علماء يحلون لغز اختفاء الجوارب بعد الغسيل!


المشكلة الأكثر شعبية في العالم هي مشكلة فقدان جورب أثناء الغسيل ما يجعل لديك كومة من الجوارب الوحيدة التي فقدت أنصافها خلال عملية الغسل. فاختفاء الجوارب داخل الغسالة أو خلال الغسيل من المشاكل الشائعة التي يشتكي منها الكثير من الناس ولعلك واحدٌ منهم! فقد وجدت دراسة أن البريطانيين يفقدون بالمتوسط 1.3 جورب كل شهر لأكثر من 15 عامًا ما يترك خلفهم أزواج فردية من الجوارب. ما يعني وفقًا لمكتب الإحصاءات الوطني البريطاني، أن الشخص يفقد بالمتوسط 1264 جورب خلال حياته (على اعتبار أعلى متوسط معيشة 81 عامًا)! ما يعني أن 84 مليون جورب يُصبح في عداد المفقودين كل شهر في المملكة المتحدة!

اختفاء الجوارب

لكن مؤخرا، تمكن العلماء من حل هذه المعضلة عبر تطوير صيغة رياضية لتوقع احتمال اختفاء الجوارب للمساعدة في منع وقوع المشكلة العالمية الأولى التي لا تعاني منها المملكة المتحدة فقط، بل جميع دول العالم بنسب مختلفة!

معادلة رياضية لحل مشكلة اختفاء الجوارب في الغسيل!

عالم النفس واستشاري تغيير السلوك “سيمون مور”، وعالم الإحصاء “جيف إيليس” أخذا معًا عدة عوامل في عين الاعتبار عند تطوير الصيغة لاحتمالية شرود واختفاء الجوارب عند غسلها. من هذه العوامل حجم الملابس، عدد الأشخاص في المنزل، وعدد الجوارب في كومة الغسيل.

غسيل

خلال عملهما، وجد الباحثان أن هناك العديد من الأسباب المؤهلة لفقدان جورب بدلًا من الافتراضات الفوق طبيعية كسحب الجورب من الثقوب السوداء وفقًا لاقتراح عالم الفيزياء ستيفن هوكينغ على سبيل المزاح! فقد مسح الثنائي رأي 2000 شخص لمعرفة رأيهم ووجهات نظرهم حول الغسيل القذر وعاداتهم في الغسيل.

اختفاء الجوارب

وتوصل العلماء إلى العوامل الرئيسية المسببة لفقدان جواربك خلال الغسيل، مثل الطريقة التي يتم عبرها تقسيم دفعات الغسيل، وفقًا للألوان، درجات الحرارة المختلفة، بالإضافة لعدد الجوارب في كل دورة غسيل.

الصيغة الرياضية التي أُطلق عليها اسم “مؤشر خسارة الجورب” هي:

(L (p * f) + C (t * s)) – (P * A)

حيث أن:

L: حجم كمية الغسيل laundry size.

p: عدد أفراد الأسرة number of people in the household.

f: عدد مرات الغسيل في الأسبوع frequency of washes in a week.

C: معامل تعقيد الغسيل ‘washing complexity.

t: أنواع الغسيل  types of wash.

s: عدد الجوارب المغسولة في الأسبوع number of socks washed in a week.

P: معامل الإيجابية نحو الغسيل positivity towards doing the laundry.

A: درجة الاهتمام degree of attention.

معادلة رياضية

ويُقاس “مؤشر خسارة الجورب” وفق مقياس من 1 إلى 5، حيث أن 1 تُشير إلى: من يكرهون بقوة غسل الملابس، إلى 5 التي تُشير إلى: من يحبون بقوة غسل الملابس. وكشفت الصيغة أنه كلما ارتفع حجم الغسيل، كلما زاد احتمال فقدان الجورب في غضون أسبوع واحد من هذا الإصدار:

(Prob = 0.38 + (0.005 * L) + (0.0012 * C) – (0.0159 * P * A

حيث أن prob هي الاحتمال بفقد الجورب.

وشملت الأسباب الشائعة بعد مسح فقدان الجورب عدة بنود منها وقوع الجورب خلف اسطوانة الغسيل خلال التجفيف أو فقدانه تحت الأثاث، تقسيم زوج الجوارب بوجبتين مختلفتين من الغسيل، فقدانه من على حبل الغسيل، أو أن يتم ربطه مع جورب خطأ.

غسالة سامسونج

وكان العمل مفوضًا من قبل شركة سامسونج بمناسبة إطلاق جهاز الغسل الجديد AddWash الذي يحتوي على جزء خاص بالأشياء الفردية والصغيرة التي تُغسل على حدة حتى لا تُفقد خلال الغسيل.

بعد هذه الدراسة المطولة، هل أنت مستعد لأن تُجري عملية حسابية قبل كل عملية غسل من أجل معرفة احتمال فقدانك لجورب خلال الغسيل؟!

المصدر

اقرأ أيضًا:

معدة كلب تحل لعائلة لغز اختفاء جواربها

قطة نيوزيلندية متخصصة في سرقة الملابس الداخلية والجوارب

تعليقات 3

  1. ما فهمت شي ، وعسى الله لا يشغلنا الا بطاعته ..
    كل شي في الحياة دخلو فيه الرياضيات والمعادلات !
    لا تستغربون بكره تحصلونها في مناهج عيالكم !!!
    في فصل (الرياضيات في حياتنا) 💔

  2. انا لم افهم شئ لااسباب ولاحلول ولي تجربة متكررة بفقدان الكثير من فردات جواربي فعلا وقد حليت هذه المشكلة بنفسي حيث قمت بربط مجموعة من الجوارب عشرة ازواج اربطها بخيط واحد بخيط ينفذ عبر ابرة خياطة في اعلى هذه الجوارب مجتماعة وبهذا انحلت مشكلتي وصارت الجوارب تعود لي كاملة

  3. الفقدان ممكن يكون قبل الغسيل اساسا ، وممكن يكون اثناء النقل بين الغسيل والتجفيف .. انا تعودت اشتري جواريب متشابه ..

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

علماء يحلون لغز اختفاء الجوارب بعد الغسيل!

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول