منوعات

قفازات سبايدرمان الجديدة لتسلق الأبراج الزجاجية

أعمال سبايدرمان الخيالية أصبحت الآن واقعية مع هذه القفازات المستوحى من طريقة تسلق السحالي. بعد الاختبار الأولي عليها توصل الخبراء إلى أنها تستطيع حمل شخص بالغ بوزن يصل إلى 70 كيلو جرام، لتسلق الأبراج الزجاجية فقط.

سبايدرمان spiderman قفازات تسلق أبراج زجاجية

هذه القفازات تذكرنا بطريقة تسلق سبايدرمان لناطحات السحاب، وكذلك طريقة الممثل السينمائي توم كروز الذي قام بتسلق برج خليفة في دبي خلال تمثيله لفيلم “مهمة مستحيلة : بروتوكول الشبح”.

سبايدرمان spiderman قفازات تسلق أبراج زجاجية

يبلغ سعر هذه القفازات اللاصقة من 15 إلى 30 جنيه استرليني والتي يتراوح وزنها ما بين 6.8 كيلوجرام إلى 13.6 كيلوجرام. حيث توصل العلماء إلى هذا النموذج من القفازات بعد دراسة واسعة النطاق على السحالي وعلى أبو بريص، وطريقة تسلقها لجميع الأسطح، فتبين من البحث بأن هذه السحالي تمتلك الآلاف من الشعيرات الصغيرة جداً التي لا تُرى إلا بالمجهر الالكتروني، من شأنه خلق القوة الكهروستاتيكية المعروفة بقوى “فان دير فال”، والتي تسمح لهذه السحالي بالتمسك على الأسطح المختلفة، وكلما ازداد عدد هذه الشعرات ازدادت الكفاءة لدى هذا الحيوان في التسلق.

سبايدرمان spiderman قفازات تسلق أبراج زجاجية

وإعتمد العلماء نفس هذا المبدأ، وقاموا بإختراع بلاطات صغيرة على سطح قفازات “microwedges” لتوليد قوى فان دير فال، حيث تنتج مادة لاصقة جافة أكثر كفاءة من السحالي، وأثبت هذا العمل فعاليته بعد التجربة على الأسطح الزجاجية.

سبايدرمان spiderman قفازات تسلق أبراج زجاجية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى