نكتة الموسم


الكونغرس الأميركي يغير اسم البطاطا المقلية في قوائم مطعمه
واشنطن أ ف ب 2003/03/12
شطب من قوائم مطاعم مجلس النواب الاميركي اسم "الفرنش فرايز"(بطاطا مقلية) الذي يطلق في الولايات المتحدة على اصابع البطاطا المقلية "على الطريقة الفرنسية"، وحوّلوا اسمها الجديد الى "فريدوم فرايز" اي بطاطا "الحرية" المقلية وذلك احتجاجا على موقف فرنسا المعارض بشدة لشن حرب على العراق.
وينطبق الامر كذلك على خبز "الفرنش توست" الذي تحول بدوره الى "فريدوم توست". ويقول النائب الجمهوري بوب ناي صاحب هذه المبادرة ان "هذه المبادرة الرمزية تهدف الى التعبير عن دعمي ودعم العديد من زملائي للقوات الاميركية التي تحمي الحرية وراء البحار والى اظهار استيائنا الشديد من رفض فرنسا المتمادي الانضمام الى الولايات المتحدة وباقي الحلفاء" لنزع سلاح نظام الرئيس العراقي صدام حسين.
وقد توجه ناي وقت الغداء الى احد مطاعم الكونغرس ليغير بنفسه اسم "الفرنش فرايز" و"الفرنش توست" على قوائم الطعام. وامر نائب اوهايو بتغيير الاسمين في جميع المطاعم والمقاصف الملحقة بالمجلس مستندا الى السلطات التي تخولها له رئاسته للجنة الادارية لمجلس النواب.
ويقول ناي ان "جنودنا البواسل يخاطرون بحياتهم من جديد لضمان الامن والحرية للاخرين في حين تقف فرنسا من جديد على جانب الطريق" مؤكدا ان "فرنسا استفادت على مدار السنين من كل المزايا التي يتيحها تحالفنا في حين تلقت الولايات المتحدة في المقابل عجزا تجاريا".
واوضح ان "هذه المبادرة متواضعة لكنها تشكل جهدا رمزيا لاظهار مدى استياء" العديد من اعضاء الكونغرس الاميركي ولا سيما المطالب بفرض عقوبات تجارية التي تصدر غالبا من صفوف الجمهوريين.
واتهم زعيم الاغلبية الجمهورية في المجلس توم ديلاي (تكساس) امس الثلاثاء باريس ب"التنصل من مسؤولياتها" برفضها نزع سلاح صدام حسين بالقوة.وكان ديلاي قد ارتدي في مؤتمر صحافي سابق "تي شيرت" قدم له وكتب عليه "تكساس اكبر من فرنسا". ومن النكات المفضلة للجمهوريين في الاونة الاخيرة واحدة تقول "بعد العراق باريس!".
الا ان النواب الديموقراطيين حرصوا في المقابل على عدم الاشتراك في هذه الحملة المناهضة لفرنسا. وقال احد النواب المقربين من زعيم المعارضة الديموقراطية في مجلس الشيوخ توم داشل "هذا سخف".
واضاف هذا النائب الذي طلب عدم ذكر اسمه "في الوقت الذي نقف فيه على اعتاب حرب ويشهد الاقتصاد الاميركي والعالمي وضعا سيئا كان احرى بالبرلمانيين القيام بما هو افضل من تغيير اسم البطاطا المقلية".

French fries get new name in House restaurants

By JIM ABRAMS, Associated Press Writer
WASHINGTON – Lawmakers struck a lunchtime blow against the French in House cafeterias, putting "freedom fries" on the menu. And for breakfast they'll now have "freedom toast."
The name changes follow similar actions by restaurants around the country protesting French opposition to the administration's Iraq (news – web sites) war plans.
"Update. Now Serving in All House Office Buildings, 'Freedom Fries,'" read a sign that Republican Reps. Bob Ney of Ohio and Walter Jones of North Carolina placed at the register in the Longworth Office Building food court.
Jones said he was inspired by Cubbie's restaurant in Beaufort, North Carolina, in his district, one of the first to put "freedom fries" on the menu instead of french fries.
"This action today is a small but symbolic effort to show the strong displeasure of many on Capitol Hill with the actions of our so-called ally, France," said Ney, chairman of the House Administration Committee.
Ney, whose panel oversees House operations, ordered the menu changes.
Officials at the French Embassy pointed out that french fries actually come from Belgium.
"We are at a very serious moment dealing with very serious issues and we are not focusing on the name you give to potatoes," said Nathalie Loisau, an embassy spokeswoman.
Ney said he was of French descent and "once the French government comes around we can get back to talking about french fries."
On a more serious note, Republican Jim Saxton of New Jersey has proposed a ban on Pentagon (news – web sites) participation in this year's Paris Air Show and restrictions on French participation in any postwar construction projects in Iraq.
But House Majority Leader Tom DeLay, a Republican, said at a news conference that applying legislative sanctions to France was not necessary. "I don't think we have to retaliate against France. They've isolated themselves pretty well," he said.


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

نكتة الموسم

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول