نظرة على : Adobe® Photoshop® CS3


أدوبي (أو الشمس المشرقة كما تعني الكلمة بالأسبانية) هي بالفعل شمس احتكرت الى درجة كبيرة كل ما يتعلق بمجال التصميم و الفن الرقمي و حققت أرباح تخطت المليارات و قهرت المنافسين بحيلة أو بأخرى و اكتسحت الساحة تماما خاصة بعد شراء ماكروميديا .. في هذة الأيام طرحت أدوبي حزمتها الجديدة CS3 وسط وعود و طموحات .. وعود تقطعها أدوبي على نفسها و طموحات يضعها عليها ملايين المصممين حول العالم ..

و فيما يلي باذن الله سأقدم لكم ملخص سريع و مختصر لنظرة سريعة قمت بها على اصدار الفوتوشوب الجديد CS3 الذي وعدت أدوبي بأن يأتي مختلفا تماما عن كل ما سبق و بتطوير كبير .. فترى هل تحقق ما وعدت به أدوبي ؟؟ أو تحقق ما يطمح اليه محبيها ؟؟

سؤال أترك لكم الاجابة عليه بعد هذة النظرة و بتجاربكم الشخصية و ان كنت سأطرح رأيي الشخصي في نهاية هذة التغطية ..

تم طرح الحزمة الابداعية الجديدة من أدوبي على شكل نسختين :

Photoshop

Photoshop CS3

و حزمة بامكانيات أوسع و أشمل باسم

Photoshop

Photoshop CS3 Extended

النسخة التي قمت بتجربتها هي النسخة الأولى و هي التقليدية و سأتطرق لاحقا الى الفرق بين النسختين ..

تأتي النسخة متضمنة الآتي اضافة الى الفوتوشوب:

Adobe Device Central CS3

Adobe Bridge CS3

Adobe Stock Photos CS3

بدأت هذة الرحلة بتشغيل البرنامج وكان أول ما لاحظته قبل التشغيل هو أن أدوبي قد غيرت الشعار الخاص بالفوتوشوب و الذي ظل عقودا طويلة رمز للتصميم الالكتروني بكل أشكاله و تم احلال شعار جديد أجده أسوأ بكثير من الريشة الشهيرة و في رأيي الشخصي فانه أفقد أدوبي أحد أشهر علامات شهرتها التي كانت تتمثل في ريشة أدوبي المميزة ..

الملاحظة الأولى التي لاحظتها جليا كانت أن البرنامج أصبح أسرع كثير عند التشغيل و هذة النقطة تحسب لأدوبي اذ أن سرعة تشغيل الفوتوشوب ظلت لعقود طويلة أحد أبرز نقاط ضعفه ..

فور تشغيل البرنامج تكتشف أنه لم يتم تغير الكثير من حيث التوزيعة العامة لأدوات التحكم و الToolBox باستثناء اضافة بعض الأوضاع الجديدة في التعامل مع النوافذ الداخلية بحيث يمكن ضمها و اعادتها الى الوضع الطبيعي بالضغ على السهم الموجود بالأعلى .. و تهدف هذة الوضعيات الجديدة لاتاحة أكبر مساحة ممكنة من شاشة العرض للتعامل مع التصميم نفسه .. كما تم اضافة بعض اللمسات الجمالية لشكل البرنامج نفسه بدون أي تغيير في توزيع الوظائف و الشكل المعتاد .. و في رأيي فهذةنقطة أخرى في صالح أدوبي على عكس ما رأيناه على سبيل المثال عندما أصدرت ميكروسوفت اصدارها الجديد من الأوفيس اذ أحدثت تغييرات ثورية في توزيع الوظائف مما أحدث ارتباكا شديدا لدى المستخدمين و أضر بهم أكثر مما أفاد ..

و بعد أن انتهينا من نظرتنا الأولى على الشكل ننتقل الى الخصائص و التي سأعرض فقط أهمها ,, و أبدأها بخاصية كنا في أمس الحاجة اليها و هي خاصية ..

Refine Edges

هذة الخاصية الجديدة تتيح للمستخدم التحكم الكامل في مساحة الSelection تحكم لطالما طالب به مستخدمو الفوتوشوب حيث تمكنك من جعل أطراف التحديد أكثر انسيابية أو زيادة تداخلها مع غيرها أو جعل التحديد ذا أطراف باهتة و الكثير من المميزات ..

أما عن ثاني أبرز الخواص المضافة فهي خاصية الفلاتر الذكية أو Smart Filters و تعتبرها من أبرز الاضافات الا أنه لم تتح لي الفرصة الكاملة لتجربتها بشكل وافي و ان كان أحد مميزات هذة الخاصية الجديدة التي قمت بتجربتها هي امكانية تعديل الكتابة بعد تطبيق الفلاتر عليها و هو ما لم يكن ممكنا فيما سبق من اصدارات الفوتوشوب ..

أحد أبرز و أهم التغييرات التي طرأت على الفوتوشوب هو الغاء برنامج الImage Ready و الذي من الأصل لم أكن أجد له مبررا لفصله اذ تم دمجه مع الفوتوشوب ليكونوا برنامج واحد بدون فصل .. ضربة موفقة جديدة من أدوبي بل أقول خطوة طال انتظارها .. و اذا نظرنا الى ذلك مع زيادة سرعة تحميل البرنامج نجد أن الانجاز أصبح أكبر كثيرا .. فبدلا من برنامجين منفصلين تحميلهما بطئ .. يصبح برنامج واحد سريع التحميل ..

بعض من المميزات الجديدة كانت أيضا تطوير خاصية الVanishing Point و تحسين أدائها بالاضافة الى تطوير خاصية تحويل الصورة من الألوان الى الأبيض و الأسود مع تباين أفضل و تحويل أفضل للألوان الى نظائرها في الأبض و الأسود ..

أما عن الباقة الأخرى PhotoShop CS3 Extended

و هي ما لم أقم بتجربتها بعد .. فان أدوبي تعد العدة بهذة الحزمة لاقتحام أرض الأبعاد الثلاثة و المنافسة في هذا المجال الذي ظلت بعيدة عنه نوعا ما في الفترة الماضية .. اذ تقول أدوبي انها أضافت الى هذة الحزمة خواص صنع الأشكال ثلاثية الأبعاد و التعامل معها .. و هذا شئ يحتاج الى التقييم وحده اذ انها خطوة جديدة ..

خلاصة القول ..

مما لا ينكره أحد أن أدوبي قد اتخذت بعض الخطوات الصحيحة على طريق تطوير الفوتوشوب المنتج الأكثر انتشارا و انتاجا عالميا .. و قد صححت من بعض أخطاء الماضي من حيث سرعة و ثبات الأداء و تحريك الصور .. الا أنني أجدها أساءت لنفسها بتغير شعار الفوتوشوب الذي أرى انه كان من الممكن تطويره دون المساس بريشة الابداع الخالدة ..

ختاما .. فانني أرى من وجهة نظر شخصية .. أن الفوتوشوب كبرنامج حقق من الشهرة ما لم يحلم به غيره يستحق أكثر من ذلك بكثير .. و أن على أدوبي بذل مزيد من الجهد لأحداث ما هو أكثر من اضافة خاصية أو اثنتين .. و ان كنت دوما أذكر بأن الحفاظ على واجهة التعامل و توزيع أماكن الخصائص هو أسلم الطرقو أفضلها عند اتباع هذا التطوير و هو ما لم تغفله أدوبي أبدا ..

و دمتم ..

هذة التغطية تعبر عن وجهة نظر شخصية و تحفظ حقوقها للكاتب مع ضرورة ذكر ذلك عند النقل

تغطية خاصة بقلم: WarriorDes
w w w . w a r r i o r d e s . c o m


تعليقات 6

  1. مقال رائع جداً .. ولم أجد له مثيل على الأنترنت باللغه العربية احييك على الشرح الواضح .. مجرد كلمة أرغب بقولها .. الجميع يظن أن برامج التصميم هي كل شيء .. وماهي إلا أداة فقط تساعدنا على تمثيل ذوقنا بشكل ملموس .. =) شكرا لك

  2. الشكر لك اخي على هذا الموضوع الجيد وقد كانت قراءتك ونقدك للموضوع بصورة ممتازة وعلمية وان كنت اتمني ان تعطي مزيدا من الايضاح حتى يستفيد الجميع ممن لم يتعامل مع الفوتو شوب سابقا ولك شكري

  3. ألـــــــــــــــف شكر لك أخوي أحمد جابر على هذه النظرة الرااائــعة على أدوبي فوتوشوب … ألاحظ أن برنامج أدوبي فوتوشوب في تطور مستمر ,,,,,,,,,, تحياتي لك أخ أحمد

  4. جزاك الله خير أخي على هذا الشرح بس حبيت أعرف رابط موثوق ومضمون لتحميل هذا البرنامج ؟ لأني حملتو قبل لكن ما أشتغل معي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

نظرة على : Adobe® Photoshop® CS3

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول