رسائل المجموعة

إني أحبكم + التصوير… أنواعه، وحكم كل نوع

بسم الله الرحمن الرحيم
أحبتي الأفاضل مشاركين وزوار مجموعة أبي نواف البريدية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

][ ملاحظة قبل البدء: أمل الروتين الكتابي الموحد في كتاباتي، فربما تجدون شطحات كتابية من بين الفصيح والعامي، فلا تدققون ][

من شدة الحماس الزايد اللي كان عندي في البداية كنت مشارك في مجموعة أبو نواف من بريدين مختلفين، فأتابع الرسالة الواحدة مرتين << يحسب لو شارك ببريدين مختلفين بتجيه رسائل مختلفة يقولوا أهل العقول …

على كل لن أطيل عليكم بإذن الله وسأبدأ مباشرة وباختصار شديد

أولا: إني أشهد الله على حبكم فيه أيها المؤمنون جميعا…  وما أخبرتكم بذلك إلى تحقيقا لقوله صلى الله عليه وسلم فيما رواه المقداد بن معد يكرب {إذا أحب الرجل أخاه فليخبره أنه يحبه } رواه  أبو داوود في السنن
ولما كانت محبة الرسول صلى الله عليه وسلم لأمته، انطلق ناصحا لها، ومرشدا لها، ومحذرا لها… ودليل محبته لأمته في عهده فعله، ودليل محبته لمن جاؤوا بعده اشتياقه فقد صح أنه صلى الله عليه وسلم بعد أن زار مقبرة البقيع في مرضه الذي قبض فيه، قال { وددت أني لقيت إخواني . قال فقال أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم : نحن إخوانك قال : أنتم أصحابي ولكن إخواني الذين آمنوا بي ولم يروني } اسناده حسن وقد صحح،
فعلى خطا الحبيب نسير، وبسنته نقتدي…
وعربون محبتي هو رسالتي…

أحبتي …
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلما: ((إن الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة يقال لهم أحيوا ما خلقتم)) لفظ البخاري
وفي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الله تعالى: ((ومن أظلم ممن ذهب يخلق خلقا كخلقي فليخلقوا ذرة أو ليخلقوا حبة أو ليخلقوا شعيرة)) لفظ مسلم

والتصوير أنواع أربع.

1-    تصوير بالتماثيل، أو الأصنام، فعن أبي الضحى مسلم بن صبيح قال كنت مع مسروق في بيت فيه تماثيل مريم . فقال مسروق : هذا تماثيل كسرى . فقلت . لا . هذا تماثيل مريم . فقال مسروق : أما إني سمعت عبد الله بن مسعود يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون ) رواه مسلم، وهذا الحديث كاف ٍ في هذا النوع. وقد استثني من ذلك دمى الأطفال التي يلعبون بها كالعرائس للحديث المذكور عن عائشة أنه صلى الله عليه وسلم كان يدخل عليها ومعها بنات تلعب بهن ومعها صواحبها يلعبن معها، وكان يسر بذلك صلى الله عليه وسلم حين يراهن، وهذا استثناء من عموم التحريم. والحديث من حيث نسخه وثبوته فيه كلام، والأحوط ترك الألعاب التي تحوي صورا.. لأنه في حلها شك.

2- التصوير الفوتوغرافي photographic أو التصوير باستخدام آلة التصوير الـcamera وهذا فيه اختلاف شديد بين أهل العلم، فمنهم من يرى حرمته، ويرى أنه يدخل تحت الحديث، ومن المشهورين في العصر الحالي بالقول بحرمته، الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله والشيخ صالح الفوزان حفظه الله ويرى أنه يدخل تحت هذا الحديث لعموم النص. وخالفه من العلماء أيضا الشيخ ابن عثيمين رحمه الله، والشيخ عبد العزيز الفوزان حفظه الله فهم يرون أنه حبس الظل، ونقل ما صوره الله، وليس فيها مضاهاة لخلق الله. والخلاف من رحمه الله بالعباد.. والأحوط تجنب التصوير الروحي لغير الحاجة.

3- التصوير الفيديويvideo ومن أنواعه التصوير التلفزيوني. وهذا كسابقه فيه خلاف، ولكن أغلب المشائخ حتى الشيخ صالح الفوزان حفظه الله لا يرى فيه بأس لأنه نقل مباشر فوري، أما الشيخ علي القرني حفظه الله لا يرى به أيضا، وهو في كل محاضرة له (وغالبا محاضراته سنوية) يقول أنه لن يسامح أي أحد يقوم بتصويره. لأنه يرى بحرمة التصوير كليا.

4- وآخيرا وهو محور ورأس حديثي، التصوير اليدوي. وهو الرسم باليد لخلق الله من أرواح، فهذا هو نص الحديث بلا خلاف، وهو من الكبائر، وفي الحديث وعيد شديد للمصورين، وإن كنا نستمتع بالتصوير اليوم، فلنتقي يوما نرجع فيه إلى الله كما قال الله  {وَاتَّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ } البقرة281، فالحذر الحذر الحذر أيها الأحبة، فالأمر خطير، والخطب جلل.

واستثنينا غير صور الأرواح لما خرج مسلم عن سعيد بن أبي الحسن قال: جاء رجل إلى ابن عباس فقال: إني رجل أصور هذه الصور فأفتني فيها، فقال: (ادن مني) فدنا منه، ثم قال: (ادن مني) فدنا منه، حتى وضع يده على رأسه فقال: أنبئك بما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((كل مصور في النار يجعل له بكل صورة صورها نفسا تعذبه في جهنم)) وقال: (إن كنت لا بد فاعلا فاصنع الشجر وما لا نفس له)

ولمن أراد بحثا مفصلا عن المسألة في التصوير خصوصا ما يتعلق بالتصوير باليد والتماثيل مما يجوز انتقاءه ومالا يجوز انتقاءه، فليرجع لموقع الشيخ ابن باز رحمه الله ويبحث عن فتوى : حكم التصوير: ويسجد موضوعا طويلا تحدث فيه الشيخ رحمه الله بالتفصيل إلا أنه لم يذكر شيئا عن التصوير بالآلة.

بحث وجمع أخوكم الفقير إلى ربه
عاشق الطفولة / رجل المستقبل
لا تنسوا أخوكم من صالح دعائكم

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

  1. الف شكر لك اخوي الف شكر على توضيح كل نوع,,والحكم الشرعي,,فيها من المسائل التي دائما مايدور الحديث عن جوازها,,من عدمه الله يجزاك الجنه,, ** على فكره اعجبتني فكرة اشتراكك بالمجموعه ببريدين,,:$

  2. آمين، وإياكما وهناك تنبيه، إذا كان في الأمر خلاف فلا يحق لأحد بأن يلزم أحدا باتباع رأي الشيخ الفلاني، أو الأخذ بقول الشيخ فلان. بارك الله فيكما —— هلالية أنا اعجبتني مقولة ][ أهل العقول…][:$

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى