اسلاميات

كنوز رمضانية (2)

/

بسم الله الرحمن الرحيم

الشباب في رمضان

width=161

هناك نموذجان للشباب في هذا الشهر الفضيل.. شباب عزموا على قيامه وصيامه إيماناً واحتساباً وقراءة القرآن وصلة الأرحام وعزموا على التصدق والإحسان إلى الناس واستغلال الوقت في العبادات والطاعات أكثر من باقي الشهور، ونموذج مقابل من الشباب يضيع نهاره في النوم ليستيقظ عند الإفطار ويقضي ليله في السهر لينام عند الفجر، يتهاون في الطاعات ويقبل على الشهوات مستأنفاً لها بعد الشهور التي مضت ليكون رمضان كثقل يريد التخلص منه بدون مشقة أو تعب، وهناك نماذج أخرى بين هذين النموذجين يتنقلون من حالِ إلى حال، لا يتحكمون بأنفسهم، تغلبهم شهوتهم بعد التوبة ولا تنهاههم طاعتهم عن الإساءة والخطأ.

يقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي نحفظه بلا شك  : لن تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع عن عمره فيما أفناه ، وعن شبابه فيما أبلاه ، وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه ، لذا فأي نموذج يجب أن يكون عليه شبابنا اليوم لتكون إجابته مرضية حين سؤاله عن شبابه فيما أبلاه.

كثير من الشباب يقتنع من خطأ طريقه، ويتمنى التغيير، ولكنه ينتظر المناسبة ألا وهي أن يموت قريب له، أو يصاب هو بحادث فيتعظ، ويهزه الموقف فيدعوه للتوبة، ولكن ماذا لو كان هو الميت فاتعظ به غيره؟ وكان هذا الحادث الذي ينتظره فعلاً لكن صارت فيه نهايته؟ ليس أخي الشاب للإنسان في الدنيا إلا فرصة واحدة فالأمر لا يحتمل المخاطرة.

فهلا قررنا التوبة اللحظة وسلوك طريق الاستقامة الآن؟ إن القرار قد يكون صعباً على النفس وثقيلاً، ويتطلب تبعات وتضحيات لكن العقبى حميدة والثمرة يانعة بمشيئة الله.

سؤال وجواب

width=116

سؤال: إذا تمضمض الصائم أو استنشق فدخل إلى حلقه ماء دون قصد، هل يفسد صومه؟

الجواب: إذا تمضمض الصائم او استنشق فدخل الماء إلى جوفه لم يفطر لأنه لم يتعمد ذلك لقوله تعالى:  وَلَكِن مَّا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ [الأحزاب:5] [الشيخ ابن عثيمين، فتاوى إسلامية].

سؤال: ما حكم من سحب منه دم وهو صائم في رمضان وذلك بغرض التحليل من يده اليمنى ومقداره ( برواز) متوسط؟

الجواب: مثل هذا التحليل لا يفسد الصوم، بل يعفى عنه؛ لأنه مما تدعو الحاجة إليه وليس من جنس المفطرات المعلومة من الشرع المطهر [الشيخ ابن باز، مجموع فتاوى ومقالات متنوعة].

 من مخالفات الصائمين

width=193

– الأكل بعد الأذان وتبين الصبح؛ وذلك لأن الله حدد وقت الأكل بطهور الصبح، فإذا ظهر الصبح حرم الأكل، وحيث إن الأان علامة عليه فالواجب التوقف بعده، ولكن إذا كمّل الشراب أو الأكلة الموجودة حال الأذان جاز ذلك كما ورد به الحديث.

– التسرّع بالفطر قبل تحقق الغروب حيث إن بعض المؤذنين يعتمدون على الساعات وقد يكون بها تقديم، فلا يجوز الإفطار إلا بعد تحقيق الغروب.

كيف تصلح قلبك

width=173

https://www.youtube.com/watch?v=RAPLxUoyY-4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى