رسائل المجموعة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

زيارتي كانت للسياحة

مدة الزيارة : 12 يوم

تكلفه الزيارة والبرنامج كاااااااامل : شامل فنادق خمس نجوم + سياره موديل 2005 + سائق خاص معك تحت الخدمه 24 ساعه = 4900 ريال سعودي

الخدمه 24 ساعه = 4900 ريال سعودي

معلومات عن سيريلانكا

هي عبارة عن جزيرة تقع جنوب شرق الهند وفي شمال المحيط الهندي تتكون من عدة جزر تحيط با لجزيرة الأم .

المدن:
كولومبو: العاصمة
كاندي: ثاني مدينة من حيث المساحة وعدد السكان بعد كولومبو
نوراليا: مدينة جبلية باردة بها مزارع ومصانع الشاي
بنتوتا + برويلا + هيكادوا : وكلهم مدن ساحليه قريبه جدا من بعضها البعض .
كتاراجاما : مدينه السفاري والغابات وهي قريبه من المحيط أيضا ، ولمزيد من التفاصيل بإمكانك معرفه مكانها من خلال الخريطه المرفقه في التقرير .

العملة: الروبية السيريلانكية

أسعار الصرف: 1دولار أمريكي=100روبية سيريلانكية او 1ريال سعودي=25روبية سيريلانكية تقريبا

الديانة: بها عدة ديانات لكن الأبرز
1- البوذية: هي الديانة المنتشرة والحاكمة ولها الكثير من المعابد ( صنم بوذا ) في سيريلانكا
2- التاميل: هم عباد البقر ويعرفون بالنقطة الحمراء على جباههم
3- المسلمين: وهم قليل وما نسبته 7% فقط ( على كلام احد المسلمين هناك )

فارق التوقيت: +6 عن توقيت جرينتش و +3 عن توقيت مكة المكرمة

اللغة: السيريلانكية وهي اللغة الرسمية ولكن يتقن أهل البلد اللغة الانجليزية وقليل من يتكلم العربية

الفكره لزيارة هذا البلد من خلال ما قرأت عنها في المنتديات العربية ومن خلال زيارة احد الأصدقاء لها قريبا .

طبعا اطلعت على جميع المواضيع المتعلقة بها قبل السفر .

اتصلت بأحد المكاتب هناك و طلبت منه الأسعار بخصوص البرامج ، طبعا فيه تفوات كبير جدا في الأسعار وفيه بعض المكاتب مثل مكتب ( زهران ) استغل الدعاية اللي عملت له من قبل بعض الأخوان في منتديات عربية ، وكان سعره خيااالي
لكن الحمدلله توصلت إلى اتفاق مع شخص مسلم ، يعمل بشكل منظم وممتاز واعجبني فيه انه اول ما انهيت اتصالي معه ارسل لي فاكس مطبوع بشكل كامل بإسمي بجميع فقرات البرنامج وارسله لي على الفاكس . وكلما اتصلت عليه لتعديل فقره ، أعاد الإرسال مره اخرى بعد تصحيح البرنامج .

البرنامج :
10 سبتمبر : الأستقبال في المطار ثم الاتجاه إلى فندق ساليون كونتننتال وهو فندق رائع ، يقع بجوار منزل رئيس الدوله وهو بالقرب من فندق جالداري اللي يسكنه العرب ، وانصح الجميع من اولها ينحاااشون من فندق جالداري لأن ما فيه إلا عرب ضايع

في ذلك اليوم رحلتنا كانت الساعه الثانيه وعشر دقائق ، توجت إلى المطار الساعه الثانية عشر ،
كان فيه رحله في نفس الوقت لباكستان والهند وكانت الزحمه شديده جدا عند الجوازت ، لكن الأخوان هناك اول ما شافوني سعودي … وقف واحد و قال لي تعال وخلص الجوازات
توجهت الى صاله الأنتظار في وقت قياسي .

الرحله تأخرت قرابه الأربعين دقيقه ، لأن الطياره ما بعد جت من جده على كلامهم ..!!

بسم الله ركبنا الطياره قرابه الساعه الثالثه إلا شئ بسيط ..

قال لي المشرف على الطائره .. تفضل للدرجه الأولى بالرغم من أن الحجز كان سياحي.

وصلنا بحمدلله الساعه الحاديه عشر صباحا بتوقيت كولومبو إلى المطار ، وكان استقبال خاص لأني كنت في الدرجه الأولى … و كان استقبال العاملين في المطار رائع جدا وما استغرق الجوازات إلا أقل من دقائق لا تذكر .

اخذت الشنط واتصلت على عبدالعزيز ( صاحب المكتب ) وقال انا انتظرك بالخارج .

طلعت وما دريت إلا ذا اللي جاي يمشي الف ويسلم علي كأنه واحد من العيال ، من زود الميانه
جاب السياره والسواق … وقال تفضل والوعد الليله في الفندق

صوره للغرفه في المنتجع … وهي عباره عن أكواخ خاااااصه

صوره من الداخل

في نفس اليوم توجهنا إلى صخره سيجريا

وهي صخره كبيره جدا .. يقولون انها اكبر صخره في العالم وفي اعلا الصخره معالم أثريه ، للصعود لها تحتاج تجي بدري لأن المسافه طويله إلى القمه ومتعبه جدا
واشوف ان مالها داعي … تعب على الفاضي .

تقولون وش المميز فيها …!@

يقولون ان من زمان كان في سريلانكا ملكين وكانوا راعين مشاكل مع بعض ( بلغه الشوارع )
المهم جاء واحد منهم وبناء قلعه فوق الجبل هذا .. لكن ما قدر يتحمل وانهدمت وباقي بعض اثار الجدار

في الصوره واضح اثر الجدار اللي كان موجود

المميز جدا في دامبولا

انك تاخذ سفاري على ظهر الفيل

لا تعليق

ما زلنا في مدينه دمبولا وفي منتجع كالتشر كلوب culture club

هذي صوره للتمثال الذهبي لبوذا وهو الأكبر ويقولون انه بعد حرق جثمان بوذا باقي الأسنان وتم توزيعها على أكبر المعابد وحصل هذا المعبد على بعضها ..

الرائع في المنتجع انك تشوف الحياة الطبيعيه ويزين الأشجار اللي حول الكوخ او الغرفه منظر السناجب وهي تركض على الأغصان

المنتجع فيه مدرب متخصص للعبة الكركيت وأي رياضه أخرى تريد

واذا طلعت بعد العصر تقدر تاخذ لك شوط معهم ، كأنها لعبه المصاقيل لكن بكوره

او لعبه ما ادري وش اسمها .. اللي تحط علب و واحد يضربها بعدين تطيح ……

المهم القانون حطيته من رأسي

والشئ الجيد انه وقت تواجدنا هناك أقيمت مباراة دولية بين منتخب بنغلادش ومنتخب سريلانكا

وتشوف الزحمات كله علشان المباراه ..!!
رحلتي

بعد إقامة يومين في منتجع culture club الرائع جدا ، والذي يتميز بالهدوء ، وفي الليل وعند المسبح وجوار المطعم تقام مساء كل يوم بعض الفقرات المتنوعه وهي مجدوله لك في الغرفه مثلا : يوم الأثنين عرض السحر .. يجيبون ساحر و يقعد يستعرض على الناس … ومثل كذا ..

في صباح اليوم الرابع توجهنا إلى مدينه كاااااااااااااااندي kandy

وفي الطريق توقفنا لشراء بعض الفواكه من المحلات و كان فيه على الطريق مزرعه كاجو

صراح شئ رهيب لا يفوتكم اللي بيروحون هناك .. طاااازج ورهيب مره مره

المهم طلعنا بعد الكاجو و محلات الفواكه

إلى مزرعه البهارات : وهي مزارع كثيره منتشره على الطريق تبيع منتجات طبيعيه المصدر تستخدم لعلاج بعض الأمراض الجلديه ومسكنات الآلم و شئ يطول الشعر وشي يزيل الشعر ….. الخ
دخلنا بعد ذلك مدينه كاندي ، وهي مدينه كبيره وتعد ثاني أكبر مدينه عندهم ، توجهنا مباشرة إلى الفندق اللي كان اسمه لي كانديان وهو في أعلا الجبل وتحتاج للصعود اعلا الجبل مده لا تقل عن 15 دقيقه .
الوقت ما فيه مشكله .. المشكله في الطريق ضيق وكله حفر .

المهم اذا وصلت استقبال الفندق … راح تنسى كل التعب في الطريق

لأن المنظر من هناااااااااك شئ خياااااااااااااااااااااااااال

للأسف الصور اللي في الاستقبال كلها لا تصلح للعرض 🙁

لكن هذي صوره من البلكونه حقت الغرفه

أخذنا وجبه الغداء في الفندق وريحنا شوي

بعدين طلعنا على مصنع الأحجار الكريمه اللي تتميز به هذي المدينه ، وكان في استقبالنا مدير المصنع وعرض علينا الكثيييير من منتجاتهم الرائعه جدا ، واسعااارهم ارخص من هنا بنسبه بسيطه ، هذا طبعا بعد المكااااسر .

بعد ذلك وفي حدود الساعه السادسه مساااااء

توجهنا لحضور العرض الثقافي ، وهو عرض يقام يوميا في مدينه كاندي في الساعه السادسه مساء .

يقدم فيه انواع مختلفه من العروض الشعبيه عندهم ، وهي رائعه جدا و محتشمه ، استمر العرض حوالي الساعه ، بعد ذلك السلام الوطني السريلانكي … ثم بدأ عرض النار . يقوم أفراد تلك الفرقه باللعب بالنار والمشي على الجمر وعروض رائعه جدا . صراحه العرض كان ممتع .
الشئ الملفت للنظر انك اوقات تقول وين ذا العالم ما فيه سياح في ذا الديره ..!!

لكن اذا دخلت العرض ، تتعجب من كثر الأوروبين واليابانيين . كثاااااااااااااااااااااااار مره .

هذا كان نهاية برنامجي لذلك اليوم

عدنا للفندق ، وا تصلت على مطعم بيتزا هت الموجود في كاااندي

طلبت منهم طلب بقيمه لا تتجاوز الـ 20 ريال وتفاجأت بأنه الموظفه قالت : على خشمي نصف ساعه وهو عندك ( طبعا بلغتهم )

تحسفت اني راح اخليه يضرب المساااااافه هذي كلها علشان 20 ريال 🙁

المهم : وصلت بيتزا هت … وما تقول إلا فرع طريق الملك عبدالله … يعني بالعربي تدخلك جو الرياض

بعد الإفطار في الفندق الرائع ، والإطلاله الجميله

زهبنا زمزميه او على قولتهم ترمس او حافظة الشاهي + بعض المكسرات والكاجو اللي شرينا في الطريق

وخذناهن معنا للحديقه

الحديقه مهما تكلمت عن جمالها ما اقدر اوصف لكم … لكن فيها عيب والحمدلله اني كنت منتبه له من الأول وبالرغم من ذلك شفت بعض الشئ ..

تقولون وش العيب ؟؟
العيب ان الحديقه المفروض يسمونها حديقه الحب ، لأنك كل ما مشيت شوي تشوف واحد مع وحده ، جالسين يسولفون عاد وش يسولفون عنه ما ادري …!!
لكن سبحان الله صح تشوف المناظر هذي يضيق صدرك بعض الشئ من التخلف ، إلا انها تمنحك مزيد من الثقه بأن المرأه المسلمه وخصوصا بنات البلد هذا ، قد أكرمهن الله سبحانه و عزهن بالإسلام .

طبعا / اللي بيروح يتفادى تكون زيارته للحديقه يوم السبت او الأحد لأنه اجازه ويكثر فيه مثل هذه المناظر .

هذي صوره من مدخل الحديقه
رحلتي

سبحان الله وانت تمشي في الحديقه تشوف اشكال غريبه للأشجار ..

الشجرة هذي كلها خفاش ..
فندق الخفافيش

جلست اطالع في الشجرة متعجبا !! جاني واحد من العمال ونزل لي عينه من الخفافيش

هذي صوره للجسر المعلق داخل الحديقه

هذي اللوحه وهي المدخل الرئيس للحديقه
والحديقه تحتوي على عدد 65 فيل ، فيهم الصغير والكبير والأعمى والمعوق …..

يالله ندخل الحديقه

مع إشراقه صباح يوم جديد ، افطرنا في الفندق و اتجهنا إلى مدينه نور اليا او بريطانيا الصغرى كما يحلو لأهلها تسميتها

واجمل ما تشاهد هو الطريق بين كاندي ونوراليا ، حيث مزارع الشاهي والشلالات التي تشاهدها وانت على الطريق ووتتوقف عندها … واللي فيه حيل يسبح يسبح

صوره لغيض من فيض

blue filed  ثم قمنا بزيارة لمصنع الشاي في المنطقه وهي كثيره وكان اختيار   لأن صاحبه مسلم

رحلتي

وقمنا بجولة في المصنع لمعرفه طرق التصنيع الشاي حتى المرحلة الأخيره ، واللي يجرب شاي سيلان الأصلي يعرف ان للي يجينا مو شاي بحجم ما يحصل عليه من دعايه

مصنع آخر على الطريق

توقفنا واياكم على مشااااااارف مدينة نوراليا

وهي بريطانيا الصغرى ( اسم الدلع )

طبعا ليه بريطانيا .!! لأن الإستعمار البريطاني ترك أثره على أهل البلد وخصوصا في بناء البيوت وتصميمها ..

بعد صوره مدخل المدينه اللي ودك تسمع بها ولا تشوف مدخلها الترابي كما في الصوره السابقه

توجهنا مباااااااااااشره للفندق وهو فندق انجليزي

فيه قسمين .. قسم للي يحبون البيوت المتعقه القديمه .. وهم الأنجليز خصوصا كبار السن منهم ..

وقسم بني على الطراز الأنجليزي الحديث وهو ما يقصده معظم السياح العرب وبعض الأوروبيين

صوره لداخل الغرفه في الفندق وتشوف التلفزيون

والله يخلف عليك في عشاك

وصلنا ذاك اليوم متأخر وفضلنا الإستراحه في الفندق

في الصباح طلعنا لحديقه اسمها حديقه الزهور

وهي جيده ومنظمه ولكن كان فيها زحمه من سكان البلد مما دعاني إلى عدم المكوث فيها طويلا

صور متفرقه للحديقه

في صباح الغد

توجهنا الى مدينه كتاراجاااااااااما

وهي مدينه سياحيه ، فيها برامج السفاري والصيد

جلست فيها يوم واحد فقط للراحه ، واخذنا برنامج سفاااااري من الساعه 2 ظهرا الى الساعه 6 مساء

هذي صور لبعض مشاهداتي في الرحله

بدأنا من هنا الترتيب للدخول إلى المنطقه بأخذ الأذن من الجهات الحكوميه

ثم توجهنا في الصباح الباااااكر الى المدن الساحليه وكان هدفنا فندق اسمه eden في مدينه برويلا

وهو فندق خمس نجوم ومسكت وما عليه كلالالالالالالام ابد ابد ابد

المهم في الطريق وقف بنا السائق عند بعض آثار اعصار تسونامي اللي كان داااااق المنطقه الساحليه

وتعجبت من المسجد واتوقع على ما سمعت من الأخوان ان كان له صور على الأنترنت طلعت ..!!

لا تعليق على الصوره فهي تحكي عن نفسها … انظر للبيوت خلفها وامامه ولك انت ترى العجب

رحلتي

وهذي صوره لقطار نقله الفيضان اللي حصل اكثر من 2 كيلو وقتل فيه اكثر من 500 شخص ، لأن القطار مر داخل المدينه وكان هو وسيله الهرب السريعه الوحيده المتوفره وقته … فركب فيه خلق كثيرررر

ولكن عند اقترابه من الشاطئ شاله الموج العااالي

اسأله سبحانه ان يلطف بنا ويحفظنا واياكم من كل مكروه

في صباح الغد

اخذنا سفااااااااااري بحري تقريبا كلفنا 40 ريال سعودي

لمده 3 ساعات فيه زياره جزيره و مزارع الدارسين …الدراسين = القرفه = اللي يحطونه مع الطبخ

طبعا السفاري البحري تشوف انواع الحيوانات البحريه والطيور البريه

بعد مدينة برويلا الساحلية ، رجعنا إلى العاصمه كولومبو

ومن الغد كانت طائرة الخطوط السعودية في انتظارنا

تحياتي

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

1. اولا الف شكر لك ولوتتكرم علي وتعطيني رقم الرجل المسلم عبدالعزيز وهل تصلح للعرسان وشكرا

2. ممكن الحبيب يعطينا ارقام الشركة التي تكفلت بالرحلة واذا تكرم وله جزيل الشكر .