اختراعات ترجع في الأصل للصين القديمة


تعتبر امبراطورية الصين القديمة من أولى الامبراطوريات الحضارية والمتقدمة في العصر القديم. فقد تمكنت هذه الحضارة من توفير الاحتياجات الضرورية للإنسان بطريقة سهلة وجعلت استمرارية الجنس البشري مضمونة بفضل اختراعاتها التي ساهمت في رقي العالم وتقدمه من العصر الحجري القديم إلى عصر التطور والمعرفة. فالعديد من اختراعات العصر الحديث يعود الفضل بها إلى الصين القديمة. إليكم بعض هذه الاختراعات التي ربما لم تكونوا تعلمون أنها بفضل الحضارة الصينية!

اختراعات يعود الفضل بها إلى حضارة الصين القديمة

صناعة الورق

صناعة الورق

منذ القدم، استعمل البشر الحجر أو الخشب أو العظام أو ورق الأشجار للكتابة. لكن وفي حوالي عام 105م، تمكن الصينيون من ابتكار الورق الذي يُستعمل حتى اليوم من أجل الكتابة.




الحرير

الحرير

يُقال أن اختراع الحرير يعود إلى تاريخ السنة الرابعة قبل الألفية الميلادية. إذ كان الحرير يُستعمل في الملابس، الكتابة، صيد الأسماك، والأدوات. وكان يُشكل جزءًا رئيسيًا من الشبكات التجارية في المجتمع الصيني القديم.

إنتاج الشاي

زراعة الشاي

اكتُشف الشاي في الصين القديمة في تاريخ 2737 قبل الميلاد. وتعود قصة اكتشاف الشاي إلى الامبراطور شينونج الذي أحب شرب الماء الساخن لكن بالصدفة سقطت ورقة بنية من نبتة الشاي في كوبه فتغير لون الماء إلى البني وتغير الطعم للأفضل. بهذه الطريقة تم اكتشاف الشاي في الصين.

الطائرات الورقية

طائرات ورقية

بما أن الصين هي أول من استعملت الحرير في كل شيء تقريبًا، فمن المنطقي أن تُصنع طائرات ورقية من الحرير. فقد صُنعت أول طائرة ورقية من قبل اثنين من الفلاسفة الصينيين في القرن الخامس قبل الميلاد واستعملا الحرير في هذه الصناعة.

آلة حفر البذور

حفر البذور

آلة زرع البذور من الاختراعات الصينية التي سهلت على المزارعين الصينيين زراعة محاصيل جديدة ما ساهم في تطور الزراعة وجعلها أكثر سرعة وسهولة.

التنقيب (الحفر العميق)

التنقيب

كان الصينيون قديمًا قادرين على حفر ثقوب عميقة يصل طولها إلى 914 مترًا باستعمال أساليب قديمة كانت متطورة في زمنهم. اليوم أصبحت الحفر العميق أو التنقيب من الأساليب المهمة المتبعة في البحث عن المعادن الثمينة وآبار النفط.

الخزف

خزف

وُجدت النماذج الأولية للخزف منذ عهد أسرة شانغ. لكن الأواني الخزفية الجميلة ومتقنة الصنع وُجدت في عهد أسرة تانغ. ولم تستغرق طويلًا حتى دخلت الصناعات الخزفية في عالم التجارة وبدأت الصين بتصدير البورسلين والخزف للشرق الأوسط.

البوصلة

بوصلة

يُقال أن الصينيين استعملوا البوصلة للاسترشاد إلى الطرق في وقت مبكر. حيث كانت النسخة الصينية الأولى من البوصلة تُشير إلى جنوب الأرض، وعُرفت باسم مؤشر الجنوب في ذلك الوقت.

الشعيرية سريعة التحضير

اختراعات الصين القديمة

الجميع واقعٌ في حب تناول النودلز أو الشعيرية سريعة التحضير. إذ كان الصينيون القدماء أول من ابتدع هذه المادة الغذائية، ويُقال أن عمرها يبلغ 4000 سنة حتى اليوم!

اقرأ أيضًا:

اختراعات مريحة للإنسان لكنها ستجعله أكثر كسلًا

النسخ الأولى لأهم الاختراعات والابتكارات في العالم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اختراعات ترجع في الأصل للصين القديمة

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول