ابداعات بصرية

الكتاب الجليدي: طرق جديدة للزراعة (8 صور)

 لا يعجز الفنانون عن ابتكار أفكار خلاقة، فالفن لا يعرف حدودًا، أو خطوط نهاية. فمنذ العام 2007، تبدع الفنانة (باسيا آيرلند)، في صناعة الكتاب الجليدي ، وهي منحوتات تشبه الكتب الحقيقية. تصنع الكتب الجليدية من كتل ضخمة من مياه النهر المتجمدة، ثم تنقش بذور النباتات المحلية داخل قوالب الجليد، لتطلق الكتب بعد ذلك إلى مياه النهر، والتي تذوب في نهاية الأمر، فتتبعثر البذور في مجرى النهر، لتتحول هذه البذور المتناثرة إلى نباتات على طول ضفتي النهر.

الكتاب الجليدي

وتطلق (باسيا آيرلند) على مشروعها اسم (كتاب الغرس/البَذر)، حيث تطمح من خلال مشروعها للحث على اتخاذ خطوات عملية؛ لحماية النباتات النهرية عبر لفت الانتباه للتغير المناخي، والذوبان الجليدي، وإظهار أهمية الأنهار المحلية، والمساقط المائية.

الكتب الجليدية

وتقول (أيرلند):” عبر إطلاق كتب البذور الجليدية سريعة الذوبان، لا نسعى فقط لتقوية علاقة الناس بمستنقعاتهم المائية، إنما تحاول إعادة استصلاح المساقط المائية بزراعة الغطاء النباتي”.

الكتب الجليدية

وتكمل (أيرلند) حديثها، فتقول:” تم إنجاز كل كتاب من كتب البذور الجليدية بمشاركة أفراد المجتمع، خاصة أؤلئك الذين لم يسبق لهم زيارة أنهارهم المحلية. فيوفر المشروع تجربة تعليمية عن طريق تشجيع التفاعل مع النهر، وإظهار أهمية بذور النهر في الحفاظ على المساقط المائية. وفي النهاية، توزع هدايا من حزم البذور على المشاركين لمواصلة عملية الزراعة النهرية”.

الكتب الجليدية

الكتب الجليدية

الكتب الجليدية

الكتب الجليدية

الكتب الجليدية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى