“Dexmo” أداة اليدين للواقع الافتراضي


تسعى شركات الحاسوب والهندسة والألعاب لابتكار أفضل الأدوات التي تقدم تجربة غامرة، وهو ما يعرف بـ “الواقع الافتراضي” “Virtual Reality” الذي يمنح تجربة حسية مادية ليشعر المستخدم وكأنه جزء من عالم حقيقي. وتعد “Oculus VR” رائدة في هذا المجال إذ قدمت سماعات ونظارات الواقع الافتراضي “Oculus Rift” والتي تجعل مستخدمها يشعر وكأنه جزء من العالم الرقمي. واليوم لا يقتصر الأمر على سماعات الواقع الافتراضي، بل يتعداه إلى أجهزة اليد للواقع الافتراضي.

Dexmo أداة اليدين للواقع الافتراضي

الواقع الافتراضي هو  المصطلح الذي ينطبق على محاكاة الحاسوب للبيئات مادياً في بعض الأماكن في العالم الحقيقي، وذلك في العوالم الخيالية. وتعرض بيئات الواقع الافتراضي في المقام الأول التجارب البصرية، وإما على شاشة الكمبيوتر أو على مجسم خاص. ولكن بعض المحاكاة تتضمن معلومات حسية إضافية، مثل: الصوت من خلال سماعات الرأس. وتقدم بعضها تجربة لمسية، والمعروفة عمومًا باسم قوة ردود الفعل، في التطبيقات الطبية والألعاب الإلكترونية.

Dexmo أداة اليدين للواقع الافتراضي 1

فتأسست شركة صينية تسمى “Dexta Robotics” العام الماضي  لتطوير أدوات تلتقط حركة اليد وتجسدها، لكن حتى لا تنتج أدوات تقليدية. فقد صممت أداة اليدين للواقع الافتراضي. ولتقديم متعة الواقع الافتراضي “Virtual Reality” فهي بمثابة وسيلة للتفاعل مع العالم الرقمي مثل نظارة الواقع الافتراضي “Oculus Rift” التي تجعل مستخدمها يشعر وكأنه جزء من العالم الرقمي لمنحه تجربة غامرة. ومع إصدار “F2” تولد ردة فعل حسية لمسية فيشعر المستخدم بحجم الكائن الرقمي الذي يلمسه على الشاشة. ويمكن استخدام هذه الأداة في مهمات حساسة وخطيرة مثل إبطال عمل المتفجرات.

 قد تبدو هذه الأداة وكأنها تقنية للتعذيب، لكنها تقنية في الحقيقة لهيكل خارجي لليد. وتُسمى هذه الأداة “Dexmo” ويمكن استخدامها للتحكم بالروبوتات، مثل سماعات الواقع الافتراضي التي تجعل ألعاب الفيديو تجربة غامرة. وتستخدم هذه الأداة قوة ردود الفعل اللمسية حتى تسمح لمرتديها بالشعور بحجم الكائن البصري الذي يلمسه على الشاشة.

Dexmo

وقد وضعت “Dexta Robotics” الأداة على “Kickstarter” تجهيزًا لإنتاجها. ويقول المهندسون الذين طوروا هذه الأداة:” يعمل نظام الهيكل الخارجي على جعل مرتديها يشعرون بالعالم الرقمي بتجسيد حركة اليد”. وتأتي “Dexmo” في إصدارين، وهما: كلاسيكي، أما الثاني فيسمى “F2” والذي يقدم قوة ردود فعل حسية لألعاب الفيديو. فالإصدار الكلاسيكي جهاز داخلي، فيمكنه التحكم بالأيدي الميكانيكية للروبوت على سبيل المثال. وتلتقط الأداة 11 درجة من حركة اليد بما في ذلك دوران الإبهام، وانحناء أصابع اليد الأربعة.

Dexmo أداة  للواقع الافتراضي

وقد أتى المهندسون وعلماء الحاسوب بـ “Dexmo” بعد أن لاحظوا نقصًا في الأدوات التي تلتقط حركة اليد وتجسدها في مجال الروبوتات والواقع الافتراضي. وبعد إصدار 17 نسخة، فقد قرروا إنشاء هيكل خارجي لليد بقوة ردود الفعل الحسية. وتمنح الإصدارات المطورة مرتديها ردة فعل رقمية للسبابة والإبهام ما يولد لديهم شعورًا وكأنهم كائنات رقمية.

(يرجى خفض الصوت؛ لاحتواء المقطع على موسيقى)

ويقول المهندسون بأن الأداة تستخدم للتحكم في اليد الروبوتية، كما أنها تمنح شعورًا بالوجود الحقيقي داخل الشاشة بمحاكاة ردود الفعل الناتجة من التفاعل مع أي كائن رقمي يظهر على الشاشة. وأضافوا:” تأخذ Dexmo الواقع الافتراضي إلى مرحلة متقدمة، فتضيف إحساسًا باللمس للألعاب، فيمكن أن تشعر بحجم الكائن الرقمي”.

كما أنه يمكن أن تُستخدم الأداة للتحكم بالإضاءة، ويمكن استخدامها في الأدوات الموسيقية، وبرامج فنون الحاسوب، ولعب البيانو الافتراضي. تتوفر “Dexmo” الإصدار الكلاسيكي حسب الطلب على موقع “Kickstarter” 65$، فيما تباع “Dexmo F2” بـ 179$. ويتوقع أن يصل كلا الإصدارين بحلول مايو 2015. وستكون هناك إصدارات معدنية من أجهزة اليدين للواقع الافتراضي  بـ 5000$.

استخدام اليدين للتحكم بالروبوتات

المصدر: 1، 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

“Dexmo” أداة اليدين للواقع الافتراضي

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول