأفعى غير سامة لذلك لديها عدة تكتيكات للدفاع عن نفسها، أحد هذه التكتيكات هو تقليد أفعى الكوبرا في حركة رأسها وفحيحها، اذا لم ينجح هذا التكتيك فإنها تدعي الموت وتخرج فضلات ورائحة كريهة من جسدها وفي نفس الوقت تراقب الحيوان المفترس الذي يهددها فإذا لاحظت أنه سها عنها قامت مسرعة تبغي الفرار .

الخنفساء الزرقاء

خنفساء زرقاء

تعيش هذه الخنفساء في المناطق الجنوبية الغربية من الولايات المتحدة، وهي تتظاهر بالموت عندما تشعر بدنو خطر ما منها فتراها تنقلب على ظهرها وتتصلب أرجلها ولا تصدر منها أي حركة، عندما يزول الخطر تعود هذه الخنفساء لممارسة حياتها الطبيعية .

إقرأ أيضا :

أغرب الجزر في العالم

سلالات مرعبة من أسماك القرش لم تسمع عنها

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حيوانات بارعة في افتعال الموت

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول