محليات سعودية

ناسا تكشف صور لتفاصيل صحراء السعودية

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” عن صور فضائية جديدة تظهر بها تضاريس الطبيعة لوسط صحراء السعودية ، والتي تم التقاطها من مدار حول الكرة الأرضية. كما وتبرز في الصورة تفاصيل مذهلة للسعودية، وتباين في ألوان المنطقة الوسطى، كما وتظهر مساحات شاسعة من الكثبان الرملية الحمراء، وخطوط مستقيمة من الجروف الصخرية، وأبرز المعالم الواضحة بشكل كبير هي العاصمة الرياض، فقد ظهرت في الصورة كواحة خضراء مميزة وسط الصحراء.

كما وتشير النقوش الداكنة لمحاصيل زراعية قريبة من مسالك المياه، وفي أعلى يسار الصورة تظهر تكوينات أرضية ناتجة عن التعرية القوية للمياه الجارية في تربة سفوح التلال التي تشبه الخنادق والأودية الصغيرة.

صورة جوية صحراء السعودية في عام 1987

تعتبر هذه صورة واحدة من عدة صور التقطت لعدة مناطق سعودية ضمن برنامج “رواد” بمحطة الفضاء الدولية لتصوير مناطق مختلفة من سطح الكرة الأرضية.

وفقاً لموقع “سبق” فقد عبر رئيس الجمعية الفلكية بجدة، المهندس “ماجد أبو زاهرة” :” إن هذه الصورة الدراماتيكية قد تم التقاطها بواسطة كاميرا “نيكون د4” بعدسة 100 مليمتر، أثناء عبور نهاري للمحطة، وكان الغلاف الجوي مغبراً في ذلك الوقت “.

التغيرات في صحراء السعودية من عام 1987 – 2012

على مدى العقود الثلاثة الماضية، قامت المملكة العربية السعودية بالتنقيب عن مورد أغلى من النفط، وهو استغلال المساحات الواسعة من الصحراء من قِبل المزارعين والمهندسين لتحويلها إلى حقول زراعية متنوعة.

في هذه الصور يظهر التطور الكبير على صحراء السعودية خلال السنوات الماضية.

عام 1987 – الصورة بالحجم الكامل

صورة جوية صحراء السعودية في عام 1987

عام 1991 – الصورة بالحجم الكامل

صورة جوية صحراء السعودية في عام 1987

عام 2000 – الصورة بالحجم الكامل

صورة جوية صحراء السعودية في عام 1987

عام 2012 – الصورة بالحجم الكامل

صورة جوية صحراء السعودية في عام 1987

المصدر : nasa

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى