يا رحمة … يا زفت


يا رحمة … يا زفت
بقلم / طراد الاسمري
اعلامي سعودي

تضع الحملة الاعلامية التي تبثها قناة ام بي سي حاليا تحت عنوان ( الرفق بالانسان .. من لايرحم لايرحم ) نفسها تحت طائلة قائمة طويلة من الاستفهامات :

هل الرحمة فقط محصورة في التعامل مع العمالة المنزلية فقط؟
هل السعوديين يعاملون العمالة كما تعامل الكلاب- أعزكم الله-؟
هل الرحمة مطلوبة من السعوديين دون غيرهم؟
بوسترات الحملة تصور العمالة كأنهم كالكلاب – اعزكم الله- ويأكلون الكبسة عند أقدامنا .. هل كل السعوديين يعاملون عمالتهم بهذه الطريقة؟
هل الرحمة مطلوبة ايضا من العمالة كونهم بشر مثلنا منهم 7 ملايين يعيشون بيننا سواء كانت الرحمة بنا أو بينهم أو بغيرهم ؟
ما حجم الكراهية التي ستعمق هوتها هذه الحملة بين العمالة والسعوديين؟
وأخيرا .. أين صور الرحمة في هذه الحملة التي تدعوا للرحمة ؟

هل مجتمعنا بهذه القسوة ؟؟

اذا ما نظرنا الى الرسالة الاعلامية التوعوية على أنها أداة هامة وفاعلة للارتقاء بالمجتمع وليست بضاعة يتم انتاجها بقصد الإثارة والوصف أو من أجل بيعها والاتجار بها في الأسواق فإن مضمون حملة من لايرحم لايرحم لايخرج عن الاثارة والوصف اذا ما اعتبرنا أن ما يتعرض له الخدم والعمالة المنزلية هي حالات شاذة لاتصل الى مرحلة الظاهرة ، وان وصلت الى –مرحلة الظاهرة- فقد عملت الحملة على وصف الحالة اعتمادا على الاثارة دون اختلاف مضمونها عن الكثير من الاخبار التي تنشرها وسائل الاعلام المختلفة لحالات مماثلة قد تحدث هنا وهناك.
اختزلت الحملة مفهوم الرحمة الواسع في اطار ضيّق وجعلته في معاملة الخدم دون النظر الى الواجبات المطلوبة من الخدم ايضا والرحمة المطلوبة منهم بمن يعملون لديعهم والتي هي بدورها تدخل تحت مفهوم الرحمة من اداء العمل على أكمل وجه وعدم الغدر بأصحاب البيت اذا ما نظرنا الى الحالات الكثيرة والمتعددة لجرائم ارتكبت من الخدم بحق أصحاب البيوت من سحر وسرقة وغير ذلك قد تكون –عددا – اكثر من حالات تعرض الخدم للاهانة أو الايذاء.
ان تركيز الحملة على جانب وصف المشكلة واختزال الرحمة في لارحمة محدودةوتعميم هذا الوصف على كل السعوديين يضع المنتجين والمروجين لها تحت طائلة المسؤولية أمام مجتمع تغلب عليه الرحمة ويعاني هو أيضا من لارحمة الآخر في صور وأشكال متعددة.
تعمدت الحملة نهجاً عنصرياً ضد السعوديين بأن جعلت أبطال اللارحمة في الحملة هم من السعوديين فقط وربطت ذلك بحياتهم ومعيشتهم برسالة غير محايدة تظهر اجماع جميع أفراد الاسرة على اللارحمة  الأب القاسي ، الام القاسية، البنت القاسية التي كان يؤيدها في القسوة جميع صديقاتها أثناء توبيخها للخادمة في أحد الاعلانات !!

الكبسة .. في اناء الكلب !!

توجيه الرسالة لمجتمع دون غيره لـ  الرفق بالانسان يخرج هذا المجتمع من دائرة الانسانية اذا ماتم تخصيصه بالرسالة وحصر العموم في واحد ينازعه الشك وتقديمه على أنه العموم.وهو ما حدث بالفعل في هذه الحملة التي قدمت جميع السعوديين بصورة قبيحة لارحمة فيهم.

يقول سبحانه وتعالى : (ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن) وهذه قاعدة ربانية في العمل الاعلامي ،فالدعوة هنا هي في النهاية فعل إعلامي وهي أيضا أي – كل فعل اعلامي – يجب أن تترابط فيه مكونات الرسالة (المعني ، المضمون) مع أسلوب إرسالها للمتلقي ( القالب ،الشكل) ، وهو ما خالفته الحملة بانحرافها الى الجانب الوصفي للمشكلة  اللارحمة واختزال مفهومها في جانب وصفي ضيّق لم يتعدى وصف معاملة بعض السعوديين السيئة للخدم ثم تعميم هذا الوصف على كل السعوديين ،ومع حرص المنتج على الالتزام بـ الحسن في شكل العرض عبر استخدام تقنيات التصوير الحديثة إلا أنه أخل بالـ حسن الأهم وهو المضمون الخالي من الحياد بالانحياز الى طرف والقسوة عليه بتقبيحه دون آخرين يفترض أن تشملهم دعوة الرحمة اضافة الى خلو الحملة من صور الرحمة التي من المفترض أن الحملة تدعوا اليها .

أين الرحمة هنا ؟؟
هنالك رحمة مطلوبة من الخدم بمن يعملون عندهم ، هنالك رحمة مطلوبة من العامل لرب عمله ، هنالك رحمة مطلوبة من الغني بالفقير وهنالك رحمة مطلوبة من الفقير بالغني ،هنالك رحمة مطلوبة من الصغير للكبير ، ومن الكبير بالصغير ، من الانسان للانسان بدون تأطير الرحمة أو عدم الرحمة في جنسية معينة أو فعل واحد.
ان توجيه هذه الحملة الاعلامية للمشاهد العربي وللانسان بشكل عام ووضع السعودي كإنموذج سيء وحيد متهم بتجريد الآخرين من انسانيتهم وتغيّيب نماذج (من مجتمعات أخري) تعاني من نفس المشكلة فيه اجحاف كبير بحق المجتمع الذي عملت هذه الحملة على تعميم صورة الشاذ القليل فيه على الحسن الاغلب فيه.
أقل ما نطالب به هو الرحمة بهذا المجتمع والتزام الحياد والصدق عند معالجة مشكلاته بدلا من جلده بسياط ناقمة وعدم المتاجرة به وبمشكلاته من أجل نجاح إعلامي باهت لايصفق له الا ناقم.

تم اقتباس عنوان المقال حرفي كما ورد في احد اعلانات الحملة
المصدر


تعليقات 48

  1. الحقيقة الظاهرة وربما الغائبة عن البعض.. اننا ضحايا للعمالة سواء خادمات أو سائقين أو اي عمالة موجودة حولنا لكن اشدد على خطورة الخادمة والسائق انا احمل كل من يقرأ ردي أن ينبه من يعرف عن ضررهم هل يعقل أن الوالدين يتركون فتيات صغيرات مع السائق لوحدهم ؟؟فيحصل مايحصل من تحرش واغتصااب ؟؟والمنتديات مليئة بالقصص الحقيقة من أصحابها وليست نقل والخادمة لها موال آخر ..وقصص لاأخلاقية مع البالغين أو حتى الأطفال لاحول ولاقوة الابالله نحن من يجب أن ننشئ حملة لأخراجهم من بلدنا حسبي الله ونعم الوكيل .. اما بالنسبة لمعاملتنا لهم فالموضوع مبالغ فيه كثيرا وليكن بعلم الجميع أن هذه العمالة التي تفوح منها رائحة الفساد النتنة هم سبب تفشي الدعاارة والايدز وكل سئ في مجتمعنا .. الام بس سي لا املك الا ان اتوجه لله تعالى في الثلث الأخير من الليل أن يصيبها وأخواتها من قنوات الفساد بالانهيار كم اصاب امريكا 🙂

  2. شف بالاول من القائمين على القناه ثم لك ان تحكم وتذكر قصيدة خلف بن هذال حين قال ( من دون ؟؟؟ اذتنا ؟؟؟) وتذكر قول الله تعالى (ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم…) الايه ولك ان تسأل عن دياناتهم. صاحب القناه لا يعرف عنها الا لغة الارقام والعائد المادي فقط ولا يحترم كرامه للمجتمع اللي خيره عليه. وانا متأكد انه يتابع قنوات اخرى. بعدين لا يهمونك مهما عرضوا لانه لا يتابعهم ولا يتأثر بهم الا ساذج وتافه مثلهم. ولا انس ان اقول للشعب السعودي الكريم اتقوا الله في انفسكم وفيما ملكت ايمانكم.

  3. ليس لدي أي إضافات على كلامك حيث كلامك يعبر عما في داخلي الآن تماماً أشكر لك هالكلمات الدفاعية عن المجتمع الحبيب تقبل تحياتي

  4. أليست الخادمات الحلقة الأضعف في المجتمع؟ ألا يجعلهت ذلك أكثر عرضة للأذى والاضطهاد؟ أين المشكلة في حمايتهت أكثر؟ بل بالعكس هذا دافع أقوى لذلك, أما عن قولك حالات شاذة فهي ليست مشكلة,لا ضرر من الحماية,كل الدول لديها جيوش وهي لم تخض أي حرب منذ سنين لو رأيت حال الخدم في الدول -لنقول الانسانية- لوجدت أن لهم حقوق ومنها حق رفض العمل لو كان فيه أذية لهم. المشكلة أننا لم نرى الأفضل ونعجز عن تخيل غير استضعاف العمال ولذلك ندعي بأننا أفضل الأفاضل

  5. حملة الرحمة مختصة بجانب العمالة والرفق بهم ومعمولة عشانهم بس..فليش الفلسقة الزيادة…وبعدين اذا كان هناك شئ غلط بالمجتمع وان لم يكن الكل كذا نسكت عليه يعني..من قال ان الحملة تعمم..اسمحلي اقولك ان افاقك ضيقة..وفي كثير يعاملون العمالة بالطريقة هذه وزفت بعد وكثير وانا شايفة بعيني..وان كان هناك من يخاف الله فيهم ويعاملهم كبشر..تتهم من قام بالاعلانات هذه بانه عنده اهداف للكسب..انت اللي بس كاتب مقالتك لمجرد التعليق وتحس انك مسوي شي..لا تنكر الواقع وتتفلسف..اجل تبي اعلانات للرفق بمن!!! فيك من شغالتكم! انا اشكر من قام بحملة الرحمة وبارك الله فيهم وبامثالهم

  6. بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة على افضل خلق الله اجمعين ينضح الكاس بما فيه اين اهل العقد والحل اين من تقشعر لهم الابدان لكرامة المسلم اقد اهانوا الرسول الاعظم ولم تظهر لهم ظاهره حسبي الله ونعم الوكيل وسيستخلف الله قوما اخرين

  7. السلام عليكم جميعا حقيقة أنا لا أؤيد الكاتب في رأية .. لماذا ؟ صحيح ان للرحمة مفهوم اوسع .. و لكن الاعلانات المعروضه تأخذ جانب واحد من جوانب الرحمة .. و هو الملاحظ الآن من التقليل من احترام العاملين و عدم الرفق و الرحمة بهم . و يتبين لي ان الاعلان مدته قصيرة .. و يصعب على صاحب العمل ان يفسر المشاهد التي يعرضها . و أيضا اضيف انك اخي الكاتب تنظر للموضوع من جانب صغير جدا .. و هو الجانب العنصري .. ( سعودي ام غير سعودي ) .. لم يخطر في بال أحد أن السعوديون هم من يقومون بتلك الافعال ..و انهم هم المقصودون في هذا الإعلان .. و لكن الحملة هيا انتاج سعودي .. و من المتوقع ان يكون الطابع الغالب عليه سعودي أيضا . و لكن لو كل شخص نظر الى الجنسية الممثلة لكانت هناك حروب في كل اعلان يعرض في التلفاز .. و ايضا اذا كنت( سعودي ) أنا صاحب فكرة الحملة .. لن اجد احدا من أي بلد يريد التمثيل .. حتى لا يشوهـ صورة بلده . هذا ما كان لدي لأضيف و اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية دمتم

  8. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هذه القناة شاع ضررها في الفترة الأخيرة، حتى شمل كل ما يتعلق بالإنسان العربي عامة، والسعودي خاصة. كأن العاملين بها لا يعرفوا حال مجتمعاتنا ولم يعيشوا ليلة فيها. وبالنسبة لموضوع الحملة: فالأولى إيصال القصة من طرفيها وأن تشمل الخدم أيضا وجرائمهم والعمالة السائبة منهم وأهدافهم في البلاد بعد أن يتخلصوا من الكفيل فيصبح شغلهم الشاغل تدمير الشعب وإفساده كيفما كان وكأنها فرصة للرد على ما قاسوه من فترة محكومية قانونية. ولا عجب إذا رفض من هو أعلى من المستخدمين الأجانب في الوظيفة أمثال الخبراء الأجانب قدومهم للسعودية مستقبلا بسبب ما قد يعانونه فيها حسب ما توصل لهم الحملة إلا إذا كان هناك افتراض مسبق أن الشعب السعودي لا يسمح لمستخدَميه بمشاهدة التلفاز ! والأدهى والأمر أن هذه القناة من المفترض أنها بإدارة سعودية ! شكرا على المقالة..

  9. هذي مشكلتنا .. نبي ننتقد أي شي .. مع احترامي للكاتب لكن البحث عن الإثاره ومحاولة معارضة كل شيء لاتوصل للهدف .. المفترض ان ندعم مثل هذه الحملات المباركه التي يقوم عليها فاعلو خير يدفعون من مالهم ووقتهم الشيء الكثير .. ونحن نبحث عن النقد ولا شيء غيره .. مع احترامي .. مقال مستفز ..

  10. استغربت كثيرا عندما رأيت و قرأت هذا الموضوع, و هل هناك اي شك بالوحشية التي يمارسها جميع اهل الخليج مع كل الوافدين ليس فقط العمالة المنزلية, فتبدأ اول مراحل الاستعباد بنظام الكفالة و كأنها تجارة رقيق و الله انكم تتمنون ان تعود تجارة العبيد مثل ايام الجاهلية و اين نحن من ايام الجاهلية. بصراحة بكفي و الاستفسار الوحيد الى متى نستمر بلوم الناس قبل ان نشتم رائحتنا النتنه

  11. والله شي غريب حملة تنادي بالرحمة للعاملات يعنى مالقو مواضيع تخص الرحمه اللا العاملات وين رحمه المساكين الا ماعندهم بيوت وفقراء مو لاقين يعيشوا مستشفيات تقتل بسببب اخطاء طبيه اطفال مشردين مالهم اصلا اب ولا ام وشعب نصه عاطل ايش رحمة العاملات اصلا ؟؟؟ العامله تجى من بلدها لبيت اسره ولها مكان تنام وتاكل فيه.. هذا ابسط رحمه تجدها .. ولا هو واحد ولا اثنين ضرب عامله ولا عامل قام حكم على شعب !!! يعنى يوم العاملة تضرب اطفال وتقتل كفيلها ولا كفيلتها وتسرق وتنهب وتسحر… نص الشعب السعودي مسحور من الشغالات ّّ!!!!! ماتكلموا ولا سوا اي حمله !!! الا بس نشوف عناوين بالخط العريض في الجرايد خادمه قتلت …خادمة سحرت اسرة كامله… خادمة جات على انها انثى وطلعت ذكر !! :~ وغيره وغيره والله مادرى وين الرحمه لكن اظن اللا مسوى الحمله اصلا تفكيره للاسف مقلوب للرحمة و ما شاف نص الماء في الكاس اصلا الا قلب الكاس وشافه وهو مقلوب الله وحده يرحمنا مشكور على المقاله ماقصرت

  12. ابغى بس اوضح شئ للكاتب الكريم عن والان تتوجه الخادمه في اغراق الرضيع وعمره سبعة سنوات …. و الطفل وعمره سنتان جاء دور ضربه الان يستغيث .. بالنسبة للخادمات هذه لو عندك وقت و تروح تسألهم كيف تتم معاملتهم في البيت فسوف تتفاجا.. عندما تشاهد خادمه قامت بعمل مشين لطفل هذا بسبب المعاملة السيئه من اصحاب البيت الى الخادمه .. فتتولد عند الخادمه اشياء من القهر و الغضب و لكن تكتمها ولا تستطيع الرد عليهم و هنا تكون في قمة الضعف و الاهانة ،، فتحاول الخادمة في هذه الحالة اخراج غضبها و كرها و زعلاها الى اطفال اهل البيت .. لكن اتحداك ان تعامل اي شخص بطيب و يرد عليك بالعكس .. هذه تصير لكن في حالات شاذه .. مع احترامي لللجمبع

  13. 01سؤال بسيط هل أشار الإعلان إلى أن المقصود هو السعودية؟؟ 02 الجميع يعلم أن أغلب الدول العربية فيها شغالات مثل لبنان سورية الأردن دول الخليج عامة. 03 لماذا كل ما يطرح موضوع من هذا القبيل نحسس على رؤوسنا؟ 04 عندما يفهم من الاعلان أن المقصود دولة بعينها دون أخرى عندها تتم محاسبة المسؤول عن ذلك إذا كان الاعلان خاطئا خاصة وأنه لاتوجد احصائية لدينا تحدد نسبة الخدم الذين يعاملون بشكل جيد ونسبة الخدم الذين يعاملون بشكل غير جيد.

  14. بسم الله الرحمن الرحيم في الحقيقة ابدأ من بعض الردود التي قرأتها على عجالة .. ووالله وبكل صدق وامانة ان المقال كان في الصميم بل انه قد قال وعبر عن ما يجول بخاطري وخاطر الكثيرين ممن اعرفهم … فالإعلان مستفز بكل المقاييس .. فالأخ الذي يقول ان المقال مستفز او انه انتقاد من اجل الانتقاد وغيرهم ممن عارضوا هذا الطرح فوجهة نظري انهم في اغلبهم ليسوا سعوديين .. وهذه ليست عنصرية من ابدا بل هم اخوة واعزاء لكن هذا الاعلان لو انه لم يكن موجها ضد السعوديين فقط كما ذكر بعض الاخوة فلماذا تكون اللهجة دوما باللهجة العامية السعودية !؟ لماذا لم تكن بعض المواقف بلهجات اخرى عربية ؟! لماذا السعودية فقط ولا شك ان هناك عنف على الخادمات وغيرهم من العمالة في السعودية وغيرها لكن اقسم بالله وبتجربة شخصية انه لا يشكل الا نسبة قليلة مقارنة بما يحصل للأسر من قبل الخادمات وانا واحد منهم .. لا احد يقول لي يمكن انني امارس العنف ضدهم اقسم بالله انني اعاملها كأنها احد افراد البيت ومن يغلط عليها آخذ بحقها منه ولو من ابنائي .. لكن من يحفظ لنا حقوقنا نحن المواطنون فالخادمات نسمع عنهن كثرة الهروب في بداية قدومهن وهم عصابات معروفة في السعودية ومعروف نشاطهم ! او بعد اكمال مدة التجربة ثلاثة اشهر تبدا المشاكل التي لا مبرر لها .. وغيرها المهم اقول ان هذا الاعلان جائر في حق المواطن السعودي وللأسف المسئولين عن الاعلام غابت عنهم هذه الحقيقة او تجاهلوها طمعا في شئ ما !!! قد يكون جائزة تقدمها حقوق الانسان مثلاً !!!

  15. شكرً يا استاذ طراد وكثر الله من امثالك . هو لو فيه بدل هاسواقيين ها السمرمد الى وش كثرهم عند كل عايلة يكون فيه نظام مواصلات فى كل حارة وكل طريق يحتاجونة الناس ومدروس صح وفى جميع الاوقات مثل بلدان العالم ترى مهوب صعب بس مادرى وش يحترون المسؤلين .

  16. في غآية الأهمية … المفروض مع العمآلة لأ إفراط في الثقة ولا إذلالهم وإهانتهم لأنهم مثلنا لكن حدتهم الظروف وأرغمتهم وتغربوا للقمة العيش خآصة إذا كآنوا غير مسلمين ,,, يجب معآملتهم بلطف لكي نطبع فيهم حب ورحمة هذا الدين وسماحته … سلمت أناملك فيما قدمت .. آرق التحآيآ : )

  17. الحقيقة هذي الحملة بالغت في الموضوع,ومع أن الحقيقة غير ذلك ولو وجدت فهي قليلة. وكان الأولى بالحملة أن تشمل الرحمة بمجملها من ناحية العمالة المنزلية ومن ناحية الفقراء والمرضى بالمستشفيات وغيرها من الاماكن التي يعم فيها الظلم والعدوان. ولي تعليق على الأخ:أيمن نزال يا أخي أتمنى أعرف لماذا هذا الحقد الدفين على أبناء الخليج!!! أن كنت ترى أن رائحتهم النتنته((على حد قولك)) لست ملزماً أو مجبوراً للعمل فيها,و دع اخلق للخالق

  18. يا خوان دائما اسأل نفسي ليش بس السعوديين والسعوديات دائما النقد فينا لازم ننصح ليش مشاكلنا بس هي اللي تنعرض في الاعلام .. ياليت كل واحد يسأل نفسه ليش بس السعوديين والسعوديات من بين العرب ؟؟؟ ليش كبسه في صحن الكلب ماهي مثلا كبه او تبوله ؟؟ يا ناس العين علينا لان باقي على القران والسنة .. واحسبوها صح

  19. من الخطأ التعميم ….من غير مغالطات الاعلان ما يتكلم عن الشعب كله …عن فئة معينة تظلم العاملين لديها و المتمعن في الاعلان بيشوف انه مو المقصد فقط انه الخادمة تأكل تحت قدمي مخدومها ..و لكن المقصد الأكبر انها تأكل بقايا أكل مخدوميها …. بالذمة كم عائلة تأكل مع الخدم ؟؟؟!!! ألم يوصينا النبي محمد ص بالأكل مع الفقراء والخدم ؟؟!!! لكن أليس الواقع ان الكثير من العائلات تأكل وعندما تنتهي من الاكل يأتي دور الخدم في الاكل ؟؟؟!!! أقسم بربي اعرف عائلة عندها خادمة تنام في غرفة من خشب على السطح لا يوجد بها تكييف او اضاءة و مليئة بالحشرات وفئران والسقف يخر بالماء عندما تمطر وكم وكم رأينا أناس يسخرون و يزجرون خدمهم ؟؟!!! وفي عمال لا يتقاضون رواتبهم استغرب ردود البعض ليش ينكرون وجود مظلومين من الخدم وفي المقابل مو كل الخدم مظلومين في خدم وعمال ظالمين يسرقون و يعذبون و يمارسون السحر وسمعنا الكثير من ذلك الله يفكنا من اذيتهم يا رحمة الله الواسعة

  20. سأتكلم عن واقع المجتمع الخليجي الذي أعيش فيه.. إننا نعيش في عصر من الاستعباد الغير منطقي واللا أخلاقي.. فلماذا تستهجن هذه الحملة.. إن نسبة غير قليلة من العمالة تعامل كعبيد وكحيوانات أكرمكم الله لا تنكروا هذا .. فقد رأينا بأم أعيننا ما لا يخطر على بالكم.. إن الخدم وأغلب العمالة يعاملون بئس المعاملة .. وأكبر نظام استعبادي واستبدادي هو نظام الكفالة الخارج عن حدود االمعقول.. أسأل الله أن لا يسخط علينا نعمته .. فوالله لا تزول النعم إلا بالظلم.. هل سيخبرني كاتب المقال كيف تأكل الخادمة في بيتهم.. هل تسمح للخادمة بأن تأكل معكم على نفس المائدة؟؟؟ والله ما منع القطر من السماء إلا بسبب ما نحن فيه.. لا أقول إلا .. اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا

  21. لنكن واقعيين المجتمع السعودي فاق التوقعات بظلمه للعمالة الوافدة بالفعل من لا يرحم لا يرحم

  22. اكثر من رائع الرحمة يجب ان تكون متبادله وحلو لو تكمل الحملة وتمشي بالاتجاه المعاكس في كل مجتمع فئات تشذ وماتعتبر القاعده والشذوذ بسيط من الناس اللي ماترحم اهنيك عالطرح و لو تحاول ترسله للجهه اللي سوت الحمله عشان يكملون الله يوفقك

  23. ياخي شوف انا راح ارد عليك بكلمة واحدة عشان بس تعرف حجم الظلم الواقع ___________ انت الحين روح البيت واضرب السواق كف بدون سبب وشوف ردة وبعدين روح معاه اوربا واول ماتصل اعطية كف ثاني وشوف ردة اسالك بالله مو ردة راح يختلف في بلدة عربية وبلدة اوربية راح ياخذ حقة اضعاف اتقوا الله في العمالة

  24. معليش اخوي .. بس انت ناقضت نفسك هنا .. يعني ما يحق لـ ام بي سي تعمم على المجتمع السعودي كله انه يستضعف الخادمات .. و بنفس الوقت يحق لك انت تعمم على كل الخادمات انهن قاسيات ع الاطفال مثلا ؟ غير منطقي .. و اسمحي لي !

  25. B والله مصيبه هذه القناة وين الرحمة اصلا من العماله القناة اصلا لو تكشف حقائق العماله لظهر العجب العجااااااب $$أبو ناصر$$B B

  26. ماقول الا كماقال اخوي المستحيل الام بس سي لا املك الا ان اتوجه لله تعالى في الثلث الأخير من الليل أن يصيبها وأخواتها من قنوات الفساد بالانهيار كم اصاب امريكا

  27. نحن والحمدلله أجمل مافينا إن صح التعبير أننا نعرف معنى الرفق والرحمة ونتعامل بها ولكن للأسف هناك دائما من يحاول أن يشوه صورة مجتمعنا . إجحاف بحقنا أن يصفوننا بذلك ونحن البلد المضياف الذي يستقبل الجميع وبصدر رحب ولعلي لا أبالغ إن ذكرت أنه لافرق لدينا في الحقوق والواجبات بين السعودي والمقيم على اختلاف نوع إقامته وديانته ولولا ذاك لما وجدنا هذا الكم الهائل من مختلف الجنسيات والملل يطيب لهم البقاء لسنوات طويلة . إن كان هناك فئة فيقينا أنهم أفراد لاتعمم أفعالهم لتشمل إنسانية مجتمعنا .

  28. التعميم علي المجتمع السعودي مرفوض البته ووصفه بلقاسي. وكذلك ليس جميع العماله قاسيه وحاقده ………………((عامل الناس بما تحب ان يعاملوك))

  29. هذه القناة رمز من رموز الانحلال والافساد وليس فقط الفساد وهي قناة تنصيرية محاربة للدين والفضيلة بكل ما اوتيت من قوة اما الرحمة فهي منعدمة عن الغالبية من السعوديين ولا اقول الكل وانا سعودي ارى ما يجري حولي فلا ارى اي معنى للرحمة والانسانية عند الغالبية ومنهم المسؤولين الذين يعطلون معاملات الناس ومصالحهم اما هذه القناة فأهدافها خبيثة جدا ومعروفة فهي تتكلم عن حقوق الانسان من منظور ىلغرب لمحاربة الاسلام

  30. لقد زادت بشاعة الجرائم التي ترتكبها العماله في السنوات الاخيره نتيجه او كرد فعل عكسي للأضطهاد الواقع على هذه الفئه نعم هناك مساكين ولكن في المقابل هناك زكاة وصدقات وهيئات لكن عندما نصل الى طريقتنا الفوقيه في التعامل مع من هو غير خليجي فهذا موضوع اخر لا هيئات ولا تدخلات خارجيه كل مايستطيعون فعله هو الانتقام منا بطرقهم الخاصه سحر – سرقه – قتل احيانا اتمنى ان يخرج الكاتب من جسد السعودي المهيمن على الكون وانت يضع نفسه مكان الخادمه او السائق الذي يعيش ثلاث ارباع عمره يهان ويخدم ويترك حياته لأجلنا نعم نحن انانيون لدرجة اننا لانرضى ان يكون لهم يوم اجازه في الاسبوع لأننا باختصار نحتاجهم في هذا اليوم بالذات لسنا نحن فقط اطفالنا ابائنا الكبار كلنا افضل من الجميع لأننا نملك القدره على الاستقدام ودفع الاموال مقابل حياتهم الام بي سي لها سيئات ولكنها مجموعة قنوات ناجحه على الاقل اين انتم من ميلودي ووناسه وغيرها الان قرر هل انت شخص مع التغيير ام ستكتفي بالمعارضه والمعارضه المطلقه ياصاحب النفط

  31. يا أخ طراد الأصل في موضوع ال mbc أنه موضوع انساني وراقي ونبيل وموجود في ديننا وهذا نشكرهم عليه…ولكن أنا أتفق معك أنه لا يوجد كمال فالكمال لله وحده سبحانه عز وجل…وربما هناك بعض الملاحظات على بعض الصور….ولكن ألا يكفيهم أنهم حاولوا؟؟؟ ولا تنسى بأنهم غير مضطرين لعمل هذه المقاطع المكلفه طبعا….ونحن ليس مطلوب منا أن نشق على قلوبهم لنعرف النوايا….ولكن نحسبهم حاولوا والله حسيبهم…. واذا كنت أنت يا أخ طراد تجيد النصيحه كما تجيد النقد فأرجوك أن تتبع المقوله الشعبيه (ورنا مراجلك)مهوب كل من حاول يصنع شيء جيد شككتوا فيه وحبطتوا من هممه وكسرتوا عزيمته…..ولتعلم ياأخي طراد بأنه لا يوجد انسان على وجه الأرض لديه عصى سحريه ويصلح الأمور كلها بخطوه واحده….لذلك يجب أن نقول لمن حاول شكرا وان أخطأ…(بهدوء مقترن بشكر وعرفان وبستر)بمعنى أن ترسل هذه المقاله لاداره mbc وليس على المنتديات يا أخ طراد….فلعله يصيب في المره القادمه

  32. لا اتفق معك ابدا لانه نظرتك فيها العنصريه وسعودي وغير سعودي وفعلا الاعلان ما في اى تلميح عن جنسيه بعينها !! اذا رح نقيس على المقصود بها سعودي ليش ما اتكلمت على اعلان اقم صلاتك قبل مماتك مو نفس القناه المنتجه !! هل المقصود بهم ايضا السعوديه فقط !! ولا لان الاعلان الثانى صادم وفيه الحقيقه ما نريد نعترف !! والعماله لها وعليها لكن من المعروف انها الفئه المستضفعه بالمجتمع اشوف واسمع البلاوي من الظلم للخدم واقربهاقرائت باحد المنتديات عن واحده تشتكى من خادمتها تصور ايه النصيحه ؟ انها تحرم الخادمه من راتبها لحد ما تسفرها وتقبضها مره واحده هذه موانسانه ولها اهل وتصرف ليش جاى تشتغل ؟؟لذل والمهانه والى تقولها احبسيها من غير اكل وشرب والى تقول ارمى عليها ماي بارد لو مهما كان فعلتها احنا وين عايشين بالمعتقل وغيروا من الحرمان من الطعام طبعا احنا ما انعمم بس الظلم ظلمات ايش المتوقع بعد هذا كله مو الحقد والشر والسحر صحيح فيه منهم متمردين من غير سبب بس الغالب يكون ناتج عن الظلم والاهانه والى موعاجبه الخدم ما يجيب اصلا وارتاحوا من وجعه الراس المقصد ليش احنا دائما ننتقد وياريت نقدم ساكتين ولما احد يتحرك برضه موعاجب كفانا سطحيييييييه

  33. يا جماعة الحملة تخص الناس المفترية اللي بتتعامل مع العمالة المنزلية باحتقار ووبتاكل عليهم حقوقهم ولكن الناس المحترمة لا غبار عليهم ولكن المشكلة تكمن هنا في الناس اللي بتتكلم على سلبيات العمالة المنزلية والله محدش ضربكوا على ايديكو عشان تجيبوا شغالات وسواقين لو الست تخلي بالها من بيتها وتقعد فيه وتشتغل فيه مش هتحتاج لخادمة ولو احتاجت هتحتاج واحدة تيجي تساعدها يوم في الأسبوع ومش هايحصل الهبل ده كله ولو الراجل ياخد شوية من بيته ويراعهم مش هيحتاج لسواق هو زمان برضه كان في سواق بيودي النسوان لللسوق ياريت نرجع للطبيعة والفطرة وكل واحد يقوم بدوره على أكمل وجه ومش هايبقى في أي سلبيات بإذن الله وكمان كل واحد عارف نفسه إذا كان ظالم ولا مظلوم عشان يتحمق أوي على الحملة دي أنا من رأي ان برضه يتعمل حملة توعوية للناس انهم لا يجيبوا شغالات ولا سواقين وخليها بمبي

  34. والله انا ارحمهم واحذر منهم ولا تتهاون معهم ولا تذلهم وصعب الوثوق بهم وابتعدوا عن الجنسيه الاندونيسيه والفليبينيه التي تشتهر بالسحر والعنف الى الآن وارحم جنسيه السيلانيه اهم شي لا تكرفها كرف حيوان لأنها بني آدم مثلنا وعطها حقوقها كخادمه ويا سلام لو كانت طيبه الاخلاق

  35. :> معظم التعليقات تنفى التهمه احنا بنقول حكمه ومثل من الامثال .. الى على رأسه بطحه بيحس بيها يعنى جميع الاخوة المحترمين الذين يتقو الله فى عمالتهم لا يعنيهم الموضوع من قريب او بعيد ولكن يدعون لغيرهم باهدايه . والموضوع اكيد حقيقى مش من الفراغ بس كل الناس مش زى بعض على الاقل امريكا فيه قانون بيحكم العمل دا مش فى الخليج ملهمش غير الله يحميهم

  36. انا الاعلان اعجبني بالقناة ولا حسيت ان الشعب السعودي هو المقصود بالعكس حسيت انه يشمل جميع الدول العربيه وانا شفت الكثير من الخدم والعمال بدولتي يعامل بشكل سئ وامس رأيت بعيني رجل اهان عامل كافتيرا ؟؟ ولكني اعترض ع بوسترات الحملة .. لانها اهانه للبشر كيف يشبهونه بالكلب؟؟B B B B

  37. من يوم شفت فيلم راتبي الف ريال وانا اتابع هذا الاسم مهموم بهذا الوطن مهموم بحب وفقك الله وكلامك في هذه الحملة زادك محبتك واصل مشوارك يانصير الفقراء

  38. يا اخي العزيز لكل قاعدة جوانب هشة ولكن انظر إلى الجوانب الإيجيابية ولا تبحث عن السلبيات. فلا تنكر إن هذه الظاهرة موجودة عندنا بكثرة من لا يرحم الخدم, فلا تحكم بمنظورك الشخصي فقط فالأم بي سي ليس بإمكانها تصوير جميع جوانب الرحمة وعرض جميع الجنسيات في بضع إعلانات. فجزاها الله خير على إن مست جانب من جوانب المشاكل الإنسانية التي يعانيها الكثير من الشعب السعودي, فأمثالك الذين لا يحبون إلا ان يبحثوا عن النقد والجوانب السلبية يمنعوا الكثير من التقدم الفكري وبث الآراء الدالة على الخير. فرجاءا ابحث على محاسن هذه الرسالة ومايمكن ان تغير في نفوس الكثير ولا تقعد كل مرصد تبحث عن الأخطاء.

  39. انا الصراحة ما صدقت عيوني لمن قرات المقال مستحيل احنا يكون تفكيرنا كدا ليه كل ما احد يحاول ان ياتي بفكرة تحث لعمل الخير و رحمة الغير احنا نفسره مليون تفسير الخدم ناس مثلنا و حرام الواحد يعم الشر كله عليهم نعم في بعض الخادمات فعلن و فعلن و في بعض السائقين بس هذا لايعني كلهم فحرام الواحد يفكر كدا ثاني شي والله العظيم انه في الكثييييييييييييير من السعوديين يعاملون الخدم اسواء من الكلاب اعزكم الله وانا رايت بعيني فيا اخي فكر قبل ماتكتب كلام ممكن يغير اراء الكثير و ياثر عليهم فكر بالمساكين من الخدم

  40. أولاْ وقبل كل شيء : يعطيك العافية أخي على غيرتك على بلدك وإخوانك , وشكراْ لك ولقلمك الكريم فيما ذهبت إليه من حسن اختيارك لموضوعك . ثانياْ : أنا أختلف معك أخي طراد جزئياْ فيما قلته . نحن لا ننكر أننا شعب يتصف بالرحمة التي نستمدها من كتاب ربنا وسنة نبينا , كما أن ديننا يحثنا عليها . لكننا لا ننكر أيضاْ أن هناك من يكون بين ظهرانينا ممن يسيء معاملة الخدم والعمال والمكفولين لديهم . أما سوء المعاملة التي أقصدها فهي ليست مقصورة على نهرهم أو التلفظ بالألفاظ النابية عليهم , وإنما هي أيضاْ تأخذ جوانب أخرى . بعض أمهاتنا وأخواتنا ممن لديهن خادمات في بيوتهن يقمن بتكليف أولئك الخادمات بأعمال ثقيلة ومتعبة جداْ , قد ينوء بحملها عصبة من الرجال , فما بالك بامرأة واحدة , ولو أن واحدة من أولئك الأمهات قامت بنصف تلك الأعمال في يوم واحد لتذمرت أشد التذمر , ولطالبت في اليوم التالي بإخراجها من البيت لغرض الترفيه وتغيير جو , وذلك بداعي ماقامت به من أعمال في اليوم السابق . وهو نفس العمل الذي تقوم به الخادمة يومياْ بدون تذمر ( وليس لها أن تتذمر أساساْ ) . ثم إنك يا أخي طراد قد نظرت للأمر من وجهة نظر ضيقة . فقد نظرت له من باب أننا سعوديون , ومن يقوم بتسويق مثل تلك الإعلانات له أغراض مشبوهة نحو بلدنا ومجتمعنا . ألسنا نحن من يحضر العامل إلى بلدنا بتأشيرة قد تصل قيمتها إلى عشرة الآف ريال , ثم نتركه يهيم في الشوارع لدينا , ونطالبه أيضاْ بمبلغ شهري يتوجب عليه أداءه ؟ أليس منا من يقوم بالاستهزاء ببعض الجنسيات الأسيوية سواء باللفظ أو بالعمل ؟ نحن مجتمع مثل غيرنا من المجتمعات , فيه من الصالح مثلما فيه الكثير من الطالح . لماذا ندعي الخصوصية دون غيرنا ؟ أنا لا أعمم بكلامي هذا على جميع المواطنين . ولكنه الواقع الذي نعيشه . انظر حولك ستجد أن بعض ماقلته واقعاْ نعيشه وتعيشه معنا يومياْ . صحيح أن هناك من العمالة الوافدة لدينا من لايقدر النعمة التي يعيشها , فغيره الآلاف بل الملايين ممن يتمنون القدوم لبلدنا ليهنأوا برغد العيش ( ولله الحمد والمنة ) . ومنهم أيضاْ من يقوم بنشر الفساد بيننا من بيع للخمور أو ممارسة الرذيلة وغير ذلك . لكن كما أن من يتصف بالقسوة وعدم الرحمة منا قلة , فهناك أيضاْ القلة من الوافدون ممن يمارسون أعمالاْ مخالفة للدين والنظام . أتمنى تقبل وجهة نظري برحابة صدر , وللجميع أقول : كل عام وأنتم بخير

  41. جيت على شي ابي اقوله والله فعلا اوافق الكلام ميه بالميه بس صراحه اول مره اشوف بروشورات الحمله من جد بروشورات غبيه جدن ومعطه الموضوع اوفر بزياده ونفس الجمله الي قلتها وانا اوشف اعلانات الحمله في التلفزيون ما عندهم غير الشغالات يعني وين الرحمه مع ابناءك مع اخوانك مع اقاربك وسلسله كبيره من الافكار يعطيك العافيه على الموضوع

  42. أنا أقول ان أهداف الحمله صحيحه ووافيه لكن فيها خطأ واحد ان الحمله تقصدت المواطنين السعوديين دون غيرهم من الجنسيات الخليجيه وأنا متأكد ما فيه أحد يظلم العمال والخدم كثر الشعوب الخليجيه أما بالنسبه الى أفعال الخدم المشينه مع الأطفال اللي ذكرها صاحب الموضوع فلا أعتقد ان فيه خادمه راح تسوي فعله مثل هذي الا انتقام من الناس اللي تشتغل عندهم أكيد انهم يعاملونها معامله سيئه وبالتالي سوت بالمثل مع أطفالهم ولا هم ايش مصلحتهم من أذيتنا وهم متغربين من بلدانهم عشان يعيشون ويترزقون الله ما أقول الا عاملوا خدمكم بالطيب والأخلاق والرحمه ولا راح تلقون منهم الا كل خير

  43. انتم ياخواني كبرتم السالفه وهي قصيره كل ااموضوع من mbsاعلان تجاري وجمع دراهم والحمدلله الرحمه موجوده بقلوبنا وانا اؤيد اخوي الفاضل مشبب بكلامه من القائمين على القناة كلهم خوارج والسلام ؟

  44. فعلا ليش صيغة الإعلان سعودية ليش ما صارت عامة لكل العرب؟ حنا ناقصين زيادة حقد و ضغينة علينا ؟ شوف بس الردود و تفهم إن فيه ناس شمتانة و فرحانة الله لا يجعل ارزاقنا بأديهم .. الوافدين الوافدين صجونا بهم .. وش نسوي يعني ؟ شوفوا بقية الخليج والعرب شلون يعاملونهم ؟ وإحنا إذا بينا شواذ ما في قلوبهم رحمة ولاإنسانية حرام العالم يعمم على شعب كامل والله العظيم إن الشغالات يقعدون معنا على السفرة و يسافرون معنا ونعاملهم مثل الأهل ليش العالم ضدنا ؟ حسبي الله و نم الوكيل

  45. أعتقد كغيري من السعوديين الواعين ثقافيا و إن كنت لست منهم أن المتظرر الأكبر في دورة الحياة لدينا هم الأسر المستقدمه للعماله أولا ثم المجتمع كـ كل… ثانيا بأي حق تقوم قناة الإم بي سي بهذه الحمله… أهداف القناة معروفه و أهدافها جنسيه بالدرجه الأولى ارفعوا أنفسكم عنها…ولو نسلم على الأقل من هروب الخدم كان إحنا بخير و بالنسبه لمعاملتهم و الله نعاملهم أحسن من معاملتنا لبعض و لكن بجديه و بدون مزح

  46. فعلا هذه الحملة اساءت لنا اتمنى عمل بحث بسيط عن الحملة وما كتب عنها في الصحافة العالمية ويشوف بعينه مقدار الاساءة اللي نتحملها ظلما وبهتانا بسبب حملة كان همها الاثارة والربح حسبي الله ونعم الوكيل

  47. المشكلة تكمن في طريقة تعامل الاعلام في السعودية مع المقيمين حيث يتجاهل الاعلام الداخلي وجود الملايين من المقيمين على ارض السعودية ليوجه تعاليم توفير الكهرباء والماء وكذلك اي بلاغ من اي نوع كان لاي جهة حكومية ويقصره على المواطنين دون المبالاة لاهمية فرض اسلوب اعلامي وحواري يناقش المقيم ويحمله مسؤولية ازدهار هذا الوطن والذي ربما اقام فيه لثلاثين سنة وسيبقى فيه لثلاثين سنة قادمة نحن ننظر دائما للمقيم متجاهلين نظرته لنا ولذلك تتسع الهوة وهذه الحمى وصلت الى وجود مثل هذه الاعلانات والتي تتحدث عن واجبات المواطن دون النظر الى واجبات المقيم يجب تحميل المقيم نفس المسؤولية ونفس الواجبات التي نحملها للمواطن ومحاسبته على التقصير او التسيب في اعراف وطننا ولكن بالمقابل هناك من يطالب بعدم ازدراء المقيم وعدم تجاهل حقه الذي شرعه قانوننا بالعيش في بلدنا والتنعم بما يجنيه من بدل لاتعابه ومايقدمه لهذا الوطن من خدمات كلا المطلبين يشكلان معادلة ذات طرفين بينهما علامة يساوي = فهل سنعترف بحقه وبالمقابل سيعترف بحقنا ؟؟؟!!! ذمام المبادرة بيدنا ولنا قدوة في دول خليجية مجاورة عاشت نفس التجارب وترى روح الوطنية واحترام اعراف الوطن في روح بعض مقيميها اكثر من روح بعض مواطنيها للاسف القليل من الاصوات نادت بذلك

  48. انا الاحظ ان اللي يئيدون الاعلان ويقولون ان القناة ما كانت تقصد الاساءة للسعوديين و ما كانت تقصد السعوديين هم الاجانب يعني اللي مو سعودي بيرحب بمثل هالاعلانات اللي تهيننا وتصورنا بابشع الصور كيف تقولون انهم ما قصدوا السعوديين واللهجة اللي في الاعلان سعودية 100 % ارحمونا من العمالة اللي سعوا في الارض فساد الخدامات يركضون ورى رجالنا واولادنا واذا شافوهم مو من النوع اللي يدور الحرام سحروهم وهذا حاصل عندنا والسواقين ياما لعبوا في مشاعر طفلة بريئة وحتى غيرهم من العمالة انا لما كنت صغيرة رحت للبقالة وكان عاملها مصري مسكني و وداني لزاوية بعيدة في آخر المحل وحطني في حظنه وكان يقولي كلام غريب ما فهمته الا لما كبرت كان ناوي بي نية شينه بس رحمة ربي فوق كل شيء وقتها دخل رجال وتركني العامل ولا كان في خبر كان هي الحملة المفروض تكون عامة في كل شيء الرحمة تكون لكل شيء مو للعمالة مع اننا مو مقصرين معهم وبالنسبة للمنشورات فانا اقول ان الغلط على اللي رضوا بنشرها ولا الانسان كرمه ربي فكيف تهينونه وتصورونه بابشع الصور ثم تطالبون برحمته انتم اول ما رحمتوه فكيف تناقضون انفسكم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يا رحمة … يا زفت

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول