نصائح تعينك عى شراء الكاميرا المناسبة


منذ أن بدأت بنشر مجموعة من نشر التدوينات الفوتوغرافية بات أكثر سؤال يصلني اما عبر الايميل أو من خلال التعليقات يتمركز حول اختيار الكاميرا الرقمية المناسبة، في الحقيقة لايمكنني الاجابة على هذا السؤال بشكل دقيق وذلك للأسباب التالية:
أولا: لست على اطلاع كامل بجميع الطرازات والأنواع المتوفرة في الأسواق
ثانيا: هناك العديد من العوامل التي تؤثر في عملية الاختيار والتي تختلف من شخص لآخر..

بشكل عام اقتناء الأجهزة الالكترونية بات أمرا صعبا هذه الأيام واتخاذ قرار الشراء يحتاج فترة من التأني والتقكير،
وذلك بسبب تنوع الطرازات الموجودة في الأسواق والتقارب الشديد في أسعارها.
في هذه التدوينة سأسلط الضوء على بعض النقاط السريعة التي يجب أخذها في الحسبان قبل عملية الشراء على أمل أن تساعد كل من يرغب باقتناء كاميرا رقمية .

/

1) في البداية اسأل نفسك مجموعة من الأسئلة مثل:
هل سيقتصر التصوير على التقاط الصور العائلية والـ Snap Shots وتسجيل الذكريات؟
ما هو حجم الكاميرا المفضل للكاميرا التي ترغب باقتناءها؟
ما هي الخصائص التي ترغب في وجودها؟
ماهي مقاسات الصورة التي ترغب في طباعتها؟
الاجابة على هذه الأسئلة سوف تحدد المسار الذي يتوجب عليك اتخاذه، اقتناء الكاميرات الرقمية المدمجة سهلة الاستخدام أم التوجه نحو الكاميرات الاحترافية ذات العدسات الأحادية (SLR).

2) خصص ميزانية للكاميرا التي تود شراءها، فتحديد مبلغ معين سوف يساعدك في حصر خياراتك ولن يتبقى عليك سوى المفاضلة بين هذه الخيارات.

3) لا تتفلسف أقصد بهذه الكلمة أن لا تسعى إلى اقتناء أنواع غير معروفة من الكاميرات، شخصيا أشجع على أن لا تخرج خياراتك عن شركتي كانون أو نيكون، نعم هناك العديد من الشركات التي تصنع كاميرات جيدة، لكن تذكر أن مسيرتك التصويرية لن تقف عند مجرد اقتناء الكاميرا الرقمية، بل هي مجرد خطوة أولى على طريق طويل حافل بالمشتريات والصرفيات، ما يميز النيكون والكانون أن لها منافذ بيع في كل في كل مكان بالاضافة إلى سهولة الشراء الالكتروني، لذلك لا غرابة أن تكون الخيار الأول لدى 90% من المصورين الهواة والمحترفين في أنحاء متفرقة من العالم.

4) لا تنسى أيضا أن تقوم بعملية مسح سريع لأسعار الملحقات والعدسات التي ترغب في اقتنائها فالأسعار تختلف من شركة إلى أخرى.

5) لا تجعل اختيارك مبني على دقة الصورة في الكاميراوالممثلة برقم الميجا بكسل فكما ذكرت في تدوينة سابقة أن رقم الميجابكسل لا يؤثر على جودة الصورة و إنما في حجم الصورة في حال الطباعة، على أية حال الكاميرات الرقمية الحديثة بنوعيها المدمج والـ SLR بات دقة الصور فيها لاتقل عن 6 ميجا بكسل وهو ما يتيح لك مقاس للطباعة لايقل عن 50×75 سم

6) ابحث عن صديق أو قريب لك من المحيط الذي تعيش فيه يشاركك هواية التصوير وحاول أن توثق علاقتك به، اقتناؤك لنفس طراز الكاميرا التي يمتلكها هذا الصديق أو من نفس الشركة سينعكس بالايجاب عليك، فقد تستفيد منه في تعلم الخصائص الموجودة في الكاميرا كما يمكنك أن تتفق معه على تبادل العدسات والاكسسوارات فيما بينكما… طبعا هذا يعتمد على مدى قوة العلاقة بينكما!!

7) احرص على الانضمام إلى نادي أو جمعية للتصوير، اختلاطك ببيئة المصورين دافع كبير لك على الاستمرار في هذه الهواية، كما أن ذلك سوف يساهم بشكل كبير في تطوير مستواك، ستجد أن السواد الأعظم من الأعضاء هناك منقسم لحزبين حزب النيكون والكانون، لذلك أعيد وأكرر… لا تتفلسف!

8) بات هناك العديد من المواقع الالكترونية التي المتخصصة بتقييم الكاميرات والعدسات الملحقة بشكل محايد وموضوعي وبواسطة مصورين محترفين لهم باع كبير في هذا المجال، اقرأ التقييم الخاص بالطراز الذي تنوي شراءه وكذلك العدسات التي تود اقتناءها فلعلك تمضي قدما أو ربما تغير رأيك!
مواقع أنصح بها:-
DPreview.com
photographyreview.com
kenrockwell.com
9) اذ اما توفرت لك الفرصة حاول تجربة عدد من الكاميرات التي انحصرت خياراتك ضمنها، سواد عبر الذهاب الى متجر متخصص أو التجربة عند صديق، تعبث بكل واحدة منها قليلا وجرب التقاط مجموعة من الصور بواسطتها، قارن بين مشاعرك عند التعامل مع كل كاميرا فلابد أنك سترتاح أكثر عند التعامل مع واحدة منها!
10) أخيرا اذا مازلت في حيرة من أمرك حتى بعد قراءة هذه النقاط إليك رابط يضم قائمة بأنواع مختلفة من الكاميرات والعدسات التي ينصح بها صاحب موقع kenrockwell.com

مدونة أسامة…..
شخصية…اجتماعية…فوتوغرافية…ساخرة…جدا!!
Osama A Zubaidi


تعليقات 9

  1. والله اني محتارة لي اكثر من 4 اشهر ادور كاميرا مو محصله شي يدخل مزاجي الكاميرا القديمه حقتي كانون بس روووووووعه من جد في تصويرها وحجمها والصور واضحه وبدون رجه جياليه بس اختربت حزنت عليها كثير :(:( عشان كذا انا اعشق كانون وياليت لو احد اشترى نوع جديد من كانون يقولي عشان اروح اشتري >>>اتشرط مشكور اخوي روعه الموضوع وجدا مفيد

  2. صراحة من فترة فريبة كنت ناوي اشتريلي وحدة لكن وكنت حيران بين عدة شركات، لكن السؤال بالنسبة للزوم ثم التصوير لأماكن بعيدة شوي تنصحني بأي وحدة ؟لأن الطبيعة عندنا شيء خيالي فوق العادي.والكميرا اللي عندي باناسونيك.حلوة لكن الزوم فيها تأخذ عليها شوي ومعلبش للإطالة ومشكور اخوي على موضوعك

  3. :(:$:D:D:D:~:~:~:~8)8):$:$:$:(:(:(:):):o:o:>:>:(:(B B B B :(:>:o:):(:$8):~:D:D:~8):$:(:):o:>:(B B :(:o:>:>:):o:):(:(:$8):~:D:D:D:D:~:~:~8)8):$:(:(:):):):):o:o:o:o:o:>:>:>:(:(:(B B B B B :D:D:D:~8):$:):):):) موضوع جميل :(:$:D:D:D:~:~:~:~8)8):$:$:$:(:(:(:):):o:o:>:>:(:(B B B B :(:>:o:):(:$8):~:D:D:~8):$:(:):o:>:(B B :(:o:>:>:):o:):(:(:$8):~:D:D:D:D:~:~:~8)8):$:(:(:):):):):o:o:o:o:o:>:>:>:(:(:(B B B B B :D:D:D:~8):$:):):):)

  4. يعطيك العافيه اخوي ماقصرت بصراحه على روعة طرحك استفدت كثيررر :$ بصراحه انا كاميرتي كانون مرتاحه لها 8) بس عندي فيها مشكله وهي اللون الاحمر في العيون مو قادره اضبطه :~ وغير كذا كل شي اوكي 😮 وانا حابه اجيب كاميرا احترافيه بس خايفه مااعرفلها واحوس الدنيا فيها ،، 8) فياليت اللي مجربها يقول ينصحني فيها او لا ؟ مودتي ! 🙂

  5. .. أنآ لم أعلق يومـــــــاً على أي من الرسآئل إلا أن رســـــآلتك .. بحق أروع مآوصلني فهي تمآماً مآكنت أبحث عنه .. إستفدت الكثييييييييير ممآ لآتتصورهـ جعلهآ المولى في ميزآن حسنآتك .. وشكر لك سعيك وهدآك إلى الخير .. تحيآتي

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

نصائح تعينك عى شراء الكاميرا المناسبة

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!
ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول