نداء لحل مشاكل المبتعثين


بدأت فعليا قبل حوالي شهرين و تحت اشراف الملتقى السعودي بامريكا حملة الملتقى اعلاميا حول مُعاناة الطلبة السعوديين هناك ، و التي تهدف الى النقل الواقعي لمعاناة الطلاب التي يواجهونها من احتياجات مالية نظرا لتضخم الاسعار المتزايد داخل الولايات المتحدة الامريكية. و يرى المشرف العام على الملتقى الاستاذ خليل اليحيا هذه الحملة هي مُكملة لجهود معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري ، ومعالي السفير الأستاذ عادل الجبير ، ولسعادة الملحق الثقافي الدكتور محمد العيسى في خدمة أبنائهم الطلاب والسعي لمُعالجة قضاياهم والنظر في احتياجاتهم.

هذا ومشاركة مني مع هؤلاء الطلاب ، الذي اعد واحدا ، منهم تلقيت تفاعلا من بعض الطلاب الذين لا اعرفهم ولم يسبق لي الالتقاء بهم بينما تعرفت على بريدهم الالكتروني من خلال احدى الرسائل التي وصلتني من الملحقية الثقافية السعودية بواشنطن وكان بريدهم الالكتروني واضحا لي فارسلت لهم عدد من الاسئلة دعما مني لهذه الحملة . وتجاوبا منهم , تلقيت عدد من الرسائل عبر البريد الالكتروني من عدد لابأس به من الطلاب الذين نقلوا لي مايواجهونه فعليا من صعوبات مالية خاصة في الفترة الاخيرة في البلاد الغربة. حيث اعرب الطالب نايف المطيري عن انزعاجه من ارتفاع الاسعار و كان يلاحظ ذلك كل ستة شهور منذ وصوله لامريكا عام 2006. أما حسين الأحمد الذي قال أن الاسعار في تزايدا متسارع والسبب يعود الى لانخفاض قيمة الدولار الامريكي. فيرى المكافأة ماهي الا نقطة في بحر ، و الدراسة تحصيل ومثابرة في طلب العلم، ولكنه يجد ان تلك النقطة لها تاثير كالأمواج على ذلك البحر حيث ان الكثير من الطلاب لا يملكون ما يكفيهم لشراء الكتب الدراسية التي قال فيها الطالب يوسف الموسى بأن بعض الكتب تصل قيمتها الى 200 دولار للكتاب الواحد وقالت الطالبة سمر ابوالسعود بان البعض منها يصل حتى 300 دولار. الطالبة عهود علي التي امضت سنتين على وجودها في امريكا تجد ان المكافات لاتكفي بسبب ارتفاع اسعار الكتب و اجار الشقق السكنية و وقود السيارات. ويشارك عهود في الرأي حول الاسباب التي تؤدي لعدم كفاية مكافاة الطالب فؤاد احمد حيث يجد ان المعيشة اصبحت جدا مرتفعه بما فيها المواصلات. اما مالك ال سعيد المتزوج ولديه ابن يجد ان الاسعار ليست مرتفعه فقط كما قالته عهود و فؤاد بل حتى المواد الغذائية قد اختلفت اسعارها عما قبل ، واصبحت مرتفعه و بالتالي المكافأة اصبحت غير كافية خاصة في الولايات الغالية في اسعاره. احمد السقا يرى بضرورة النظر لتضخم الاسعار في الولايات المتحدة الامريكية من قبل السفارة السعودية التي يعتقد بأن السفارة لم تأخذه بعين الاعتبار.

عبدالكريم العنزي لم يكتفي بالاجابة على الاسئلة، بل وجد ذلك البريد الاكتروني الذي وصله مني طريقا لشرح معاناته. حيث قدم شكره لله سبحانه وتعالى على على كل النعم التي حصل ومازال يحصل عليها. ثم اضاف لا أنكر بأن حكومة المملكة العربية السعودية يبذلون الكثير من أجلنا كطلاب، لكن في الحقيقة المكافأة لاتكفي نظرا لارتفاع الاسعار في السكن و الكهرباء و الماء و الاتصالات و المواصلات. رغم انني قد تنازلت عن الكثير بما فيها شراء سيارة رغبة مني في التوفير.. واضاف حاولت جاهدا ان اجد وظيفه لا عيل نفسي لكن الوظائف محدوده بالجامعه ولا يستطيع الطالب ان يعمل خارج الجامعه. ثم تسائل عبدالكريم عن ما اذا كان غسل الصحون في الجامعة هو الحل للحصول على مايكفيه اضافة للمكافأة. مضيفا انا هنا لادرس لا لاعمل حتى اعيش.

اما في ما كان يجد الطلاب بأن اللجوء للاسرهم في المملكة كطريقة لمواجهة هذا التزايد في الاسعار مع عدم كفاية المكافات ، فالكل طالب كان له وجهة نظره الخاصة. حيث اضاف نايف انه عادة مايلجأ لاسرته لطلب مساعده تعينه على مصروفات الحياة. وتشاركه بنفس الطريقة الطالبة عهود التي تعودت اللجوء لاسرتها كل شهر في طلب المساعدة المالية لسد نقص بعض الاحتياجات. حسين الأحمد المتزوج يرى انه من الصعب على الانسان وهو بهذا العمر ان بطلب المساعدة المالية وان كان ذلك من والده ، ولكن الانسان قد يضطر لفعل ذلك. بينما كان لمالك وجهة نظر اخرى ، حيث انه عادة مايلجأ للبطاقة الائتمانية كطريقة لسد النقص في الاحتياجات المالية وهذا مايجعله قليل اللجوء لطلب المساعدة من اسرته في المملكة.

وفيما يتعلق بمعاناة المتزوجين يرى مالك بأن المعاناة لم تصل لغلاء المعيشة فحسب بل ان مكافاة الطفل المرافق قليلة جدا وهي لاتغطي المصروفات الخاصة له حيث يستلم المبتعث عن كل طفل 250 دولار تقريبا كل شهر. اما احمد ساقا المتزوج يجد ان سبب المعاناة يعود لعدم تغطية تكاليف حضانات الاطفال التي لاتقل اسعارها عن 400 دولار شهريا نقلا عن الملتقى السعودي بأمريكا.
الطالب المبتعث يستلم حاليا 1340 دولار، لذا حينما سألتهم عن المكافأة المناسبة لهم رد حسين الاحمد أن المكافأة المناسبة للطلاب من المفترض ان تكون 2500 دولار. بينما مالك ال سعيد فيجد نفسه عاجزا في تحديد مكافاة معينة مع التزايد المستمر للاسعار. عبدالكريم العنزي له وجهة نظر خاصة حول المكافات. يرى بأن هناك الكثير من الطلبة مجتهدين ويثابرون نحو النجاح وان صرف المبالغ لهم من خلال رفع المكافات اولى من صرفها على طلاب يمضون فترات طويلة في اللغة تصل الى 18 شهرا لانهم غير مثابرين. ويجد ان 2000 دولار هي كافية جدا لطالب اعزب.

سمر ابوالسعود التي شاركها في المبلغ مؤيد شاخوري ترى بان 400 دولار اضافة على المكافأة الحالية هي كافية جدا لمساعدة الطلاب لتجاوز معاناتهم خلال بداية كل فصل دراسي و في دفع قيمة الايجارات المرتفعة. بينما الطالب يوسف الموسى يجد ان الطريقة المثلى لمعرفة المكافاة المناسبة يمكن ذلك من خلال النظر و المقارنة بين مكافات الطلاب السعوديين وطلاب مجلس دول التعاون الخليجي المبتعثين ثم للحكم على ذلك.
الكاتب :
حسين أبو السعود

وحيث أن المصادر تشير إلى أن المكافئه اللتي يتلقاها المبتعث السعودي تأهله للتقدم إلى الجمعيات الخيريه الامريكيه لطلب المعونه
فإن البحوث أثبتت أن وضع الطلبه السعوديين تحت خط الفقر حسب إحصائية
The Food and Nutrition Service (FNS)

المصدر


تعليقات 37

  1. هذولا ناس مرفهين همهم اللعب في المراقص مساءً والثيم باركس صباحاً احمدوا ربكم اللي لقيتوا احد يضفكم ويرسلكم تتمشون سوري اقصد تدرسون.. عاد من زين هالتخصصات اجل بالله عليكم ياجماعه عمركم شفتوا واحد متخرج خدمه اجتماعيه يروح يدرس ماجستير نظم معلومات:$ والا واحد من الجماعه متخرج مكتبات من جامعة الامام يدرس الحين تجاره الكترونيه واقتصاد دولي B !!!!!!!!!!!! والله وبالله وتالله لو الأمر بيدي لأجر ثلاث أرباع السلنتح اللي في امريكا واشغلهم في سوق الربه يبيعون خضار ويخب عليهم. نسينا الجنس اللطيف احد البنات تخرجت تخصص دراسات قرآنيه ابتعثت لدراسة الماجستير في تخصص التصميم الداخلي ( ديكور ) :Dخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ استحوا ياناس

  2. بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم و رحمة الله و بركاته قال رسول الله صلى الله عليه و آله وصحبه وسلم ( طلب العلم على كل مسلم و مسلمة ) وقال عليه السلام ( أطلبوا العلم حتى لو كان في الصين ) أخي الكريم ابو فهد , قل خيراً أو أصمت . أنا مبتعث إلى الأردن , ونحن الطلاب في الأردن تواجهنا نفس الصعوبات عزيزي التى تواجهونها في أمريكا بلاعجب ! فالأسعار أخذت في إرتفاع غير متوقع خلال السنه الأخيرة , خصوصاً بعد إرتفاع سعر البترول . الإرتفاع طال المواد الغذائية , الكهرباء , وقود السيارات إيجار الشقق السكنية . فضلاً عن إرتفاع الرسوم الجامعية الغير مبررة مع إني مبتعث ولكن يجب النظر في أطماع الجامعات الأردنية خصوصاً أن سعر الماده الدراسية للطالب الأردني أقل بكثير عنه من الطالب غير الأردني . حقيقة المصاعب يواجهها الطلاب في كل الدول , و أنا بحكم زمالتي مع كثير من الطلاب من دول الخليج وغيرها , رأيت ردة فعل إيجابة من أغلب الملحقيات التابعه لهم بزيادة المكافأة لكل طالب , حتى أن الملحقة الماليزية قامت برفع المكاأة بنسبة 100% لمواجهة مايعانيه أبنائها المبتعثون . ولكن هل نحن مهملون ؟ أم خط الفقر للطلاب المبتعثين في أمريكا قادمٌ زحفاً ليطالنا ؟؟؟ ولسنا بعيدين عنه . أتمنى أن تصل رسالتي إلى من يقدرها

  3. انا حبيت اعلق على الاخ الي معلق قبل شوووي وقوله لما تعيش طروووفهم ذيك الساعه تكلم الناس مادزتهم ديرتهم يلعبوون وفي شباب رايحين فيها صح مستغلين فلوووس البعثه بس لازم بعد تكووو في رقابه عليهم ومتابعه لمعدلاتهم لانه لو اخذ انذار اكثر من مره اتوقع انه الوزاره بتدفعه فلوووس بعثته كلها وجذي اهو بيتوهق بعدها لانه الدراسه فيها ما تاخذ كل الوقت مو لهدرجه الطلبه معقدين يعني اكيد انهم بيستانسووون شوي بس بأدب ومشكوووور على طرحك للموضوع يــــا ksa queen

  4. ((قال رسول الله صلى الله عليه و آله وصحبه وسلم ( طلب العلم على كل مسلم و مسلمة ) وقال عليه السلام ( أطلبوا العلم حتى لو كان في الصين)) وش هالاحاديث يالحبيب ,, اطلبو العلم ولو في الصين خبري به حكمة وراه قلب حديث,, تأكد اخوي قبل لا تتحمس. تعليقي على هذا الموضوع ان ابو السعود كفى ووفى ولا عاد تعليقنا ينفع لكن حلوه يابو السعود تظم اختك مدري بنت عمك سمر من ضمن المظلوومين :$ وياريت اللي يبي يشتغل بالربوه يروح بنفسه ولا له شغل باللي برا هم بيتكفلون بأنفسهم قل خير او اصمت!!

  5. خاص لابوفـــهــــد اضحك واشبع ضخك كلاها سنتين ويجونك متعلمين شي جديد ويحسون عنقليزي ولعلمك محد يلتفت لتتخصص يلتفتون لبلد التخرج يكفي انه امريكا ومن ناحيت مرهفين تكفي الغربه في ناس تخصصاتهم ما توجد في اي جامعه فينجبرون على المدن الغاليه ( لعلمك بس) الحمد لله اللي ما حطك وزير التعليم العالي الله يوفك جميع اخوانا المبتعثين في جميع ارجاء العالم, ويردهم بالعلم الغانم

  6. أبو فهد واضح من التعليق انك واحد من أثنين، أما انك (ولد نعمة) وابوك كل سنتين يطلعلك لكزس وكل صيف بأوروبا بس لأنك مانت قد ثقة أمك وابوك ما أرسلوك تدرس بأمريكا لأنك ما زلت تعيش فترة المراهقة أو انك حاولت بالإبتعاث ولأن تحصيلك العلمي متدني ومعدلك ما يساعدك تبتعث حتى لسيريلانكا فأنت حاقد على المتعثين، لكن أقول لجميع المبتعثين عقبال ما ترجعون باللي يبيض الوجه ويرفع الراس ولا يهمونكم (الرويبضة)، فالشجرة المثمرة ترمى بالحجارة. (أجل تخصص قرآن ماجستير ديكور… أقول احترم عقولنا الله يصلحك) ماجد

  7. الحمدلله الحمدلله الحمدلله الله لا تغيرها من نعمه حنى في استراليا عايشين ملوووووك بس الي في سدني الله يعنيهم 😀 بس بشكل عام والله ان هالسعودين يصرفون فلوس على اشياء تاااافه انا اقول خصموا من الرواتب عشان يتسنعون

  8. اه يا اخوان هذا حالكم بأمريكا و الاردن ، فما بالكم بحالنا هنا في بريطانيا عند الغلاء كله ، ماتوقعت ان الامر بيكون بهالسوء الى هالدرجة والا كان قعدت بين اهلي وناسي ولا جيت لها البعثه.. والله اننا ادنى من خط الفقر.. والله تعب 🙁 🙁 🙁

  9. انا صار لي بامريكا ما يقارب الشهرين انا برايي المكافئة جدا جدا كافية وطبعا اقصد للطالب الاعزب من اول مكافئة اشتريت لي لابتوب جديد ودفعت للسكن الجديد واثثتها. وبالنسبة للمصاريف الثانية وللأمانة اني تسلفت مبلغ صغييير وان شاء الله الشهور الجاية بسدده و ما راح يكون عندي مصاريف كثير واحد من اخويائي تعرفت عليه هنا عنده سيارة وشقته من احلى الشقق اللي شفتها هنا ومو مقصر على نفسه بشي كل شيء متوفر عنده (بلاي ستيشن , قيتار , بيانوا , اكس بوكس ……..) ويحلف انه ما قد مره تسلف, وكل هالاشياء يشتريها من المكافئة حتى السيارة اشتراها من المكافئة . وشهريا يوفر مبلغ لا يقل عن 500 دولار B

  10. اشكركم على طرح هذا الموضوع المهم جداً.والله وبالله الكريم وعلى ما اراه بعيني ان حال طلاب المبتعثين حالة يرثى لها. المسأله ليست على رواتب البعثه بل على مستخقات الجامعه على الطلاب لا تدفع من قبل الملحقيه وليس هناك اي رد من قبلها ثم يأتي يوم من الايام تتفاجئ بأن راتبك لم يصرف من قبل الملحقه وتتصل بهم وتتفاجئ بالرد (لازم ترسل لنا المواد الي اخذتها من اجل ان يصرف لك راتبك) الكلمة الوحيده الي اقولها حسبي الله ونعم الوكيل يا اخوان ان طالب على حسابي الخاص وقسم بالله اني حالتي مو حاله ما يجي نص الشهر الى الفلوس رايحه كلها وانا ماني من النوع الي سهرات في القهاوي وسفرات وتمشي.وفي الصيف الماضي ذهبت الى الملحقه من اجل الالتحاق بالبعثه كان هاك اوراق لازم اعبيها وطلباتهم ولله ما تخلص من ذاك اليوم الى هت اليوم لم يتم الرد علي من قبل الملحقه وهذا الشي مضى عليه اكثر من 4 شهور. يا ناس يا عالم ولله الحاله مي حاله في الرد الأول للموضوع وابي ارد على الاخ الي يقول ان المبتعثين سهر في المراقص انت موجود في امريكا او يمكن انك تتكلم عن ناس تعرفهمحالتهم مثل الي ذكرت فـ المثل يقول اصابعك مو سوا فت ياريت تتكلم بالمنطق. خلوني اعطيكم مثال للي يدرسون في كليفورنيا اذا الراتب المصروف من قبل الملحقيه 1400$ السكن ما يقل عن: 700$ الباقي 700$ بانزين السياره (وللمعلومه البانزين سعره غالي في هذه الولاية ما يقل عن 4$ للجالون):مو اقل من 300$ الباقي 400$ الأكل والشرب:اذا حسبناها على انك تصرف 20$ باليوم للأكل والشرب 20*30=600$ الباقي -200$ فاتورة الجوال ما تقل عن:60$ الباقي -260$ زيت السياره شهري ما يقل عن:50$ الباقي 310$ هاه يا جماعه شرايكم في هذا المسكين الي على البعثه ولا يمنون علينا فيها الطالب السعودي مديون اخر الشهر بـ 310$ 🙁 رساله الى من يهمه أمر الطلاب المبتعثين:نحن بذمتكم الفقر ذبحنا في هذه الديره

  11. الواحد لازم يستحي على دمه يعني شايفين الاسعار مرتفعة خلو عنكم المصاريف اللي مالها داعي و بطلو دلع ايش فيها يعني لو رحت السكن الجامعي ارخص و توفر و كمان الناس اللي بامريكا ما صاروا يستخدموا سيارتهم الا للضرورة و الطلاب هناك الله يستر انواع الدلع استغفر الله الناس يتكلموا على مشاكل حقيقة ناس ميته من الجوع في افريقيا وانتوا طلاب مدري شنو و بعدين ترى عادي الواحد لو اشتغل بارت تايم واعتمد على نفسه شويه مافيها شي الله يعين الناس عليكم

  12. إلا يالربع شخبار كندا انا بعثتي على كندا …. من كلامكم خوفتوني 🙁 لان هذا الشي بينعكس على نفسية الطالب وبالتالي على تحصيله العلمي … للأمانه هناك طلاب مبتعثين من الاوائل على جامعاتهم ولهم الكثير من الانجازات الي ترفع الراس…

  13. أنا طالب مبتعث لأمريكا. هذي السنه الثانيه لي فيها. في ناس تحسب ان احنا نلعب في الفلوس وهم مايدروا بحالنا. والله اني ان باقي على الراتب 10 ايام وحسابي مافي غير 50 دولار وهذا وانا ماعندي سياره. هذا وانا عايش في قريه تقريبا. حتى مافيها مكان تروحه. لي شهرين ماطلعت من المدينه ولا سويت شي بسبب الماده. كل شي غالي وصرنا نحسب القرش. والجامعه هنا طلبنا منهم وظيفه ورفضوا بحجة ان احنا عندنا رواتب من الحكومه. ولا نقدر نشتغل برا الجامعه. والله اني ساكن في البدرون بس علشانه قريب من الجامعه وصابر عليه علشان ما احتاج احد. إحنا جينا هنا نبي نرفع راس أهلنا ونرفع راية وطنا مع كل شي جالسين نعانيه. أنا الجامعه اللي انا فيها ماهو موجود فيها نفس التخصص اللي درسته في السعودية ولازم أبدا من جديد كأني مادرست. يعني أدرس أربع سنوات مع ان كل اللي باقي لي سنتين لو نقلت جامعه فيها تخصصي. والله اني ماني قادر انقل جامعه ثانيه لأني ما اقدر اغطي مصاريفي فيها. احنا هنا جالسين نعاني ولا نبي اهلنا يتضايقوا على حالنا او يحسوا ان احنا ناقصنا شي. احنا فرحنا لما سمعنا بخبر الزياده في المكافأت بس القهر لما يطلعوا ناس يقولوا ان احنا نلعب. ما يعرفوا كم جلسنا جوعانين. أنا ما ابي اقعد افصل لكم حياتي لكن ابي الناس تعرف ان احنا ماتركنا اهلنا وتغربنا علشان نتمشى. احنا جينا لهدف واحد. جينا نتعلم ونرتقي بأنفسنا وبوطنا. في عندنا أحلام وكل اللي نبيه ان الناس تدعي لنا وتسعى لنا بالخير. حرام الواحد يتكلم ويظلم غيره وهو مايعرف شي عنه. هو ما عاش معانتنا. ما جلس على نور واحد لأنه عارف انه مو قد الفاتوره. يعني تخيلوا مثلا ان أول سمستر كنا ملزمين ان احنا نستأجر في الجامعه غرفة مع شخص ثاني والحمامات تكرموا مشتركه مع 20 غرفه وكل غرفه فيها 2 وكان الإيجار 812 شهريا والمكافأه 1345 يعني كم بقى للطالب علشان يعيش ويشتري حاجاته وكل شي غالي. يعني لو ابي اتعشى حاجه كويسه غير الفاست فود ماراح تقل عن 20 دولار. انتوا قولوا لي كيف الطالب بيعيش!! إحنا مانبي شي غير ان اللي عنده كلمة خير يقولها ولا يظلم نفسه ويضلمنا معه !!

  14. أحمدوا ربكم ,, ماعشتوا في بريطانيا انا افكر اسحب على البعثه وعلى ابو الدراسه كلها اعيش بين اهلي مكرم ومعزز ولا انذل على كم قرش الله يعين اخواننا المبتعثين اللي ناويين بريطانيا ,, نصيحتي لكم .. فكروا بغيرها

  15. من الملاحظ ان الابتعاث اللي صار عندنا صار بشكل عشوائي ..المفروض يبتعثون الطلاب المتميزين اصحاب المعدلات العالية .. مو كل من هب ودب .اغلبهم فاشلين دراسيا او عاطلين عن العمل وقالوا خلينا نتمشى .. لا ولو تشوف وش يسوون هناك .عايشين الدور مساكين .ما يتقهوون الا في ستار بكس وانواع والسربته يكفي فضايحهم في اليوتيوب

  16. أنا خريج هندسة معمارية جامعة الملك سعود راتبي أقل من مكافئتكم بوسو أياديكم وجه وظهر بكره اذا تخرجتوا وتوظفتوا رواتبكم بتصير أقل من اللي تاخذوه الان وانتو عزاب وقابلني اذا قدرت تستأجر شقة ولا توفر لك تأمين طبي زي ماهو موفر لكم ههههههههههههههههه

  17. السلام عليكم حبايبي تتوقعن مكافأت القطري في امريكا كم 5000دولا والامارتي 2500 دولار والسعودي 1300 دولار من اغنى السعوديه والا قطر والا الامارات !!!!!!!!!

  18. تعقيبا اولا على قول الاخ ابو فهد انت عممت الله يصلح على كل المبتعثين فيهم الصالح والطالح ثانيا اقول المشكله لدينا هي في كميه المبتعثين يعني لاتتناسب مع المصروفات لهم والكيفيه ان من هب ودب وعنده واسطه يبتعث ابو معدلات ممتازه او متوسطه مرتفعه ياكلها لانه ماعنده واسطه وتعقيبا على كلام ابو سعود اذا كان كلامك صحيح شف كم عدد الامارتيين المبتعثيين والقطريين وشف كم عدد السعوديين تلقى مجموع الامارتيين والقطريين والخليجين الاخرين ممكن اذا جمعناهم يوصلون لعدد السعوديين

  19. ايش! أمريكا! أقول روح انتحر انت وهو قال ايش قال الرواتب ما تكفي واللي يبى 2500 واللي يبى 2000 ليه يا حبيب امك شغالين عندك نصرف عليك ولا اقول شايف نفسك موظف احمد ربك احد اعطاك وجه وتروح وتجي على حساب الحكومة

  20. يااستاذ صلاح احس انك كنت في سجن قوانتنامو في كوبا او كنت في احد سجون فتنام هههههههه على العموم ياولدي لاتقعد تبالغ كثير لدرجت الكذب الله يصلحك ,واذا انك شايف الوضع مايناسبك ارجع لبلدك وخلي غيرك يدرس احسن لك انت واحسن لغيرك يتعلم,,,,,

  21. والله حالكم من حالنا يا طلاب بريطانيا اكلين هوا والله انا عايش الان على تست وجبن وشاي (الشاي دوبه واصلني من السعوديه) وانا ما اقدر اطلب من اهلي ولا ريال يعني بعد هالعمر اطلب ريال الله لا يجيب هذا اليوم… انا ابيهم يرفعو المكافئه للدبل او يتحملو 50% من السكن الجامعه … ويضاعفو المكافئه للمتزوجين الى 150% وبكذا يتحمسون العزاب ويتزوجو

  22. قرأت بعض التعليقات .. وحسيت إن البعض يصرف على المبتعثين من حسابه الشخصي !! لاحول ولا قوة إلا بالله .. إذا الله ما كتب لك بعثة .. وأنا متأكد إنها بخااااطرك !! لا تحسد غيرك .. أو إحسد بكيفك .. بس لا تتكلم !! يعني بإختصار .. قل خيراً أو اصمت .. الله يكفينا شر الحاسدين .. (( وراكبي السياكل ))

  23. بصراحه فيه ردود احبطتني او استغربت منها !! ياليت يكون فيه تعاطف يا شباب …. لأني متأكد ان اغلب اللي تكلمو بهالموضوع قاعد فـــ بيتهم ولا على باله ولا مر بــ هالتجربه احس شوي بــــ ينط واحد ويقول ليه تاكلون ما يحتاج 🙂 !!

  24. الله يكون بالعون نأمل بحل مشاكلكم والعودة لبلادكم مرفوعي الرأس وفقكم الله

  25. سوال واحد بس ليش لمن الواحد يقول رائه وبصراحة صار حاسد و مايتمنى الخير للناس انا والله ماتفرق معايا رحت بعثه لامريكا ولا غيرها بس الكلام اللي قلته اول هو منقول عن اخويه واختي اللي في امريكا وعن تجربة ولا ماتو جوع ولا اشتكو زي الاخ صلاح يعني بالعربي بلاش مبالغه الفلوس هذي جات مجانا و كمان تتدلع الله يهديكم المفروض تحمد ربك الف ومليون مره وفكر ترى معظم الرواتب اللي في السعوديه اقل من المكافئه الحمدلله بس وبعدين ليش ما تقراو تعليق الاخ مبتعث جديد

  26. اذا تبغون الراحه والبسطه والرخص يعني احسن من غيرها ماااااااااااااليزيا وبس

  27. إختي ساره إذا على بالك إن سكن الجامعة أرخص فإنتي غلطانة .. وحتى لو كان أرخص .. تراها غرفة وحده ودورة مياه( وانتي بكرامة) .. ومعي طالب مشترك بنفس الغرفة وبرضو يستخدم نفس دورة المياه .. أشبه ما تكون بزنزانة ! بس أرتب (شوي). والمسألة مو اسبوع وإلا اسبوعين .. 4 سنين ! وقد تكون أكثر .. دام أخوك بأمريكا ليش ما تعطيني إيميله أسأله عن الولاية اللي ساكن فيها .. لعلي أنقل لنفس الولاية و (أسمن) شوي ..

  28. انا اخوية في كاليفورنيا سان خوسية اذا تعرفها روح هناك مع اني والله ما اعتقد حتى لو رحت القطب الشمالي ان الفلوس رح تكفيك ياخي انت في غربة ليه مسمينها غربه عشان الواحد لازم يستحمل اشياء كثيرة يعني مو معقولة يسكنوك في فندق 5 نجوم لازم تتنازل شوي مافيها شي وانا والله ما اتكلم ضدك او احاول اجرحك بس انا مني مقتنعة بكلامك انت والاخ صلاح طيب سوال واحد ليش الاخ مبتعث جديد قال انه الفلوس تكفيه؟ عالعموم اذا انت صادق اتمنى اوضاعك تتحسن و اصبر ان شاء الله خير

  29. ياعالم ياهووووووووووووو السكن الجامعي اكيد يعني بالطبع غرفه على بالك يعني 3 غرف مع صالة و حديقه ههههههههه اللي رح يشتكي كثير احسن له و لبلده ولاهلة يرجع ارجع خلاص لو انت ميت من الجوع و ريح راسك قدر جهود الناس اللي تصرف عليك حرام والله تنكر النعمة ياناكرين المعروف …………

  30. هههههههههههه طيب إختي أبي إيميله لو تكرمتي .. إذا مو مقتنعة بكلامي أنا أبغى أقتنع بكلامك .. فضلاً لا أمراً أم عبدالله .. الحوار ممكن يكون بشكل أفضل من اللي تفضلتي به .. مارح أطول بالكلام وأشرح لك .. ! يطلع عبدالله لبعثة إنشالله ونشوف !!

  31. أتمنى من الأخوة و الأخوات الذين ليس لهم علاقه بالموضوع عدم الرد , لأن ردود البعض بصراحه جاية عن خيال و تصور , ومقارنة المصروف داخل السعودية بالمصروف خارج السعودية !!! الأخ اللي يقول بسدني و مصروفه يكفيه أنا ما أقول أنك كاذب بس يمكن ساكن مع 10 أشخاص في شقه مشتركه و ما أدري كيف تروح الجامعه مشي أو عندك ناقه تروح فيها وتربطها عند السكرتي !! بعدين يالايت تسأل عامل النظافة بأستراليا كم راتبك ؟ إذا إنت منحرج تسأله أنا أقولك راتبه تقريباً 9 إلى عشر آلاف ريال سعودي و لا تكفيه . ثاني شي يالايت تقول لي بكم سندويش الفلافل و علبة الببسي ؟ بخلي لك الإجابة على السؤال لك. بس عندي سؤال محيرني أنت مبتعث مثلنا أو أبوك مليونير و تتعامل بشيكات مفتوحه !!!

  32. السلام عليكم .. الكلام هنا موجه لأخوي ( مبتعث جديد ) معليش أخوي بس لاحظت شوي مو منطقي بكلامك ! .. إنت تقول إنك من أول مكافأت اشتريت لابتوب جديد .. وإستأجرت شقة وأثثتها بعد !! المكافأة 1349 $ أرخص لابتوب تلقاه بـ 500 دولار أرخص شقة في امريكا ما تقل عن 500 دولار شهرياً المجموع 1000 … !!! تبغى تقولي إنك أثثت البيت بـ 349 دولار !! ياخي إرحم عقولنا .. التلفزيون لحاله بـ 300 .. لا وبعد 30 بوصه .. السرير مع الماترس ما يقل عن 200 دولار .. الكنبه الوحده .. أو الصوفا ما تقل عن 100 $ وخويك اللي تعرفت عليه يوفر 500 $ بالشهر .. قل والله !!! ياناس تكلموا كلام منطقي !! لا تستخفون بعقولنا .. !! (( بعدين الموضوع اسمه نداء ((لحل)) مشاكل المبتعثين )) فاللي يحس إنه راح يزيد مشاكلنا تعقيد .. لا يرد !! فضلاً لا أمراً ..

  33. أبو خالد والله انك صادق ,, 1-ارخص لاب توب 500 دولار وحط في بالك Tax كمانة ,, طبعا هوا مرة بالعمر يعني ,, بس برضو مو اول مكافئةB 2-الشقق أزفت شيء ابو غرفة 400- 500 دولار .. طبعا غير الديبوزت الي يكون بالاقل 500 دولار ( هنا طار راتبك الأول ياعزيزي ),,, بس تقدر تتشارك انت وصاحبك بشقة على 800 دولار اقل شيء والي يقولنا سكن جامعة ,, بلا قرف ,,, بالله خارجة من بلدي بمسمى مبتعث ,,, عشان أسكن وسط ناس سكيرة ,خميرة ,, اخر الليل انواع البلاوي ,,, ولا الله وأكبر والأمن الي احنا عايشين فيه اذا شباب سعوديين ,, برمضان الي انسرق وهوا في عمارة فيها سيكورتي >> لاحظوا يعني غير الي سيارته وصلت شمال الولاية ,, وغير الي مساكين كفارتهم تشقشق شقشقة:D وده كلو ونقول الحمدلله … 3-سيبك من التلفزيون نقول مش ضروري مررة ,, السرير على قولك 200 دولار وهذا ايام التخفيضات ومن محلات نص كم ,,, 4- التلفون ,, ماطلعته بالسعر الفلاني الديبوزت 500 دولار >> الشهر الاول بس يعني الأكل ترى مااتحسب لسه ,, لو مافي سيارة ,, الباصات ,, ماليها حسبة كمانة .. او حتى لو اشتريت دراجة عزيزي السعودي ,, أنا يالبنت أركب دراجة كمان :$ أسأل الأخوة الكرام الي بيحلوا مشاكلنا هنا ,, أفيدونا الشعب الي جاي يتفلسف ويقول انو احنا نصرف ولا نسهر بالليالي ,, يااخي خاف ربك ,, داري عننا ,,لولا مساعدات أهلنا وربي مامشينا ,, بس برضو نقول الحمدلله دائما وأبدا ,, وزي مادولتنا تصرف علينا ,, ترى كل الدول تصرف على طلابها,,, ومابقول غصب عنهم يدفعولنا ,, بس كل شيء له سعره بالحياة ,, زي مااحنا بندرس وارسلنا من طرفهم ,, ان شاء الله لما نرجع ننفع بلدنا ,, هما بس يبعدوا الي منتهية صلاحيتهم و الواسطات ,, وحنمشي ان شاء الله والحمدلله من الآن شبابنا وبناتنا رافعين الراس ,, ومواقع الجامعات تشهد لنا ,, لجميع المبتعثين ,, الله يوفقكم ويكتبلكم الخير ,, ويبعد عننا شر بعض النفوس ,, وبرضو حاولوا توفرا بالقروش ,, الناس على بالهم لما نستلم راتب بالدولار أو أعلى منهم يعني عندنا احتياط مالي لعشر سنوات جاية :$ أخر شيء : شبكة أبو نواف ,, دائما لها صدى ,, ملحقيتنا الكريمة ووزارتنا الأكرم منها ,, اذا ماتبغوا تزودا المكافات ,,, على راحتكم ,, بس شوفوا حل يناسبكم .. وعيشونا .. زي ماأنتو عايشين في أمريكا ( أو أقل شوية ) ,, شكرا لكم =)

  34. السلام عليكم ياجماعه دعواتكم للي يدرسون بالخارج والله ماحد يعلم بحالهم ووش وضعهم ادعولهم بالهدى وادعولهم بالتوفيق وعسى الله يوفقهم ويصلحهم 🙂

  35. السلام عليكم ياخي والله بس الباقي انك تحسب مصاريف المنديل اللي تستخدمه و كم مرة تاكل بالشهر هههههههههههه الله يوفقكم اجمعين انا شايف كلام الاخوة اللي قالو الفلوس تكفي شوي منطقي و مافي داعي انكم تشرحوا كل ها الشرح المفصل وعالعموم انت عارف نفسك صح و خلاص لايهمك كلام الغير هذي مجرد اراء فقط لاغير و لاتدل انه احنا ضدكم وشكرا

  36. يافي تعليقات شباب تنم عن حسد وحماقة ! الذي يقول لما أخترت البعثة والثاني يقول لما لا تعملوا والثالث يقول ما أنتم أهلا للدراسة بل أهل تسكع وصياعة ! الأ قبحكم الله ياحمقى أولا : أنا من الطلاب المبتعثين ولو كنت أعرف إنني سوف أطلب من الوالدعليك إيجادا كان اخترت البعثة ولا قبلت إحدى الوظائف التي حصلت عليها! للأسف وزارة التعليم العالي لم تقل لنا إن المكافأة لا تكفي وإنه يجب عليك إيجاد دخل مادي آخر ! ياكثر الشباب المتخرجين من الثانوية من أسرة ذي دخول محدودة أتتهم البعثة فتغربوا وتفاجئوا بقلة المكافأة وغلاء المعيشة . بالله عليكم ماذنب هؤلاء الذين بعضهم قبلوا بجامعات سعودية لكنهم فضلوا البعثة على مواصلة الدراسة بالداخل أو من استقال من وظيفته أو ترك العروض الوظيفية مقابل الإبتعات. لو وضح لهم من البداية لما خرجوا ! ثانيا : من يقول لماذا لا تبحثوا عن وظائف تعينكم فأقول لك تأشيرة الطالب لا تسمح لك بالعمل في أمريكا وإذا ماعملت تعتبر خرقت نظام الهجرة فتسجن وتحاسب ثم تطرد ! ولا يسمح لك إلا في حرم الجامعة بوظيفة لا تتجاوز الـ 20 ساعة أسبوعيا وهذه الوظائف ذي الدخول الضعيفة صعب الحصول عليها لكثرة المتقدمين لها وغالبا يفضل الطالب الامريكي لهذه الوظائف لأنه غالبيتهم يدرسون على حسابهم الخاص فتعطى لهم كدعم لدخلهم المادي . ثالثا: بعض الطلاب يقول إن المكافأة تكفي . ربما إذا كنت في ولاية غنية في ضاحية أو قرية لكن لا تعمم في دولة يوجد فيها53 ولاية . إذا كنت في تكسس فهي ولاية غنية وأغلب ضرائب الولاية تحصلها من الشركات النفطية الكبرى فلا تفرض على المواطنين ضرائب عالية لذلك المعيشة رخيصة لكن باقي الولايات فالمعيشة فيها مرتفعة ! رابعا :أنا حاليا بشيكاغو إيجاري السكني 700 دولار( شاملة الكهرباء والماء والغاز) المواصلات 75 شهريا الجوال 77 دولار لو قلنا يوميا اصرف فقط 10 دولار لمعيشة فسوف تكون شهريا 300 دولار ( 10 دولار يوميا يعني إنك لا تأكل غير وجبة !) نت 20 دولار شهريا مصاريف دراسة من دفاتر أو كتب 100 دولار = الباقي 78 دولار وهذا الباقي يذهب في احتياجاتك الشخصية موس حلاقة صابون شامبو وغيرها . ويأتي شخص يقول نحن نبعثر المكافأة في ستار يوكس وفي المقاهي .. اذا كنتم لستم اهل للكتابه والرد فخير لكم انت تصمتو.

  37. الذي يقول لما أخترت البعثة والثاني يقول لما لا تعملوا والثالث يقول ما أنتم أهلا للدراسة بل أهل تسكع وصياعة ! أولا : أنا من الطلاب المبتعثين ولو كنت أعرف إنني سوف أطلب من الوالد مساعدتي في الغربة لما خرجت ولا قبلت إحدى الوظائف التي حصلت عليها! للأسف وزارة التعليم العالي لم تقل لنا إن المكافأة لا تكفي وإنه يجب عليك إيجاد دخل مادي آخر ! ياكثر الشباب المتخرجين من الثانوية من أسرة ذي دخول محدودة أتتهم البعثة فتغربوا وتفاجئوا بقلة المكافأة وغلاء المعيشة . بالله عليكم ماذنب هؤلاء الذين بعضهم قبلوا بجامعات سعودية لكنهم فضلوا البعثة على مواصلة الدراسة بالداخل أو من استقال من وظيفته أو ترك العروض الوظيفية مقابل الإبتعات. لو وضح لهم من البداية لما خرجوا ! ثانيا : من يقول لماذا لا تبحثوا عن وظائف تعينكم فأقول لك تأشيرة الطالب لا تسمح لك بالعمل في أمريكا وإذا ماعملت تعتبر خرقت نظام الهجرة فتسجن وتحاسب ثم تطرد ! ولا يسمح لك إلا في حرم الجامعة بوظيفة لا تتجاوز الـ 20 ساعة أسبوعيا وهذه الوظائف صعب الحصول عليها لكثرة المتقدمين لها وغالبا يفضل الطالب الامريكي لهذه الوظائف لأنه غالبيتهم يدرسون على حسابهم الخاص فتعطى لهم كدعم لهم. ثالثا: بعض الطلاب يقول إن المكافأة تكفي . ربما إذا كنت في ولاية غنية في ضاحية أو قرية لكن لا تعمم في دولة يوجد فيها53 ولاية . إذا كنت في تكسس فهي ولاية غنية وأغلب ضرائب الولاية تحصلها من الشركات النفطية الكبرى فلا تفرض على المواطنين ضرائب عالية لذلك المعيشة رخيصة لكن باقي الولايات فالمعيشة فيها مرتفعة ! طبعا سوف يأتي أحمق آخر ويقول إذا عليكم بتكسس فأقول له ليس كل التخصصات بتكسس . رابعا :أنا حاليا بشيكاغو إيجاري السكني 700 دولار( شاملة الكهرباء والماء والغاز) المواصلات 75 شهريا الجوال 77 دولار لو قلنا يوميا اصرف فقط 10 دولار لمعيشة فسوف تكون شهريا 300 دولار ( 10 دولار يوميا يعني إنك لا تأكل غير وجبة !) نت 20 دولار شهريا مصاريف دراسة من دفاتر أو كتب 100 دولار = الباقي 78 دولار وهذا الباقي يذهب في احتياجاتك الشخصية موس حلاقة صابون شامبو وغيرها . ويأتي شخص يقول نحن نبعثر المكافأة في ستار يوكس وفي المقاهي ألا قبحك الله ياجاهل يا أحمق. خامسا: من يقول أنتم غير مؤهلين فاشلين في دراستكم وعن طريق الواسطة إبتعثتوا . فأقول له ولما لم تبتعث! أتدري لماذا لأن معدلك غير مؤهل ونار الحسد تاكلكم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

نداء لحل مشاكل المبتعثين

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول