قصة شعار نايك الذي حصلت مصممته على 35 دولار فقط!


منذ ما يقرب من 40 عاما، طُلب من السيدة كارولين دافيدسون أن تُصمم شعارا أصبح واحدا من أهم وأشهر الشعارات في العالم. إنه شعار شركة نايك للأحذية الذي يُوضع على كل حذاء تُنتجه الشركة ولا يصدف أن تجد أحدا لا يعرف اسم الشركة صاحبة هذا الشعار!

حذاء نايك

قصة شعار نايك الذي تقاضت مصصمته لقاء تصميمه 35$ فقط!

قامت السيدة دافيدسون بتصميم الشعار عندما كانت طالبة جامعية في جامعة بورتلاند بولاية أوريغون الأمريكية. وقتها، كانت كارولين طالبة في تخصص تصميم الجرافيك وتعرفت على مدرس محاسبة يُدعى “فيل نايت” والذي كان يملك شركته الخاصة المسماه Blue Ribbon Sport حيث كانت كارولين تُصمم بعض الشعارات والتصاميم لشركته.

كارولين دافيدسون

وعندما بدأ “نايت” بجهيز المخططات لطرح علامة تجارية جديدة لتشكيلة أحذية رياضية في شركته الخاصة عام 1972م، لم يجد سوى كارولين لاستشارتها في شعار العلامة التجارية الجديدة التي كان يجد أنها ستُصبح مشهورة وتُفتح لها آفاق الشهرة. فبحكم العمل السابق مع كارولين وخبرتها في مجال التصميم، طلب منها تصميم الشعار وفق نظرته وما أراده في الشعار الجديد. واتفقت وقتها كارولين مع نايت على أن تحصل على عائد مادي يُقدر بدولارين لكل ساعة تعمل بها على تجهيز الشعار.

شعار نايك

وفي شهر يونيو من عام 1971م، قدمت كارولين مجموعة من الشعارات لطاقم الإدارة في شركة فيل نايت ليختاروا واحدا منها، ووقع الاختيار على شعار الشركة الحالي والذي يُعرف باسم “Swoosh”. وعلى الرغم من أن الشعار لم يُعجب نايت في البداية، لكنه توقع له النمو والازدهار عبر مقولته الشهيرة آن ذاك: (I don’t love it, but I think it will grow on me).

وقتها، قدمت كارولين فاتورة حسابها بقمة 35 دولار أمريكي فقد بعد أن قالت أنها عملت لمدة 17.5 ساعة لتصميم الشعار. واستلمت المبلغ كاملا ثم غادرت.

فيل نايت

أما اليوم، فقد أصبح شعار شركة نايك للأحذية الرياضية علما في مجال التجارة الرياضية. وكتقدير على جهودها من أجل الشركة، قام فيل نايت بتنظيم حفلة دعا إليها السيدة دافيدسون بشكل مفاجئ ليشكرها على إنجازها العظيم للشركة. وظهر مقطع فيديو للحفلة المفاجئة قام بتصويره موظفون في الشركة.

السيدة دافيدسون

وخلال الحفلة، قدّم السيد نايت خاتم ذهبي على شكل شعار نايك إلى مصممته كارولين دافيدسون عام 1983م وذلك بعد أن اشتهرت الشركة وأصبحت من كبرى شركات الأحذية الرياضية. كما أرفق مع الخاتم ظرفا احتوى على أوراق أسهم وسندات باسمها في الشركة كتعبير عن الامتنان الكبير لها بلغت وقتها 150$، أم اليوم، تُقدر قيمة أسهم كارولين في الشركة 6.43 مليون دولار ولم تبِع أي جزءٍ منها حتى اليوم.

منتجات الشركة المتطورة
اليوم، أصبحت شركة نايك للأحذية تصنع بعض المنتجات التكنولوجية التي تُرفقها مع الأحذية مثل جهاز iPod Kit.

وتعتبر نايك واحدة من أكثر العلامات التجارية شهرة في العالم، وأصبح شعار الشركة اليوم يُوضع على منتجات أخرى عدا الأحذية الرياضية كالقمصان، المناديل الورقية وغيرها من المنتجات.

المصدر

اقرأ أيضا:

Jumpman الذهبي آخر أعمال نايك الإبداعية

تصميم مميز لطائرة نايك الجديدة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قصة شعار نايك الذي حصلت مصممته على 35 دولار فقط!

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!
ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول