اسلاميات

كنوز رمضانية (1)

/

بسم الله الرحمن الرحيم

بداية أهنئكم بحلول الشهر الفضيل ونحمد الذي أحيانا لنشهد هذا الشهر العظيم الذي نحيي بصومه ركن من أركان ديننا، شهر الخير والبركة الذي تفتح فيه أبواب الجنة وتغلق أبواب النار، وتضاعف فيه الحسنات، ويعتق الله فيه الناس من النار في كل ليلة حتى ينقضي، ولنستشعر اليوم ذكرى أول رمضانِ صام فيه المسلمون في السنة الثانية للهجرة، ولنستشعر بركة هذا الشهر الذي أنزل فيه القرآن.

فنسأل الله أن يخرجنا منه وقد غفرت كل ذنوبنا وهو راضِ عنا، وأن يجعلنا ممن يستشعرون روحانيته وبركته، فالخاسر الذي يمرّ عليه رمضان ولم يفز برحمة الرحيم الرحمن.

مع هذه السلسلة أحبتي سنتطرق إلى مواضيع رمضانية، فتاوى وأحاديث وعبادات ومواعظ وغيرها، فلنتابعها ونشاركها مع غيرنا علّها تكون عوناً لنا ولهم في الاستغلال الأمثل لهذا الشهر الكريم وفي مضاعفة حسناتنا وطاعاتنا فيه

فلنعقد العزم الصادق على اغتنامه وعمارة أوقاته بالأعمال الصالحة، فمن صدق الله صدقه وأعانه على الطاعة ويسر له سبل الخير

هدي النبي صلى الله عليه وسلم في رمضان

width=379

لم يكن حال النبي صلى الله عليه وسلم في رمضان كغيره من الشهور، فقد كان وقته في هذا الشهر مليئاً بالطاعات والقربات وذلك لعلمه بفضل هذه الأيام والليالي وخصوصيتها عند الله.

فقد كان يكثر صلى الله عليه وسلم في هذا الشهر من العبادات، فكان جبريل عليه السلام يدارسه القرآن في رمضان، وكان أجود الناس، وأجود ما يكون في رمضان، يكثر من الصدقة والإحسان وتلاوة القرآن، والصلاة والذكر والاعتكاف.

وكان صلى الله عليه وسلم يحثّ على السحور فقال: تسحروا، فإن في السحور بركة، وكان من هديه صلى الله عليه وسلم تعجيل الفطر وتأخير السحور.

وكان صلى الله عليه وسلم لا يدع الجهاد في رمضان، بل إن المعارك الكبرى قادها صلى الله عليه وسلم في رمضان ومنها بدر وفتح مكة حتى سمي رمضان شهر الجهاد.

وكان صلى الله عليه وسلم يعتكف في العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله وفي العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين يوماً.

وهذا هو بعضٌ من هديه صلى الله عليه وسلم في رمضان، فما أحوجنا إلى الاقتداء بنبينا، والتأسي به في عبادته وتقربه، والعبد وإن لم يبلغ مبلغه، فليقارب وليسدد، وليعلم أن النجاة في اتباعه، والفلاح في السير على طريقه.

سؤال وجواب

width=116

سؤال: هل يجب الصيام على الصغير ؟

الجواب: الصغير الذي لم يبلغ لا يجب عليه الصيام، ولكن يدرب عليه بالأخص إذا قرب من البلوغ ، حتى إذا بلغ سهل عليه الصيام، بخلاف ما إذا ترك حتى يبلغ، فإنه يجد منه صعوبة ومشقة.

وقد ثبت أن الصحابة كانوا يأمرون أولادهم بصوم يوم عاشوراء لمَّا أُمروا بصيامه قالوا: فإذا قال: أريد الطعام، أعطيناه اللعبة من العهن يتسلى بها حتى تغرب الشمس. [الشيخ عبد الله بن جبرين]

سؤال: استعمال قطرة العين في نهار رمضان هل تفطر أم لا؟

الجواب: الصحيح أن قطرة العين لا تفطر، وإن كان فيها خلاف بين أهل العلم، حيث قال بعضهم: إنه إذا وصل طعمها إلى الحلق فإنها تفطر. والصحيح أنها لا تفطر مطلقاً، لأن العين ليست منفذاً، لكن لو قضى احتياطاً وخروجاً من الخلاف من وجد طعمها في الحلق فلا بأس، وإلا فالصحيح لا تفطر سواء كانت في العين أو في الأذن. [الشيخ ابن عثيمين]

 من مخالفات الصائمين

width=193

– عدم إدراك البعض لفضائل هذا الشهر الكريم، فيستقبلونه كغيره من شهور العام، وقصارى اهتمام بعضهم به أن يستقبله بشراء الأطعمة والمشروبات بدلاً من الاستعداد للطاعة والاقتصاد ومشاركة الفقراء والمحتاجين.

– إشغال الوقت بالقيل والقال والغيبة والنميمة وكثرة الكلام الذي قد يكون محرما، فذلك مما ينافي كمال أجر الصائم، ففي الحديث: ربّ صائم حظه من صيامه الجوع والعطش، وربّ قائم حظه من قيامه السهر والتعب.

أحداث رمضانية

width=130

– دخول القائد المسلم طريف بن مالك البربريّ الأندلس -لأول مرة- في الأول من رمضان من عام 91هـ، فقد هيأ لدخول الإسلام هذه الأرض؛ ليظل فيها مدة ثمانية قرون متواصلة، حتى شاء الله أن تزول دولة الإسلام في الأندلس في أواخر القرن التاسع الهجري.

– مولد ابن خلدون: ولد عبد الرحمن بن محمد بن محمد بن الحسن بن جابر بن خلدون الحضرمي في الثاني من رمضان عام 732هـ/ 1332م. يعتبر ابن خلدون أحد العلماء الذين تفخر بهم الحضارة الإسلامية، فهو مؤسس علم الاجتماع وأول من وضعه على أسسه الحديثة، وقد توصل إلى نظريات باهرة في هذا العلم حول قوانين العمران ونظرية العصبية، وبناء الدولة وأطوار عمارها وسقوطها.

– في الثالث من شهر رمضان سنة إحدى عشرة للهجرة توفيت سيدة نساء العالمين ابنة رسول الله  فاطمة رضي الله عنها وأرضاها، ودفنت بالبقيع ليلاً.

فيديو: كيف نستغل شهر رمضان

width=244

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى