غرائب و عجائب

مدرسة صينية تفتتح بنك مخصص لإقراض الدرجات!

في محاولة لتخفيف الضغط الشديد الذي يواجهه الطلاب خلال فترة الامتحانات، افتتحت مدرسة صينية في نانجينج بنك تسمح فيه للطلاب باقتراض الدرجات حتى يتمكنوا من اجتياز الاختبارات، ومن ثم تسديدها في اختبارات لاحقة.

بنك درجات

هذه الطريقة المبتكرة تتيح للطلاب تعويض الرسوب في أي اختبار. لكن وكأي بنك آخر، فيتوجب على العملاء سداد القرض في الموعد المحدد، مع الفائدة. فعلى الطلاب تعويض القرض بتحقيق درجات إضافية في الاختبارات المستقبلية. وقد سمح بعض المعلمين للطلاب بتسديد البنك بإجراء التجارب المعملية، أو إلقاء خطب أمام العامة. أما الطلاب الذين يتأخرون في سداد البنك فيتم إدراجهم ضمن اللائحة السوداء كما في الواقع.

بنك درجات

وبحسب “هونج مي” معلّم الفيزياء في مدرسة “Nanjing No 1 High School” في نانجينج فإن بنك الدرجات مصمم لإعطاء فرصة ثانية للطلاب. فليس هناك فرق بين 59 درجة، و60 درجة، لكن الفرق كبير في نفوس الطلاب، فالأولى تعني الفشل والثانية التخطي، فبدلًا من الرسوب في الامتحان، بإمكان الطالب اقتراض درجة واحدة تخوله تخطي الامتحان، في الوقت الذي يوافق فيه على تسديد تلك الدرجات مع الفائدة. وقد عبّر كثير من الطلاب عن سعادتهم لوجود بنك للدرجات.

بنك درجات

بنك الدرجات نظام تجريبي بدأ في نوفمبر عام 2016، وحاليًا يتوفر في الصف العاشر في المدرسة، ومن أصل 49 طالبًا اقترض 13 طالبًا درجات من البنك. وبحسب مدير المدرسة “كان هوانج” فقد جاء بفكرة بنك الدرجات كوسيلة للتركيز على تطور الطلاب، بدلًا من التركيز على أدائهم في تلك الامتحانات المرهقة.

ويرى أن نظام التعليم القائم على الامتحانات في الصين قد خلق وضعًا صعبًا، حيث مستقبل الطلاب يتحدد من اختبار رئيسي واحد، في إشارة للامتحان الوطني الذي يكون في آخر سنة من الدراسة ويُسمّى “Gaokao”. أشاد البعض بهذا النظام وقد اعتبرته وسائل التواصل الاجتماعي تغييرًا إيجابيًا، فيما رآه آخرون أنه نظام غير لائق، يجعل الطلاب أقل اجتهادًا في دراستهم.

المصدر

اقرأ أيضًا:

معلمة أرادت تخفيف قلق طلابها من الاختبارات..فماذا فعلت؟

طائرات بدون طيار لمنع الغش في الاختبارات في الصين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى