نصائح عند إختيار مطعمك – لتجربة لاتنسى


/

كثيرا مانصدم بتجارب سيئة بوجبات كنا نأمل أن تكون أفضل بكثير. وكثيرا ما نخطط لنهاية الأسبوع لقضاء وقت ممتع مع زوجتك أو أبناءك أو أصدقائك وتحتاج أحيانا إلى قرار سريع وصائب في نفس الوقت في
إختيار المطعم لأي مناسبة كانت كأحد الأسباب التالية:

جائع وتريد تأكل: ماتوفرت لك الوجبة لسبب ما، فيها شي إذا أكلت في مطعم؟
دعوة أصدقاء: تخرجت وسويت فيها بطل وعزمت أصدقائك:شباب أنا عازمكم على مطعم فخم، إيش راح تسوي؟ خليك معانا.
مناسبة خاصة: كمناسبة سعيدة، شهر عسل، أو ذكرى زواج، صديق عزيز وصل من سفر، هدية لوالديك، مكافأة لأبنائك الخ. تستاهلون وأكثر!
إجتماع عمل: تحتاج مكان مهيأ ومناسب لغداء عمل مثلاً.
سياحة: سافرت لبلد غريب وأكيد تحتاج تأكل في مطعم مناسب، بل رائع! لتبقى رحلتك رائعة بكل تفاصيليها. كذا السفرة ولابلاش!
حفلة بنات: نهاية الأسبوع ونبغى نفرفش ياختي!

ولأن من أهم مانحرص عليه هي صحتنا فسنكون بالطبع أكثر حذراً وحرصاً عليها. قد تساعدك كثيرا خاصية البحث بموقع قيم لتقييم المطاعم هنا

أولاً: دعونا نتحدث عن أهم ثلاث نقاط نبحث عنها جميعاً وهي عند دخولك المطعم، مهما قرأت وجربت وبحثت ستجد أن:
١. النظافة: فإن وجدت طاولات وأثاث المطعم غير نظيفة فالمطبخ الداخلي 99% أسوء بكثير. بعض المطاعم تعمد إلى إظهار الطبخ أمامك فهي وسيلة إقناع بالنظافة الأمامية فكن على حذر. ٢. الرائحة: إن وجدت رائحة المكان سيئة فهل تدل على شي نجح المطعم في إخفاءه عن عينيك ولم يغب عن أنفك.
٣. كثرة الزبائن: قد تكون علامة كثرة الزبائن بإستمرار دليل على إستمرار إرضاء المطعم لزبائنه ولذا عادوا وعاد معهم الكثير.

هذه الثلاثة هي أسرع وأغلب قائمة تقييم تستطبع إختيار مطعمك.

ثانياً: هناك نقاط أخرى مثل:
٤. مواقف السيارات: الكثير يهمه وجود موقف قريب ومحمي وآمن لسيارته. يذكر البعض أن إيقافه لسيارته في مكان بعيد وغير آمن هو هاجس مزعج له طوال وجوده في المطعم. تأكد من وجود مواقف سيارات كافيه لك ولمن تدعوهم أو نسق الذهاب بسيارة واحدة، أو المواصلات العامة أو سيارات الأجرة الفاخرة، بحسب توفر هذه الخدمة في بلدك وضيوفك إن كانوا أصدقاء أم ضيوف ذو مكانة عالية. قد يكون خيارك وقتها أن تكون مناسبتك في مطعم فندق فخم ليتولي إستقبال الفندق إستقبال السيارات وترتيبها بخدمة الفاليت وتحضيرها عن الخروج.
٥. التجارب: سواء عن طريق قيم أو عن طريق أحد أفراد عائلتك أو أصدقاءك.
٦. الخدمة: الخدمة غالباً تكون مربوطة بالسعر ومحسوبة في فاتورتك. لكنها مهمة للبعض وتختلف من شخص لآخر.
٧. الحجز: هل لديك رقم هاتف المطعم؟ لا، إبحث عنه في قيم وإتصل بالمطعم وتأكد من وجود طاولة أو حجز طاولة قبل وصولك. أو تريد أن تتأكد من أوقات العمل حتى تصل والمكان مفتوح. خصوصاً إن كنت متأخراً في آخر وقت الوجبة، أو في مناسبة خاصة وتخشى إفسادها. الكثير يفضل طاولات مطلة على النوافذ أو على نوافير داخليه، أو أماكن أكثر خصوصية. أيضاً إن كان الإجتماع لحفلة عمل فإمكانك الإتصال والحجز لتوفير أماكن كافية وتجهيزات كاملة لما تريد.
٨. الطرق والمرور: ذهاباً وعودة، قد يكون المطعم غير مزدحماً لكن الطرق مزحمة حتى تصل لهذا المكان، بعض الدول توفر خاصية معرفة الطرق المزدحمة عن طريق الجي بي إس، وتوفير طرق أخف إزدحاماً، لكن في مدن لاتتوفر فيها هذه التقنية فإمكانك التخمين بحسب النقاط التالية:
-هل يقع المطعم في مركز تسوق؟
– أوقات الذروة: هل توقيت مناسبتي هو ليلة إجازة؟ كليلة أربعاء أو خميس أو جمعة، هل أستطيع أن أسلك طرق مختصرة؟ للدخول للمكان والخروج؟ غالباً ماتكون بداية فترات الوجبات أخف إزدحاماً وأضمن توفراً للطلب. مثلاً لو كان وقت الغداء من 1-4 عصراً فالساعة الواحدة وربع مناسب جداً بالتأكيد.
٩. الأسعار: بعض المطاعم توفر قائمة الوجبات وأسعارها في موقعها على الأنترنت والبعض يخفيها لأغراض تنافسية. تستطيع معرفة متوسط السعر بالبحث في قيم، أو الإتصال والسؤال عن أسعار ثلاثة أطباق للوصول لمتوسط السعر المناسب لكي لايرهق جيبك. البعض يتناول كل وجباته من المطاعم بحكم عمله أو دراسته أو غربته، فيفضل وقتها مطعم مناسب السعر والنظافة.
١٠. تنوع الوجبات: من المهم أن يكون المطعم يقدم قائمة متنوعة من الوجبات المناسبة لمن تصحبهم خصوصاً إن كان من المدعويين من يتبع حمية غذائية، أو يتبع نظام صحي نباتي، أو لديه مشاكل صحية ضد نوع معين من الدهون أو المقادير، تأكد من ضيوفك لضمان ليلة رائعة مع أصحابك.

/

١١. القهوة: البعض يهمه وجود قهوة وشاي أو الكعكة المفضلة أو الآيس كريم للإستمتاع أكثر باللقاء.
١٢. الديكور والإضاءة: البعض يهمه جمال المكان ورومانسيته أو خفة إضاءته لتجربة خفيفة وممتعة. تستطيع التأكد قبل إختيار المطعم عن طريق قيم، أو صور مطعم عن طريق موقع المطعم في قيم، أو بسؤال من تعرف من يميلو لمن تبحث عنه، كشخص متزوج حديثاً للبحث عن مطعم رومانسي، أو موظف شركة أو طالب لمطعم سريع ومتنوع قريب من مكان عملك أو دراستك. تستطيع أيضاً الإتصال بالمطعم وسؤالهم إن كان المطعم هاديء ومناسب لغرضك أم لا.
١٣. ضجيج المكان: البعض يعجبه المكان المليء بالناس والبعض لا، تستطيع التأكد عن طريق قيم أو الإتصال بالمطعم.
١٤. الموسيقى: البعض يرغب بوجود الموسيقى الهادئة في المكان، والبعض لا. إتصل أو إسأل في خانة المطعم في قيم للتأكد من هذه النقطة أو طلب إزالتها أو إستبدالها فبعض المطاعم تستبدل الموسيقى بأصوات خرير الشلالات أو العصافير.
١٥. الخيارات الصحية: إبحث في قيم عن أفضل الخيارات الصحية، أو إتصل بالمطعم لسؤالهم إن كانوا يقدمون وجبات صحية مناسبة لك.
١٦. في بلد غريب أو سائح: قد يكون من المحيّر خصوصاً إن كنت في بلد مختلف الثقافة واللغة. مجتمع قيم به قائمة طويلة من المطاعم في الوجهات السياحية، أبحث في المدينة والبلد وستجد. إن لم تجد، فإبحث في قوقل بأفضل الوجبات ثم كلمة تقييم باللغة الإنجليزية. إن كنت تحبذ المغامرة والتجربة في مكان سفرك: مثلا القاهرة، سدني، تركيا، باريس، لندن، ..الخ. إسأل أصحاب المحلات الصغيرة عن شرائك لقارورة الماء مثلاً بأفضل مطعم في المنطقة، أو جرب بتذكرك النقاط بالأعلى وإختبر المطاعم وإختر مطعمك لتجربة بل تجارب لاتنسى!.
هل لديكم إضافات أخرى؟


شاركونا.. على موقع قيم لتقييم المطاعم
www.qaym.com

زياد محمد
(عضو ومحرر بموقع قيم)


تعليقات 13

  1. يعطيك العافيه وماقصرت معلومات قيمه وان شاء الله الكل يستفيد ولو ان بعض السعوديين عجازين يتصلون ويستفسرون عن المطعم والموقع ممتااز 8)

  2. معلومات جدا حلوه بس الاسف ناااادر لمن نتبعهااا بالتوصيه من فلان لفلان هذا كل السالفه واصلن المطاعم في المولات ريحتنا كثير وازعجتنا اكثر وشكرا…موضوع جميل

  3. والله خلال 4 ايام مخطط على اني اعزم خالتي بمناسبة حصولها على شهادة الدكتوراه وانا من سكان المنطقة الشرقية والعزومة راح تتم(بأذن الله)في جدهـ لاننا بنصيف فيها مشكوووووووووووور

  4. ماشاء الله عليكـ .. كفيت و وفيت .. إختصرت علينا مشااوير في هالزحايم اللي ما تنطاق .. 😀 تشكرات أفندم:>

  5. مشكوووووور يا الغالي على النصايح الحلوة … ودوووووووم الابداااع .. وهذه هي الطريقة الصحيحة الاستفسار عن كل شيء قبل الابتداء فيه .. ولك كل الحب والتقدير ..

  6. اخوي زياد مشكور ولكن قيل في الزمان الماضي ( وللناس في مايعشقون مذاهب) موضوعك ممتاز

  7. يا ليت هذا الموقع كان موجود من زمان كان وفرت على نفسي الكثير من الفلوس اللي ضيعتها في المطاعم الغالية اللي شغلها باااااااايخ !!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

نصائح عند إختيار مطعمك – لتجربة لاتنسى

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول