هل سيضرب زلزال بقوة 10 درجات منطقة الخليج العربي نهاية شهر أبريل الجاري؟‎


هل سيضرب زلزال بقوة 10 درجات منطقة الخليج العربي نهاية شهر أبريل الجاري؟

آثار زلزال:. يتناقل الناس في تويتر وعبر الواتس آب والمنتديات وبشكل واسع خبراً مزعوماً عن جهة علمية حكومية أمريكية ـ غير موجودة في الأصل ـ سُميت (وكالة الجيولوجيا الأمريكية)!!! تفيد أن زلزالاً ضخماً ، وبقوة 10 درجات بمقياس ريختر، سيضرب منطقة الخليج العربي وشرق السعودية خلال الفترة بين 25 و 30 أبريل، وسيُخلف قتلى وجرحى، ويدمر البنية التحتية!!!.

:. التعليق: وصلني عشرات الأسئلة بهذا الخصوص .. وقرأت الخبر وتبين لي جهل كاتبها وصغر سنه وعقله، فإن لم يكن كذلك فلربما كان يهدف من نشر إشاعته الركيكة، والضعيفة في المعنى والمبنى إلى اختبار ثقافة الآخرين في هذا المجال، وإلى كشف جاهزية بعض أفراد المجتمع إلى تصديق المنكر من القول، وتمرير الإشاعة دون تمحيص وتثبت {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ}.

:. هذا من جهة ومن جهة أخرى لم تسجل أجهزة قياس الزلازل العالمية منذ اختراعها زلزالاً بقوة 10 درجات!! إذ إن أقوى الزلازل المسجلة عالمياً أقل من ذلك، وأقواها هو زلزال اليابان عام 2011م بقوة 8.9، وزلزال شرق روسيا عام 1952م بقوة 9، وزلزال اندونيسيا 2004م بقوة 9.1، و زلزال الآسكا عام 1964 بقوة 9.2، بينما أقوى زلزال مسجل عالمياً حدث في شيلي عام 1960م بقوة 9.5 درجات بمقياس ريختر، علماً أن زلزالاً بقوة 10 درجات فأكثر، يجعل الأرض قاعاً صفصفاً لا ترى فيها عوجاً ولا أمتاً، ولطفاً من الله لم يحدث حتى الآن.

:. والزلازل تقع فجأة دون مقدمات ومؤشرات تمكن الإنسان من التصرف والهروب، والزلازل ليست كالحوادث الفلكية والتقلبات الجوية والتي يمكن التنبؤ بها وتوقعها زمنياً ومكانياَ، وحتى الحيوانات لا تستطيع ذلك، فحتى الآن لا توجد تجارب علمية مؤكدة تربط بين سلوك الحيوانات وقرب حدوث الزلزال، ثم حتى لو ثبت أنها تستشعر الهزات الأرضية قبل الإنسان أحسب أنها تسبقه ببضع ثواني فقط، وهي فترة زمنية غير مفيدة للإنسان، أما قبل ذلك ببضع دقائق ونحوها فهذا من علم الغيب، إذ الحدث لم يقع بعد حتى تستشعره الحيوانات إن كانت تشعر به فعلاً.

:. وعلمياً تحدث الزلازل في شرق الجزيرة العربية وفي إيران والعراق بسبب اصطدام أو التقاء الصفائح؛ الصفيحة الصخرية العربية مع الصفيحة الصخرية الإيرانية، ما ينجم عنه تزحزح الصفيحة العربية 2 سم سنوياً باتجاه الشمال الشرقي مندسة تحت كتلة الصفيحة الصخرية الإيرانية، والتي بسببها تتشكل الجبال هناك كجبال زاجروس، وينجم عن هذا أحياناً الزلازل بعد أن تتجمع الطاقة الكامنة بسبب الالتقاء، ثم يأذن الله تعالى بأن تتحرر عبر زلزال غالباً يقع في أرض إيران، وهي في الوقت نفسه تتعرض لزلزال قوي قد يبلغ 8 درجات ونحوها، ولكن على فترات زمنية طويلة تمتد لبضعة عقود، هذا والله أعلم.

:. كيف نشعر بالزلزال؟

* معتدل (5 إلى 5.9) قد تتضرر بعض المباني الضعيفة دون القوية (حوالي 800 سنوياً)

* قوي (6 إلى 6.9) يسبب أضراراً كبيرة حتى 160كم عن المركز (حوالي 120 سنوياً)

* كبير (7 إلى 7.9) يسبب أضراراً كبيرة على مساحة كبيرة (حوالي 18 سنوياً)

* كبير (7 إلى 7.9) يسبب أضراراً على مساحة كبيرة (حوالي 18 سنوياً)

* عظيم (8 إلى 8.9) يسبب أضراراً لمئات الأميال (مرة كل عام).

* نادر (9 إلى 9.9) يسبب أضراراً كبيرة حتى آلاف الأميال (مرة كل 20 سنة).

* خارق 10 فأكثر يجعلها قاعاً صفصفاً لا ترى فيها عوجاً ولا أمتاً (لطفاً من الله لم يحدث حتى الآن).

*****

نص الإشاعة الركيكة والغبية

 وكالة الجيولوجيا الامريكية تحذر دول الخليج العربي من حدوث زلزال ضخم جدا في الفترة الواقعة بين 25 ابريل الى 30 ابريل من الشهر الجاري وتفيد الوكالة ان صفيحة ضخمة في قاع الارض في عمق 20 كلم ستتحرك من جنوب شرق ايران الى دول الخليج العربي هذا من ناحية جنوب ايران وكذلك ستتحرك صفيحة  من الشرق الى دول باكستان والهند وشرق اسيا وتقدر قوة الزلزال الاولية بقوة 10 درجات على مقياس ريختر وهو كفيل بتدمير  منطقة كاملة ودفنها بما فيها تحت قاع الارض وتحذر الوكالة هذة الدول الخليجية التالية:*1 جنوب العراق *2 الكويت *3 البحرين *4 قطر *5 الامارات *6 شرق ووسط السعودية *7 شمال شرق عمان

وهذه الدول المذكورة ستتعرض لهزات ارتدادية بقوة 5 درجات وهي كفيلة بتدمير البنى التحتية بما فيها من طرق وشوارع وجسور ومحطات وابراج الكهرباء والاتصالات والاعلام والانترنت والابراج الشاهقة وجميع المنشآت العامة.

الدول التي تطل على ناحية شرق ايران *باكستان *الهند *بلوشستان وكذلك اليابان معرضة لموجات مد خطيرة

يرجى من جميع هذه الدول اخذ الحيطة والحذر بالفترة المذكورة ويجب اخذ الخبر بمحمل من الجد وتحمل الوكالة مسؤلية الحكومات من اذا لم تصدر الحكومات انذارات بوقت حدوث الزلزال.
المصدر: وكالة الجيولوجيا الامريكية لرصد الزلازل والبراكين وقت اصدار الخبر في تاريخ 17 ابريل 2013

*****

* عضو هيئة التدريس بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم، والمشرف على جوال كون
1434-03-07هـ
2013-02-17م
www.almisnid.com

[email protected]

 فضلاً فضلاً فضلاً
فضلاً

Comments 2

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل سيضرب زلزال بقوة 10 درجات منطقة الخليج العربي نهاية شهر أبريل الجاري؟‎

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!
ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول