‎[ تقرير ]‎ شاشة apple Thunderbolt Display ودقة الشاشة !‎


اليوم سنتحدث عن شاشة آبل الـ 27 إنش حيث ستوفر لك مساحة أكبر لأعمالك كمصمم أو منتج أو مصور أو و أو ،، الخ بفضل الله ثم دقتها العالية واللوان أنقى بفضل الله ثم تقنية الـ LED ومساحة خالية بالمكتب بفضل الله ثم سماعات السبيكر المدمجة وخيارات أكثر بفضل الله ثم الكاميرا والمايك والشاحن ! ،،،،

* لماذا علي شراء شاشة بـ 999 دولار ؟ :

عندما قمت بشراء الـ iMac 27 إنش لا أخفيكم كأنني ولأول مره أستخدم حاسب بفضل الله ثم الشاشة الـ 27 إنش مع الرزيلوشين ( الدقة ) العالية التي يملكها هذا هذا الجهاز الرائع وهي 2560 على 1440 حيث كنت معتاد على دقة 1920 على 1200 مع الماك بوك برو 17 إنش فكانت تجربة شاشة الـ iMac 27 إنش مختلفة عن جميع أجهزة آبل حيث غيرت فيني الكثير وزادت الإنتاجية الى مئة بالمئة تقريباً وهذا يعود لأسباب منها :

– كلما زاد الطول والعرض بدقة الشاشة كلما توفر لك مساحة عمل أكبر.
– أستطيع مشاهدة أكثر من برنامج بحجمهم الكامل على شاشة واحدة ضخمة !.
– تعديل الصور بحجمها الكامل على شاشة واحدة وإظهار تفاصيلها.
– أعمل على تصميم إعلانات تجارية بشكل أوضح وأسرع من السابق.
– أعمل على مونتاج Full HD بشكل مريح جداً جداً جداً.
– لا أبالغ أن قلت لكم أن كل شيء أصبح ( صغير الحجم وأدق ) أمامي !.
– الشاشة موجهه بشكل كامل للمصممين والمصورين والمونتجين والمستخدمين.
– تفاصيل آخرى ستجدها بداخل تقرير الفيديو والمقال إن شاء الله.

بعد أن أعتدت على دقة شاشة الآيماك 27 إنش لم أستطع تقبل فكرة العودة والعمل على شاشة الماك بوك برو 17 إنش فقمت بشراء شاشة apple Thunderbolt Display لتزيد إنتاجيتي أيضاً على الماك بوك برو 17 إنش بما أنه بنفس مواصفات الآيماك ولكن هو في الحقيقه أقوى بسبب تركيب الـ SSD ، فأعتمدت عليه بعملية المونتاج لجديد قناتي على اليوتيوب وبعض الأعمال بالتصوير والتصميم التي تتطلب مني الخروج من المنزل ، وهناك أيضاً سبب قوي آخر بما ان الإيماك 27 إنش الخاص بي لا يدعم تقنية النقل الـ Thunderbolt والماك بوك برو 17 إنش يدعمها فهذا سبب جميل جداً لشراء هارديسك Promise Pegasus R4 للإستديو والإستفادة الكاملة من قوة الماك بوك برو وتقنية الـ Thunderbolt وشاشة apple Thunderbolt Display والهارديسك في وقت واحد ! سأقوم بشرحها قريباً وماهو المفيد من تقنية الـ Thunderbolt.

* المقصود بالرزيلوشين ( الدقة ) :

أي مصور أو مصمم أو مونتج يعلم فائدة رزيلوشن الشاشات وكيف هي مفيدة في عمله وكيف كلما زاد الرزيلوشين ( الدقة ) كلما وفرت له مساحة أكبر لعمله على الحاسب لا اريد الحديث عنها بشكل علمي لكن اريد توصيل المعلومة بشكل بسيط وميسر للجميع لكي تكون جانب مهم مستقبلاً عند شراء لاب توب أو شاشة ديسك توب في المستقبل ، لو أفترضنا أنك تملك جهاز ماك بوك برو 13 و 15 و 17 وشاشة آبل لاحظ في المربع كيف كلما زاد حجم الشاشة ( ليس شرط ثابت ) كلما زاد الريزلوشين ( الدقة ) لديك فبالتالي عندما تزيد دقة شاشتك كلما أستطعت عرض أشياء كثر على الشاشة أو مشاهدة أي شيء بحجمه الكامل ودقته الكاملة مثلاً لو لدينا فلم HD وهو بدقة 1920 على 1080 ولديك ماك بوك برو 17 دقة شاشتة 1920 على 1200 ستشاهد الفلم بحجمه الكامل ودقتة الكاملة شاهد الصور التالية :


– مثال لإختلاف حجم الشاشات ودقتها : لاحظ اللون ( الرصاصي ) بالمربعات التقريبية يمثل دقة شاشتك والطول والعرض الخاص بها فكلما زادت الدقة كلما زاد الطول والعرض ( المساحة ) التي تستطيع إستغلالها للقيام بعملك كمصمم أو مصور أو منتج أو مستخدم ،، الخ وكيف تبين أن كلما قلة دقة الشاشة كلما قل الطول والعرض ( المساحة ) فبالتالي البعض يقول لماذا البعض يستخدم لاب توب بحجم 17 إنش ؟! فهذا هو السبب الرئيسي له ! لأنه يوفر للمصمم أو المصور أو المنتج أو المستخدم طول وعرض ( مساحة ) أكبر لعرض أعماله والعمل عليها بتفاصيل أوضح.


– مثال لعرض وطول رزيلوشين الشاشة ( زيادة الدقة ) : الدقة المستخدمة الان 1920 على 1200 ، لاحظ هنا بما أنني أستخدم تصميم ( بعرض ثابت ) فسيكون هذا هو شكل مدونتي التقنية على دقة شاشة لاب توب الماك بوك برو 17 إنش بما أن دقة الشاشة وعرضها أكبر من عرض الموقع بمراحل فبالتالي تجد هذا الفراغ وكلما زادت دقة شاشة وعرضها كلما زاد الفراغ لديك بمعنى عندما أقوم بعرض المدونة التقنية على شاشة آبل سيكون الفراغ الموجود بالصوره أكبر بسبب زيادة دقتها وزيادة عرضها عن الموجودة بالماك بوك برو 17 انش وكذلك الطول الان استطيع أن اشاهد المواضيع المميزه وعناونين من جديد المقالات دون الحاجه لإستخدام السكرول فبالتالي كلما زاد الطول كلما شاهد محتويات أو معلومات أكثر بشكل طولي.

– كلما زاد رزيلوشين ( الدقة ) الشاشة كلما أصبح المعروض أصغر وأدق.
– كلما زاد رزيلوشين ( الدقة ) الشاشة كلما زاد الطول والعرض لتوفير مساحة أكبر للعمل.



– مثال لعرض وطول رزيلوشين الشاشة ( تقليل الدقة ) : الدقة المستخدمة الان 1680 على 1080 ، شاهد الفراغ بالعرض الأن قل عن المثال السابق بما ان الرزيلوشن أقل بالشاشة الأن وأيضاً أستطيع مشاهدة المواضيع المميزة وعنوان مقال واحد فقط من ناحية الطول ، أتمنى وصلت الفكرة.

– كلما قل رزيلوشين ( الدقة ) الشاشة كلما أصبح المعروض أكبر.
– كلما قل رزيلوشين ( الدقة ) الشاشة كلما قل الطول والعرض للمعروض.


– مثال الطول والعرض معاً : لاحظ في الصوره التاليه قمت بفتح مشروع جديد بالفوتوشوب بطول وعرض 1200 بيكسل وبما أنني أستخدم الماك بوك برو 17 إنش برزيلوشين ( دقة ) 1920 على 1200 فأن العمل يظهر أمامي بالكامل مع فراغات فبالتالي أنا أشاهد العمل بحجم مئة بالمئة دوم الحاجه لتصغيره لأنه بالأساس بطول وعرض أصغر من دقة شاشتي المستخدمة.

– كمصمم أو مصور لابد أن تكون شاشتك بدقة عالية لتشاهد العمل مئه بالمئه بالغالب.
– اذا كان العمل أكبر من دقة شاشتك تستطيع مشاهدة بنسبة أقرب من مئه بالمئه مثلاً 80 بالمئه.

* ماهو المفيد من التوضيح :

طبعاً تكلمت على جانب واحد فقط وهو دقة الشاشة من خلال الطول والعرض وكيف تزيد من مساحة العمل الذي تقوم به أو تستعرضة على الحاسب ولكن هناك أمور آخرى مثل نوع الشاشة LED أو LCD أو بلازما ،، الخ وطبعاً كل نوع يتميز بخصائص يتميز بها وقوة وضوح اللوانها وسرعتها بالعرض ( لمحبين الألعاب ) وغير ذلك لكن نحن هنا بصدد الحديث عن فائدة الشاشات الخاصة بالحاسب وحجمها الكبير وماهو المفيد منها ومن دقتها فقط .. فبالتالي مستقبلاً عندما تريد شراء شاشة أول سؤال هو الرزيلوشين ثم نوع الشاشة ثم الأشياء الآخرى حسب إحتياجاتك.

* حجم الشاشة ولماذا ليست قاعدة ثابته ؟ :

كما ذكرت بالسابق ليش من الضروري عندما يزيد حجم شاشتك تكون الدقة مرتبطة بها بمعنى أنها تزيد دقتها مع حجمها ! وسوف أقول لكم مثال بسيط عندما نشاهد حجم شاشة الـ iPad وهي الـ LCD نجدها 9.7 إنش بطول وعرض ( الدقة ) 1024 على 768 وبينما جهاز الـ Galaxy Note حجم شاشة 5.3 إنش وهي Super AMOLED بطول وعرض ( الدقة ) 1280 على 800 ، لاحظ معي حجم شاشة الـ Galaxy Note أقل بكثير من حجم شاشة الـ iPad ولكن دقتها أقوى بمعنى أنها توفر مساحة طول وعرض أكبر بمعنى أنها تستعرض أشياء أكثر بمعنى أنه يكون كل شيء أصغر وأدق ، وهذا المثال أيضاً يشجعك على السؤال ماهي نوع الشاشة المستخدمة LED أو LCD أو بلازما ،،الخ.

* تقنية الـ LED :

كما نعرض أن جميع أجهزة آبل الأن تستخدم تقنية الـ LED في شاشتها حيث توفر لك دقة في مشاهدة الصور والمرئيات وغيرها مع اللوان ساطعة جميلة وحيث تشاهد اللوان الأسود أسود ! فتخيل معي أنك تملك شاشة بحجم 27 إنش تستخدم هذه التقنية !.

* تدعم الـ Thunderbolt :

عندما أصبحت آبل أول شركة تدعم تقنية الـ Thunderbolt مع الماك بوك برو وتطور الوضع الى جميع أجهزتها بإستثناء الماك برو كان سبب رئيسي لشراء الشاشة والهارديسك كما ذكرت بالسابق ولكن لا نستبق الأحداث هناك مقال كامل عن هذه التقنية الخارقة مع تجربة حية أمام الجميع.

* شاشتين بوقت واحد ! :

بفضل الله ثم تقنية الـ Thunderbolt الأن تستطيع توصيل شاشتين 27 إنش على حاسب واحد سواء كان ماك بوك برو أو ماك بوك آير أو ماك ميني أو آيماك ! تخيل معي جمال مكتبك عندما تقوم بالجلوس عليه ولا تشاهد أمامك الى شاشات ! لكن إحذر عندما تزيد دقة شاشة ( الرزيلوشين ) كلما أصبحت طماع أكثر بفتح أشياء أكثر إستعراض أشياء أكثر فراعي جانب قوة جهازك قبل ان تقرر ذلك !.

* شاحن لأجهزتك المحمولة :

آبل دائماً تقوم بطرح الطرق المناسبة للمستخدم لتسهيل حياته ! تخيل معي وجود شاحن خاص بأجهزتك المحمولة مثل الماك بوك برو أو الماك بوك آير بدلاً من توصيل هذه الاجهزة بشاحنها الأصلي لا داعي لكثرة الفوضى على مكتبك ! وعناء إظهار الشاحن من الحقيبة ! الشاشة تملك سلك خاص بشاحن جهازك المحمول !. كما ستشاهد في الفيديو.

* منافذ آخرى بخدمتك ! :

الكل يعلم أن منافذ أجهزة آبل المحمولة قليلة مع هذه الشاشة توفر لك عدد 3 منافذ يو أس بي و 1 فاير واير 800 و 1 إيثرنت و 1 Thunderbolt. كما ستشاهد في الفيديو.

* كاميرا ، سماعات سبيكر ، مايك :

عندما أقول لكن شركة آبل تفكر بشكل غير ! فهذه الشاشة يوجد بها كاميرا ومايكروفون للإستفادة منها بعمل مكالماتك المرئية بمختلف الخدمات بالإنترنت وبعض التطبيقات الخاص بالكاميرا في النظام ، وسماعات سبيكر حيث لست بإحاجة بشراء سماعات سبيكر حيث توفر لك اداء نفسي وصوت يعتبر قوي بنفس قوة سماعات سبيكر الخاص بجهاز الآيماك !. كما ستشاهد في الفيديو.

* تدعم الأجهزة التاليه :

آخر موديل من الشاشة المزود بتقنية الـ Thunderbolt لا يعمل الا مع الأجهزة الموضحة بالصورة والمزودة بتقنية الـ Thunderbolt حيث قمت بتجربتها مع جهاز الـ iMac 27 إنش لا يدعم تقنية الـ Thunderbolt ولم تعمل ! فبالتالي عليك معرفة هل جهازك يدعم تقنية الـ Thunderbolt أو لا يدعم لكي تعمل معك ! وأضيف الا ذلك لا يمكنك الإستفادة مع أجهزة الآخرى كنظام الويندوز وغيرها !.

* شرح الفيديو :


تويترالفيس بوك
أخوكم : سعود الخميس.


تابعوا جديد شبكة أبونواف على فيس بوك وتويتر

   


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‎[ تقرير ]‎ شاشة apple Thunderbolt Display ودقة الشاشة !‎

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول