هاي كلاس او لو كلاس ؟


/

يآتي سلطان يومياً الى منطقه السوليدير المعروفه في بيروت، بلبس من الماركات العالميه، تي شيرت من ارماني وجينز من ديزل وحذاء من دي اند جي ويختمها بنظاره من برادا وساعه من شيروتي ! وايضاً لحب “المظاهر” يأتي للسوليدير بسيارته الفارهه من نوع BMW وبالأخص التحفه الفنيه X6 المستأجره
نظامه اليومي في السوليدير هي بحجز طاوله لأربع اشخاص وهو يعرف بأنه هناك تعرفه لكل كرسي وهي 50 دولار للشخص ويوافق بكل بساطه
هذا هو روتينه اليومي في السوليدير ويعتبر نفسه من فئه “الهاي كلاس” فلا يحاكي جميع الناس من طبقة “اللو كلاس” لأنه حسب نظراته بأن هذا الشيء مرفوض، فهم طبقه كادحه تافهه لا تفقه شيئاً في هذه الحياه ومن المستحيل ان تفهم ابجديات الأتكيت وايضاً كيفية المساومه بأخذ طاوله بموقع جيد في السوليدير ! وايضاً يلبسون ملابس عاديه بأرخص الأسعار ولا يجيدون التصرف في السوليدير بحيث انهم لا يقعدون في مقاهي السلويدير بل يقومون “باللفلفه” حول الساعه !
هذا يوم مسائي لسلطان ويرفض بأن يكون اي تدخل لتغير هذا النظام لأنه حسب ما يراه هو الأفضل “لفئته” من المجتمع والتي يراها بأنها الأفضل بلا منازع ويفاخر ويجاهر بهذا الأمر بين اصحابه الأقل “كلاس” منه ليريهم نمط الحياه الباذخ الذي يعيش به
فحينما انا “اللو كلاس” بحسب نظر وفكر سلطان، اتمشى في السوليدير بقميص عادي وبشورت مناسب معه وبحذاء ايضاً مناسب للمشي واحمل حقيبتي الذي تحمل بداخله كتاب “الذي كان وقتها لتركي الحمد” وايضاً كاميرتي العزيزه لألتقاط اي مشهد يحوز على اعجابي لأسجله في ذكراي وفي ذاكره الكميرا ! وايضاً لا انسى رفيق دربي لاب توبي العزيز الماك !

احب المشي حول الساعه لرؤيه الناس والعالم، لأن الفكره الأساسيه في السفر هي التعرف على الناس ورؤيه الناس وايضاً على مناطق ذلك البلد الذي انت قاصده لكسر روتينك !
حينما كنت امشي مستمعاً الى ابا نوره بأغنيته البرواز الرائعه، اوقفني صاحبي سلطان الذي اعرفه علاقه بسيطه او كما يسموها علاقه سفر، فأنا لا الاقاه الا في بيروت مصادفة، فأقطع حبل افكاري واستماعي لأبو نوره لأسلم عليه واخذ اخباره، تقديراً لعشره “علاقة السفر” هذه
مشينا مع بعضنا قليلاً ثم دعاني الى طاولته الفارهه مع اصدقائه “الهاي كلاس” فأجبت بالنفي وشاكراً لدعوته الجميله، ولكن اصر بسبب لأن لديه موضوع مهم ليحاكني به !
استغربت بعض الشيء ربماً لأن فعلياً لا توجد علاقه جديه بيني وبين الأخ سلطان لكن اجبته بأني افضل المشي او الوقوف لكني فعلاً رفضت الجلوس وقال لي اذن لنمشي !
مشينا انا وسلطان حول الساعه وفاتحني بموضوع مهم جداً بالنسبه له !
يزيد لازم اكلمك عن موضوع مهم وهو من محبتي لك ومعزتي، شكرته على تلك المشاعر التي يحملها واستكمل وقال انت تعرف طبقات المجتمع التي تأتي الى بيروت وتحديداً السوليدير، واغلبها طبقات “هاي كلاس” وانا اريد انصحك فقط بأن لبسك ومظهرك بشكل عام لا يناسب تلك الطبقه واريدك بأن ترتقي لهذه الطبقه كما عهدتك من قبل !
طبعاً في داخلي كنت كاتماً ضحكه كبيره محموله بالأسى اتجاه سلطان وايضاً اتجاهي انا لأني اعرف شخصاً سطحياً مثل هذا !
استطرد سلطان حديثه وقال يزيد لازم ترفع نفسك بملابسك وايضاً تترك شنطتك “اللي مالها سنع” في بيتكم او بالقليل في السياره ! يزيد لازم تسوي هالشي اذا ما حبيت الناس يتكلمون عليك ويقولون “شوفوا هالضعيف اللي يمشي” وترا كل هذا بس مجرد نصيحه مني لك لأني اعزك واقدرك
هنا وقتها سلطان انتهى من حديثه راجياً مني بأن ارد عليه واوافقه الرأي لكن لا زلت تلك الضحكه المحموله بالأسى موجوده في داخلي
والتفت بسلطان واظطررت وقتها بأن انزل لمستوى تفكيره واجبته عذراً يا سلطان، فأنا لست بفاحش الثراء مثلك ياصاحبي او بالأصح لا أملك من يعطيني هذه الأموال الهائله بكل سهوله، فأنا من يتعب جاهداً للحصول على تلك الأموال واصرفها بأشياء اراها من ضمن اولوياتي وانا متيقن تماماً بأن ساعتك الشيروتي من الممكن تكون اغلى من لبسي بالكامل وبعض اغراضي في الحقيبه
التفت الي سلطان بنظره كأنها تميل الى الشفقه، وقطعت نظرته هذه قائلاً قلت نعم ابي يصرف علي بين الحين والأخر من جراء نفسه ولا اقبل بأن يكون هذا بشكل دوري ومستمر لكن انا من اساعد نفسي واصرف على نفسي طالماً بأن لدي الأستطاعه بالعمل وتوفير المال لنفسي
بعدها قلت له اعتذر بأنك اظطررت بأن تمشي مع شخص “لو كلاس” مثلي، فانا لا اعرف نظريه شراء حذاء بقيمه عاليه جداً وبعد ٦ شهور سوف ارميها ! ولا اعرف نظريه الجلوس بطاوله لمده اسبوع قد تكون هي ميزانيتي لهذه السفره الجميله !
واعتذرت منه لأني اريد الذهاب ولأنني لم استطع التكلم معاه اكثر ! لأني سوف اظطر بأن انزل من تفكيري بالشيء الكثير وقبل اعتذاري وذهبت لروتيني العادي واكملت استماع لأبا نوره بأغنيته البرواز الرائعه غير مكترث لذلك السطحي الذي مسحته من عقلي تلقائياً بعد حديثي معه !
افعلاً يُقاس الهاي كلاس بشأن مظهره ؟ وبشأن تصرفاته الباذخه الذي تعتبر اسرافاً بالنسبه لي وبالنسبه للكثيرين من حولي ؟
اعتذر منكم قرائي الأعزاء بأنكم تتابعون شخص “لو كلاس” فأنا اعتذر منكم لأني لم البس من ارماني ولا قوتشي ولا دي اند جي وانا اكتب هذه القصه !!
*سلطان اسم افتراضي وشخصيه افتراضيه لكن التصرفات هي الواقعيه هن
مصدر الصوره
يزيد الغريبي ،،
مدونتي


تعليقات 40

  1. جذبني الموضوع جداا للرد عليه أنا طالبه أدرس في بريطانيا وعند زيارتي الى لندن فترة الصيف تعال وانظر لحال العرب هناك ( حدث ولا حرج ) نظرة التعالي والكبرياء والملابس والمظاهر ووو … بينما الاجانب جدا بسطاء وارتدائهم للملابس مريح وعملي ويناسب الزمان والمكان أشفق على مثل هؤلاء الناس حقاً شكرا لك اخي ,

  2. . . . للأسف فيه امثاله كثير مرض متفشي بالمجتمع ! لا يستمتعون بالحياة ولا بالسفر ولا بالمال كما ينبغي مجرد بذخ وسطحية وفراغ يقتات اجسادهم أحست أخ يزيد كان سرد بطل بحد ذاته في وصف سطحية البعض مما نعرفهم هنا هناك ااحترامي لك

  3. موضوعك اخي يزيد جدا رائع مرتب وغير ممل وبالتوفيق والكلام الي قلته واقعي وعين العقل شكرا:)

  4. أخي يزيد …. أشكرك جزيل الشكر صراحة موضوع معبر وكثر الاشخاص من هم على نفس هذي الحالة حيث هذا إن دل غنما يدل على نقص الشخص في شخصيته وعقليته ولو اتبعنا الرسول عليه والسلام كان يعيش في غرفة صغيره وبعض الاوقات لا يجد ماياكله . هذا ماأرد ان أقوله والله يعز الاسلام والمسلمين حيث التطور عند الغرب كبير وفرق كبير عن مجتمع المسلمين نسأل الله العزه للإسلام والمسلمين . وشكرا ,,

  5. B في ناس كذا B لهدرجه وصلت؟؟!! يعني جاي بيسوي خير فيك ويعلمك كيف تصير كلاس!!! من جد بجاااحه,, بس تصدق يايزيد الدنيا صارت مظااااهر كلن يستعرض حتى الاخلاق ماعاد تهم بالنسبه للمظاهر بس من جد احييك على اسلوبك الراقي معاه اللي بين لنا من الهاي كلاس واللو كلاس ويالت تعلمه مفهوم الهاي كلاس لانها ماتنقاس بالمظهر الخاجي فقط ,,بس مجتمعنا فاهمها غلط يعطيك العافيه ,,

  6. السلام عليكم يا سلام عليك لكن ادعي له بالهدايه العقليات الصغيره كثير ومن يحكم على الناس بمستوى المظهر فهو جدا صغير ربما يكون فروقات المستويات الماديه تحكم وان هذا غني ولا هذا لا اين ذهبت الاخلاق واين ذهب العلم ما احد يحقر احد عجبني ردك اخي العزيز ووفقك الله في سفرك واقامتك

  7. لييييش الله يهديك فشلتنا عن ربعنا الي ببيروت اجل تتمشى بشورت B امزح معاك فعلن الشعب الخليجي الجميل تفكيره محدود بهالاشياء ماعندهم سالفه الا شوزي وشنطتي وساعتي وسافرت ناس سطحيه ناس عايشه بفقر وفجاه انتعشت ناس لو تسالهم ايش اخر كتاب قريته يقولك مااقرا ناس بثقافه والعلم صفر ببساطه ناس مــهــايــطــيــه

  8. ليس الانسان بما يلبس انما الانسان هو من ينظر الى الانسان انسان عجبني الموضوع يسلمووو

  9. استمتعت بقراءة حروفك وماتحمله من معاني سامية اشكرك وبانتظار جديدك ..

  10. قد يكون في نظره ايضاً ان تلحقه نظرة ازدراء من الاخرين عندما تكون بصحبته وانت على هيئتك الطبيعيه مخرج14 وانا اقول ليش العالم الخارجي يحسب انا كاشات اقصد ماركات!!

  11. يزيد يعطيك العآفيه ..~ بس جد الآن نظرة النآس مرره سطحيه .. يعني اللي يهمهم الشكل وبس .. أبدعت في مقآلك ..

  12. كثيرا ما اسمع هذه الكلمه في مجتمعاتنا النسائيه وأحيانا يشفع لهم بأننا نساء أغلبهم يحبون التمتع بالزينه ويستمتعون بالقيل والقال والحش عافانا الله مما ابتلاهم به ولكن أن ينتشر هذا الداء لدى الرجال ايضا .. مؤسف فعلا ليتحدث الناس كما يرغبون ,, أن كون لو كلاس بوجهة نظرهم خير عندي من ان اضع 5000 ريال في حقيبة يد استخدمها مره او مرتين وغيرنا يتمنى فتات الخبز !!!

  13. انا أشوف ان مسالة الهاي كلاس تعتمد على ثقافة الواحد والمظهر مايكون مبالغ فيه على الاقل يكون بس مرتب ومقبول وطبعا الاسلوب الراقي اللي يتعامل فيه الشخص وبكذا أقدر أقول أن هذا الانسان ينتمي لفئة الهاي كلاس وأعتقد أن الاسلوب الهمجي في التعامل وعدم مرعات شعور الاخرين وطبعا عدم الاهتمام بنفس والظهور بشكل غير مقبول هذا من وجهة نظري ينتمي لفئة الوكلاس ومشكور اخوي الموضوع النادر والجرى وأنتظر جديدك تحياتي

  14. صرحناً موضوع جميل ونقل للواقع لكن لوحبذا لو اخترت مصطلاحات عربية بدل من (هاي كلاس) و(لوكلاس) لأن الكثير لا يعرف معناها والسلبية الثانية انك لوثة مقالك الرائع بـ(تركي الحمد)

  15. عزيزي يزيد.. أعجبني ما لمسته في مقالك من علو في الاهتمامات… لكن.. ولم أر في عيوب الناس عيبًا… كعيب القادرين على الكمال. آمل أن الرسالة وصلت..8) تحياتي

  16. حبيبتي لاجل انسا جرحك واستريح ببكي..وبعد البكا ببكي :(:( للاسف حنا شعب مدلل.. اعجبني موضوعك واعجبتني اغنية ابو نوره البرواز 😀

  17. موضوعك اكثر من رائع……. بس انا رأي انه ممكن الواحد يشتري من الماركات الي ذكرتها بس لا يبالغ يعني يلبسها 6 شهور ويرميها و لا تكون فوق قدرته المادية بس المهم يكون الشخص مرتب وذوق لانه مرات الشخص لابس ماركات بلا ذوق

  18. بـــــــوســـــه:D عـــلــى راسك اخـــوي @~*الغـــريـــبــــي*~@ وزين ما سويت بسلطان المتصنع الهاي كلاس وهذولي الناس المحتقرين بالمجتمع…:(

  19. من الموسف الي السطحية الي وقع فيها أغلب المجتمع الخليجي,والحمدلله إيجابيتك وثقتك بنفسك كان لها الدور الفاعل في الرد على مثل هالعينة المنتشرة بالمجتمع,, لكن أكثر ما أسفني بالموضوع حملك كتاب لـ(تركي الحمد) هل من المعقول مالقيت كاتب غير هالفاشل!!ياخي هالانسان تفكيره منحرف,وكتاباته متخلفة وكتاباته مستحيل تضفيلك شئ مفيد بالعكس يمكن تتأثر بتفكيره والواحد بالهزمن يخاف على عقيدته(فالقابض على دينه كالقاضب على الجمر)

  20. اخي يزيد شكرا على موضوعك الاكثر من رائع بصراااااااااحه انا كثير السفر وخصوصا الدول العربيه المجاوره وقابلت كثير من عينة سلطان المزعوم وحتى اكون دقيق معك اكثر سافر معي الكثير منهم واعرف ان غالبيتهم ممن يعيش وضع اقتصادي سئ وكل مايفعله هو محاولة العيش في الوهم بانه ثري لكن عندي مثل لمثل هذه العينات (خل الدرعا ترعى) فمنهم من يصرف في يومين ما اصرفه في سفريه واحده كاملا والسبب انه يشعر بنقص في نفسه يحاول اكماله بالمظهر العام والله المستعان

  21. موضوع في الصميم 🙁 متربي كذا …. وتفكيره كذا … اسلوب طرح يشدك من بداية الموضوع الى نهايته قد يكون هناك جانب محزن في الحكايه … وهناك جانب مفرح وقليل من الاسى … اتوقع اسباب المشكلة ضعف في الشخصيه بحيث يحاوول ان يسد نقص فيه بشي اخر يراه هو عين الصح … هذا صعب تفهمه … عطه جووه وخلالالاص … دمت بوود اخوووي

  22. بصراحه تعجبني عقلانيتك والله يكثر من امثاللك لان بوجود امثالكم تصير الدنيا حلووووووه ويعطييك الف عافيه:D

  23. المثل يقول كلن عقله براسه يعرف خلاصه واتوقع مثل هالناس يحول يكمل نقص فينفسه بهذي الاشياء وانا اقول كل مايعجب والبس مايعجبك وشــــــــــــــتكرا على الموضوع الاكثر من رااااااااااااااااااااااائع

  24. واااو كلام في الصميم من جد اشكال يرثي لحالها جالسين ومتحنطين بهالكراسي ولا يتحركون كشخه وفضاوه مخ اصفق طويلا لك… كل الشكر

  25. السلام عليكم… انت انسان رااااائع.لقد شاهدت مدونتك ومواضيعك وخانني التعبير فأنت فناااااااان,موهوب,محبوب ورررررائع الله يوفقك ويرفع شأنك يارب.:)

  26. شكراً لكم وللنقاش الجميل هنا المدار بين الردود تحياتي لكم وكل عام وانتم لله اقرب .. يزيد الغريبي ،،

  27. أصبت أخي ألعزيز فكم سمعت عن أكثر من ((سلطان)) وعاشرت سلطان أذاق والدته ألتي كانت تصرف عليه من ألعدم أمر ألعذاب وكم كان يتنكر لتعبها وعذابها وسهرها عليه حيث كان وحيدها أسأل الله أن لا يحرمك ألأجر وأن يحيي قلوب من هم على شاكلة ((سلطانك)) أو ((سلطاني)) . ( فمن يقيمك بقيمة ما تلبس وتركب ويعطيك أعلى ألمراتب ) ماهي ألمرتبه ألتي ستنالها منه لو زال كل ما تلبس و تركب وأصبحت بمظهر مختلف ؟ تحياتي للجميع وكل عام وألجميع بألف خير مرو أخرى

  28. التظاهر ياسيدي الفاضل بعض ممن يتظاهرون بانهم من الهاي كلاس هم فعلياً من اللو كلاس وبالبلدي محدثين نعمة ولديهم تقدير متدني للذات ويحاولون رفع تقديرهم لذاتهم بالمظاهر الكاذبة فمقياس كونك هاي او لو كلاس حدده الاسلام بالتقوى وهي الفيصل هدانا الله جميعا لما يحبه ويرضاه

  29. عذرا اخي كاتب المقال لااعلم لماذا اصلا قمت بتصنيف هؤلاء الفئة بفئة الهاي كلاس .. اولا فئة الهاي كلاس ماتذهب لاماكن عامة مثل السوليدير هناك اماكن راقية جدا في بيروت يمكن الذهاب اليها ولااحد يستطيع ان يتحمل ميزانية يومها ثانيا : لو انه هاي كلاس ماكان استخدم طريقة السلم للصعود لاعلى ولانه يشعر انه دون المستوى احب فقط ان يرك ماذا يلبس ومن هو وتجده مغرق في الديون او سفيه لايملك الا بعض المال ( حديث نعمة ) لو انه شبعان وحقيقي هاي كلاس مااضطر لان يظهر نفسه لا الناس الهاي كلاس لاتنشغل باظهار نفسها كثيرا ولايهمها اصلا من انت .. ولاتنظر لك وان نظرت فتقابلك بالترحاب وهي مستمتعة بالحديث مع الاخرين ولاتفكر مجرد فكرة ان تظهر نفسها بل بالعكس يسعون جاهدون لان يخفو مابهم من نعيم لكي لاطمع بهم احد ….. ارجة ان تكون فهمت قصدي .. يااخي كان يجب ان تعكس التصنيف فأنت من بدا برتبة الهاي كلاس لانك لم تكترث كثيرا لما قال .. الهاي كلاس هم من يحبون ان يجذبو الناس اليهم ويظهرو انفسهم باجمل لاخلاق ليخفو عيوبهم لا ان يظهرو الاساءة علنا للغير فهمت قصدي؟ ارجو ان تعيد تصنيف نفسك وان تضعه في مرتبة اندر زيرو كلاس – تنكة كلاس .

  30. صعـب بالفعل انك تجلس مع شخص سطحي ومحدود التفكير , ويمكن حصل وجربت هالمواقف بالرياض _ معليش اذا كنت حددت , من غير ما اعمم _ لكن من خلال الي شفته حسيتهم عايشين معاناة اسمها (الكشخـة!!).. اي نعرف الماركات ونلبسها بس ما اخليها شغلي الشاغل وحديثي الابدي.. قبل ماتتكلم الوحده منهم معاي احصلها ترمقني بنظره من فوق لتحت يمكن تفكر هو ينفع تكلمني ولا لا !! ويمكن اول سؤال ينطرح عليّ .. هذي من الماركة الفلانية او وش هالماركة!! .. واحياناً تكون هي مستلفة عشان تلبس ماركة,. فالمضحك بالموضوع بجــد لما تكون مادياً افضل منهم : ) .. ( لكـن لاني املك الاهم فما اهتم ) .. .. ويعطيك العافية على هالطرح الواقعي المأساوي ..

  31. ما أزيد على ردود من قبلي إلا بالنتيبه على حررررمة سماع الأغاني ، و أتمنى من كل قلبي أن تقلع عنها حتى تكون في الجنة عال المقام و الدرجة 🙂

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هاي كلاس او لو كلاس ؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول