نكشت شعرها ووضعت توكه مزكرشة؟!..


width=438
منذ أن عدت من سفرت الصيف وأنا أعاني من إحباط شديد، وعدم رغبة بالخروج من المنزل، وأحياناً أشعر بأني مجبر على الذهاب للعمل..
كل ما خرجت ورأيت من حولي من قادة المركبات، وشبابنا الذي لا يستحق الحرية، شعرت بمزيد من الرغبة في الجلوس على الأريكة في المنزل والتنقل بين القنوات الفضائية فهي أريح من المعاناة خارج المنزل، ليس بسبب الحر وإنما بسبب تصرفاتنا نحن التي تسيء للبلد أكثر مما تفيده..

ليست هذه المرة الأولى التي أعاني فيها من هذا الشعور بعد السفر، ولكنها المرة الأولى التي تستمر الحالة طوال هذه المدة، فهي عادة ما تستمر ليومين أو ثلاثة وربما أسبوعا، أما أن تبقى لأكثر من أسبوعين فهذا شيء مرعب بالنسبة لي..

مساء أمس الخميس بدأت ملامح انفراجه سرعان ما عدت بعدها لمثل حالي السابق، فما الذي حدث؟.. سؤال مهم سأروي لكم تفاصيله هنا..




قررت بالأمس أن أذهب مع عائلتي إلى أحد مقاهي العليا، لاحتساء القهوة وتناول قطعاً من الحلوى المعتبرة والتي ربما تزيح عنا شيئاً من العناء الذي يرافقني من فترة، أوقفت سيارتي أمام المقهى، وكانت قبلي قد اصطفت سيارة جيب نزلت منها ثلاث فتيات ودخلن المقهى، طفلتي الصغيرة تأخرت في النزول من السيارة قليلاً، فإذا بسيارة أخرى تصطف خلف سيارتي وينزل منها ثلاثة شباب ويدخلون قبلي إلى المقهى..

دخلت المقهى بعدهم فإذا بالشباب يتحدثون إلى عامل المقهى ومن ثم صعدوا للدور الأول أما إحدى الفتيات أطلت برأسها غير محجبة من داخل دورة المياه النسائية ومن ثم عادت إليها.. وبعد قليل خرجت وصعدت للطابق الأعلى، سألت العامل عن سبب وجود الشباب في قسم العائلات فأجاب بأنهم ينتظرون عائلتهم، عند ذلك لمحت فتاتين قد خرجتا من دورة المياه النسائية وتوجهناً للطابق الأول، جلست قليلاً في الطابق الأرضي ومن ثم شعرت أنه يجب أن أصعد للطابق الأعلى.. ففعلت ذلك..

من عادتي أني لا أجلس مع عائلتي في جلسة مغلقة إلا قليلاً، وعندما صعدت للطابق الأول لم يعجب عامل المقهى ذلك، حاول أن يضع الحاجز أمام جلستي ورفضت ذلك، ولكنه لم يفقد الأمل فمع كل طلب يحضره لجلستي يحاول أن يضع الحاجز وأنا أرفض بشدة…

الوضع في الطابق الأول ليس قريباً من الرومانسية ولا يمت لها إطلاقاً بأي صلة، وإنما هو أشبه بفيلم أكشن ورعب، فقد جلس الشباب الثلاثة في جلسة وقد غطيت بحاجز، وجلست البنات الثلاث في جلسة مجاورة وغطيت أيضاً بحاجز، إحدى الفتيات وهي أطولهن وأنحفهن نزلت للطابق الأرضي، أما الفتاة الثانية وهي أقصرهن وأسمنهن فقد خرجت من جلست الفتيات غير محجبة ودخلت إلى جلست الشباب لأسمع ضحكات وقهقهات وكلام لا يجدر أن يسمع، وما هي إلا دقائق حتى خرجت الفتاة من جلست الشباب ودخلت جلست الفتيات ومن ثم تحجبت ونزلت إلى الطابق الأرضي لتصعد الطويلة إلى الجلسة، وتخرج فتاة بين الاثنتين في الحجم وقد نكشت شعرها ووضعت توكه حمراء مزكرشة ودخلت جلست الشباب، وهذه الوضع استمر لما يقرب من الأربعين دقيقة، فتاة تنزل في الطابق الأرضي للمراقبة وأخرى في جلست الفتيات تجهز نفسها للقاء والثالثة مع الشباب بعد أن نكشت شعرها، وبعد ذلك خرج الشباب ومن ثم تحجبت الفتيات ورحلن من المكان..

لن أتساءل هنا عن الأهل وأين مراقبتهم لبناتهم؟، ولن أقول أين الوازع الديني للشباب؟ ولماذا لم يخافوا على أخواتهم؟، وإنما سأقول لهؤلاء الستة هل هذا هو جو الغزل والرومانسية الذي تحلمون به؟، هل هذه هي دقائق الغرام الذي جلست أشهر عديدة تجرون المكالمات الهاتفية من أجلها؟.. سحقاً لكم ولما تبحثون عنه..

هذه عينة من شبابنا وبناتنا والتي تبحث عن لعبة ليتسلون بها، لا أريد أن أبحث عن المدينة الفاضلة فيهم، فبالطبع لن أجدها!، ولن أحلم بها في مجتمعنا، ولن أبحث عن مدينة الأحلام والخيال فهم لا يستحقون أن يعيشوا فيها!، ولن أقول أين الهيئة ودورها فلن يستطيعون إنكار كل المنكرات التي تقع حولنا، وإنما أريد أن أعرف فقط شعور الفتاة التي يتشارك ثلاثة شباب في الجلوس معها والتغزل فيها وهم يريدون منها نفس الأمر الذي يجدونه في كل سفرة مع فتاة ليل خارج حدود الوطن، أريد أن أعرف هذا الشعور البغيض الذي أكرهه..

هل هذا يا سادة هو احترامنا لأنفسنا وعقول بناتنا؟..

هل هذا يا شباب الوطن هو ما تبحثون عنه في فتيات المستقبل؟، هل هذه هي الرومانسية التي لم تجدونها في بنات الملاهي الليلية خارج الوطن، هل هذا هو الأمل فيكم؟.. أعتقد أنكم أسوأ مثال لشباب وبنات الوطن..

لا أعتقد إطلاقاً أن هؤلاء من الطبقة المخملية في البلد، إنهم نتاج ضعف وعجز من النفس قبل الأسرة، ومن الأصدقاء قبل المجتمع..

لا أريد أن يقول أحد أين دورك ولماذا لم تنكر المنكر بنفسك؟، فأنا لن أعرض نفسي للدخول مع هؤلاء في متاهة وهم لم يبالوا في الأساس بالمجتمع ولم يحترموا المكان المخصص للعائلات إطلاقاً، ولن أنكر بيدي فهذا ليس دوري؟!، بل سأتركهم ليفعلوا ما يريدونه فهم أسوأ من أن أوسخ يدي في الإشارة إليهم..

حكايتي والزمن


تعليقات 44

  1. والله والله انك بردت كبدي ولو انك ماسويت لهم شي مقال اكثر من رائع اسأل الله لي ولك الخير في الدنيا والاخره وهدى الله بناتنا وشبابنا يارب

  2. بصراحة موضوعكـ جدآآآ رآآآآآئع :D.. ومن جد عالم تفشل .. لابنات ولاشباب:( كأنهم ماشافوا نعمة.. عالم متخلفة من جد وعالم مريضة.. الله لايفشلنا.. ولا يعاقبنا وفوق كذا شئ يقهر من شباب ديرتنا وبناتنا.. (وإذا جاء الشاب يخطب يجلس يحطلها عدة أختبارت عشان يشوفها هي تنجح والا ترسب .. لانة هو فاسد وخربان .. وحتى بعض البنات تحط اختبارات لخطيبها .. عشان تتأكد ..) من جد قهر وحرام.. ومايضيع فيها غير العالم المحترمة والطيبة..

  3. أسأل الله العافية اللهم استر بناتنا وبنات المسلمين هذا اولا ثم ماتقول عن هؤلاء الشباب والفتيات ان شاء الله انهن قلة ,ولكن اقول لصاحب المطعم كيف رضي بالوضع فأنت يأخي لاتستطيع ان تغير شيء .اللهم استرنا واهدنا وبناتنا وبنات المسلمين آمين آمين .

  4. اولآ اخي الكريم هذه عينه من شباب وفتياة مجتمعنا ولكن للأسف هذه العينه كثرة وانتشرة بصفه كبيره جدآ بحيث اصبح لا يخلو مول اوسوق الا وترى مثل هذه العينه التي تعكس الواقع المرير الذي يمر به شباب هذا الوطن ولكن سؤال ……………..؟ أليس هذا هو مايريدة بعض الدعاه إلى تحرر المرأه وتقليد المجتعات الغربيه المنحله؟؟؟؟؟؟؟ فهذه هي نتائج ما يدعون إليه

  5. اخوي الله يجزاك خير ع الموضوع واحب اعلق على( لأسمع ضحكات وقهقهات وكلام لا يجدر أن يسمع، ) وهذي يااااااااااما تصير معنا انا اتعجب يوم الناس يرفعون اصوتهم ويتكلمون كلااااااااااااااااام ؟؟؟؟ وعادي جدا الي يسمع يسمع ماحد هامهم والله عيب عيب لكن الشكوى لله والله يستر على بناتنا واولادنا …..:( مشكور ع الموضوع مره ثانيه

  6. برافووووو الله يرضى عليك .. مقالك يزيل عني الشعور بالوحده على هذا الكوكب .. لولا اني متأكدة اني اعتزلت كتابة المقالات بعد أن انتهت قارورة حبري .. لقلت انني استعرت قلمك و ابداعك هذه المرة 🙂 بارك الله فيك خير مثال للمسلم الواعي بالفطرة ..

  7. أخي كنت أحمل كثيرا لما سأكتبه ولكن عبارك الأخيرة كانت القشة التي قصمت ظهر البعير في حين أنك نفضت يديك من كامل الموضوع ولم تكلف نفسك سوا أن زدت عليها ضيقا فوق ضيق , وبما أنك رفعت يدك وبت ترقب في صمت !! فلم كتبت الموضوع ؟! وهل تبحث عن المسببات لمجرد معرفتها ؟ ثم تصمت أنت وانا أصمت وهو يصمت وهم يصمتون ونكون كالغثاااء هل سألت نفسك من هيء الوضع لمثل هؤلاء الشرذمة – عفانا الله وإياكم مما ابتلاهم به – ليتك أخبرت الجهات المسؤلة عن هذا المتجر من باب حرص كحرصه على وضع الحاجز امامك ؟؟! ثم إن هؤلاء هم فعلا ليسوا من طبقة مخملية بل من طبقة فاااارغة لاتدري مالذي تريده !! قصدت الإيجاز فأسهبت استسمحك عذرا وقيض الله لهذه الأمة أمر رشد يعز فيه أهل الطاعة ويهدى فيه أهل المعصية

  8. أي جرأه التى يمتلكونها !! لأول مره خرجت فيها مع زوجي لوحدنا تملكنى خوف و رهاب غير طبيعي ،، واخذت احدث نفسي انا في حلال وإلا حرام ! قد اتقبل المنظر في دوله اجنبيه لانهم يفعلونه بلا حسبان ،، اما هنا فأتخيله مقزز جدا لأنهم ادركوا انه خطأ ويعملون به ،، حصل موقف مشابه لكن من نوع آخر في رمضان الماضي في العشر الآواخر لكن اختلافنا انى تدخلت واستدعيت الهيئه لأنى سمعته يهددها انا في هذه اللحظه خرجت من مكانى المخصص وخرجت هي وقالت لي استري علي وطلعينى تراه يهددنى ،، وجاء اهل الفتاه وليتنى لم أرى وجه الأب وهو يمسك بابنته أشرك أخي الكريم 🙂 والله يستر علي بنات المسلمين وعلي سبانا ويهديهم ،،

  9. كلامك من جد صح لابعد دررجه .. انا تنتاابني مثل حالتك اول مارجع من السفر .. احس انهم يعانو من سطحييه كبيره في التفكير وفيهم وبالدرجه الاولى اذلال للنفس بششكل عجيب .. يعني مااعرف كيف وصلوها وبعد تدريب كم سنه .. لان بجد حالتهم صعبه .. انا ماعندي كلام اضيفه اكثر .. بس اتمنى هالفئه ((تختفي)) من عالمنا لانها مززعجه وكثييييييرررر كماان لانهم مو بس مايحترمو نفسهم كماان بيزعجو اللي حولهم الناس العااديه اللي جايه تنبسط ..

  10. اخي العزيزـــــــــمشكور على الموضوع وللاسف ـلو استمرينا في قول ان ممن هم كاهولاءالشباب لن يستمعو لنصيحتي(لمكان شعار ديننا *الدين النصيحه)وماكانت نشر الرذيله علنا…..ويعطيك العافيه

  11. إنكارك لهذه الظاهرة بهذه الطريقة رائع جدا لأنه يصل إلى شريحة كبيرة من الناس ,, أسأل الله أن يجزل لك المثوبة لكن الأروع لو أنك أنكرت عليهم في وقتها حتى لا يقفون يوم القيامة يقولون هذا تابعنا ونحن نعصيك ولم ينصحنا والمؤمن القوي أحب إلى الله من المؤمن الضعيف أسأل الله لي ولكاتب الموضوع و لأصحاب القصة الهداية والتوفيق في الدنيا والآخرة

  12. من عادتي أني لا أجلس مع عائلتي في جلسة مغلقة إلا قليلاً غريب ولكن لماذا ؟؟؟ ماذا لو فعل كل الزبائن مثلك؟ سيصبح الوضع مختلط وستغلق الهيئة المحل . اليس كذلك؟ لن أتساءل هنا عن الأهل وأين مراقبتهم لبناتهم؟، ولن أقول أين الوازع الديني للشباب؟ ولماذا لم يخافوا على أخواتهم؟، وإنما سأقول لهؤلاء الستة هل هذا هو جو الغزل والرومانسية الذي تحلمون به؟، هل هذه هي دقائق الغرام الذي جلست أشهر عديدة تجرون المكالمات الهاتفية من أجلها؟.. سحقاً لكم ولما تبحثون عنه.. هالحين ليس لزعلك اي منطلقات دينية ولا اجتماعية وكل اللي مزعلك ان الشباب لم يوفقوا الى اختيار الأجواء المناسبة للغزل. هل تريد أن تقول لنا أن الحواجز باختلاف انواعها ليس بالضرورة ان تخفي وراءهاالفضيلة ً وأن السفور ليس بالضرورة أن يشفّ عن الرذيلة؟ اسمح لي فطرحك هذا لم يرق لي. الامضاء: ابو الحسام.

  13. شكرًا أخي الكريم على هذه اللفتة الطيبة وأود أن أعلق على أمرين: الأول: لست الوحيد الذي يصاب بحالة من الاكتئاب بعد العودة من السفر فأنا وغيري والعددين من أمثالك، والأكثر من ذلك أن الكثير من أبناء الوطن الذين يدرسون ويعملون في الخارج أخذت تساورهم الرغبات الجامحة في الهجرة وأعتقد أنه لولا الارتباطات الاسرية المتشعبة والمتينة لاتخذ العديد منهم قرار العيش في الخارج بعد ان فُقد ارتباطهم بالوطن. الثاني: وهي القضية الأخرى، لم نكن قبل بضعة سنين مجتمعًا مثاليًا ولم يخلو الأمر من وجود شريحة من هذه العينة المذكوره، إلا أن الأمر بدأ يتجاوز مرحلة السرية إلى الخطوط العلنية ، ولا أعرف نسبة الانحلال او الفساد الاخلاقي لأني لا املك احصائيات دقيقة لما كان قبل عدة سنوات وما هو الان وإن كنت أكاد اجزم انه في ازدياد مخيف. ورجائي اخيرا من الدعاة والناصحين ممن هم على درجة عالية من الوعي والاطلاع اتخاذ الأمرين السابقين على قدر من المسؤولية والتوصل إلى معرفة الأسباب واعطاء الحلول، لن نصل بطبيعة الحال إلى الدولة الفاضلة, الا انني اتمنى ان يسود الشعب كافة:احترام الذات، و الانتماء المطلق والفخر بالوطن.

  14. الله يعطيك العافية انت سويت الي عليك وانكرت الموضوع بقلمك لك جزيل الشكر

  15. :~انا نفسي اعرف ايش حيكون وضعنا بعد كم سنة لانو دا الشي ماكان موجود عند الجيل الي قبلنا الي هما آبائنا والي قبلهم ما نقووووول الا الله يهديينا و يحفظنا

  16. كلامك في قمة الروعه .. وأجمل ماقلت .. : لن أقول أين مراقبة الأهل ،، ولن أقول أين الوازع الديني ،، ولكن هل هذه الرومنسية اللتي تبحثون عنها، وهل هذه نهاية المكالمات التي دامت لشهوور .. لأجل هذه المقابلة .. وللأسف،، في مجتمعنا تصدر أشياء من بعض الشباب والشابات .. والله إني أستحي أن أقولها .. سأقول لكم بعض ما رأيت .. ذهبت مرة من المرارير < هههه .. إلى برج المملكة للغداء .. في البيت الإيراني .. وكان عندي فترة بريك .. وأنا في طريقي رأيت 3 فتيات .. وهن أجمل ما رأيت إنهن شرخاات وخقق هههههههه . والله إني يمكن لمحتهن على الخفيف .. ويوم قربنا قالت .. (( أول مره تشوف سيقان بيض)) ؟!!!! والله إني استغربت .. يعني أنا ماطالعت ولا ناظرت ولا حتى عطيتها وجه .. وهي تقول أول مره تشوف سيقان بيض ..؟!! ما ادري وش ذي الجرأة .. يمكن عشاااني حلو وما اتفوت هههههههههه المهم .. إن الوضع خطير .. ويعطيك العافيه ياكاتب الموضوع .. شاكر لك قلمك .. وشاكر لي ردي .. وشاكر هو أبو فضل شاكر ههههههههه .. أحس إني زودتها .. لكن بصدق .. أرفع قبعتي تحية واحتراماً لما كتبت .. أحييك من الأعماق .. لكن فائق احترامي .. << ياخي خلااااص الذوق مقطعك هههههههه شكرأً

  17. وبيض الله وجهك والله يستر على البنات والشباب مالنا الا الدعااء (الله يهدينا جميع) تحياتي,,,,

  18. هل يستحق أن تنعتهم بأسوء شباب في المجتمعمقال متناقض فلاتريد التحدث عن تربية الاهل ولا عن الوازع الديني ولا عن النهي عن المنكرفي اعتقادي ان هذه حرية شخصية فكل شخص له حرية ان يقابل من يريد من الجنس الاخرفلولا هذه الهيئة لما قاموا بالاختباء خلف هذه الستارةأفعل ما شئت كما تدين تدان

  19. ابدعت بالكتابه ماشاءالله عليك,, ووصفت الشعور اللي كل واحد عاقل يحس فيه بس مايقدر يعبر عنه!! بصراحه الحال زايد,, الشباب والبنات ابدا مو على بعضهم!! مادري وش صاير!! ماصارت حريه,, اللي يحلمون فيها!! يااخي الغرب وهم اللي عندهم هالحريه مانشوفهم يسوون كذا! حتى لو فرضنا انهم اوسخ مننا,, بس في احترام شوي! في احترام للذات وللمكان وللناس اللي حوالينهم!! ربي يستر علينا و ير حمنا برحمته

  20. أشكر لك كتابتك . ولي تعليق جد مهم من الناحية الشرعية موضوع الامر بالمعروف والنهي عن المنكر من المسؤل عنه ؟ طبعا ليست الهيئة وحدها في الميدان وان كانت هي الواجهه . لكن من رأي منكم المنكر ؟ اذا المسأله للجميع وعلي قدر الاستطاعة ولن تعدم الطريقه المناسبه ثم اين الاعذار لله تعالي اقرأ قول الله تعالي ((وإذ قالت أمة منهم لم تعظون قوما الله مهلكهم أو معذبهم عذابا شديدا قالوا معذرة إلى ربكم ولعلهم يتقون ( 164 ) فلما نسوا ما ذكروا به أنجينا الذين ينهون عن السوء وأخذنا الذين ظلموا بعذاب بئيس بما كانوا يفسقون ( 165 ) سورة الاعراف اوصي احبتي الفضلاء جميعا مطالعة موقع الشيخ يوسف الاحمد وانظر في الموقع علي ملف حقيبة الحسبه ثم دورة في الحسبه تجدونه علي هذا الرابط : http://www.dr-alahmad.com/index.php?option=com_frontpage&Itemid=1

  21. الله يعطيك الف عافيه موضوع رائع وانت رجل محترم واصلك طيب وماتنلام في هالشباب جد يرفعون ضغطك بها التصرفات الغبيه ..

  22. السلام على الجميع أخي الفاضل كاتب الموضوع ,, من الغريب حين تقول : (( منذ أن عدت من سفرت الصيف وأنا أعاني من إحباط شديد، وعدم رغبة بالخروج من المنزل، وأحياناً أشعر بأني مجبر على الذهاب للعمل )) وأنا أقول لك أخي أنا انسان يحب السفر ,, ولكن لا ألبث في بلاد الغربه حتى يتملكني شعور قوي ورغبه رهيبه بالعوده إلى وطني الحبيب وطني الحبيب ولي مواقف عدةٍ به ,, وطني وان قست علي فهي وطني ولا يكاد يفارقني قول عبدالرحمن الداخل في الحنين إلى وطنه : * أيها الراكب الميمم أرضي .. أقري السلام من بعضي لبعضي * * ان جسمي كما علمت بأرض .. وفؤادي ومالكيه بأرضي * وطني ديار السلام والإسلام ,, والله مافي مثلك يا وطني الحبيب وأغلب الشباب فيه خير وعندنا العلماء والأئمه كثير فليش يعني لما أسافر وأتغير على بلدي ؟ ليش يعني هل بأحب السفور أنا وبدال لا أشوف مرأه محتشمه أشوف لي كم مرأه غير متحجبه وشبه عاريه بالخارج ليش ؟ قول لي فيه شيء غير هذا في بلاد الغربه حلو وأغلب الشباب يسافرون للبحث عنه ؟ ونعود بالتالي إلى قولك : (( من عادتي أني لا أجلس مع عائلتي في جلسة مغلقة إلا قليلاً )) لو فعل الجميع مثل فعلك ,, لكنت لم أخرج من بيتي و لن أتوجه إلى أي مطعم آخر أنا وأسرتي لأن الوضع بيصير إختلاط ,, وأنا ولله الحمد عندي غيره كبيره على أهلي وأعود إلى قولك : (( لا أريد أن أبحث عن المدينة الفاضلة فيهم، فبالطبع لن أجدها!، ولن أحلم بها في مجتمعنا، )) قال الرسول – ص – : من قال للقوم أنهم هلكوا فهو أهلكهم فأنظر كيف أنت لا تلبث حتى تحبط في عزائم الشباب الصالح فانت لم ترى المواطنين السعوديين كلهم إلى الآن حتى تطلق الأحكام ,, أنت رأيت فئة معينه فقط وهل تقصد ان مدينة الخيال والأحلام والجمال موجوده بالخارج فقط ؟ وفي قولك : (( وإنما سأقول لهؤلاء الستة هل هذا هو جو الغزل والرومانسية الذي تحلمون به؟ )) يعني انت الحين ما زعلت على المعصيه إللي أرتكبوها وزعلان على المكان اللي هم قاعدين فيه انه مو مناسب وغير متوفر به الجو الرومانسي ؟

  23. يعطيك العافية على هالمقال ورسالتك وصلت ولكن لمثل هذه الامور يجب أن ننكر لانكفتي بالاذعان والسكوت

  24. ايه بس وش نقول وش نسوي الشرهه على اهلهم اللي ماعرفو يربونهم بس لاتعمم فيه شباب صالح وبنات صالحات الحمد الله مازلنا بخير ويعطيك العافيه

  25. لو انك قلت لهم كلمتين تخيفهم من ربهم و تذكرهم بالآخرة و شعور أهليهم اذا ما فضحوا

  26. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الاخ / كاتب الموضوع الظاهر انت اللي فاضي ، هالحين جاي انت واهلك للمقهى علشان تشرب فنجال قهوة ، تروح تبصبص لخلق الله ، والمشكلة انك عاد الدقايق ( 40 دقيقة ) ، والمصيبة مركز على دورة المياه ، والادهى عارف مقاسات البنات بالتفصيل ( الاخ خياط نسائي وحنا مو عارفين ) فنجالك برد ولا شربته ، ياخوي دخلتنا بمسلسل مكسيكي . موضوع الشباب وعرفناه ، ودامك تكلمت عن الوازع الديني ، وراك طيب ترفض الحاجز اللي يحطونه لك ولهلك ، فهمني الحكمة من مقولتك ( من عادتي أني لا أجلس مع عائلتي في جلسة مغلقة إلا قليلاً ) ، افضل ترك التعليق للخوان القراء قال وازع ديني قال ،،،، الله يصلحك بس

  27. اتفق واختلف اختلف -لان الرادع الديني هو الاهم -وان فُقد كحضاره ومبدأ فستفقد معه كل اعتبارات الكبرياء بالنفس ورفع مقامها- واتفق ان لو فرضنا انعدام الوازع الديني- فهو بكل الاحوال تصرف غبي ووضيع وغاية طموح فقير

  28. يعطيك العافيه ع الموضوع ~ ومثل مافي شين في زين الله يهدي هالفئه واللي يكثر العدلين لكن مو الحل انك تحبس نفسك وماتطلع عشان هالاشكال’ كمل دنياك .. و بالعكس هذا يعطيك ثقه عشان تعرف ان الله خلق وفرق وتعرف انك في نعمة دام الله كملك بعقل ودين واخلاق تسلم ع الطرح

  29. انا اشكرك على المقال الرائع جدا ,, ولكن انا اسئل عن نفس السؤال الذي طلبت منا عدم طرحه لو كان كل شخص قال مثل ما قلت ولن يأمر بمعروف وينهى عن منكر لفسدت الاخلاق و الأرض ,, واخشى ان يصيبنا عذاب الأمم السابقه التي لم يأمروا بمعروف و ينهوا عن المنكر وذكرهم الله في كتابه كي نأخذ العظه والعبره و لا نكون نحن عبرة لغيرنا ,, دمتم لمن تحبون ,,

  30. للأسف هؤلاء شبابنا وفتياتنا إلا من رحم الله, نسأل الله أن يصلح شباب المسلمين وأن يكفيهم شر الفتن ماظهر منها وما بطن.

  31. اخي الكريم للأسف ان لو كل شخص في مجتمهنا قال مثلما قلت الأن ((لا أريد أن يقول أحد أين دورك ولماذا لم تنكر المنكر بنفسك؟، فأنا لن أعرض نفسي للدخول مع هؤلاء في متاهة وهم لم يبالوا في الأساس بالمجتمع ولم يحترموا المكان المخصص للعائلات إطلاقاً، ولن أنكر بيدي فهذا ليس دوري؟!، بل سأتركهم ليفعلوا ما يريدونه فهم أسوأ من أن أوسخ يدي في الإشارة إليهم..)) فأنا اعتبر ان على الدنيا السلام ثم يا اخي الكريم نحن لا نقول لك ان تغير المنكر الذي يقول هذا الحديث هو رسول الله صلى الله عليه وسلم موجه هذه الرساله الى امته . فكان بأستطاعتك ان تدع الفضول وان تبلغ الهيئه وهذا العمل لن يكلفك الا ثواني حيث ان الوقت كان كافي 40 دقيقه من الفضول اعتقد انها كثيره مع التحيه

  32. وين وصلنا بأنفسنا 🙁 اللهم اهدنا وأصلح شأننا كله .. و بإختصار شديد : من ضيع الله ضيعه 🙁 شكرا ياأستاذ عالموضوع

  33. والله موضوعك رائعه عورني قلبي يوم قريته من جد حاجه تقهر يعطيك الف الف الف عافية واتمنى ابناء الوطن يكبرون وينضجوون على الحركات الواطية والمخالفة للدين وللعادات والتقاليد

  34. اخي الفاضل موضوعك جيد جدا بل ممتاااااز قراته بكل تمعن واعجبني انتقادك لهم وايضاا معك في انك لم تنصحهم فانت كما قلت هم كبار يعني اذا ماكانوا عارفين مصلحتهم خلااص مافيه امل منهم وانا استغر نفس الشي اذا رحت اتسوووق وشفت واحد يقول انا عند الباب متى توصلين عشان ندخل يعني مادري يجي في باليا الف سؤال وسؤال ليش وكيف وشلون ولمتى وضدك لانك ماتسكرر على نفسك وعلى اهلك وتخلي مثل هالشباب يطالع اهلك وانا متأكده ترليووون بالمئه انك انسان محترم لاكن حب الفضوول يطغى عليك كما يطغى علينااا دمت اخي بوود واطلع وريح نفسك تراهم كل يوم يزيدوون

  35. الحرمه ماتطلع الى ابوها معها او اخوها وتكون متستره مهوب كاشخه كنها رايحه العرس

  36. نعم نكشت شعرها لا بل نكشت حيائها مسكينة تلك الفتات من تثق بمن يشتريها بأرخص الاثمان هي لاتعرف ان هذا الشاب اذا أخذ منها مايريد بحث غيرها عموما مشكور على غيرتك وماخفي اعظم والله الهادي والله يستر على عوراتنا وعورات المسلمين

  37. الخلل من الداخل يا اخي .. وليس من العدل أن نضع كل اللوم على الوالدين فقط .. قد يعاقب والد تلك الفتاة ابنته و يمنعها من الخروج .. لكن طالما انها لا ترى انه ماتفعله منكرا فبأمكانها ان تنتهز ادنى فرصة لخداع اهلها لتخرج و تمارس ما تشاء .. وصديقات السوء لا يقصرن في اعانتهن على ذلك . اللهم احفظ بناتنا وبنات جميع المسلمين .

  38. الأمر أكبر من إننا ننكره بقلوبنا قوة السلطان هنا لها دور الردع لهولاء الشرذمة و لأهاليهم و لصاحب المقهى لو دقيت على الهيئة كان أفضل حنا في آخر زمن . زمن الفتن و انتشار السفور و الزنا . نسأل الله أ ن يكفينا شر الفتن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

نكشت شعرها ووضعت توكه مزكرشة؟!..

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول