ومضات حول مفاهيم أساسية في الحياة



للحياة معاني أساسية .. يجب أن نعرف كيف نستخدمها بالطريقة اللي تكون لصالحنا.. حتى نكون ناس منتجين ومبدعين وما نكون إمعة .. واللي ينطبق عليه المثل (إن لم تزد شيئا في الحياة كنت أنت الزائد فيها).. لذا أحببت ان انقل لكم خلاصة دروس استفدتها ونصائح لحياة إيجابية مشرقة من كتاب (كلماتي لِفتاتي) للكاتبة المبدعة أم حور ..

وإليكم الموضوع :

مشاعرك..

عند الغضب علينا السيطرة على انفسنا..
علينا ان نتحكم بمشاعرنا ولا ندع المشاعر تلعب بنا..
هناك فرق بين الشعور الذي نشعر به والصفة  التي نجسدها.. مثلا جملة أنا غاضبة خاطئة .. لأن الغضب مشاعر وليست صفة فالجسد ليس غاضبا .. بل هو شعور في قلبي ولتصحيح الجملة علينا ان نقول إنني أشعر بالغضب..

يجب تمييز المشاعر الحقيقية حتى نتجنب ان نقع ف الحزن او نسبب مشاكل للآخرين .. مثلا عندما أريد أن أذهب إلى منزل عمتي ويرفض والدي ذلك.. هذه اللحظة يجب أن أميز المشاعر الحقيقية وهي الحزن على عدم رؤية عمتي وليس الغضب على أبي لأنه لم يوافق على خروجي..

الحزن..

علينا أن نعبر عن حزننا بأي طريقة حتى ولو بالبكاء ..
علينا أن نتعرف على السبب الحقيقي لحزننا حتى نتجنب الوقوع في هذه الحالة مرة أخرى..
إذا كنت حزينا فكر في أشخاص يعانون ومن هم حزينين أكثر منك ويواجهون صعوبات شديدة في حياتهم  وبعدها سيتخفف حزنك..
لتخرج من دائرة الحزن أشغل نفسك بنشاط تحبه..
ولا تنسى اللجوء إلى ربك والدعاء له .. كي يذهب عنك الحزن والهم..

الألم..

الألم له فائدة عظيمة ولا نستطيع أن نعيش بدون ألم,. فهي إما تعلمنا شيئا أو تنبهنا لخطر ما..

كوني شمسا..

إن الذكاء والحكمة وحسن التعرف هي القوة الحقيقية التي تؤثر في الآخرين..
فلنعطي الآخرين ما يريدون حتى نحصل على ما نريده منهم (مبدأ الأخذ والعطاء)..
حتى نقنع الآخرين بوجهة نظرنا علينا بالصبر..
حتى نتسطيع ان نؤثر في الآخرين لابد من معرفة ما يريدون..
حتى نستفيد من كل شي نفعله لننوي الأجر والثواب من عند الله عند كل جميل نقدمه للآخرين..
لا تحزن على كل معروف قدمته للآخرين ولم تجد من يشكرك او عمل تعبت فيه ولم تجد في المقابل منفعة لك واء ذلك .. فللأرض قانون جاذبية فما تقذفه يعود إليك ولابد من أن يعود كل عمل صالح عليك بالنفع والفائدة..

كل شي في الحياة درس..

لابد من ملاحظة كل شي أي التأمل في المواقف التي تحدث وتدور حولنا لكي نستخلص منها دروسا وعبر..
لنسجل ما نتعلمه في دفتر مذكراتنا حتى يترسخ في أذهاننا..

خيرا ان شا الله..

إن أي شي يصيبنا لابد ان وراه خير لنا .. فلا نستسلم لظاهر الأمور فإننا لا ندري الفائدة التي وراء ذلك..

الثقة بالنفس

بما أن الله هو خالقنا وأبدع في خلقنا وخلقنا في أحسن صورة إذا لابد من ان نثق بأنفسنا لأن الله أتقن صنعنا وجعل لكل واحد منا مميزات وقدرات هائلة ..
للثقة حدود فيجب ان لا نتعداها إلى مرحلة الغرور..
حتى يزيد ثقتنا بانفسنا علينا:
ان نهتم بانفسنا دائما..
نعترف بأخطائنا..
نكتشف مميزاتنا وقدراتنا ومواهبنا..
لا نقارن أنفسنا بغيرنا فلكل منا موهبته الخاصة ومميزاته..
نشغل أنفسنا بالعطاء للآخرين..
لنصنع لأنفسنا عالما خاصا بنا.. فمثلا نمارس هواياتنا .. او نقوم بتجربة جديدة ..

التقليد الأعمى

يجب ان يكون لدينا استقلال في الشخصية فلا نقلد الآخرين في كل شيء.. ولكن نستطيع ان نقلد في حالتين :
 الأول: في كل عمل مفيد.. الثاني : ان لا يمحي هويتنا وطابعنا الشخصي..

كيس الشوكولاتة

علينا ان لا نتسرع في الحكم على سلوكيات الآخرين والأمور والنظرة إلى الأمور من جانب واحد وزاوية ضيقة..

كيف نتعلم فن الحياة

(الحكمة ضالة المؤمن) علينا ان نبحث عن الحكمة وان نفهم الامور ونعي بما يحدث حولنا..
علينا ان نقرأ ونتثقف ونتعلم مهما كان العلم صغيرا وبسيطا..
علينا ان نوجه تفكيرنا نحو الأمور بطريقة إيجابية وذلك:
كلما وقعنا في مشكلة نسأل ما الحل؟؟
كلما واجهنا صعوبة نقول كيف نجعل الأمر سهلا؟؟
كلما حدث خطأ نتساءل كيف نصلحه؟؟
احترام الاختلاف في وجهات النظر..

هذه هي الدروس التي استفدتها من الكتاب واتمنى انكم تستفيدوا منها ..


تابع جديد رسائل المجموعة على تويتر

/
twitter.com/AbuNawafNet


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ومضات حول مفاهيم أساسية في الحياة

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول