علوم و فضاء

أحدث الإكتشافات وصور الفضاء من وكالة ناسا بأحدث التقنيات

نشرت وكالة ناسا الفضائية مؤخراً صوراً جديدة تم إلتقاطها بأحدث التقنيات وبإستخدام المسح بالأشعة تحت الحمراء لتظهر لنا تجمعات نجمية وبعض المجرات والتكتلات في الفضاء المليء بالأشياء المجهولة بعد وبعض الصور لمناطق على سطح الأرض، وتستخدم هذه الصور في الأبحاث وإستكشاف ماهية الخصائص للمجرات والنجوم والعناصر في الفضاء، وسنسرد عليكم فيما يلي بعض هذه الصور مع توضيح ما فيها.

 صور من الفضاء

– عاصفة من النجوم تسبح في الغمامة الثلاثية، تم إستكشافها من خلال المسح بالأشعة تحت الحمراء واسعة المجال من قبل ناسا. تدعى هذه البقعة بالحضانة النجمية، حيث يظهر فيها نجوم صغيرة “أطفال” تطفح إلى حيز الوجود، وهي الأشياء االصفراء والبرتقالية اللون المهيمنة على الصورة.

 صور من الفضاء

– سديم الجبار، وهي حاضنة نجمية هائلة تبعد عن سطح الأرض حوالي 1,500 سنة ضوئية، وتم إلتقاط هذه الصورة عن بُعد 40 سنة ضوئية بإستخدام تلسكوب “Spitzrt” الخاص بوكالة ناسا.

 صور من الفضاء

– أكثر من 100 كويكب تم إلتقاطهم في هذا المشهد من الإستكشاف بالمسح بالأشعة تحت الحمراء من وكالة ناسا. وتظهر أيضاً مجموعة من النجوم في الصورة.

صور الفضاء من وكالة ناسا

– هذه الصورة المركبة تم إلتقاطها من خلال تلسكوب أرضي من محطة “Palomar” ويظهر فيها ثلاث ملامح بشكل واضح: الضوء الساطع وسط المجرة “NGC-6946” الممتلئة بالنجوم والتي تظهر باللون الأزرق، الهيدروجين الكثيف الذي يظهر خارج المجرة ويلفها بشكل حلزوني لديه أذرع وهالة المجرّة الذي يظهر باللون البرتقالي، وأخيراً الوهج الأحمر الممتد والمنتشر بشكل كثير يجتاحها الهيدروجين.

 صور من الفضاء

– المرصد الديناميكي الشمسي لناسا يلتقط هذه الصورة للقمر وهو يعبر أمام الشمس.

 صور من الفضاء

– صورة تظهر فيها الحلقات التي تلف كوكب زحل، ويمكن للعلماء أن يستعملوا هذه الصورة ليتعلموا أكثر حول طبيعة الجسيمات التي تصنع الحلقات حول زحل.

 صور من الفضاء

– تلتقط الأقمار الصناعية لناسا هذه الصورة للأرض وتظهر فيها واحد من قمم 40 جبل على سطح الأرض والذي يبلغ طوله 26,247 قدم أي حوالي 8,000 متر. أطول قمة من هؤلاء هي قمة إفرست.

 صور من الفضاء

– يظهر في هذه الصورة الأشكال العديدة الداكنة المنتشرة ونقاط مضيئة (عبارة عن صقيع ثاني أكسيد الكربون) على الكثبان الرملية في المناطق القطبية الشمالية من المريخ.

 صور من الفضاء

– يظهر في الصورة المنحدر الذي يواجهه شرق المريخ أثر إنحصار جوي. وتظهر طبقات من الرواسب تتقارب في السُّمك.

 صور من الفضاء

– صورة تظهر إنشقاق بالقرب من حفرة “Cerberus” على كوكب المريخ.

 صور من الفضاء

– صورة لمجموعة من السحب فوق جنوب موريتانيا، تم إلتقاطها من قبل طاقم محطة الفضاء الدولية، الرياح السائدة في هذا الجزء من الصحراء الكبرى تهب من الشمال الشرقي مما يكون كثبان رملية متموجة في المنطقة فور انعكاس الريح، حيث قيعان الأنهار الجافة والبحيرات الجافة التي توفر الكثير من المواد الخام.

 صور من الفضاء

– صورة بانورامية لمحطة “روفر” لوكالة ناسا على سطح المريخ قبل 3 أسابيع من إنهاء العمل وإزالة الغبار عن الألواح الشمسية.

 صور من الفضاء

– نموذج نطاق 5% من الصاروخ الثقيل المخطط التابع لناسا، والتي سيتم استخدامها لإطلاق رواد الفضاء، وأشعلت لمدة خمس ثواني لقياس الضوضاء وآثاره والضغط على المركبة لحظة الإقلاع. اللهب الأخضر الناتج هو نتيجة إشعال سائل الذي يتم حرقه إلى جانب الوقود خلال المدة القصيرة للإختبار.

 صور من الفضاء

 صور من الفضاء

– إزهار العوالق النباتية في خليج استراليا الكبير تظهر في الصورة التي تم إلتقاطها بواسطة القمر الصناعي “أكوا”، وهذا الخليج الكبير المفتوح قبالة ساحل وسط وغرب أستراليا.

 صور من الفضاء

– صورة لشروق الشمس خلال المبرّد و المجموعة الشمسية على محطة الفضاء الدولية.

 صور من الفضاء

– صورة عرض طولي إلتقطت بإستخدام تلسكوب الفضاء “هُبل”، لتجمع ضخم لمجموعة مجرات “Abell 2744” وتعتبر مجموعة المجرات الأعمق على الإطلاق، وتظهر بعض من المجرات الأضعف والأصغر على الإطلاق بين المستكشفة في الفضاء.

 صور من الفضاء

– المجرة الحلزونية المخططة “M83″، بما تعرف أيضاً بإسم المروحة الجنوبية، إلتقط تلسكوب “هُبل” الآلآف من تجمعات النجوم، ومئات الآلاف من النجوم الفردية، وبما يسمى بـ “أشباح” من نجوم ميتة تسمى بقايا “سوبر نوفا”.

 صور من الفضاء

– سديم الرتيلاء تحت ضوء الأشعة تحت الحمراء، هذه المنطقة ممتلئة بتجمعات النجوم، والغاز المتوهج، والغبار الكثيف. وتظهر في الصورة العديد من عدة ملايين من النجوم داخل السديم (الغمامة). وسوف تساعد هذه الملاحظات علماء الفلك لتجميع مفاهيم حول فهم هيكلية السديم من خلال العرض لهيكل النجوم.

 صور من الفضاء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى