هل نتوقف عن استخدام معجون أسنان “كولجيت”؟ (4 صور)


يجري الحديث عن عنصر كيميائي خطير يرتبط بنمو الخلايا السرطانية، هذا العنصر الذي يستخدمه الملايين في معجون الأسنان. فتدعي الشركة المنتجة لمعجون الأسنان “كولجيت” بأن عنصر “تريكلوسان” الذي يستخدم للحماية من أمراض اللثة، وتسوس الأسنان آمن في الاستخدام، والتي حصلت على موافقة الإنتاج من قبل وكالة الأغذية والعقاقير في الولايات المتحدة عام 1997. لكن وثائق صدرت عن وكالة الأغذية والمعايير تثبت خطر هذه المادة.

colgate 3

وتثبت المستندات التي تتكون من 35 صفحة قلق إدارة الأغذية والعقاقير من مادة “تريكلوسان” حول قدرتها على زيادة مخاطر الإصابة بالسرطان، لكن كولجيت قالت بأن المشكلة في المادة تكمن في الجرعة الزائدة منها بشكل كبير فقط. وقال العلماء:” إن المستندات التي تم الكشف عنها، والتي ركز البحث عليها حول مادة التريكلوسان يثير التساؤل حول كيفية إعطاء وكالة الأغذية والعقاقير الموافقة على إنتاج معجون الأسنان”.

معجون أسنان كولجيت

وفي دراسة قام بها طالب عام 2010 ربط بين مادة التريكلوسان والتي تستخدم عادة للتقليل من نمو البكتيريا، وقلة الخصوبة عند الفئران، والتشوهات الخلقية عند الفئران والجرذان. وعلى الرغم من وجود الدليل في المستندات الذي صدر عن وكالة الأغذية والعقاقير، حيث أظهرت الفحوص وجود تشوهات خلقية في عظام الفئران، إلا أن كولجيت قالت بأن نتيجة الفحص لا علاقة لها بالموضوع لأنه أجري على الحيوانات وليس الإنسان.

colgate

ولا تزال كولجيت تصرح بأن المستندات ذات الصفحات الخمس والثلاثين لا تثبت بأن المادة الكيميائية مؤذية للإنسان، وقالت بأن المعجون آمن وقد ثبت أنه آمن من قبل أكثر من 80 دراسة في طب الأسنان، لأكثر من 19,000 شخص. ولا توجد أي خطط حالية لكولجيت لإعادة تشكيل مواد المعجون. وقد كتبت وكالة الأغذية والعقاقير على موقعها بأنه من غير المعروف إن كانت مادة تريكلوسان تشكل خطرًا على صحة الإنسان، إلا أن النتائج التي ظهرت على الحيوانات أعطتهم سببًا للقيام باختبارات مرة أخرى.

colgate 1

يعيد المشرّعون النظر في مخاطر هذه المادة الكيميائية؛ ليعيدوا النظر أيضًا في الموافقة على إنتاج كولجيت إن وجدوا سببًا كافيًا لذلك. وكعلامة على القلق من خطر هذه المادة، قامت ولاية “مينيسوتا” بحظر هذه المادة في مايو الماضي، كما قالت شركة “آفون” و “جونسون آند جونسون” بأنها تخطط للتوقف عن استخدام هذا العنصر في مستحضراتها. وفي عام 2010، حظر الاتحاد الأوروبي مادة التريكلوسان في المواد التي لها علاقة بالأغذية.

المصدر

تعليقات 1

  1. حذروا من هذه المادة
    لدي هشاشة عظام
    عندما بلعت بالغلط القليل من المعجون أثناء تسويكي لأسناني
    عانيت اليوم التالي ومن بعده من آلام مبرحة في عظامي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل نتوقف عن استخدام معجون أسنان “كولجيت”؟ (4 صور)

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول