اتصالات و تقنية

جوجل تكشف عن أول عدسة طبية ذكية لاصقة (4 صور)

وقعت شركة جوجل اتفاقًا مع شركة “Alcon” المتخصصة بالرعاية الطبية للعين -وهي جزء من شركة نوفارتيس السويسرية للأدوية- لإنتاج العدسة الطبية الذكية اللاصقة. وستنتج الشركتان عدسات تراقب مستوى الجلوكوز في عين مريض السكر، وعدسات أخرى لعلاج مشاكل النظر. وذكرت الشركة أن هناك استخدامات أخرى لهذه التقنية. وكانت جوجل قد أطلقت مؤخرًا عدسة مدمجة مع كاميرا تمكّن من التقاط صور على مستوى زاوية النظر.

عدسة جوجل

 وصرحت شركة نوفارتيس أن شركة “ألكون” أبرمت اتفاقًا مع شركة جوجل لاستخدام عدستها الذكية في الأغراض الطبية. وبموجب الاتفاق ستتعاون الشركتان لتطوير عدسات قادرة على تصحيح أوضاع العين. وتحتوي عدسة جوجل الذكية لمرضى السكري على دائرة تحكم، وكاميرا، ومجس للصور.

عدسة طبية ذكية

ويمكن أن تتصل العدسة لا سلكيًا بالهواتف الذكية للوصول إلى البيانات، وإصدار التعليمات عن طريق الصوت، وليس من المؤكد إن كانت العدسة ستعمل لا سلكيًا، أم أنها ستكون مرتبطة سلكيًا ببطارية للشحن. تحتوي العدسات على أجهزة استعشار، مزودة برقائق إلكترونية، وإلكترونيات صغيرة موجودة داخل عدسة الاتصال.

عدسة طبية ذكية

ستساعد العدسة الذكية الأولى مرضى السكر لضبط أوضاعهم الصحية عن طريق منحهم القدرة لقياس مستوى الجلوكوز في دمع العين. وتوجد عدسة أخرى لعلاج بعد النظر وقصره، وقد تتطور العدسات لتكون مرشدًا للأكفاء. ولا تزال العدسات قيد التطوير، إذ تحتاج عدة أعوام كي تكتمل، وتُطلق إلى الأسواق.

عدسة طبية ذكية

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى