رسائل المجموعة

هيا بنا لنصل إلى القمة .. بصلاتنا وأخلاقنا في المساجد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبينما أنا أرتص مع الصفوف ذات صلاة .. اذ بي أشطح بالصلاة الى عالم آخر
ذهب الخشوع الذي كان سوف بيدخل إلى قلبي .. لكن لماذا؟؟!!
ذات رمضان وفي يوم ما وأنا بالحرم اذ بي أصعق من رائحة فتاكه وتبيد .. من أين وكيف لي أن أركز ؟؟ !!!
في يوم با وفي يوم نا وبينما أنا أستعد للعمره اذا بي أكتشف أمور لم أكن أعلم بها من قبل .. طيب وش هي؟؟
<<ترا كل هذا يقالي أحمسكم
الشاهد ياأخوان اني سويت بحث ويمكن أحصل الدكتوراه بعد هالبحث البسيط والرشيق .. لان موضوعي الي قبله حصلت عالماستر كارد وهذا بيكون للدكتوراه .. الوكاد أتمنى الكل يستفيد بإذن الله ..
بما أن في هذا الشهر الفضيل تكثر العمره ويكثر خروج النساء للصلاة كتبت هذا الموضوع

خطة البحث ..<<تسمع بالكلمه
#
مكان مستجاب في السعي
 # سنن في الصلاة نغفل عنه
# أخطاء نقع بها ونزعج بها المصلين

هي معلومات أو أمور دينيه أو سنن مندثره بالنسبة لي قد جمعتها هنا ..

الصلاة ..
هناك الكثير من السنن كان يفعلها الرسول في الصلاة ولا نعلم بها .. أو نرى الكثير من الاختلافات بين الناس ..
أردت تقديمها إلى كل مسلم ومسلمه ليجتهد كل من يطلع عليها في التأسي به صلى الله عليه وسلم في ذلك لقوله صلى الله عليه وسلم صلوا كما رأيتموني أصلي رواه البخاري وأحمد ..

مثل رفع اليدين حذو المنكبين او الاذنين .. متى تكون ؟؟!!
في السابق كنت لاأعلم أي الصحيح .. فماتفعله امي غير عن خالتي غير عن اختي
فلما رجعت لصفة صلاة النبي لابن باز وابن عثيمين رحمهم الله علمت ان الرسول كان يرفع يديه للتكبير
في ثلاث مواضع وقيل في أربع
عند تكبيرة الإحرام وعند الركوع وعند الرفع من الركوع .. والرابعه عند القيام لركعه جديده

الجلسه الخفيفه مابين الركعات .. غير جلسة التشهد الأول :
يرفع رأسه مكبرا ويجلس جلسة خفيفة مثل جلوسة بين السجدتين وتسمى جلسة الاستراحة وهي مستحبة في أصح قولي العلماء وإن تركها فلا حرج وليس فيها ذكر ولا دعاء،
ونقصد بها عند القيام للركعه الثانيه أو للركعه الرابعه ..
وابن عثيمين يرى ان مشروعية هذه الجلسة عند الحاجة إليها،

كيف أتابع الامام :
ولا يجوز للمأموم مسابقة إمامه لأن النبي صلى الله عليه وسلم حذر أمته من ذلك ويكره موافقة الإمام والسنة له أن تكون أفعاله بعد إمامه من دون تراخ وبعد انقطاع صوته لقول الرسول صلى الله عليه وسلم إنما جعل الإمام ليؤتم به فلا تختلفوا عليه فإذا كبر فكبروا وإذا ركع فاركعوا وإذا قال سمع الله لمن حمده فقولوا ربنا ولك الحمد. الحديث متفق عليه.
ويكره التأخر عنه مثل الي يقعدون يدعون بالسجود للحديث السابق ..

اصابعنا والتشهد ….
كنت أرى ايضا اختلاف الناس في وضع اليد عند التشهد وفي تحريك السبابه وهل فقط عند التشهد أم في مواضع أخرى ؟؟!!
هذي بعد من الأمور الي كانت تخليني اقعد امام شاشة التلفاز لأرى إمام الحرم متى يرفع سبابته
يقول ابن باز رحمه الله في صفة صلاة النبي وحين الجلوس للتشهد كان الرسول
يضع يده اليمنى على فخذه اليمنى قابضا أصابعه كلها إلا السبابة فيشير بها إلى التوحيد عند ذكر الله سبحانهوعند الدعاء
وإن قبض الخنصر والبنصر وحلق إبهامها مع الوسطى وأشار بالسبابة فحسن لثبوت الصفتين عن النبي صلى الله عليه وسلم والأفضل أن يفعل هذا تارة وهذا تارة ويضع يده اليسرى على فخذه اليسرى أو ركبته ..
وأما السبابة فتبقى مفتوحة غير مضمومة، ويحركها عند التشهد وعند الدعاء فقط فمثلاً إذا قال : اللهم اني اعوذ بك من عذا القبر يرفعها ، اللهم اغفر لي يرفعها وارحمني يرفعها ، وهكذا في كل جملة دعائية يرفعها . أما اليد اليسرى فانها مبسوطة
ويرى ابن عثيمين أن تحلق اليد اليمنى ايضا عند الجلوس مابين السجدتين لأنه لم يرد أثر انها كانت تبسط ..

الجلوس بعد صلاة الفجر
الجلوس بعد صلاة الفجر إلى طلوع الشمس ثم أداء صلاة الضحى وهذا لايتعدى ساعتين أو أقل حتى تكتب لك أجر حجة وعمرة قال : صلى الله عليه وسلم : ( من صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ، ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة ) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
تامة ، تامة ، تامة ) رواه الترمذي وحسنه] 0 )

أما عن المكان المستجاب في السعي
هالشي 22 سنه تقريبا تتخلخلها عمرتين بالسنه ماكنت اعرف هذه السنه المندثره شوي ..
كنت أرى الكثير من الناس يقفون وكنت استخف احيانن بفعلهم وان لماذا يقضون هذا الوقت بالوقوف للدعاء
ولكن بعدما سمعت حديث الرسول صلى الله عليه وسلم أحسست بلذة وأنا اسعى مابينهم وكم أتشوق لأقف أمام الصفا والمروى ..

دعاء الوقوف على الصفا والمروة
لما دنا صلى الله عليه وسلم من الصفا قرأ{ إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَآئِرِ اللّهِ}أبدأ بما بدأ الله به فبدأ بالصفا فرقي عليه حتى رأى البيت فاستقبل القبلة ، فوحد الله وكبره وقال : لا إله إلا الله وحده لا شريك لهُ ، لهُ الملك ولهُ الحمد وهو على كل شيءٍ قدير ، لا إله إلا الله وحده ، أنجز وعده ، ونصر عبده ، وهزم الأحزاب وحده ثم دعا بين ذلك . قال مثل هذا ثلاث مرات الحديث . وفيه ففعل على المروة كما فعل على الصفا طبعا الايه تقال فقط بالشوط الأول اذا جيت تبدا ثمن التكبير الي بالاحمر تقوله مره همن تدعي ثمن تقوله مرتن 2 همن تدعي وتقوله 3 وتدعي وبعدين تكمل سعيك .. وفي أصح الأقوال ان هذا الموضع الدعاء مستجاب فيه كما في آخر ساعة من الجمعه وعند الجمرات وفي آخر ساعة للصائم .. الخ من المواضع .

بعد هذا أحبتي الاعزاء لي شرهات من التشره وليس القروش وشسمه انتقادات لبعض المصلين والمصليات وياليت تعلمون كل من تقابلونه لعل الله ان يصلح حالنا وحالهم ..
التسبيح والذكر بصوت عالي حال السجود والركوع ..
قسم قسمات ان أمس بغيت اتهور واقطع صلاتي واقول للجنبي اسكتي تكفيييييييين

سسسب سب سب يارب توفق عويلي واهلي وكل ابو حارتنا سب و ززززززززززززززززززز ودي اقول سبحان ربي الاعلى مانيب قادره … اخر ركعه قطيت معها صارت تدعي وانا اقول امين .. و عرفت اسماء عيالها وان بنتها معرسه وكل ابو شي عنها
والله تسان نقوم للركعه الثانيه وانا ابدا اخطط اني اذا خلصت بقول لها ممكن تقصرين صوتس شوي؟ والا ببعد عنها بعدين تذكرت ان المسجد زحمه ولا في أمل اخليها ..ومره اقول بخلي اختي مكاني .. أبد الخشوع بالصلاة راااح صرت أسولف مع نفسي وصارت السجده الاخيره ادعي انها تسكت وتحس على روحها

ياأخوان ياأخوات لاحظوا نفسكم وأنتم بالصلاة هل أن صوتكم من الصوت المزعج الي يأذي الي حولكم والا لا؟؟!!
ميخالف عشان نخشع نعلي شوي بالتسبيح وبالركوع والسجود بس مو لدرجة ان ….. أتوقع ان شرحي واضح ياأخوات

الشي الثاني .. الدعاااء وماأدراك مالدعاء
أحلا شي في الحياة لم يقرأ الامام وتخشع وحين يكون المسجد هادي ويحفه السكينه والاجمل ان الي جمبك يبكي وتخشع معه وتحس انه طبق حديث الرسول أبكوا و تباكوا ..
لكن ممايزعج بحق وحقيق .. قول بعضهم آميييييييييييييييييييييييييييييين آمييييييييييييين لدرجة أن صوت الامام يختفي
في يوم ما وفي يوم با .. أذكر اني رايحة للحرم مجهزه مناديل لليلة 27 ويعني الدعاء بيصير أليم ويعني بخشع بإذن الله ومن الحرص رايحه بدون أخواتي عشان أخشع أقوى شي …
أبد خلص الدعاء وخلص الوتر وانا ماادري وش السالفه؟؟!!!!!!
الله يجزاها خير الي جمبي كلما دعا وبدت فقرة الآمين قالت .. آمييين يارب آميييين يارب وصياح بإزعاج وتشبك ماتقعد ثانيه الا ويتخللها آميين عند أذني وانا الي اقدم وارجع ودي اسمع وش الدعاء الاخت ماش احسها تقول لاتسمعييين يارب لاتسمعييين يارب آخر شي نزلت دمعتي قهر
وقضيت الصلاة وانا أحمل كمن هائلا من الضيقه لأني لم أعي ماقاله الامام في أعظم ليله !!!!!!

آخر ملاحظه ..
أحلا شي في الحياة لم تصلي بسجادة إماراتيه في الحرم .. والحق يقال وحتى في مساجدنا ولله الحمد تحس براحه نفسيه من الروائح العوديه والبخوريه الي بالمسجد دوخان وتحمس للصلاة ..
جميل أن يسعد الواحد بالجلوس بقربنا في الصلاة ..

الخلاصة ..
الكثير من الأمور الدينيه الأساسيه في حياتنا نغفل عنها **
التنظف عند الذهاب للمسجد .. وعند ذهابك للحرم وضع عطر أو دهن عود في شنطتك من باب الحيطه والحذر **
وان أحببتي أن تأخذي خادمتك فلا تنسي أن تتروش قبل ماتطلع

..ماأجمل أخي الكريم ان تحمل معك أخواتك أو أهلك عند ذهابك للصلاة في أي مسجد تفضل الصلاة به **
وماأجمل أن تتخير تلك المساجد الواسعه لأصوات ندية والتي تحوي محاضرة أو درس ديني , ماأروع أن يكون لك ذاك الاجر الكبير وأجر صلاتهم وجميل أن تشجعهم على ذلك .
الحجز والمحاجز الي بالحرم من الأمور الغير جائزه .. نتمنى زوالها قريبا **

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم : يومئذ تحدث أخبارها **

فقال : أتدرون ماأخبارها قالوا : الله ورسوله أعلم ..قال : أخبارها أن تشهد على كل عبدٍ أو أمةٍ بما عمل على ظهرها ,تقول: عمل يوم كذا ، كذا وكذا ، فهذه أخبارها أخرجه الترمذي وقال حسن صحيح
تخيل ذالك المشهد العظيم في ذالك اليوم وم تأتي ساحات الجهاد تشهد للمجاهدين بذل أرواحهم في سبيل الله ويوم تأتي المساجد تشهد لروادها من المؤمنين ركوعهم وسجودهم ودعاءهم وبكاءهم وتضرعهم .. ماأجمل أن ننتقل من مكان لآخر ومن مسجد لآخر حتى تشهد لك الكثير منها يوم القيامه ..

وفق الله الجميييع
رفعت الجلسه
برب بقول لخيي يوديني اليوم لمسجد الدوسري (قلب اسلامي ينبض بعنف)
ساندي بل النفل

مقالات ذات صلة

‫14 تعليقات

  1. جزاك الله خير أختي موضوع حلو ….. وبعد واقعي …… :(:( وكثير يصير خاصه الصوت العالي بالمسجد :(:( أمس بالمسجد ماقدرت اصلي من صوت اللي جمبي :(:( يالله على الاجر إن شاء الله :~:~>>>>>>>>> :~إذا تركتوني ماراح اسكت اللى الصبح من الذب فيها بس من ستر على مسلم ستر الله عليه شكرا اختي من جديد

  2. مشكوووره اختى على الموضوع لكن عندي سؤال لو تسمحيلي .. انا دايم اشووف النااس .. لكن ما ادري وش الصح .. الحين بعد الرفع من الركوع نكبر مثل ما قلتي .. طيب اذا كبرت .. احط يدي اليمنى على اليسرى على صدري … او انزلها تحت …!! وياليت الاجاابه ..,,

  3. اول شئ ربي يجزاك الف خير ع الموضوع والنصآيح الزينه .. ثانياً : آنا معك بكل كلمه قلتيهآ , واكثر شئ يضايقني الروائح من بعض المصليااات !! يعني الوآحد ودهـ يكون المسجد مكآن يرتاح فيه ولا ودهـ آحد يضاايقه بشئ ..! الله يتقبل منآ يارب .. بحكي موقف شفته بعيني .. بـ رمضان الظاهر السنه اللي راحت او اللي قبلهآ , صلينا العشا اول شئ .. وآول ما قضت صلاة العشآ .. وحده من الصفوف اللي قدآم لفت وجههآ وتذب كلااااام .. ليييه ما جيتوو كملتوا الصف !! ما يجووووووووووووز والرسول قال ….. وووووووو .. وووووووللللل

  4. يختي قلوووووووووووب ووردات وكل أبو شي حلو من هنا إلى بيتكم وهـ بس الله لا يخلينا منتس والله يخليتس لعين ترجيتس في أشياء كنت أتسائل في نفسي عنها ولقيتها في رسالة الدكتوراه حقتس

  5. الله يجزاتس خير ياوخيتي ..:$ فعلا كلام صائب جدا خصوصا بالنسبه للضروره التنظف والصوت العالي والبكاااااااء بصوت عالي عندي اضافه بسيطه بالنسبه للاطفال الصغار B يعني من جد المسجد مو مكان لطفل بالاشهر يزعج المصليين بصوت بكائه:( او طفل عمره سنتين يقعد يسوي المسجد مضمار للسباق :~ الله يهديهم بس والله البيت اعظم اجر لكل ام عندها اطفال بهالعمر لانها كذا بتخرب على نفسها وعلى باقي المصلييين الي جو للمسجد طلبا للجو الايماني والروحاني الي فيه بعيدا عن الملاهي الي بالبيت ..:D ووووو بس.. بنت بنت خالتك … 8)

  6. السلام عليكم .. أشكر كل من رد وأرسل لي على البريد .. وتشجيعي وتبيين بعض الأخطاء التي غفلت عن الكتابة بها .. وأشكر كل من نصحنا نـــــــــــوار الرسميه هايم فيك محمد عبد الله هشام شامبو صانصيلك شاكره لكم ردودكم .. جزيتم خيرا شهــد الوصال .. اعجبني ردك وانتقادك لبعض أخطاء المصليات .. لعل بعضهم يريد الخير والنصيحه لكن لايحسن ايصالها للمصليات .. او تلقيها بطريقه خاطئه .. فلنحاول أن نلتمس لهم العذر 🙂 اعاننا الله واياكم على طاعته Moon أتحداااتس ماتعرفيني ؟؟!! حياتس ربي ana أهلا وحياتس الله .. شاكره لك اضافتك ايتها الرائعه

  7. ((واحـد)) قد سألت أخي الكريم عن وضع اليدين بعد الرفع من الركوع وقد سُئل ابن عثيمين وابن باز رحمهم الله عن هذا ولو بحثت لوجدت فتاو كثيره .. والعلامه ابن باز وابن عثيمين يرون أن توضع اليدين (اليد اليمنى على اليسرى) على الصدر بعد الرفع .. وهذه فتوى لابن عثيمين .. وقد تجدها في كتابه ((الشرح الممتع)) …….. ما هو موضع اليدين بعد الرفع من الركوع ؟ شاهدت بعض الناس يضعونهم على الصدر والبعض يسدل يديه. .؟؟!! الصحيح في كيفية وضع اليدين بعد الرفع من الركوع هو وضع اليمنى على ذراع اليسرى ، ولا تسدل اليدان . قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : الذي يظهر أنّ السنة هو وضع اليمنى على ذراع اليسرى لعموم حديث سهل بن سعد الثابت في البخاري كان الناس يُؤمرون أن يضع الرجل يده اليمنى على ذراعه اليسرى في الصلاة فإنك إذا نظرت لعموم هذا الحديث في الصلاة ولم يقل في القيام تبيَّن لك أن القيام بعد الركوع يُشرع فيه الوضع ؛ لأنَّه في الصلاة تكون اليدان حال الركوع على الركبتين ، وفي حال السجود : على الأرض ، وفي حال الجلوس : على الفخذين ، وفي حال القيام – ويشمل ما قبل الركوع وما بعد الركوع – : يضع الإنسان يده اليمنى على ذراعه اليسرى . هذا هو الصحيح . ……. ويقول ابن باز : الضم سنة حال القيام في الصلاة قبل الركوع وبعده هذا هو الصواب . ومن قال : إنه بدعة فقد غلط غلطا بينا ، فقد ثبت في الحديث الصحيح عن وائل بن حجر رضي الله عنه أنه قال : رأيت النبي صلى الله عليه وسلم إذا كان قائما في الصلاة يضع يده اليمنى على اليسرى والرسغ والساعد. رواه أبو داود والنسائي بإسناد صحيح. (الى آخر كلامه رحمه الله) هذا وصلى الله على سيدنا محمد

  8. .. جزاك الله خير على هذه الرسالة القيمة بكل ما فيها .. رد على استفسار الأخ (( واحد )) : بعد الرفع من الركوع تقوم برفع اليدين مع قول سمع الله لمن حمده وبعدها وضع اليد اليمنى على اليسرى مع قول ربنا ولك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه ملئ السموات والأرض ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى