منوعات

غرائب: ظهور حفر عملاقة تهدد بقاء البحر الميت (7 صور)

سؤال واحد يراود العلماء والخبراء بخصوص البحر الميت. هل سيتآكل هذا البحر من قبل الحُفر التي تظهر فجأةً في مُحيطه.

t

مستوى المياه في هذا البحر التاريخي يتراجع حالياً بمُعدّلات لا تُصدّق تاركاً خلفة آلاف الحُفر، حيثُ يوجد حالياً ما يُقارب 3000 حُفرة على الجانب الفلسطيني المُحتل ومئات الحُفر على الجانب الأردني، وذلك بارتفاع شديد في وتيرة تشكُل هذه الحُفر بشكل فُجائي، في وقت كان البحر يحتوي فيه على 40 حُفرة فقط في العام 1990م.

t-3

t-8

الخُبراء في هذه المجال يُشيرون إلى أن مثل هذه الحُفر تظهر حالياً بمُعدّل حُفرة واحدة يومياً، وأن المُخيف فيها هو عدم وُجود طريقة بمعرفة مكان أو توقيت ظُهورها.

t-5

ظُهور هذه الحُفر مُتعلق بصورة مُباشرة بتعرُض البحر الميت للجفاف بمُعدّل متر واحد سنوياً، بحيث تنهار الأرض فجأةً وتتشكل حُفر كبيرة أحياناً مما يُشكل خطراً على المناطق المُحيطة بالبحر من مزارع وطرقات وحتى أبنية كالفنادق أو المنازل.

t-7

و تتشكل الحُفر هذه نتيجةً لتفاعُل المياه العذبة القادمة من مياه الأمطار أو بعض الينابيع تحت الأرض بالأملاح الموجودة في الأرض بعد تعرُض مساحات جديدة للتجفيف.

t-4

 ويعود السبب الرئيسي لجفاف البحر الميت المُستمر في حرمانه من مصادر التغذية الرئيسية بالمياه مثل نهر الأردن الذي تستخدمه سلطات الاحتلال الإسرائيلية بشكل جائر في ري أراضيها الزراعية، إضافة إلى منع بعض الأنهار الأخرى من الوصول إليه بشكل طبيعي في الأردن مثل وادي الموجب، ناهيكم عن استخدام القسم الجنوبي منه لغايات استخراج الأملاح المعدنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى