“ Harken ” جهاز استشعار القيادة للحماية من حوادث الطرق (4 صور)


طور علماء حزام الأمان  “ HARKEN ”الذي ينبهك بالخطر جراء نومك أثناء قيادة السيارة. فيقيس الجهاز ضربات قلب السائق، وتنفسه عبر نظام استشعار موجود في حزام الأمان، وغطاء المقعد. فإن كان هناك انخفاض في معدل ضربات القلب، فسرعان ما سيخرج صوت منبه تحذيري.

HARKEN

ويقول “جوزيه سولاز” من مؤسسة “بايوميكانيكس” في فالنسيا الإسبانية، حيث تم تطوير جهاز “ HARKEN ”:” إن التنوع في معدل ضربات القلب، والتنفس من أهم المؤشرات التي تدل على حالة السائق الصحية. فيمكن للجهاز أن يراقب هذه المتغيرات، لينبه السائق بوجود خطر حتى قبل ظهور الأعراض”.

جهاز استشعار لحوادث الطرق

ويرى مصممو الجهاز أن النظام مبتكر جدًا فبإمكانه أن يعطل حركة السيارة، ويقوم باحتساب ضربات القلب، والتنفس بفضل أدوات النسيج الذكي المرتبطة بحزام الأمان، والمقعد، والمصنوعة من الخيوط المرتبطة بالكهرباء، مع المواد الأساسية الموجودة في المقعد والحزام.

جهاز استشعار لحوادث الطرق  وأظهر بحث أنه غالبًا ما تحدث حوادث الطرق من السائقين المتعبين في الرحلات الطويلة خاصة في الطرق المملة مثل سكك القطارات. فكان السائقون الشباب الذكور، وسائقو الشاحنات، والسائقون في شركات السيارات، وسائقو المناوبة “الشفتات” هم الأكثر عرضة للخطر نتيجة النوم أثناء القيادة.

جهاز استشعار لحوادث الطرق

وكشف باحثون بأن التعب الذي قد يصاب به السائقون بنسبة 25- 30% كان السبب في الحوادث الخطرة، وبأن 6000 حالة وفاة سنويًا في حوادث الطرق في أوروبا نتيجة تعب السائقين أثناء القيادة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

“ Harken ” جهاز استشعار القيادة للحماية من حوادث الطرق (4 صور)

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول