كيف تحمي البطاقة الائتمانية من عمليات الاحتيال؟


تحدث عمليات السرقة والاحتيال والتزوير للبطاقات الائتمانية بشكلٍ يومي وبطرق مختلفة ومتعددة. ففي كل يوم، يقوم لصوص محترفون بالحصول على البيانات الخاصة لـ البطاقة الائتمانية من خلال الشريط المغناطيسي ثم إصدار بطاقات مزوَّرة تحمل نفس بياناتك. ما يعني أن كافة عمليات الشراء التي تتم عبر هذه البطاقات هي في الواقع من رصيدك الخاص!

الاحتيال على البطاقة

إذ تحتوي البطاقة الائتمانية على ما يُعرف باسم “قيمة التحقق من البطاقة CVV أو بيانات التحقق من البطاقة CVD.حيث يقوم البنك المُصدر للبطاقة بتخزين هذه الرموز على الشريط المغناطيسي للبطاقة. والطريقة الوحيدة للحصول على هذه البيانات عبر نسخ بيانات الشريط المغناطيسي من خلال تركيب أجهزة متخصصة مثل الكاميرات في أجهزة الصراف الآلي المنتشرة في كل مكان.

Credit card skimming “نسخ (كشط) بيانات البطاقة الائتمانية”

الاحتيال على البطاقة

هذه العملية تعني تركيب جهاز صغير على آلات تتعامل مع البطاقات الائتمانية مثل أجهزة الصراف الآلي من أجل سرقة البيانات المخزنة على الشريط المغناطيسي عند استعمال البطاقة. وتُعتبر هذه العملية رائجة للغاية وتُستعمل بكثرة عبر الإنترنت للاستفادة من أموالك في أعمال غير شرعية أحيانًا!

كيف تحمي البطاقة الائتمانية من عمليات الاحتيال والتزوير؟

ومن أجل حماية بياناتك في البطاقة الائتمانية من السرقة، عليك اتباع النصائح التالية:

الدراية بكيفية عمل الصراف الآلي

البطاقة الائتمانية

إن كنت تستعمل نفس الصراف الآلي غالبًا، فعليك أن تكون مُلمًا بالطريقة التي يعمل بها. فإلى جانب شكل الخارجي، من المهم تفقد الأجزاء الظاهرة من الصرَّاف للتأكد من عدم تركيب قطع إضافية تعمل ككاميرات لنسخ بيانات البطاقة عند إدخالها.

استعمال جهاز الصراف الآلي داخل البنك

الاحتيال على البطاقة

عادةً ما تكون أجهزة الصراف الآلي المتواجدة داخل البنوك الأقل عرضةً لتركيب أجهزة الكشط “skimming”. ذلك لأنها تقع أمام أعين الموظفين ويصعب الإفلات من كاميرات المراقبة في البنوك إن حدث ذلك.

البحث عن أجهزة صراف آلي في مناطق مفتوحة

الاحتيال على البطاقة

عادةً ما يُفضل اللصوص تركيب أجهزة مسح بيانات البطاقة في الأماكن المُغلقة مثل محطات المترو لبعدها عن أعين الناس. لذلك، إن احتجت لسحب نقود من بطاقتك خارج البنك، ابحث عن جهاز صراف آلي يقع أمام أعين المارة ومكشوف للجميع.

تفقد حسابك باستمرار

من الجيد تفقد حسابك بين كل فترة للاطلاع على كافة عمليات الشراء والتعبئة والتأكد من عدم وجود نشاطات لست أنت من قام بها.

إجراء العمليات عبر البطاقة أمام ناظريك

الاحتيال على البطاقة

إن كنت ممن اعتادوا دفع الفاتورة في المطاعم أو المحال التجارية عبر البطاقة، فعليك أن تنتبه بأن تجري عملية الدفع أمام عينيك. فأحيانًا يقوم بعض المحتالين بنسخ بياناتك خفيةً دون أن تنتبه لذلك!

الإبلاغ عن الأجهزة المشبوهة

إن صادفك جهاز بدا لك مشبوهًا، فعليك إبلاغ الجهات المعنية لتمنع وقوع عمليات احتيال أخرى.

الفرق بين الجهاز الآمن وجهاز الكشط

الاحتيال على البطاقة

الاحتيال على البطاقة

غالبًا ما تكون أجهزة الكشط أوسع من الأجهزة الفعلية لتتناسب مع عملية السرقة.

الاحتيال على البطاقة

غالبًا ما تكون أزرار الجهاز الآمن واضحة والأرقام مطبوعة عليها بلون ظاهر، على عكس الأجهزة المزوّرة التي تكون أرقامها باهتة غير ظاهرة.

الاحتيال على البطاقة

كما أن ضوء الليد الأخضر على زاوية الجهاز يكون مُضاءًا في الأجهزة الآمنة، وإن لم يُضء، فربما يعني ذلك أن الجهاز مزوَّر وغير آمن للاستعمال.

الاحتيال على البطاقة

في الأجهزة الآمنة، يكون هناك مكان مُرفق للقلم في حالة طُلب منك توقيع. أما الأجهزة المشبوهة فغالبًا لا يكون هناك متسع لوضع القلم.

تحديد سقف أعلى للسحب النقدي

طريقة أخيرة يُمكن أن تلجأ لها لحماية البطاقة الائتمانية، عبر الاتصال بالبنك وتحديد سقف أعلى للسحب النقدي ولا يتم عكس ذلك سوى باتصال آخر منك. بذلك، تقطع الطريق على المجرمين من سحب الأموال من حسابك في حال حصلوا على بيانات بطاقتك.

المصادر

1 ، 2

اقرأ أيضًا:

هل تعلم ما هي فائدة هذه الرقاقة الموجودة على البطاقة الائتمانية؟

أخطاء يرتكبها بعض السعوديين عند استخدام البطاقات الائتمانية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كيف تحمي البطاقة الائتمانية من عمليات الاحتيال؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول