يا يوسف ،، ما بال أقوام ؟


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قرأت ذات مساء ما كتبه الكاتب يوسف الدهمشي عبر رسالة بريد الكتروني من مجموعة أبو نواف البريدية القديرة ..

كان عنوان المقالة ” من تونس إلى مصر مرورا بجدّة ” رغم عدم انطباق المعنى جغرافيا قمت بقراءة ما كتب ويمكنم الاطلاع عليها على الرابط التالي
اضغط هنا

ورأيت أن أرد عليه في بضعة أسطر لعل الله ان يظهر الحق على يديه غفر الله له …

بسم الله الرحمن الرحيم
،، وبه نستعين وبعد

قال “يوسف الدهمشي ” غفر الله له أقوالا كثيرة في مقالته الأخير واستعرض فيها عدة نقاط …
لا أعلم في الحقيقة كيف رتبها في مقالته ، أو كيف أطلقت عليها مقالة ، فقد شتتني وشتت القراء معه وخلط الكعك بالعصيد ….

اعلم يا يوسف أن من كتب فقد عرض عقله على الناس ، وبما انك انتقدت وأخذت بسطتك في النقد ، فحق لنا أن ننتقد وان نريك ما نرى ولا ألزمك بها بتاتا .
قال تعالى :” قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِن كُنتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّيَ وَآتَانِي رَحْمَةً مِّنْ عِندِهِ فَعُمِّيَتْ عَلَيْكُمْ أَنُلْزِمُكُمُوهَا وَأَنتُمْ لَهَا كَارِهُونَ ” سورة هود ، آية رقم 28

استعرضت يا يوسف في مقالتك السابقة عدة نقاط وانا هنا كي أريك رأيي وأبرأ إلى الله تعالى .

* تعتقد حفظك الله بحفظك وكلأك برعايته أن النصيحة للحكام تحريض للانقلاب وغفلت عن قول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ، عن أبي تميم بن أوس رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( الدين النصيحة ، قلنا : لمن يا رسول الله ؟ قال : لله ، ولكتابه ، ولرسوله ، ولأئمة المسلمين وعامتهم ) رواه البخاري و مسلم . ولاحظ يا رعاك الله ونورّ بالحق قلبك ان النصيحة أتت على مراحل ومن ظاهر الحديث يفهم أن صلاح الحاكم من صلاح المحكوم . هذا والله أعلم بما جال في صدرك ولا أحب ان اعبث في النوايا كما يفعل غيري .

* أنت تقول أن الأحداث بينت لك و استشفيت منها أنه ” حيث ما تكونوا يولّى عليكم ” ، ياله من فهم قاصر بل يالها من نظرة ثاقبة تثقب العقول المتفتحة والقلوب النابضة بالأمل والتفاؤل ,,, ألم تقرأ قول الله تعالى في محكم تنزيله في سـورة الرعـد : (إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ) .
ومعنى الآية الكريمة ان التغيير لا يأتي مع المطر ولا مع الريح المرسلة ،، التغيير يأتي من الدوافع الداخلية ومثل الذي ينتظر التغيير دون أن يبذل أي جهد مذكور في القرآن في نفس السورة قال تعالى في سورة الرعد { وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِهِ لاَ يَسْتَجِيبُونَ لَهُم بِشَيْءٍ إِلاَّ كَبَاسِطِ كَفَّيْهِ إِلَى الْمَاء لِيَبْلُغَ فَاهُ وَمَا هُوَ بِبَالِغِهِ } … فلن يبلغ الماء فم العطشان حتى يقرّب يده من فمه .

* أما عن قولك عن حديث البيعة ، هل تريد من الشعب ان يعيش في ذل وهوان و طمس للمعالم الاسلامية كي لا يخرج عن الحاكم ؟ وهل خرج الشعب على الحاكم من فراغ ؟ ان الشعب انما يريد ان يعزل طاغية افسد في الأرض أكثر مما حفظها ، فقد منع الشعائر الإسلامية من الظهور وسجن العلماء وحفظة الكتاب وأمناء الدين .. قال تعالى :”وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا ” إن تخريب بيوت الله حفظك الله ورعاك وجعل على طريق الحق خطاي وخطاك ليست بالازميل ولا بالمطرقة إنما بالأفكار الهدامة التي يتناقلها بعضهم وأسال الله أن يميتني على الوجه الذي يرضيه عنّي .

* في نقطة ما تحدثت عن قصة الشيخ أحمد بن حنبل رحمه الله ، ذكرت ان الشيخ لم يثر في وجه المأمون وكان هذا صحيحا لأن الخلاف بينه وبين المأمون خلاف عقديا وليس خلافا يؤثر على مجريات الحكم فلم يكن المأمون يرى بأن القرآن منزل ولم يكن يرى أحمد بن حنبل ان القرآن مخلوق . فالخلاف هنا واضح في العقيدة وليست في مجريات الحكم ورأى احمد بن حنبل أنه لا يستدعي ذلك الخروج على الحاكم لأنه لا يؤمن بمسألة واحدة ….لكن لو ثار الشعب على المأمون إلى جانب من سيكون ابن حنبل ؟ …. السؤال الذي لم أجد له جوابا هل كان المأمون يحكم بشرع الله ؟ كيف انتقيت هذه المسألة بين دفّات الكتب و جعلت منها أسطرا ….ولا تنسى أن المأمون واحمد بن حنبل أمرهم إلى الله وهو وليّ بهم .

* أما حول ما قلت عن داعية الضلال وان ما نطق به كفرا ,,, هل يستوجب الخروج عليه ؟ ألا ترى انه في دعوته لخروج الحاكم دعوة لحقن دماء المسلمين ؟ أليس الأوجب على الحاكم ان يخرج منها حقنا للدماء بدل أن تخرس الشيخ وتدّعي كفره .هل كان تنازل الحسن بن علي عن الخلافة جبنا منه أم حقنا لدماء المسلمين أم ماذا ترى في ذلك ؟أوليس هو داعية للظلال الوارفة؟ وليس للضلال كما يعتقد البعض .

* في نقطة ما قلت أن واقعة تونس أثبتت أن ” من لم يطبق شرع الله أذله الله ” كيف خطرت لك هذه الفكرة والاستنتاج العظيم ولم يخطر ببالك أن الخروج يحق على من لا يحكم بشرع الله ؟ لم أفهم كيمائية فهمك حتى الآن .. عذراً قد أكون بطيء الفهم …

* في نقطة ما أوضحت انك تعشق التناقض كيف ترى أن من واجب السعودية عدم القيام مع الحكومات ضد الشعوب أو مع الشعوب ضد الحكومات .. أنت تجهل أبجديات السياسة ولا ضرر فهناك الملايين يجهلونها ولا يعيبك ذلك .

* في نقطة ما ترينا أنك اعتقدت أن أحداث جدّة وقعت في البنغال ولكنها وقعت في جدةّ وفي النقطة التي تليها وبطريقة العزيزي تضع اللوم على جدة ّ وعدم تعلمها السباحة …. أنا لا أسمي هذا تناقضا ولا يستطيع عاقل أن يدعوه كذلك .

* قلت أنت في فلسفتك أن خيانة رجل في جدّة للأمانة ضياع لجدة فكيف بخيانة رجل واحد لدين ،، ألا يضيع بذلك الدين ,, هم الحكّام أصحاب البيعة خانوا الدين ووضعوا قانونا أسموه قانون الطوارئ وليس له علاقة بطوارئ المستشفيات بتاتا ،، حيث طوارئ المستشفيات وضعت للتشافي وطوارئهم وضعت للتشفي .

خطّه المكلوم على حال إخوانه المسلمين -عمر القرينيس

في 4-2-2011

معرض الصور


تابعوا جديد شبكة أبونواف على فيس بوك وتويتر

   


تعليقات 46

  1. صح لسانك ولك تحيه على التزامك بكلمة الحق ..وسبحانه وتعالى من شدة كرهه للظلم فهو لايقبل الظلم حتى مع الحيوان ..ومع انه يعلم حقيقة اليهود وماذا سيفعلون بعد انقاذهم من فرعون ومع ذلك ارسل اليهم موسى ع قائلا ( اذهب الى فرعون انه طغى ) الله لايحب الظالمين ولا الفاسقين ويقول ( واشهدوا حتى ولو على انفسكم ) هل يوجد ماهو اغلى من النفس ؟؟؟فلا بد من قول الحق وننصر المظلوم

  2. جزااااك الله الف خييير يا اخ عمر و الله انو كلامك يشرح الصدر والله يهدينا و يهدي جميع المسلمين

  3. سلمت يمينك هذا التفكير السعودي الذي يستحق المفخره حقاااا هذا التفكير المنطقي السليم والانتقاد الراااقي الراااائع كتبت ما عجز الكثير ممن اغاظهم مقال الأخ المذكور في تعاليه على الشيوخ ونقدهم الله يخلي بطنن جابتك بس

  4. ان كلمة الحق لابد ان تقال وقد جعل الله في الناس القدرات المختلفة ولقد وهبك الله قدرات من ابرزها الكتابة و اللسان الطلق و قول الحق أسأل الله العلي القدير ان يجعلك من عباده الناطقين بالحق سيف *_^ 

  5. شكرا لك يااستاذ عمر على هذا الرد المفحم .. في الحقيقه اني اطلعت على مقال الاخ يوسف واستشطت غضب من العك في الكلام و بلادة التفكير و تمنيت لو كان لي اليه سبيلا .. وفعلت انت ماقصرت عنه اناملي فبورك قلمك .

  6. بسم الله ((فحق لنا أن ننتقد وان نريك ما نرى ولا ألزمك بها بتاتا .)) ((رغم عدم انطباق المعنى جغرافيا قمت بقراءة ما كتب)) بدايه نقديه توضح أنك لم تفهم الموضوع فكيف تنتقد المقال ((فقد شتتني وشتت القراء معه وخلط الكعك بالعصيد ….)) ارج أن تتكلم عن نفسك فقل شتتني بس ((النصيحة للحكام تحريض)) كان ماكتبه الأخ يوسف واضح و هو اسلوب أو طريقة النصيحة شيوخنا كيف نصح الحاكم مو تطلع في منبر الجامع و التلفزيون و تنصح الحاكم هذا يسمى تحريض و تهديد (( حيث ما تكونوا يولّى عليكم )) ماكتبت و كتب الاخ يوسف صح ((هل تريد من الشعب ان يعيش في ذل وهوان و طمس للمعالم الاسلامية)) ومن قالك انهم خرجو عشان كذا هم خرجو يبغون وظائف و غيره …. و متاع الدنيا يعني تونس و مصر توهم يصحون بعد أكثر من 28 و 30 سنه سلامات (( ورأى احمد بن حنبل أنه لا يستدعي ذلك الخروج على الحاكم لأنه لا يؤمن بمسألة واحدة )) يا سبحان الله و تعرف ما راى الشيخ و تحلل على هواك و السبب معروف لماذا لم يخر الشيخ وهو بكلامه ((((((((لن أتسبب في قتل مسلم واحد)))))) و بعدين سؤال الفرضيات __لو __ سوفى اكون مثلك و أجاوب عن الشيخ لو استشاروه لمنعهم لو خرجو و ثارت الدنيا لا نصحهم لو كان ذو قوه و عتاد لا وقف معهم ولــكن أعتقد ان الشيخ يكره أن يقتل مسلم من كلا الطرفين ((هل يستوجب الخروج عليه ؟ ألا ترى انه في دعوته لخروج الحاكم دعوة لحقن دماء المسلمين)) و الله غريب في هذا الجزء من أنتقادك تجاوب نفسك بنفسك و الحسن و هو الحسن رضي الله عنه كفى عن القتال من أجل الحفاظ على المسلمين مع العلم أنه كان له انصار و جيش و يـطلع هذا الشيخ و يحث الناس على الخروج و هو في غرفه مكيفه و كوب الشاهي بجنبه طيب حاكم رفض التنازل عن الحكم حاكم جبروت و لن يرضخ للشعب أحث الناس بصبر مثل ما قال الشيخ أحمد بن حنبل:ولكن نصبر حتى يستريح بر ، أو يستراح من فاجر يا أخ عمر سوفى أتعب و أن أكتب أنتقاد لمقالك و لكن أقول أموت من فقر و لا أعيش في خوف و بعدين الرسول صلى الله عليه وسلم ما بعث لن ووعدنا بوضائف و لا أن نكون أغنيا في الدنيا بالعكس كان فقير و حثنا على الوحده و محبة الله و الرسول و العد عن الفتن و أنت تعلم أنها أشد من القتل

  7. بارك الله فيك أخي الكريم، وفعلاً ما سطرته اناملك لهو مما يثلج الصدر .. وما كتبه ذلك الأخ فهو يدل على نظرة قاصرة مصحوبة بضغائن لذلك الشيخ الذي قام بإننقاده ووصفه بداعية الضلال ! عجبي من هكذا عقول متحجرة تمنعها الضغائن والأحقاد من التأمل والتفكر ومراجعة الذات، وتحثها على التربص لذات الأشخاص بدلاً من مناقشة أفكارهم بروية ! حقيقةً عندما قرأت ما كتبه شعرت بأنني أمام رؤيا قاصرة، وأسلوب سردي ضعيف، وفعلاً ندمت على إضاعة وقتي يقراءة تلك الخربشات ! نصيحتي له، أن يتأمل ويتفكر ويصفي النفس قبل أن يفرد عضلاته ! بوركت أخي عمر.

  8. والله ياعمر ماكان ودي احد يرد عليه , لأن اجهل شخص استنتج من مقالة هذا الكائن التناقض الجهل لكن ما اقول الا الله يجعل ماكتبته في ميزان حسناتك واتمنى من الاداره البعد عن فكرة مقال يتحدث وغداء مقال يدافع دعونا بما كنا عليه في السابق

  9. بوركت وباركك الرحمن ونصرك على من عاداك فقط نطقت بالحق واثلجت الصدور جزيت خيرا وجعلت في ميزان حسناتك

  10. أخي عمر .. النصحيه امام الملاْ يقال انها فضيحه.. كنت اتمنى ان موضوعك موجه لكل الذين يحملون فكرة وتوجه صاحبك.. وبصراحه .. بردت خاطري وقل كل مايجول فيه بهذا الرد..

  11. احسنت وفقك الله لكن يا ليت المدعو يوسف يفهم وبلاش يتفلسف مرة ثانية و يدخل في امور السياسة وهو لم يفهم فيها

  12. * في نقطة ما قلت أن واقعة تونس أثبتت أن من لم يطبق شرع الله أذله الله كيف خطرت لك هذه الفكرة والاستنتاج العظيم ولم يخطر ببالك أن الخروج يحق على من لا يحكم بشرع الله ؟ لم أفهم كيمائية فهمك حتى الآن .. عذراً قد أكون بطيء الفهم … سلمت يمينك . . . رد وآفي لآ عدمنــــآك . . .

  13. اسأل الله أن يسعد يد خطت للخير وقصدت الخير ويوفقها للخير الكتابة كثر والحديث أكثر وصلنا نحن العرب الى المثل بلغ السيل الزُّبَى من كثرة ما اصابنا من ضغط ممن يتلاعب بالمشاعر وقد سبق أمير المؤمنين عمر ابن الخطاب بكلامه كلامنا فقال (لو عثرت بغلت في الشام لسأل عمر عنها) ولن أعلق عليها سأترك لكم التعليق وقال لما رأى أبو بكر يخدم أهل بيت في طرف المدينة أتعبت من بعدك وقال متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم أحرارا اصبح الدم العربي مهانا وقانون الطوارئ لا وفق الله من سنه قدوة لهم صدقت اخي الكريم ولا فض فوك وغفر الله لنا ولك ورزقنا الصبر في الدنيا واسكنني واياك ومن يقرأ مقالتنا ووالدينا وأزواجنا وذرياتنا الجنة

  14. السلام عليكم أخي الكريم كفيت ووفيت جزاك الله خيرا ولكن نسيت تذكيره بنقطة أنه استهزء بثورة المصريين من أجل لقمة العيش وهو الشبعان الممتلئ البطن السلام عليكم

  15. : الغريب ان من رددت عليه لم يستحق منك كل هذا ( التندّر) و ( التحقير ) المدسوس في طيات كلامك كان الاولى والاجدر بك ان تعرض وجهة نظرك بكل رقي بعيدا عن الاسقاطات والتمايع بالالفاظ وادعاء العلم واذكرك اخي الكريم بقول الشاعر فقل لمن يدعي بالعلم معرفةً …………………… حفظت شيئا وغابت عنك أشياء متى نبتعد عن التحقير والاستهانه بالآراء التي تخالفنا ؟!! لاحول ولا قوة الا بالله .

  16. نقـد رآقـي أخي الكريــم ، أشكرك من كل قلبي .. كنـت أنتظر أحد أعضآء الموقع يرد عليه .. بالنسبـة للأخت مريم ، لآ أعلم هل الموضوع الذي قرأتيه نفس الموضوع الذي قرأته أنا ؟!!! فلا أرى أي تحقيـر ولآ تندّر كمآ تقوليــن !!! لآ حول ولآ قوة الا بالله !!

  17. سلام من الله عليك .. لن أطيل بكلمات مستوحاة من عقل بشري.. بل سأسرد لك كلمات رسولنا صلى الله عليه وسلم بأحاديث كلها صحيحة. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اسْمَعُوا وَأَطِيعُوا وَإِنْ اسْتُعْمِلَ عَلَيْكُمْ عَبْدٌ حَبَشِيٌّ كَأَنَّ رَأْسَهُ زَبِيبَةٌ» رواه البخاري وروى الإمام مسلم، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ وَائِلٍ الْحَضْرَمِيِّ عَنْ أَبِيهِ قَالَ: سَأَلَ سَلَمَةُ بْنُ يَزِيدَ الْجُعْفِيُّ رَسُولَ اللهِ فَقَالَ: يَا نَبِيَّ اللهِ أَرَأَيْتَ إِنْ قَامَتْ عَلَيْنَا أُمَرَاءُ يَسْأَلُونَا حَقَّهُمْ وَيَمْنَعُونَا حَقَّنَا فَمَا تَأْمُرُنَا. فَأَعْرَضَ عَنْهُ، ثُمَّ سَأَلَهُ، فَأَعْرَضَ عَنْهُ، ثُمَّ سَأَلَهُ فِي الثَّانِيَةِ أَوْ فِي الثَّالِثَةِ، فَجَذَبَهُ الْأَشْعَثُ بْنُ قَيْسٍ فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «اسْمَعُوا وَأَطِيعُوا، فَإِنَّمَا عَلَيْهِمْ مَا حُمِّلُوا وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ» قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لحذيفة بن اليمان: «تَسْمَعُ وَتُطِيعُ لِلْأَمِيرِ وَإِنْ ضُرِبَ ظَهْرُكَ وَأُخِذَ مَالُكَ فَاسْمَعْ وَأَطِعْ» رواه مسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَنْ كَرِهَ مِنْ أَمِيرِهِ شَيْئًا فَلْيَصْبِرْ، فَإِنَّهُ مَنْ خَرَجَ مِنْ السُّلْطَانِ شِبْرًا مَاتَ مِيتَةً جَاهِلِيَّةً» رواه البخاري ومسلم عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: أَنَّهُ قَالَ: «إِنَّهُ يُسْتَعْمَلُ عَلَيْكُمْ أُمَرَاءُ فَتَعْرِفُونَ وَتُنْكِرُونَ، فَمَنْ كَرِهَ فَقَدْ بَرِئَ وَمَنْ أَنْكَرَ فَقَدْ سَلِمَ وَلَكِنْ مَنْ رَضِيَ وَتَابَعَ» قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، أَلَا نُقَاتِلُهُمْ؟ قَالَ: «لَا مَا صَلَّوْا» أَيْ مَنْ كَرِهَ بِقَلْبِهِ وَأَنْكَرَ بِقَلْبِهِ. رواه مسلم عن عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ قَالَ: دَعَانَا النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم فَبَايَعْنَاهُ، فَقَالَ فِيمَا أَخَذَ عَلَيْنَا أَنْ بَايَعَنَا عَلَى السَّمْعِ وَالطَّاعَةِ فِي مَنْشَطِنَا وَمَكْرَهِنَا وَعُسْرِنَا وَيُسْرِنَا وَأَثَرَةً عَلَيْنَا، وَأَنْ لَا نُنَازِعَ الْأَمْرَ أَهْلَهُ، إِلَّا أَنْ تَرَوْا كُفْرًا بَوَاحًا عِنْدَكُمْ مِنْ اللهِ فِيهِ بُرْهَانٌ» رواه البخاري ومسلم ومعنى (أثرة علينا): هضمًا لحقوقنا، يعني أنه يجب على المسلمين طاعة الحاكم المسلم حتى وإن لم يؤدي حق الرعية كما ينبغي فلا تحكم عقلك واجتهادك في الفتن والنوازل

  18. السلام عليكم انا الصراحة ضعت بين المقالين المقال االاول ينتقد شي وبنفس الوقت يايديه والمقال الثاني انتقاد للمقال الاول سواء كان تاييد او انتقاد بس باسلوب رراقي . – ( اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابة ,وان تجعل مانكتبه حجة لنا لا علينا .

  19. بصراحة اول ما قريت الموضوع حق الاستاذ يوسف ما عجبني خصوصا اول فقرة التي كانت عن الشيخ سلمان العودة والله ريحت خاطري وبردت قلبي الله يعطيك العافية

  20. 😀 مقالك جدا رائع بس كل انسان مو كامل وطبعا مقالك انقصه شي بسيط من الاحترام .مهما كان الطرف الثاني جاهل وغبي لازم تحترمه وحتي لو كان يهودي وانت طرفك مسلم عاقل فكر غلط وان شاء الله غير وجهة نظره الحين .

  21. ياايها المكلوم … كنت اتمنى انك تقول رأيك بدون اي اسقاطات او تلفظ على الاخ يوسف الدهمشي والاجدر والممكن اخلاقيا انك تتحدث عن رأيك بالموضوع انت اخطأت ووجب عليك الاعتذااااااااااااااااااااااااااااااااااااار

  22. مريم لا تعليق الله يرزقك القليل من العقل كي تعيشي به فقط !! وبالعامي والله فقعتي مرارتي !!! لدرجة اقسم بالله ما عرفت وش اقول لك ؟؟

  23. الله يجعل ماكتبته في ميزان حسناتك 🙂 احيانا نتمنى ان عندنا القدره على الكتابه والتعبير للرد على امثاله لكن حقيقه قلت اللي كنا نتمنى نقوله

  24. كفيت ووفيت بردك الشافي فكرت اني أرد وما اخفيك اني ما حاولت لاجل فكرة واحدة اني بذكر اسمه وتصير كإنه شيء شخصي هو قال رأيه وفي الأخير لي الحق كقارئ عندي القدرة على التمييز ولي الحق بأن ارفض كلامه جملة وتفصيلا ولا يستحق ردي عليه فلا اعتقد انه سيتغير بين ليلة وضحاها سويت الي عليك اجتهدت واسأل الله لك الأجر ويضاعفه إن أصبت وعسى ربي يصلحك يا يوسف على كلامك واستهتارك بجدة كإنك تقصد أهلها ودخولك في نية الداعية الأنه ليس على هواك وهوى الكثير من النواصف ؟

  25. ثورة مصر تهز عروش الأنظمة العربية إعداد- سيد أبو سيف: أدت ثورة 25 يناير المصرية إلى حالة من الحذر والترقب في الدول العربية والولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل وإيران وبعض المنظمات الإقليمية بالمنطقة، حول ما ستنتهي إليه الأحداث في مصر حيث تمثل نقطة الاعتدال في الشرق الأوسط. فبينما رجح مسؤولون في النظام المصري الحاكم على وجود دور لدول ومنظمات خارجية لإذكاء الأحداث في مصر، تهدف إلى تنفيذ أجندات خاصة، شدد مراقبون على أن الثورة مصرية والأجندات الخارجية مجرد أمنيات وغير مؤثرة على أرض الواقع. وأكدوا أن الأنظمة العربية اهتزت عروشها خشية من امتداد الثورة المصرية لها، في حين تشعر الولايات المتحدة وإسرائيل بالقلق بشأن مصير معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية، من ازدياد النفوذ السياسي لجماعة الأخوان المسلمين في مرحلة ما بعد مبارك، وبدأت تطالب بمزيد من الحريات خشية من وقوع مفاجآت أخرى، بينما تسعى إيران وحماس وحزب الله إلى أن تؤدى الثورة إلى قلب موازيين القوى في الشرق الأوسط. فدول ومنظمات إقليمية تسعى لقلب موازين القوى في الشرق الأوسط مثل إيران وحماس وحزب الله، إضافة إلى وجود مخاوف إسرائيلية فيمن سيخلف مبارك، لاسيما وأن الرئيس القادم سيفتح صفحة جديدة معها، حيث نقل مسؤولون إسرائيليين مخاوفهم إلى الولايات المتحدة رفضهم لرحيل مبارك، ما أدى إلى تغيير في وجهة النظر الأمريكية. وإن كان دعوي تنفيذ المخططات والأجندات الخارجية بمصر مجرد أمنيات ولا تمثل دليلا على وجود قوى خارجية في تحريك شباب ثورة يناير، و هو ما يبين وجود مؤامرة من النظام على الثورة، من خلال الادعاء بتدخل دول ومنظمات إقليمية خارجية لإشعال الاحتجاجات في مصر، مثل استغلال التصريحات الأمريكية والأوروبية المطالبة بالرحيل الفوري للرئيس، بأن يوحى للشعب أن مبارك ضد الولايات المتحدة وأنها تتدخل في شؤوننا الداخلية، والحقيقة ان من يتحرك الآن هو الشعب المصري بجميع طوائفه، والدليل على ذلك أن الموقف الإيراني من الثورة متهالك وضعيف وفيما يتعلق بإسرائيل، فإنها تقف بقوة ضد أي محاولة لإنجاح الثورة من خلال الضغط على الولايات المتحدة وأصدقائها في الكونغرس الأمريكي، إذ تحاول الأخيرة الحفاظ على مصالحها وأمن إسرائيل في المنطقة. وتشير الدلائل الي ان الأنظمة العربية اهتزت عروشها لما يحدث في مصر وبادرت بتأكيد تحالفها مع النظام بينما وجدتها الشعوب العربية متنفسا نحو المستقبل. ونؤكد أن إشعال ثورة الشباب المصري في 25 من يناير الماضي هو حدث مصري 100 في المائة، نتج عما الأداء الفاشل للنظام في جميع المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسة الخارجية والداخلية، وليس من الشرق أو الغرب. ولكن البعض يريد ان يجعل لنفسه دورا من لا شيئ, وهو واهم. فالشباب الذي تحرك بقوة حتي غير نظام اكبر دولة في المنطقة, لا ينطوي عليه لا تودد, ولا تدخل من احد, انما المحرك هو مصلحة الوطن, والامة, عاشت مصر امنة مطمئنة وسائر بلادالمسلمين

  26. صراحه انا وقفت مذهوله اماام رساله الاخ يوسف ولم استطلع الرد عليه اليوم انت رديت عليه بدلا عني هههههه جزاك الله خير وسلمت يداك اخي رزقني الله فصاحتك في الرد ودمت بخير

  27. اولا من قال لك جزاك الله خير فقد ابلغ في الثناء فجزاك الله خير ثانيا : مريموه ليتهم رقدوا ذيك الليله وكم واحد معك يعلقون ما يدرون وش يقولون يعني مع الخيل ياشقراء والدهمشي تدهمش في مقاله والله حسيبه

  28. بعدين الرسول صلى الله عليه وسلم ما بعث لن ووعدنا بوضائف و لا أن نكون أغنيا في الدنيا بالعكس كان فقير و حثنا على الوحده و محبة الله و الرسول و العد عن الفتن و أنت تعلم أنها أشد من القتل كلام اقتبسته من تعليق الاخ طلال الرسول عليه الصلاة والسلام لم يكن فقيرا قول كان زاهد والفقر ليس مستحب في ديننا وإلا ماكنا نتعوذ منه قبل السلام في كل صلاة(( اللهم أني أعوذ بك من الكفر والفقر ومن عذاب القبر اللهم أني اعوذ بك من فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال )) بسراحة مدري اضحك وإلا ابكي الرسول يحب أن يرى امته تعيش عيشه كريمة في الدنيا والغنى من نعم الله على عبادة وهو ليس بمكروه مدري كيف بعض الناس تفكر سؤال ؟؟ لو كان المأمون الصديق الحميم لأسرائيل ماذا ستكون ردة فعل الشيخ أحمد بن حنبل ؟؟؟ والاخ عمر شكرا على هذه المقالة والله بردت قلبي في مقالته السامجة

  29. محايد ، زين الهواشم ،حسام ، روعة ،سيف ، زهران الزهراني ، أوراق مسافرة ، حمممودي ،احمد ، عبدالعزيز ، الفالحة ، suliman، mohmmad ، احمد ،thamer ، أمير البحر ، محمد ،أبو فارس ، لاتعليق ، عبدالله العنزي ، هشام غلام ،zainab ، ياسر الزهراني ،saudi ، عادي العادي ، ابو سيف ، غادة ،دهسم ، نادر وجود ، فاطمة ، غريب دنيا . جزاكم الله ألف خير اطلعت على تعليقاتكم حرف بحرف .. أمنيتي لكم بدوام السعادة والاستقرار . طلال – انا فهمت مقالته المتناقضة وقد قمت بالرد عليه ولا احتاج الى تكرارها كتعليق =) اعاشك الله في أمان وجعلك أفقر من يمشي على الأرض ،، تحياتي لك . مريم – لو قرأتي مقالته بتمعن لوجدتي انه أكثر من التندر ،، حلال عليه و حرام على غيره ’’ تحياتي لكي . ابو محمد – بعث النبي صلى الله عليه وآله وسلّم باعثا للحق ومؤيدا للتفكير ،، لا تفكر أنت ودع غيرك يفكر ،، دمت بخير . احمدكي – من أعطاك الحق لتلزمني الإعتذار ؟

  30. السلام عليكم ورحمة الله أخي العزيز عمر -حفظك الله- : أنا أخوك/ يوسف الدهمشي(صاحب المقال الذي رددت عليه). أشكرك على كلامك ، رغم ما رأيته من ملاحظات عليه. وأنا أؤمن بحرية الرأي وبالآراء المخالفة. ولذلك فقد كتبت موضوعاً كاملاً حول الملاحظات التي رأيتها في مقالك هذا ، بينت فيه مالي وما علي ، ولهذا لا أحب أن أرد عليك هنا ، حتى لا أشتت القارئ المنصف . ولكنك -بارك الله فيك- قلت : في ردك على الأخت مريم : أنني أكثرت من التندر ، كيف تقول هذا ؟ هل رددت عليها بأقوالي فقلت لها : قال يوسف كذا وكذا ؟ أم أنك استخدمت كلمةً عامة وهي ( أن يوسف أكثر من التندر) آمل أن تكون في جهة الحق ، دون الوقوف معي أو مع نفسك ؟ فأنا لم أتلفظ بأي لفظ جارح ولم أتحدث بطريقة مستعلية ، ولم أتندر -على حسب قولك- . فكيف عرفت أني أكثر من التندر ؟!! تأكد -عزيزي- أن كثيراً من الناس -كالأخت مريم- يقرأون بعقولهم ، ويريدون الأدلة ، ولا يحبون الكلام الإجمالي . فأحببت أن تحترم عقولهم وتكتب لهم أماكن التندر التي كانت في مقالتي !! وتبتعد عن الإجمال في الرد . ولقد كانت إسقاطاتك كثيراً علي في بعض العبارات بشكل واضح -أيها المكرم الموفق- كقولك : أو كيف أطلقت عليها مقالة …. وخلط الكعك بالعصيد ….. ياله من فهم قاصر بل يالها من نظرة ثاقبة تثقب العقول المتفتحة والقلوب النابضة بالأمل والتفاؤل …. لم أفهم كيمائية فهمك حتى الآن …. أنت تجهل أبجديات السياسة ….. أوضحت انك تعشق التناقض …… ونسيت قول لحكماء : القول اللين يغلب الحق البيّن ولذلك فقد كتبت عنك في موضوعي الذي سوف تراه ويراه الجميع ، كل ما فيه تقدير وحب وإحترام لك ونصيحة الأخ المشفق ، دون استخدام أسلوب الإسقاط عليك أو على أي قارئ كريم ، ورددت عليك من كلامك بالنص وبالأدلة !! لأني أحترم رأيك وأحترم عقول القراء الأعزاء الذين يبحثون عن الحق . كما كنت أتمنى أن تكون ردودك ألطف على من خالفك. فالإختلاف وارد ، ومادامك كتبت فتحمل النقد. لن أطيل هنا ، وأحيلك وأحيل القراء الكرام والأخوات الفاضلات إلى ما كتبته في الرد على ما قلت ، في الموضوع الذي سينشر قريباً في هذا القروب -إن شاء الله- . مع إحترامي وتقديري لك أخي العزيز ولكل من خالفني أو وافقني في المقال . ودعائي لكم بأن يوفقكم الله ويفتح لكم أبواب الخير . إنه سميع مجيب . أخوك/ يوسف الدهمشي

  31. اخي العزيز عمر قراة ماكتبت 000000 لاكن ردك على الاخ (طلال ) وتهجمك على ماكتبه ليس مقبول 0لابد ان تحترم الرأي الاخر من طلال او الاخوة الاعضاء ( يعني تبي نقولك انت احسن واحد) والاخ طلال كلمه صحيح لان نظرتك واضحة من ردودك على الاخوة (بس لاتزعل علي انت احسن واحد في العالم) المقال ركيك وتستدل على كيفك 000

  32. عوداً على ذي بدء بسم الله الرحمن الرحيم ،، شاكر ومقدر لكل من قدّم لي دقائق من حياته ليقرأ أحرفي أسال الله ان يجعلها عامرة بذكره وان يحقق له مبتغاه في الدنيا والآخرة …. كنت هنا من شوي ،، شاكر لك يوسف الدهمشي – قرأت ردك في مدونتي وانا هنا كي أرد على ما تريد ياعزيزي أنت تحترم جميع الأراء الأخرى ياغالي والدليل قولك للشيخ سلمان العودة امسك قاعد ولن أعتبر هذا تندرا أبدا ولن تعتبره مريم كذلك !! الانقلاب والمطالبة بالحقوق اصبح موضة لست تتندر من المنقلبين أبدا ولا تجردهم من عقولهم وتجعلهم كالدمى او كمطاردي الموضة ليتك سكتّ يا داعية الضلال تقسيم الناس حسب الاراء والتوجهات والفكر ليس تندر كما أظن ويظن من حولي التندر من الاوضاع في المملكة ووضعها في مصّاف الدول الفقيرة ليس تندرا ً عزيزتي جدّة اليس هذا الاسلوب اسلوب تندر ؟ واحب اوضح لك نقطة ان نقد الاخت مريم كان نقد لأسلوبي في النقد ولم تنتقد مضمون المقالة التي كتبتها انت ولا التي رددت عليك انا . اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه علي الشهري ، شاكر لك تعقيبك فهد ،، شاكر لك يا عزيزي ما كتبت انا ما خالفت طلال في وجهة نظره ،، هو تمنى شيء وانا اتمنى له كل ما يتمنى ،، وحاشى لله ان أدعي انني افضل شخص في العالم ،، واشكرك على ما كتبت ….

  33. ردي للأخ ابــــو محمد الا ترى تواطئ بعض الحكام <المتحكمون وليسو حكام>على المسلمين مع اليهود والنصارى الا ترى توددهم اليهم والتقرب منهم الا ترى بيع القضاياء الاسلاميه الم تشاهد الحرب الاخيره على غزه 152 مسجد هدمتهم اليهود هدم جزئي و59 هدم كلي وحصر اهل غزه داخل غزه واغلاق المعابر عليهم وهدم الانفاق ومن فعل ذالك حكام اليسة هاذهي محاااااده لله ورسوله ومواله لليهود والنصارراء ؟ قال تعالى : ياأيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين الا ترى الخروج عليهم بعد هاذى

  34. لست هنا لادافع عن رأي .. لكن فقط اردت اذكر ملاحظة قد تفيد البعض.. ولن اعلق على مضمون فكري.. مقال يوسف الدهمشي،، ولا اخاله تعمد هذا..بل اظنه كان على غير اطلاع بحقيقة ما يحدث الثورة في مصر بدأت مظاهرات شبابية منادية بحقوق مدنية مستحقة واجبة على الحكومة التي تمنعهم اياها.. ولكن بعد ما قتل عدد من هؤلاء الشباب من قبل مؤسسات امنية تابعة للنظام الحاكم..انقلبت المظاهرات السلمية الى ثورة.. بس حبيت اوضح هالمسألة لانه قد التبس على البعض حقيقة ان الثورة ما هي الا رد فعل على الظلم والجور واكل الحق.. وظنها من اجل تربية الكروش.. ويا اخ طلال (رد رقم 7) ما كان ودي اطول الرد زيادة لكنك اضطريتني.. باختصار هم ما كانوا ساكتين 30 سنة ولا التونسيين كانوا ساكتين وفجأة انفجروا.. الظاهر ما كان حولك اي وسيلة تواصل ممكن توصلك اخبار الي صار في مصر في اخر انتخابات رئاسية..او الي قبلها..او الي قبلها.. المظاهرات موجودة من اول (وانا هنا ما اتكلم عن مظاهرة او ثنتين).. لكن هالمرة بلغ السيل الزبى بعد ان قتل الشباب الابرياء ..ولا ننس تجربة تونس الابية الي كان لها دور ايضا في ما حدث في مصر.. رجاء الي بيتكلم يروح يقرا شوي عن الموضوع ويجي قبل لا ياخذ بكلام احد..او يرد على احد واحب اكرر انا ما دعمت رأي لكن فقط صححت بعض ما قيل..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يا يوسف ،، ما بال أقوام ؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول