وجبتي سمك أسبوعيًا تحميك من فقدان السمع


السمك وفقدان السمع

فقط من خلال وجبتين من السمك في الأسبوع يمكن خفض خطر فقدان السمع بمقدار الخمس، وفقا لدراسة جديدة.
الأسماك الزيتية مثل السردين والسلمون والماكريل “الإسْقُمريّ” غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي ثبت بالفعل أنها تدرء أمراض القلب والخرف والسرطان والاكتئاب والتهاب المفاصل. والأن قد أظهرت دراسة أجريت على مجموعة من النساء أنها تستطيع خفض خطر الصمم.

وجبتي سمك أسبوعيا تحميك من الصم

بدأ باحثون أمريكيون في دراسة 65,212 من الممرضات الذين تمت متابعتهن بين عامي 1991 و2009، وهي الفترة التي تم فيها الإبلاغ عن 11,606 حالة فقدان سمع . وبالمقارنة مع النساء اللواتي يأكلن السمك على الأقل مرتين في الأسبوع أصبحن أقل عرضة بنسبة 20% من تطوير الصمم.

سمك سردين

وقد نُشرت الدراسة على الانترنت من قبل المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، حيث قالت الدكتور “شارون كورهان” التي تعمل في مستشفى بريغهام للنساء في بوسطن، أنه على الرغم من اعتبار ضعف السمع مرحلة من الشيخوخة، إلا أن هناك العديد من العوامل التي تستطيع منع أو تأخير فقدان السمع.

قطع من السمك

وأضافت بأن استهلاك أي نوع من الأسماك – يُفضل سمك التونة والأسماك الداكنة- تميل إلى أن تكون مرتبطة مع انخفاض خطر فقدان السمع، وتشير هذه النتائج إلى أن النظام الغذائي مهم في الوقاية من فقدان السمع.

سمك طازج

ويقول الأطباء أن تناول الأسماك المحتوية على الفيتامينات والمعادن على أساس منتظم، يمكن أن يساعد على درء مجموعة من الأمراض الخطيرة ويساعد على حماية الجسم في المستقبل. كما وجدت دراسة سابقة في عام 2008 أن تناول الأسماك الزيتية مرتين أو أكثر أسبوعيًا، يمكن أن يخفض من خطر الإصابة بتحلل البقعة الصفراء وهو سبب شائع للعمى عند كبار السن.

وفي عام 2004 تم التوصل إلى أن تناول السمك يساعد على الحماية من أمراض القلب، بينما وجدت دراسات أخرى أنه يعمل على خفض ضغط الدم وتقليل تراكم الدهون في الشرايين.

المصدر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وجبتي سمك أسبوعيًا تحميك من فقدان السمع

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول