طقوس استقبال المواليد الجدد في العالم


العالم مليء بالكثير من التقاليد الجميلة التي يمتزج فيها التاريخ بالثقافة والتراث في مختلف المناسبات سواء كانت حفلات زفاف أو جنازات أو مراسم عزاء وتأبين. فلكل مجتمع طريقته الخاصة في التفاعل مع الأحداث التي تهمه، وكذلك الحال بالنسبة لاستقبال المواليد الجدد فتختلف تقاليد الترحيب بهم من دولة لأخرى كما سنرى لاحقًا.

استقبال المواليد الجدد

طقوس استقبال المواليد الجدد

دفن الحبل السري والمشيمة وزراعة شجرة في جامايكا

المواليد الجدد

للناس في جامايكا طقوس اعتادوا عليها لاستقبال المواليد الجدد حيث يقوم الوالدان بعد ولادة طفلهما بدفن الحبل السري والمشيمة في مكان محدد، ومن ثم زراعة شجرة في تلك البقعة، والذي يرمز للتعلق الروحي بالمنزل.

تدليك جسم المواليد بالحجارة الساخنة في ماليزيا

المواليد الجدد

يحظى المواليد الجدد في ماليزيا بعناية خاصة. فمن أجل تنعيم البشرة وتليينها، والتخلص من أية تغييرات للجسم قد تحدث بعد الولادة، يتم تدليك المواليد بالحجارة الساخنة، وكذلك تقشير الجسم.

تذكارات للزوار في البرازيل

المواليد الجدد

في البرازيل تقوم الحامل التي تتوقع ولادتها قريبًا بتجهيز سلة مليئة بالتذكارات كي تقدمها لزائريها في المستشفى بعد ولادتها. وغالبًا ما تكون الهدايا بسيطة، تتضمن مغناطيس للثلاجة، ودفاتر ملاحظات، وحلويات. وتحتوي الهدية كذلك على ملاحظة ورسالة مدونة باسم الطفل، والشكر للناس على زيارتهم.

20 اسمًا للمولود في نيجيريا

المواليد الجدد

يقوم النيجيريون بطقوس خاصة، حيث يقيمون حفلًا خاصًا به عدد من الأسماء، ويكون موعد الحفل في اليوم السابع للولادة إن كانت أنثى، واليوم التاسع للولادة إن كان ذكرًا. فمثلًا يتم إعطاء الطفل اسمًا يصف الظروف المحيطة بالولادة، واسم آخر يتضمن الأمنيات بالسعادة والرخاء. ومن الممكن أن يقوم الضيوف بإضافة أسماء أكثر للمولود، بوضعها في سلة خاصة، ومن ثم يتم إيداع النقود في حساب خاص لمستقبل المولود. وفي نهاية الحفل يكون المولود قد حصل على 20 اسمًا.

وضع النقود بيد الطفل في ترينيداد وتوباغو

المواليد الجدد

في ترينيداد وتوباغو حين يزور الناس مولودًا، فعادة ما يودعون المال في يده، لإيمانهم بأن ذلك سيجلب الرخاء والبركة له.

صبغ البيض باللون الأحمر في الصين

المواليد الجدد

حين ينهي المولود شهره الأول، يقوم الوالدان في الصين بصباغة البيض باللون الأحمر وتوزيعه على الجيران والأصدقاء كرمز للسعادة وتجدد الحياة.

ترك الطفل يختار غرض رمزي لمعرفة مستقبله في أرمينيا

المواليد الجدد

بعد نمو أول سن للطفل في أرمينيا، يدعو الوالدان الجميع لاحتفال يسمى “أجرا هاديج”. تقوم مراسم الاحتفال على وضع الطفل في المركز وإحاطته بمجموعة من الأغراض الرمزية، مثل: فرشاة أسنان، شريط قياس، ملعقة؛ وذلك لمعرفة الوظيفة المستقبلية للطفل.

الأسبوع في مصر

المواليد الجدد

بعد مرور سبعة أيام على ولادة الطفل في مصر، يتم دعوة الأقارب والأصدقاء لحفل “السبوع” حيث يوضع الطفل في حاوية، ويتم هزه، وترديد بعض الأغاني والأقوال التي تقال على سبيل الدعابة مثل “اسمع كلام أمك متسمعش كلام أبوك”. ويتم توزيع الحلويات على الضيوف.

مستلزمات الولادة في فنلندا

المواليد الجدد

تولي الحكومة الفنلندية رعاية خاصة بالمواليد الجدد، فعلى مدى 75 عامًا تقدم للأمهات اللواتي يكنّ على وشك الولادة صندوقًا مليئًا بمختلف المستلزمات من ملابس وملاءات وألعاب. والأجمل من ذلك أنه يمكن استخدم الصندوق كسرير للطفل. ويحق للأمهات الاختيار ما بين الصندوق ومبلغ مالي قيمته 140 يورو، إلا أن 95% منهن يخترن الصندوق لأنه أكثر قيمة.

الحرص على عدم ملامسة أقدام المواليد للأرض في بالي!

المواليد الجدد

في بالي يُنظَر إلى المواليد الجدد على أنهم آلهة من السماء، لذلك يجب ألا تلامس أقدامهم الأرض حتى يبلغوا 210 يوم. ويمثّل اليوم الذي تلمس فيه قدما الطفل الأرض تخطيه مرحلة الألوهية إلى المرحلة التي أصبح فيها إنسانًا كاملًا.

المصدر

اقرأ أيضًا:

صور: تجهيزات حقائب الأمهات الحوامل حول العالم

ليش المولود الفنلندي ينام في صندوق كرتوني؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

طقوس استقبال المواليد الجدد في العالم

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول