طب و صحة

هل آيس كريم الصاج ضارة بالصحة؟

شاع الحديث خلال الأيام الماضية عن خطورة تناول الآيس كريم رول أو كما يُعرف بالعامية “آيس كريم الصاج”، وتكمن الخطورة كما يُشاع أنه يحتوي على النيتروجين السائل، وذلك حسبما تناقله مستخدمو الشبكات الاجتماعية. وهنا لا بد قبل أن نأخذ أي تحذيرات على محمل الجد، أن نتحقق من هذا الأمر. فهل آيس كريم الصاج خطرة وقاتلة؟ والسؤال الأهم ما هو النيتروجين السائل؟

آيس كريم الصاج

ما هو النيتروجين السائل؟

يُعرف علميًا بـ (LN2) وهو كربوجين (مادة كيميائية باردة) عديم اللون، والرائحة، وغير قابل للاشتعال، درجة حرارته -196، يتصف أنه بارد للغاية.

للنيتروجين السائل استخدامات عديدة

كونه يقوم بتجميد أي شيء على الفور، فيستخدمه الأطباء في قتل الخلايا والأنسجة السرطانية فيما يُعرف بـ “العلاج بالتبريد”، ويستخدمه أطباء الأمراض الجلدية لتجفيف الأنسجة غير المرغوب بها مثل الثآليل، وله استخدامات في تبريد الحواسيب.

النيتروجين السائل

هل له استخدامات أخرى؟

نعم، فقد أصبح استخدامه شائعًا في المطاعم كوسيلة فورية لتجميد الأطعمة والمشروبات، خاصة الكحولية، فيتم استخدام النيتروجين السائل لجذب انتباه رواد المطاعم والحانات أثناء تحضير مشروباتهم، فحين يتم إضافته إليها تتشكّل سحابة مثيرة من البخار. ولقدرته على التجميد الفوري، فإنه يُستخدم في تحضير الآيس الكريم.

النيتروجين السائل

هل من الخطر استخدام النيتروجين في الأطعمة؟

خلال مقاطع الفيديو التي انتشرت يتحدث أحدهم عن مخاطر الآيس كريم رول، ويستشهد بما قاله البروفيسور في علم الفيزياء “بيتر برهام”، لكن للأسف فقد تم اجتزاء الكلام بما يناسب الطرح الذي يقدمه.

سنعود إلى ما قاله البروفيسور برهام لموقع بي بي سي بتاريخ 9 أكتوبر عام 2012. “النيتروجين السائل ببساطة هو غاز النيتروجين غير الضار، والذي تم تبريده لدرجات حرارة منخفضة إلى أن أصبح سائل. لكن هذا الغاز المسال شديد البرودة من الممكن أن يسبب قرصة برد أو حروق باردة إذا لم يُستخدم بطريقة صحيحة”.

حتى في المختبرات، يجب استخدامه بحذر كامل، فقد تُوفي عامل المختبر “جيمس جراهام” عام 1999 جرّاء تعرضه للاختناق، بعد استخدام النيتروجين السائل في مكان ضيق ومغلق. وللنيتروجين السائل قدرة تبخير عالية، 1 لتر منه تُنتج 700 لتر من الغاز، لذلك فإن تبخرّت كمية قليلة منه داخل الغرفة، فإنه يؤدي إلى نقص الأكسجين.

لكن وبحسب برهام نفسه، فيمكن استخدام النيتروجين السائل بأمان في تحضير الأطعمة والمشروبات، ولكن لا ينبغي ابتلاعه. النقطة الرئيسية في استخدامه هو أن يتم تبخيره بشكل كلي من الطعام أو الشراب قبل أن يصبح جاهزًا للتقديم.

النيتروجين السائل

متى يُصبح النيتروجين السائل خطرًا؟

ذكر المتحدث في مقطع الفيديو المنتشر في معرض استدلاله على خطورة النيتروجين السائل أن ملعقة واحدة منه تعمل على تجميد وتجفيف جدار المعدة وتهشيمها، فهل هذا صحيح؟ كما أسلفنا فالنيتروجين السائل يؤدي لتجفيف وتجميد الأعضاء، لكن نحن نتحدث عن الاستهلاك المباشر بالبلع أو اللمس، أو عدم اتباع الخطوات اللازم عملها قبل تقديمه، وليس عن طريق تناول الآيس كريم كما يتم الترويج.

في عام 2012 تعرضت فتاة بريطانية لاستئصال جزء من معدتها، جرّاء استهلاكها مشروب كوكتيل يحتوي على النيتروجين السائل، لكن على ما يبدو بأن قد كان هناك خطأ ما في التقديم، فكما ذكرنا يجب تبخير السائل تمامًا من الطعام.

النيتروجين السائل

صحيح أن عدة قطرات أو ملعقة شاي من النيتروجين السائل كفيلة بتجميد القناة الهضمية أو إحداث ثقب أو حتى انفجار في المعدة وتهشيمها كالزجاج، لكن، هل من أحد قد يُقدِم على بلعه مباشرة؟

يبقى أن نذكر، أنه يجب ألا يكون استخدام النيتروجين السائل في الأطعمة في يد أي كان، فينبغي تدريب الطهاة بشكل جيد على استخدامه لتجنّب العواقب الخطيرة.

آيس كريم الصاج

هل فعلًا يدخل النيتروجين السائل في آيس كريم الصاج؟

لا يدخل النيتروجين السائل في تحضير آيس كريم الصاج، فهناك آلات تحضير خاصة، تشبه الثلاجة إلى حد ما تستخدم غاز الفريون تكون متصلة بالصاج تعمل على تبريده من الأسفل، وتصل درجة التبريد من -30 إلى -35 درجة مئوية. في الصورة أعلاه تظهر آلة تحضير آيس كريم الصاج.

بعد تحضير رولات الآيس كريم قد تتم إضافة كرات من الآيس كريم والفواكه والتي قد يتم تبريدها باستخدام النيتروجين السائل كلمسة نهائية. لكن هناك نوع آخر من الآيس كريم يُسمى آيس كريم النيتروجين يدخل النيتروجين السائل في تحضيره. الفيديو التالي يوضح طريقة تحضيره.

والخلاصة فيما ذُكر، أنه لا خطر من تناول الأطعمة التي يدخل فيها النيتروجين السائل، فاستخدامه وفقًا للخبراء آمن تمامًا إذا تمت مراعاة شروط استخدامه. وهذا لا يمنع الاعتدال في تناول هذا النوع من الآيس كريم، وتوخي الحذر لأن جسم الإنسان بطبيعته لا يحتمل درجات الحرارة الباردة.

نتمنى ممن يُقدّمون معلومات ونصائح هدفها التوعية المجتمعية كما يقولون أن يُراعوا الدقة والمصداقية والموضوعية خاصة إن كان الأمر يتعلّق بالصحة. فمن شأن مثل هذه الأخبار أن تُروّع الناس، وتزرع الأوهام، وتنشر الإشاعات. أعزاءنا مستخدمي الشبكات الاجتماعية، هل تحقيق الشهرة يكون بالتهويل والترويع؟ اتقوا الله في الناس..

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تعقيبا على موضوع ايس كريم الصاج خالي من النتروجين واكلام عنه خالى من ادلة او برهان او تجربة تبين وجود النتروجين فيه لان تبريد الايس كريم عن طريقد التبريد بالتلامس مع مكنية الايس وليس بالنتروجين كما يشاع

  2. اشكركم جزيل الشكر على المعلومات والتوضيح. ولكن بالنسبة لكلامك الاخير هل يوجد مصادر على ذلك او هل ذكر الكلام هذا طبيب او خبير؟

    وشكرا

    1. أهلا أخي الكريم المصدر الذي اعتمدنا عليه كما ذكرنا في المقالة لبروفيسور علم الفيزياء “بيتر برهام” من جامعة بريستول، بإمكانك الاطلاع على المصدر
      http://www.bbc.com/news/magazine-19870668

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى