رسائل المجموعة

نظام ساهر … يا مسهرني

ما هو ساهر ؟
هو نظام الكتروني يستخدم فيه كاميرات رقمية متصلة بمركز المعلومات الخاص بإدارة المرور , الهدف منه ضبط حركة المرور ورصد المخالفات ومتابعتها وغير ذلك .

/

كيف ترصد المخالفة ؟
عند حدوت مخالفة ما , يتم التقاط لوحة السيارة وصورة أمامية للسائق وخلفية للسيارة عن طريقة الكاميرات الرقمية وكذلك قراءة الشريحة الإلكترونية المدمجة في اللوحة .
يتم الاتصال الكترونياً والاستفسار عن معلومات مالك السيارة من قاعدة البيانات المركزية .
يتم إصدار المخالفة وإبلاغ المالك عبر الهاتف الجوال أو البريد الإلكتروني .

/

لا أحب ساهر … لماذا ؟!!
أتمنى أن يتم تطبيق النظام بأسرع وقت على جميع الشوارع في المدن والمحافظات !

تحب النظام وما تحبه !! … كيف تجي ؟
نعم , أتمنى تطبيق النظام , لكن ما حبيت طريقة تطبيقه الحالية .
عند التفكير في تطبيق أي نظام أو مشروع مستورد من تجارب الآخرين , من الأولى أنه يتم قراءة المشروع بشكل سليم وتحليله لمعرفة الإيجابيات لتدعيمها والسلبيات لتلافيها , وخطوة المرور لتطبيق نظام ساهر هي خطوة ناجحة وكنت أتمنى أنها قد طبقت منذ زمن .

لو رجعنا إلى عالم الأرقام وبنظرة سريعة  لما خلفته الحوادث المرورية في عام واحد :
13 مليار ريال خسائر مادية .
18 حالة وفاة يومياً.
حالة وفاة كل ساعة ونصف الساعة.
إصابة أو إعاقة كل ربع الساعة.
بلغ عدد الحوادث المرورية عام1429هـ 485,931 حادث مروري.
بلغ عدد الوفيات عام1429هـ  6,458 حالة وفاة , أي هناك 13 حالة وفاة لكل 1,000  حادث.

نرجع لموضوع مشكلة تطبيق النظام لدينا في المملكة , والذي وضع لكي يقلل من الخسائر البشرية والمالية لمكتسبات الوطن , ومن خلال تجربتي البسيطة خلال 3 أيام قضيتها في مدينة الرياض وهي أول المدن التي طبق فيها النظام خرجت بمجموعة من الملاحظات والاقتراحات :

/

الحملات التوعوية
كان من الأولى أن يتم عمل برنامج توعوي كامل ومنتشر وبجميع اللغات واستغلال الثورة التقنية في الإعلام من تلفزيون وانترنت وإعلانات ثابتة في الشوارع لتوضيح النظام وأهدافه , وكان بالإمكان تطبيق النظام بشكل تجريبي لمدة محددة وإرسال الرسائل للمخالفين لتنبيههم قبل أن تتم معاقبتهم مباشرة بهذا الشكل , وكل ماشاهدناه إعلانات بسيطة جداً والإعلان أعلاه شاهدته أثناء تصفحي لموقع النظام !

/

اللوحات التحذيرية
في كثير من دول العالم يتم وضع لوحات إرشادية لتنبيه بأن الطريق مراقب بالكاميرات , ولكن وللأسف الشديد لم أشاهد أي لوحة ارشادية تدل على ذلك , لأن الهدف من وضع النظام هو المحافظة على أرواح السائقين ولكن مانراه وكأن العملية تصيد للأخطاء فقط , فعندما تضع اللوحة سيضطر السائق أن يلتزم بذلك , وما رأيته أن تركيز السائق يضيع في البحث عن مكان تواجد كاميرا الرصد , ووكل ما رأيت عبارة عن لوحة دائرة تحدد السرعة تعودنا على رؤيتها في كل شارع ولكنها لا تفي بالغرض أبداً .

تحديد السرعة
لاحظت التباين الكبير في تحديد السرعات في الشوارع , وهذا سبب آخر يشتت تركيز السائق  , أليس بالإمكان توحيد السرعات بشكل يتناسب مع عرض الشارع وهذا يبسط الأمر للسائق بدل انشغاله بتتبع اللوحات في كل شارع !

اللغات الأجنبية
إذا كان تصريح مدير إدارة المرور بمنطقة الرياض بأن نسبة 65% من المخالفات المرورية تأتي من العمالة الأجنبية , أين دور التثقيف ونشر فكرة النظام والقيادة في أماكن تجمعاتهم أو  توزيع كتيبات صغيرة بمختلف اللغات على السائقين عند استخراج الرخصة أو في نقاط التفتيش .

## أتمنى أن يتم التركيز على من يغلقون المسار الأيمن ويعطلونه , وكذلك من يقف بشكل عرضي أمام السيارات عند توقف الإشارة .

طلب أخير أتمنى أن يصل للمسئولين في المرور :
لماذا لا يتم تطبيق نظام الرخصة بشكل حازم , فما نراه من مغامرات للمراهقين وقيادة هوجاء لبعض العمالة أمر محزن , لماذا لا يتم تطبيق التدرج في الحصول على الرخصة , في دول الجوار هناك سيارات قد وضع عليها استكرات تفيد بأن صاحب المركبة في طور التعلم , فتكون أنت على حذر عند التعامل معه , ليس الأمر بالمستحيل , لكن يحتاج لوقفة  جادة صارمة .

يجب أن نتكاتف جميعاً مع هذا المشروع الوطني لأنه من صالح الوطن وأبناء الوطن .

ألم يحن الوقت لوقف هذا الهدر العظيم من دماءنا وأموالنا في الشوارع !!

/

 


تابع جديد رسائل المجموعة على تويتر

/
twitter.com/AbuNawafNet

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

  1. المشكلة انهم ما قالوا لنا كيف نتعامل مع ساهر….يعني لو تقطع الاشارة ساهر يعطيك مخالفة…لو تجي وتلف يمين عند الاشارة ساهر يعنبرك قطعت الاشارة ويصورك….لازم توقف ثانيتين على قبل خط الاشارة وثانتين على الخط وثانتين بعد الخط علشان ما يصورك ساهر……….مب المفروض انهم علمونا عن هذي من البداية؟؟؟!!؟!

  2. يعني تطبيق نظام ساهر راح يحل جميع مشاكل المرور؟ و الي قاعد يصير في دله و طريقة التعليم و استخراج الرخصة؟ وبعدين كلنا شفنا كيف يطبق النظام فقط على السرعه و تركيز على شوارع معينة و أماكن غير واضحه حبيت أقول كن واقعي و فتح عيونك و اصحى من نومك نظام ساهر هو فقط لجمع الأموال

  3. اخ بدر الله يعطيك العافية ومن يقرا !! مااحد فكر في روحك ترى .. الهدف واضح مثل الشمس واكبر .. المقصد كله درااااهم .. فيه فلوس .. المواطن في ستين داهية ..والدليل واضح من المخالفات .. لازم توقف ثانيتين ومدري وش .. اانا مع المخالفات في السرعة وايديها لكن فيه شي ضحك على الدقون وهذا اللى الشعب كله ضده ..تحياتي لك . . وسلامتك !!

  4. السلام عليكم المهم ساهر حلوو وشين في بعض الطرق مثلا على الطرق الدائرية ماعاد فيه ناس تكبيس ويجرب الزنون حقه وخرابيطنا بس المشكله يجون في شارع ويقولون السرعه 70 ولوتمشي نفس السرعه ماتقدر وبيصدمونك الناس وش هالنظام عذبتونا شكلي بسوي استقطاع من الراتب لنظام ساهر وافتك تعبت كل لحظة وانا مستانس الا الرساله انا مؤيد النظام بس بحدود تكفووووووووووووووووووون ارحمونا تكفوووووووووووووووون

  5. اقول خلونا نسوق والله ان يتعب ساهر معنا ويبطل يسهر مير انتم مانتم مخلينانسوق والله ان تسان قاله الله وسقنا والله ان ينتهي شي اسمه مخالفات وساهر ومرور والي لازي منه ياسلاااام بس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى