غرائب و عجائب

دودة تعيش في قدم رجل لأكثر من 4 سنوات

دودة

اكتشف أطباء بعد رؤية صورة أشعة سينية لقدم رجل سوداني، وجود دودة بطول متر تعيش في قدمه لأكثر من أربع سنوات. المهاجر السوادني البالغ من العمر 38 عامًا والمقيم في ملبورن، لم يكن لديه أي فكرة عن وجود طفيلي يعيش داخل جسمه، حيث تظهر بقايا الدودة الغينية بوضوح في الأشعة السينية التي اتخذت في مستشفى سانت فنسنت في سيدني.

الرجل الذي وصل إلى أستراليا قبل أربع سنوات، زار الطبيب بعد أن عانى من تورم في قدمه لمدة عام تقريبًا. وأوضح الطبيب “جوناثان درابي” أن الأشعة السينية أظهرت قطعتان من دودة غينيا عند كاحل الرجل، وظن أنه مجرد طفيلي مات بعد دخوله إلى جسمه.

فعادة الديدان تعيش في الأمعاء وتدخل الجسم عن طريق اليرقات المتواجدة في المياه، ومن ثم تحفر من خلال اللحم لتصل إلى الجلد وتحرر نفسها، وهذه العملية برمتها يمكن أن تستغرق سنوات. وأوضح الدكتور “درابي” أن الدودة تستطيع أن تبقى حية داخل جسم الإنسان لسنوات، ومن ثم تموت وتسبب مشاكل في المنطقة التي كانت فيها مثلما حصل مع المريض.

ماء ملوث

الدودة الغينية هي دودة خيطية تسبب داء التنينات، المعروف أيضًا باسم مرض دودة غينيا. وهي تتواجد في جنوب السودان، وإثيوبيا، وغانا وتشاد. لكن لا يمكن علاجها كما أنها غير معدية، وقد تعافى الرجل بشكل تام بعد إزالة الدودة بعملية جراحية.

وفي وقت سابق اكتشفت امرأة صينية وجود دودة شريطية بطول 8 أقدام تعيش داخلها ويُعتقد أنها التقطتها أثناء تناول لحم غير مطهو بشكل جيد، اثناء السفر إلى جنوب شرق آسيا في وقت سابق من هذا العام، لكنها تخلصت منها بعد إجراء عملية جراحية. ففي بعض الأحيان لا توجد أعراض لوجود دودة شريطية داخل الجسم، لكن هناك علامات تشمل الغثيان، الإسهال، آلام في البطن والجوع وفقدان الشهية، التعب، فقدان الوزن ونقص الفيتامينات والمعادن. وتعيش الدودة الشريطية ثلاث مراحل في حياتها، الأولى مرحلة البيض ومن ثم تتحول إلى يرقة، وبعد ذلك تستطيع أن تنتج البيض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى