سنين وإحنا نشرب القهوة غلط!


coffee

لا تشرب القهوة فور استيقاظك!

يستيقظ العديد منا وشيء واحد يحتل أذهاننا ألا وهو شرب قهوة الصباح أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين لنبدأ يومنا. لكن ماذا لو عرفنا أنّنا كنا نشرب القهوة بشكل غير صحيح طوال الوقت. جميعنا لديه ساعة بيولوجية داخلية تُسمى إيقاع الساعة البيولوجية، والتي تنظم الأنشطة التي يقوم بها الشخص أثناء اليوم، وتؤثر على النعاس الذي نشعر به أثناء النهار.

إنّ هذه الساعة مسؤولة عن إفراز هرمون الكورتيزول الذي غالبًا ما يُشار إليه على أنّه هرمون الإجهاد حيث تزيد نسبة إفرازه عند حدوث ردة فعل المقاومة أو الهروب، كما ويرتبط بمستوى اليقظة أثناء اليوم. ويعني هذا أنّه بين الساعة الثامنة والتاسعة صباحًا، تصل نسبة الكورتيزول لذروتها، ويشكل هذا الأمر آلية طبيعية لإيقاظك.

القهوة

وعلى خلاف الاعتقاد الشائع بأنّ الكافيين يُكّمل عمل هرمون الكورتيزول من حيث إبقاء الشخص يقظًا،إلا أنّ الدراسات الحديثة أثبتت عدم صحة هذا الاعتقاد؛ فقد وجد العلماء أن شرب القهوة أو مشروبات الكافيين أثناء ذروة إفراز هرمون الكورتيزول يُضعف من مفعول هذا الهرمون، ويعزّز من نسبة تقبل الجسم للمواد المخدرة على المدى الطويل.

يؤدي شرب القهوة أو مشروبات الكافيين أثناء ذروة إفراز هرمون الكورتيزول إلى قلة فعالية هذا الهرمون؛ وبالتالي تحتاج لشرب مزيد من المشروبات التي تحتوي الكافيين حتى تبقى يقظًا. الآن كيف يمكننا شرب القهوة بشكل صحيح؟ من الأفضل شرب القهوة بعد الساعة التاسعة صباحًا وذلك في أعقاب انتهاء ذروة إفراز هرمون الكووتيزول.

قهوة

كما وينشط هرمون الكورتيزول في أوقات أخرى أثناء اليوم ، وتشمل الفترات ما بين الساعة الثانية عشر والواحدة ظهرًا، و بين الساعة الخامسة والنصف والساعة السادسة والنصف مساءً. ولهذا لا يُفضل شرب القهوة أثناء هذه الأوقات.

ولكن ماذا إذا استيقظنا في وقت مبكر جدًا أو متأخر جدًا من اليوم؟ هل يمكننا شرب القهوة على الفور في حال استيقظنا في تلك الأوقات؟ حسنًا، لقد وجد العلماء أن نسبة الكورتيزول ترتفع بنسبة خمسين في المائة بعد الاستيقاظ مباشرة بغض النظر عن وقت استيقاظنا. ولهذا، ينصح العلماء بشرب القهوة بعد ساعة واحدة من الاستيقاظ حيث يكون جسمك أكثر استعدادًا للعمل بنشاط.

اقرأ أيضًا:

حاجات كثيرة ومتنوعة تقدر تسويها بماكينة القهوة

كيف ممكن تجمع بين شرب القهوة والقيلولة لتحسين نشاطك

المصدر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سنين وإحنا نشرب القهوة غلط!

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول