اسلامياتسفر و سياحة

معرض القرآن الكريم بالمدينة المنورة

معرض القرآن الكريم

بالصدفة أثناء زيارتي للمدينة المنورة وبعد صلاة الفجر في المسجد النبوي، وقعت عيني على معرض للقرآن الكريم في الجهة الجنوبية للمسجد النبوي، و بدون شعور وجدت نفسي داخل المعرض المكون من 13 قاعة والكثير من المصاحف بأنواع مختلفة من الخطوط واحجام ومقاسات و ابداعات الخطاطين على مر التاريخ الاسلامي، أكثر المعارض التي زرتها إمتاعا وجمالا وروحانية.

معرض القرآن الكريم

Q00

معرض القرآن الكريم يتكون كما ذكرت سابقا من 13 قاعة بدءا من قاعة الاستقبال وانتهاءًا بمتجر الهدايا التذكارية. ويتوفر فيه قاعات عرض سينمائية لتاريخ الاسلام وكذلك أجهزة عرض تعريفية وبلغات مختلفة وبإجهزة سمعية وبصرية مختلفة وطاولات زجاجية لحفظ المصاحف وتحت كل مصحف بطاقة تعريفية بإسم الخطاط وتاريخ الكتابة وبعض المعلومات الاخرى عن المصحف.

بدءًا من قاعة الاستقبال تجد موظفي المعرض ببشاشة يستقبلونك ويقومون بعمل جولة لك على المعرض، في بداية المعرض تجد قطعة من ستار الكعبة عمرها 137 سنة:

Q4

ثم تنتقل الى قاعات المعرض ونستعرض المصاحف على مر العصور الإسلامية والخطاطون الذي قاموا بكتابتها وكذلك تواريخ كتابتها واليكم بعض الصور المختلفة من المعرض:

معرض القرآن الكريم
Q21

Q11
Q13
Q15
Q16
المصحف التالي له قصة جميلة حيث أنه حسب إفادة أحد المنظمين في المعرض هو عبارة عن جزء واحد فقط من القران الكريم ولم يجدوا باقي الاجزاء حتى اتى احد الاخوة في احد الاقطار الاسلامية وشاهد المصحف بالصدفة واخبرهم بأن كاتب هذا المصحف هو جده وانه لديه كل الاجزاء ماعدا هذا الجزء وطلب منهم اعطاءه اياه وبدورهم طلبوا منه اعطاءهم باقي الأجزاء ليضعوها في المعرض ولكن الجهود بائت بالفشل وبقي الحال كما هو.

Q10
Q22
Q20
Q27
Q18
qq

كما يوجد على الطاولات الزجاجية مكبِّر للتمعن في جمالات الكتابة وبعض الزخارف وكذلك بعض المصاحف الصغيرة.

Q14

وتوجد هذه الخزانة المهداة من العهد العثماني لحفظ المصاحف بنقوش زخارف على شكل محراب وبوابتين.

Q23

وتتوفر في المعرض وسائل عرض مرئية ومترجمة بصرية وسمعية.

Q7

أحد قاعات المعرض هي قاعة العرض السينمائي بتقنية 4K وهي لعرض التاريخ الإسلامي، فيلم جميل جدًا يحكي قصة البشرية قبل وبعد مولد النبي صلى الله عليه وسلم.

Q24
Q25

القاعة ماقبل الأخيرة تتحدث عن كتابة المصحف في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، وماهي مراحل كتابته على يد الخطاط عثمان طه والذي استغرق منه عامين من الجهد بارك الله فيه ونفع به.

qqqq
Q28
في المرحلة الاولى يتم كتابة الصفحة على شكل أحرف فقط بدون نقاط ولا علامات ترميز ولا أرقام.

Q29
المرحلة الثانية يتم وضع النقاط فقط.

Q30
المرحلة الثالثة يتم وضع الحركات فقط.

Q31
المرحلة الرابعة يتم وضع علامات الترقيم فقط.

Q32
المرحلة الخامسة يتم وضع أرقام الآيات والترميز.

Q33
تتم كتابتها على شكل صفحات شفافة ليسهل التعديل.

Q34
وكما لاحظت وجود طاولة للكتابة فيما يبدو أن خطاط مصحف مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف يقيم بعض ورش العمل للزوار في بعض المواسم.

Q8

الدخول للمعرض مجاني.

مواعيد الزيارة:

من الساعة التاسعة صباحًا حتى الساعة الثانية عشرة ظهرًا.

ومن الساعة الرابعة مساءًا حتى الساعة التاسعة مساءًا.

يوم الجمعة من بعد صلاة العصر حتى الساعة التاسعة مساءًا.

 

ختامًا أشكر شركة سمايا القابضة صاحبة الفكرة والمشرفة على المعرض وكذلك وزارة الشؤون الاسلامية والدعوة والإرشاد المشرفة على المعرض هذا الجهد الكبير والرائع واسأل الله العلي القدير أن يبارك في هذا المعرض وينفع به أمة الإسلام والمسلمين.

كما أعتذر عن جودة الصور حيث أنها ألتقطت بواسطة الجوال.

 

للوصول للمعرض من خلال قوقل ماب اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى