علماء يطورون الشوكولاتة لتكون ألذ وأكثر فائدة


Chocolate

يحمل العلماء أخبارا سعيدة لمحبي الشوكولاتة حول العالم، بعد أن اكتشف العلماء طريقة جديدة لرفع القيمة الغذائية للشوكولاتة ولتحسين مذاقها .

يستهلك البشر الكاكاو منذ ألآلاف السنين، لكن منذ وقت قصير فقط عرف العلماء أن الشوكولاتة السوداء والكاكاو يحملان فوائد عظيمة لصحة الإنسان بسبب غناهم بمواد البوليفينولات، وهي مواد كيميائية ذات خواص مفيدة، فهي تعتبر مواد مضادة للأكسدة ومضادة للإلتهابات وتعمل على خفض ضغط الدم، وتقلل من احتمالية حدوث السكتة الدماغية ومن أمراض الأوعية الدموية .

الطريقة المعتادة لمعالجة حبوب الكاكاو الخام تمهيدا لاستخدامها في صناعة الشوكولاتة، تتم على عدة خطوات أولا يتم قطع ثمار الكاكاو من الشجرة ثم تفتح وتستخرج منها الحبوب، بعد ذلك يتم تخمير الحبوب لعدة أيام بشكل متواصل، يلي ذلك تجفيف الحبوب في الشمس، ثم تأتي المرحلة الأخيرة وهي مرحلة تحميص الحبوب، مرحلة التحميص ذات تأثير حاسم على مذاق الشوكولاتة النهائي، لكنها كذلك تتسبب في فقدان الحبوب لبعض البوليفينولات .

الشوكولاتة

عمل علماء من جامعة غانا على حل هذه المشكلة، فأجروا عدة تجارب حتى توصلوا إلى الطريقة الأمثل للحصول على شوكولاتة صحية ولذيذة، وذلك يتم بإضافة مرحلة التخزين قبل مرحلة التخمير بالإضافة إلى ادخال تعديلات على مرحلة التحميص، أما بالنسبة لمرحلة التخزين فيتم تخزين ثمار الكاكاو لمدة سبعة أيام مما يؤدي إلى زيادة كمية مضادات الأكسدة في حبوب الكاكاو .

مرحلة التحميص كانت تتم بتحميص الحبوب لمدة تتراوح ما بين 10 إلى 20 دقيقة على درجة حرارة 120 درجة مئوية، الطريقة الجديدة تتم بتحميص الحبوب على درجة حرارة أقل ولمدة 45 دقيقة.

هذه التعديلات على مراحل معالجة حبوب الكاكاو تؤدي إلى زيادة مضادات الأكسدة وزيادة البوليفينولات، بالإضافة إلى انتاج شوكولاتة أكثر حلاوة .

إقرأ أيضا :

الشوكولاتة بين الخرافات والحقائق

نابليون وهتلر مسئولان عن إدمان نوتيلا

المصدر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

علماء يطورون الشوكولاتة لتكون ألذ وأكثر فائدة

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول