نص لوزين عالفحم سفري !


بسم الله الرحمن الرحيم

————————–

حديثي اليوم عن العشر الأواخر من نهاية الشهر الجامعي المبارك الذي هل هلاله لا أعاده الله علينا .. نعم آخر كل شهر يمر عَلَيّ وشخصي مرصّعٌ باللقب المشهور طالب جامعي

– _ – _ – _ – _ – _ – _ – _ –

أحياناً نحن السبب !

يتكالب علينا الجوع وتنوح جدران أمعائنا ويسلبنا جشع التجار مخزوننا من المكافآت بشكل أكثر من يومي ! فإنك عزيزي العاقل تذهل من عشاء الأمس وغداء اليوم فمع نزول المكافآت آخر كل شهر ترى طلاب الجامعات قد غصت بهم المطاعم الفارهة، هذا قد وعد بعشاءٍ محترم والآخر يحلف أن تيساً ما سيتربع على مائدة رفاقه والآخر للتو قد خرج من امتحان كان مُبدِّعَاً فيه وأخذ ينذر وأصدقائه يبتسمون بخبث ! أحياناً ألوم الطلاب على حرصهم الشديد على الرفاهية المبالغ فيها وتبذير الأموال حتى اذا أفلسوا ناحوا وصاحوا أين المكرمات وأين وأين ؟!! .. إذا أحيانا ينالنا نصيب من اللوم وأقول أحياناً !!

– _ – _ – _ – _ – _ – _ – _ –

غلاء الصغائر ورخص الحال !

في وقتنا هذا، لا يكاد يمضي النصف الأول من كل شهر إلا وأنا شبه مفلس أو مُطفِّر= طَفَّرَ يُطفِّرُ يٌقالُ مُطَفِّر ! فكل الأسعار بدأت بالارتفاع والجميع يحاول إطفاء اللهيب بشتى الوسائل، فمثلا أذكر أنني عندما كنت صبيًّا كنت أشتري الآيس كريم من الماكدونلز بريال واحد واليوم ذهبت لذلك المطعم لأجده بريالين ! خذ كمثال آخر الشاورما، أصبحت بـ 4 ريال بعد أن كانت بـ 3ريال ! لا تتعجل باتهامي بالـبخل قد تقول الفرق ريال واحد يالهُ من بخيل!!! لكن أنظر إلى أولئك الذين يرسلون شيئاً من مكافآتهم لأهاليهم وانظر إلى الذين قدموا من الخارج وانظر إلى المرضى ..الخ. هل الريال الواحد هو مجرد ريال في نظرك ؟! غيرك يراه مفيداً. أما عن حالنا كسعوديين فهو ميسورلكن هناك هبوط في تعداد الطبقة الوسطى فمع ارتفاع الأسعار وتتابع نكسات سوق الأسهم (وياله من سوق !) تدنى المستوى المعيشي للكثير وانعكس ذلك على بعض الطالب لا أرخص الله حال المسلمين.

– _ – _ – _ – _ – _ – _ – _ –

المكافأة .. من الجانب النفسي .. !

يُصعق طلاب الجامعات حين يسمعون إشاعة مكرمة ملكية بزيادة المكافآت لكن لا يلبث أن يكتسي وجهه بثوبٍ أسود كالذي يرتريه كل يوم ! بل أصبحت المكافآت عاملاً نفسياً مهما في حياة الطالب وبإمكانك التأكد من نتائج امتحاناته إن صادفت بداية أو نهاية الشهر. ليس على الصعيد الدراسي فحسب بل حتى في تعامله مع أصدقائه بل مع نفسه ! للأسف انظر حولك وستجد برهان كل كلمة قلتها لك قد لا تلاحظها ولكنها الواقع.

– _ – _ – _ – _ – _ – _ – _ –

سخرية وهزو ولعب .. !

دعنا نهزأ قليلاً ونتجول في حاراتنا نحن الجامعيون ونشاهد شيئا من الحقائق الساخرة:

1- إن كنت غير ملتزم فإن لحيتك لن تنتظر لحظة نشاط منك والذهاب للحلاق بل سيداهم وجهك في أي وقت .

2- زار فريق منظمة حقوق الانسان في اليوم (الكذا) جامعة الملك فهد وتحديدا إسكان الطلاب بالجامعة وقام بدراسة لمدة شهر لأحوال الطلاب وسلوكهم الغذائي وخلص إلى هذه الرسم البياني:

3 – بداية كل شهر تمتلئ المجمعات بكل جامعي دبَّ في المنطقة وتغصُّ خزائن الأسواق بما تجود به جيوبهم وتتعالى الضحكات دون اكتراث بمد تسونامي المالي القادم خلال أسابيع.

4- إذا نسيت تاريخ اليوم فانظر إلى الطلاب من حولك .. هل يربطون الحجارة على بطونهم وكم مقاس ذلك الحزام وسيرشدك إلى أنك في العشر الأواخر من الشهر الجامعي المبارك ! تسمى رداء الحزام الحجري.

5- زر أحد فروع المطاعم داخل الجامعة في آخر اليوم وتأكد من حجم المتبقي من الشاورما .. هذه أيضا من طرق حساب التاريخ الهجري المستحدثة على الصعيد الطلابي بل تستحق براءة إطعام.

6- طالبٌ أشعث أغبر يمشي إلى محاضرته بيأس .. لا روائح جميلة ! مقاطعة مؤقتة للمغسلة ! جائع ويرتدي الحزام الحجري !

7- المقاطعة الدنماركية للمغاسل !

8- تفاوت معدل زيارة محطات البنزين وتعني انخفاض معدل الفرارة = فرّ يَفُرُّ ووَرَدَ يَفترُّ

9- زيادة معدل استخدام خدمة call me أو كلمني.

10- زيادة معدل زيارة العيادات النفسية ودورات مهارات التعامل مع التطفير.

11- تفاوت مقاسات الكرش خلال الشهر ابتداء بـ XL وانتهاءً بـ S (قيل بإنه كالخيمة وأكده شهود عيان نحسبهم من الثقات).

12- ارتفاع معدل شراء القدور بشتى أنواعها بسبب افتتاح فرع جديد لهيئة الإغاثة ووفاة الكثيرين خلال التدافع للحصول على اللقمة.

13- تسبب الكافور الذي غصَّ به الطعام في إغلاق أجهزة التلفاز وعرض (الدشوش) للبيع وانخفاض معدل دخول المواقع الإباحية وانخفاض معدل استخدام الورق في الترقيم وكذلك معدل الترقيم بالبلوتوث وأيضا معدل تمنِّي الزواج بالشاميات !!

14- صوّت قرار للأمم المتحدة بعد الاطلاع على الرسم البياني لدارفور2 أعلاه بالإجماع على ضرورة جمع التبرعات وإيصالها في أسرع وقت ممكن.

وأخيراً .. نناشد الورقة الزرقاء:

حياتي ! … لا تسيئي الظن فيّه !

وكـــــل شهر وأنتــــــم بجــــــــوع !

——————————————————————————————–
ملاحظة: خلى الموضوع من الابتسامات نظراً لجديته البحتة.. !


تعليقات 7

  1. ياخوي كنك تقرا افكاري . . . اليوم قاعد كم باقي على المكافأة . . بس الخوف الجامعة تسوي حركة بايخة وتاخر المكافات عشان الطلاب مايدجون قبل الاختبارات . . سؤال يدور في ذهني : ليش طلاب الابتعاث ياخذون 1500$ وحنا ناخذ 223$ تقريبا ؟

  2. السلام الصراحه تحليل حلو وذكرتني بالي مضى من ايام سوده والله بيني وبينك لحد الان الواحد يطفر واحنا جيل تربينا على الرافهيه ولكن في الزمان لا للرفاهيه المفرطه والى الامام مثل هاذي المواضيع

  3. اخوي 7amoody اولاً طلاب البعثات الخارجيه ياخذون 1349$ ويجي آخر الشهر وانت مطفر لأنك بكل بساطه انت الي تدفع السكن وانت الي تدفع الكهرب وانت الي تدفع فاتورة النت وانت الي تدفع فاتورة التلفزيون وانت الي تدفع فاتورة الجوال وانت الي تدفع بانيزين وصيانة سيارتك اذا عندك وانت الي تدفع حق اكلك 🙂 صدقني مايتقارن الوضع ابداً الا في حالة وحده اذا كنت عايش على المكافأة الي تستلمها من الجامعه الي هي 264$ وعلى فكرة جميع طلاب بعث دول الخليج يستلمون اكثر مننا بزيادة بالنصف يعني 1800$ وانت طالع هذا غير اذا ماكان بعثه مميزه حبيت ابينلك انه حتى الـ 1349$ الي تحسبها شي ترا اذا بتقارنها بـ نسبه وتناسب بتبقا هي نفسها الـ 223$ اذا مو اقل شكراً لكم وطرح اكثر من رائع استاذ العاشق الفيروزي

  4. ااااااااااه هذا الواقع وكل كلمه تقولها صح (( كنك تسولف عني )) بس مشكلتنا نحب الزين (( نكبر (……) بالخرق )) وهذا الي مودينا بداهيه لا ومن زين المكافئه 840 وتلقاك متسلف طيب وشلون (ليه مازادونا 15% ) لازم نسوي مظاهره ولا شي علشان نشوفلنا حل ……. وانا اولكم بس ما تصملون

  5. والله انك صادق احنا الجامعيين حالتنا حالة ما تصدق تتخرج موضوع حلو ويستاهل 5 نجوم

  6. مع إني درست في كلية المجتمع اللي من الاساس ما تعطي فلوس .. بس انا أشوف معاناة أخوي خصوصا وان على ظهره قسط السيارة (معاهدة بينه وبين مامي الموقرة) يعني مسكيين حالته حاله .. بس يبرد خاطرة أنه ياخذ مصروف من امي اكثر من راتبه بالجامعه (حاسبها الولد صــــح).. الموضوع من وجهة نظري فايف ستار<< متعيجزة تكتب عنجليزي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

نص لوزين عالفحم سفري !

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول