ارشادات حول ممارسة الرياضة في رمضان


ممارسة الرياضة

يثور جدل كل عام حول ضرر أو فائدة ممارسة الرياضة في رمضان، لا يمكن حسم هذا الجدل دون العودة إلى الخبراء، وما يراه الخبراء أن الامر فيه تفصيل فما سيناسب سين من الناس ليس من الضرورى أن يكون مناسبا لصاد من الناس .

وجدت دراسة أن الشخص الذي يمارس الرياضة طوال العام بمعدل لا يقل عن ثلاث حصص رياضية في الإسبوع، ثم يمتنع عن الرياضة في شهر رمضان يعرض نفسه لتراجع ملحوظ في قوته العضلية ولياقته البدنية، ويقدر الخبراء أن الامتناع عن ممارسة الرياضة لشهر كامل يؤدي إلى تراجع جسم الإنسان أربعة أشهر إلى الوراء .

ينصح الخبراء بممارسة الرياضة في شهر رمضان ولكن دون تكثيف في التمارين أو زيادة في الأحمال، فعلى الصائم ممارسة الرياضة بنفس مستوى الشهر الذي يسبق رمضان ودون أي زيادة في قوة التمارين أو في عددها .

المرضى بأمراض مزمنة يستحب لهم ممارسة الرياضة بعد أخذ إذن من الطبيب المختص، بالنسبة لمرضى السكري من النوع الأول فيجب أن يمتنعوا تماما عن ممارسة الرياضة في رمضان للحفاظ على مستوى السكر في الدم عندهم، أما مرضى السكري من النوع الثاني ومرضي ضغط الدم المرتفع فبإمكانهم ممارسة التمارين البسيطة في حصة رياضية لا تزيد مدتها عن نصف ساعة .

الوقت المناسب لممارسة الرياضة

رجل يركض

ينصح الخبراء بممارسة التمارين الرياضة المعتدلة أو الخفيفة قبل الإفطار بتسعين دقيقة، حيث سيكون بإمكان الجسم تعويض الماء والأملاح والطاقة المفقودة بسرعة نسبية عن طريق تناول طعام الإفطار، مع التأكيد على أن الحصة الرياضية يجب أن توقف فورا عند الشعور بالدوار أو الغثيان .

يجب على ممارس الرياضة في رمضان أن ينظم مواعيد النوم، وان يحرص على أخذ قيلولة ليمكن جسمه من استعادة جزء من نشاطه، ويا حبذا لو تمكن من ممارسة رياضة جماعية في ليل رمضان مثل كرة القدم، مع الامتناع عن ممارسة التمارين القاسية والشديدة .

النظام الغذائي للرياضي في رمضان

طعام

1- احرص على تناول 6 إلى 10 جرام من الكربوهيدات لكل كيلوجرام من وزنك في كل يوم .

2- تناول 1.2 جرام من البروتين لكل كيلوجرام من وزنك في كل يوم .

3- اشرب كمية كافية من السوائل، واحرص على شرب الكمية موزعة على مدار الفترة ما بين الإفطار والسحور، كمية السوائل المناسبة تختلف من شخص لأخر تبعا للعمر والوزن والحالة الصحية، وفي الغالب لا تقل هذه الكمية عن لترين من السوائل .

إقرأ أيضا : 

طريقة للنجاة من النوبة القلبية لو كنت جالس وحدك

نصائح جوهرية من أجل صيام صحي

المصدر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارشادات حول ممارسة الرياضة في رمضان

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!
ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول