حقائق طريفة عن الألوان


الألوان

الألوان موجودة في كل جزء من عالمنا، فأينما ولينا وجوهنا سنجد أنفسنا نحدق في لون أو أكثر، وعلى الرغم من ذلك فنحن نجهل الكثير عنها، لذلك نحن سعداء بأن نقدم لكم وجبة خفيفة من الحقائق الطريفة المتعلقة بالألوان، مع تمنياتنا ان تستفيدوا من هذه الوجبة، وأن تقضوا وقتا ممتعا أثناء قراءتها .

ألوان الطعام تؤثر على إدراك الدماغ لمذاق الطعام

شوكولاتة ساخنة

لون الطعام يؤثر على مذاقه وهذه حقيقة علمية دلت عليها التجارب المتعددة التي اجريت في هذا المجال، فاللون الاحمر يجعلنا نتصور أن الطعام يحتوي كمية بهارات أكثر من كمية البهارات التي رشت فعليا على الطعام، اما اللون الأخضر فيجعلنا نتوهم أن الطعام الذي نتناوله صحي أكثر مما هو في الواقع، وحتى مذاق مشروب الشوكولاتة الساخن يتغير تبعا لتغير لون الكوب المستخدم .

السيارات فضية اللون أكثر أمانا

سيارة كاديلاك

وجدت دراسة أجريت من قبل جامعة أوكلاند في نيوزيلندا أن احتمالية وقوع حادث لسيارة فضية اللون أقل بنسبة النصف بالمقارنة مع السيارات ذات الألوان الأخرى، وأن السيارات ذات اللون الرمادي والأخضر والأسود كانت الأكثر عرضة للحوادث .

المرأة ترى وتميز الالوان بشكل أفضل

تمييز الالوان

أظهرت الدراسات أن المرأة أكثر قدرة على تمييز الألوان ودرجاتها من الرجل .

كروموفوبيا

الخوف من الألوان

هو الاسم العلمي لاضطراب نفسي نادر قلما يصيب الإنسان، المصاب بالكروموفبيا يخاف من لون أو ألوان معينة، وتصيب هذه الحالة الشخص نتيجة وقوع حدث أليم له مقترنا بلون معين، على سبيل أن تدهسه سيارة لونها أحمر .

ماكدونالدز واللونين الأصفر والأحمر

ماكدونالدز

هل تساءلت يوما لماذا تستعمل ماكدونالدز ا اللونين الأصفر والأحمر ؟، ولماذا العديد من مطاعم الوجبات السريعة تحذو حذوها ؟، المسألة لها علاقة بحقيقة أثبتتها التجارب العلمية وهي وجود ارتباط قوي بين الاحساس بالجوع ومشاهدة اللونين الأصفر والأحمر .

الأطفال واللون الأحمر

طفل

يستطيع الأطفال حديثي الولادة تمييز اللون الاحمر قبل أي لون آخر .

الألوان تؤثر على حالتنا المزاجية

ألوان

يعتقد العديد من خبراء علم النفس أن الدرجة المناسبة من اللون الأصفر تشعرنا بالسعادة والابتهاج، فبعض الناس لن يشعروا بالسعادة إلا مع اللون الأصفر الغامق وليس الأصفر الفاتح، أما اللون الأحمر فيثير الأعصاب، وهناك اعتقاد على نطاق واسع أن اللون الزرق مريح للأعصاب ويبعث في النفس شعور بالثقة والطمأنينة .

الألوان والذاكرة

طفلة

الدماغ البشري قادر على تذكر تفاصيل صورة ملونة بسهولة أكبر من تفاصيل صورة بالأبيض والأسود .

الألوان غير المرئية

الأشعة تحت الحمراء

هي الالوان التي لا يراها البشر وهي إما أن تقع في نطاق الأشعة تحت الحمراء أو في نطاق الأشعة فوق البنفسجية، وقد تستطيع كائنات حية أخرى رؤيتها والتعامل معها، كما هو الحال مع القريدس الذي يستطيع رؤية 12 لون أساسي اي اربعة امثال البشر، الذين يرون 3 ألوان أساسية فقط .

عمى الألوان

عمى الألوان

تحتوي شبكية العين على 5 ملايين مخروط، المخروط عبارة عن خلايا مستقبلة للضوء تحول الضوء الساقط عليها إلى إشارات كهربية ترسلها إلى المخ الذي يترجمها إلى ألوان، الإنسان الطبيعي لديه ثلاثة أنواع من المخاريط، المخاريط الخضراء والمخاريط الحمراء والمخاريط الزرقاء، يحدث عمى الالوان عندما يفقد الإنسان أحد هذه الأنواع، أو عندما لا تعمل المخاريط بالشكل الصحيح .

إقرأ أيضا :

قوس قزح الناري أغرب الظواهر الجوية التي قد تراها

أجمل الأماكن الطبيعية المفعمة بالألوان في العالم!

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حقائق طريفة عن الألوان

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول