نحن الأفضل


نحن الأفضل

بقلم / أبو هديب

أتيت وجلست أمام التلفاز وأخذت أشاهد برنامجا يستضيف مجموعة من رواد الدولة  الممثلين في مندوب التعليم ومندوب المرور والشرطة وكذلك مندوب من البلدية ليستهل المذيع بداية حلقته بسؤال مندوب التعليم  عن حال التعليم لدينا في المملكة ليجيبه المندوب

نحن نعتبر أفضل الدول في المجال التعليمي من حيث المناهج كما أننا نقوم بطباعة الكتب بالمجان ونهيئ للطالب الأجواء المناسبة كي يستقي المعلومة بكل أريحية

لأقول في نفسي ما يقال على وسائل الأعلام يخالف الواقع فقد وصلنا مرحلة البجاحة في بعض التصاريح التي تكون للعيان شيء وعندما تستمع إلى كلام المسئول  شيء آخر  فآخذ سماعة الهاتف وأتصل بالبرنامج لأقول للمذيع مداخلتي التي وجهتها إلى مندوب التعليم

***

يا حضرة المندوب أريد أن أعرف من أين أصبحنا الأفضل ومن قيمنا ووضعنا في مصاف الدول .. دائما نستمع إلى كلمة نحن الأفضل كيف نكون الأفضل والواقع شيء مر

نضع في الفصل أربعون طالبا حتى يأتي آخر السنة ونخرج نصفهم موتى من شدة الاختناق

بينما الأجانب يضعون في الفصل عشرة كي يكون الاستيعاب والفهم سلس والسيطرة عليهم أكثر

**
كذلك نقوم بتقليص حصص الرياضة ولا مانع في إعطائها مدرساً لديه عجز في حصصه نتيجة تأخره في المنهج إما لغيابه وإما لتكاسله في التحضير  ويطالب الطلاب بها والمدرسون يقولون ( بلا لعب بلا كلام فاضي خلكم في دراستكم اللعب ما راح يفيدكم .. لو تحطون حيلكم في الدراسة مثل ما تحطونه في اللعب كان فلحتوا )

بينما في الدول الغربية

يمضون طوال وقتهم في اللعب لأنهم يتخذونه وسيلة لتعليم الطلبة .. فهم يسايرون ميول الإنسان بحبه للعب ويضعون المواد التعليمية على شكل ألعاب لتصل إلى طلبتهم المعلومة

***
تم قطع الاتصال ليضيع المذيع الموضوع ويسأل رجل المرور عن أحوال المرور وإمكانياته   ليجيب مندوب المرور

نحن من الدول التي تطورت بسرعة

في تنظيم الشوارع ومعالجة الزحام بخطط دقيقة ومبادرة الحوادث في وقتها وإزالة العقبات التي تعرقل خطوط السير  وكذلك في مبادرة فتح فروع لتخليص إجراءات المواطنين

**
غلى الدم في عروقي واتصلت مرة أخرى لأغير صوتي وأقول للمذيع إذا سمحت هل أستطيع محادثة مندوب المرور ، انتقلت الصورة إليه

لأقول له يا أخي الكريم أنت تعيش في أي زمن ما تقول بخصوص معالجة الزحام لا نراه يتعالج إلا عندما تمر المواكب فإن الشوارع تكون فارغه .. وأريد أن أضيف شيء  إننا نعاني من زحام يجعلك تخرج من بين رئتيك كربون يضاهي في كثافته عادم السيارة .. وكل صباح يكون في مخيلتك حلم واحد فقط وهو بأنك تود أن تقوم بالتوقيع في دفتر الحضور ولو لمرة واحدة داخل إدارتك دون الذهاب إلى المتابعة نتيجة التأخير

وبخصوص الحوادث هل تعلم بأنه عندما يقع حادث فإن صاحب الحادث  تشل قدمه من كثرة الوقفة وكأنه  يقف على حداد شخص عزيز وبعدها يحضر رجل المرور ليقوم بتقييم الحادث

وتكتشف بعد التقييم بأن لكل رجل مرور وجهة نظر في الحادث دون أي معايير تذكر وإنما اجتهادات شخصية

هذا غير الصبات المرمية في كل مكان لتجعل الشارع كشريان رجل مسن تسدد من كثرة الكلسترول ، وكذلك مقر الفحص الذي يقع  في آخر الدنيا وتعقيدات في الإجراءات تشعر بعدها بأنك شيخ هرم تدخل على قدميك وتخرج بكرسي متحرك ويدك اليمنى ترتجف ولسانك يردد ( ياليت اني ما جيت وإلا كان ما جاني شلل )

أتمنى بأن تقيموا دورات في الخارج وتشاهد بأم عينك كيف يكون النظام

سوف تجد أن لكل شيء حساب وكل شيء مربوط بالآخر

فالشوارع ليست صبات وإنما مرسومة رسم دون أن يتجاوزها أي أحد وذلك بسبب زرع النظام في الشخص منذ أن كان طفلاً داخل المدارس

كما إن الإجراءات الحكومية لا يستوجب عليك الذهاب إلى المرور وخوض التعقيدات وإنما كل ما عليك هو الذهاب لمكتب البريد وتقوم بتخليص جميع احتياجاتك وأنت واقف ( تجديد استمارة ، والرخصة )

كذلك القاسئم في جميع البنوك ليست محتكرة على بنكين يجبرك أن تفتح فيهما

وحتى الفحص   تستطيع فحص سيارتك في أي ورشة وليس المطلوب منك تعبئة خزان الوقود فل حتى تستطيع الوصول إلى مقر الفحص بعد أن تهلك مكينة سيارتك
تجاهل كلماتي والتفت المذيع إلى الشيخ ليسأله عن حال الشباب
ليقول له الحمد الله الذي فضلنا على كثيرا من خلقه بنعمة الإسلام
فنحن شبابنا يتمتعون بثقافة إسلامية وعادات طيبه والناس متماسكين وقلبوهم واحدة

لأقاطعه بقولي دون أن يعلموا بأنني مازلت على الخط .. يا شيخي الكريم أن الذي يحصل في مجتمعنا لشيء يجعل العين تدمع فنحن مسلمين بلا أسلام تجد المخلفات ترمى  في غير أماكنها ، إيذاء الجار بإشعال الموسيقى والوقوف أمام منزله ورمي النفايات واشتباكات بالألفاظ النابية

وكذلك الكذب في البيع والشراء بحجة أنها شطارة ..
ولكن عندما تذهب للدول الأجنبية
يتمتعون بصفات المسلمين وهم ليسوا بمسلمين
لا تجد من يرمي بالمخلفات في غير مكانها
وتجده يحترم جاره ولا يكذب في تعاملات البيع والشراء

نحن مشكلتنا بأننا نرسم لأنفسنا صورة داخل إطار أنيق ولا نستطيع أن نواجه عيوبنا إما لتجاهلنا لها أو أننا فعلا ينطبق علينا المثل الذي يقول ( كذب الكذبه وصدقها )
هناك مشكلة نعاني منها وهي ( ليش تشوف وش عند الناس شف اللي عندنا ، عندنا اشياء حلوه ليش ما تذكرونها )
حتى نكون الأفضل يجب أن نضع مرآة تعكس عيوبنا كي نبحث عن حل لها
ويجب أن نبحث عن منهم أفضل منا ونحاول الوصول لمستواهم ونتنافس معهم حتى نكون أحسن منهم
بعدها أنقطع الخط في وجهي وعلمت بأن كلمة الحق مؤلمة وأننا في زمن المطبلون لأغلق التلفاز وأخلد إلى النوم

مع تحيات / ابو هديب

الإيميل

[email protected]


تعليقات 18

  1. صادق بكل كلمه واضح ان الغربه اثمرت معاك التعليم والصحه والنظام .. اذا صلحت صلح البلد واذا فسدت فسد البلد ياريت نضع المرآة نصب اعيننا ونتقي الله لأغلق التلفاز وأخلد إلى النوم على الاقل انت قدرت تنام نوم العافيه

  2. السلام عليكم أبو هديب . هذي وقائع لامفر منها، وكما يقال المظلوم على خايب الرجاء . فالمواطن هو ضحية لكل هذه الأشياء، بينما الأكبارية في عالم آخر. إنه بالفعل لواقع مُر، ولا أعلم إلى متى سوف يستمر هذا الحال. وكما سمعت أحد الطلاب في مدرسة كبيرة من مدارس نجد بعد حظور أمين المنطقة. حيث وضعوا سؤال لو كنت أمين المنطقة ماذا سوف تفعل ؟ ظهرطالب شجاع ليقول الإصلاح الإداري قبل الإصلاح الميداني . حيث لم يستطع أمين المنطقة التحدث . المُشكلة تكمن في الداخل، لكن الجميع يُريد أن يظهر أننا في أحسن حال. أشكرك أخي على موضوعك الذي يلامس حال المُجتمع. بأمان الله . Twilight

  3. كل الشكر لمنتدى أبو نواف أولاً وشكر خاص للأستاذ أبو هديب على رده بخصوص التعليم فأنا إحدى المعانيات من التعليم وتتلخص معاناتي بأنني متفوقة في التعليم ولكن ليس لدي وظيفة تعليمية رسمية وكل ماوصلت له من التعليم والتفوق والنجاح بتميز مازلت انتظر تعييني ومع ذلك اتمنى أن أعمل ببلادي لينتفع بنات وطني من علمي ومازلت انتظر أن يتحقق حلمي ومع هذا فلقد أثلج صدري ردك بخصوص التعليم ويكفي أن العدد يصل إلى 40 طالبة بالفصل لتظهر النتيجة سيئة فكل الشكر لك ولننتظر النتيجة الحقيقية فهل ستأتي يوماً؟

  4. صح لسانك يالغالي لكن تدري خذها كلمة من عندي وخلها في بالك(ماحولك احد)

  5. كلامكـ في الصمييمـ … لكن وين اللي بيفهمـ ؟؟:( هل الاعتراف بالاخطاء بهذي الصعوبه ؟؟:~ لن نتطور ابدا ما دمنا لمـ نعترف بوجود ثغرات ونواقص:( …. اشكر لكـ اهتمامكـ اخوي :)..

  6. ما شاء الله عليكـ جريء الجرأة المطلوبة في كل انسان حتى لا يضيع حقه وحق الناس الي حواليه لا فض فوك اخوي والله يكثر منك وبما انك من الهنوع الي يشد الواحد ظهره سألتك بالله تكتب مدونه عن هالأجانب الي في بلدنا والله اهنهم يقطعوا القلب على ( بعض المعاملا ) من مسؤلي ومواطيني بلدنا والمشكلة الكبرى انهم [ مسلمين ] تحرم اهانتهم والله حرااام تلاقي الامريكي أو الكندي لا جا احترموه و قدروه وتلاقي شخص مسلم خادم البلد ومتقي ربنا في شغله عسروا عليه اموره وحرموه من اشياء كثيره وربنا اعلم بالخافي >> دول الي اتكلم عليهم مو باكستانين ولا هنود لانه دول ما اقول الا ربي ياخذ بحقهم من كل ظالم ارجع اسالك بالله تكتب عن هالموضوع لانو اسلوبك رائع بخصوص الحق وياريت نشوف هالموضوع مترسل للكل القروب قريبا لك جزيل الشكر وجزيت كل خير

  7. :> من جد رحنا فيها والله يابو هديب ان مرة علي سنة من السنين درست مع 59 طالب وانا اكملهم نصير 60 من جد مسخرة صح لسانك وبس فلقد طلعت واقعهم المر

  8. بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله ——————- أساس النظام وأساس التفكير السليم وأساس الإحترام بشكل عام هو التعليم !! فإن صلح التعليم ،، سيصبح لدينا جيل واعي ومثقف ولديه من الإدراك والوعي ما نأمل منه ،، علماً أن ذلك ليس نظرية أو فرضية ،، بل هذا من تجربة الدول المثقفة . التعليم ،، التعليم ،، التعليم ———————— شكراً جزيلاً

  9. أبو هديب الله يعطيك العافية على كلامك الجميل لكن لاحياة لمن تنادي لكن أتمنى تتكلم عن العمالة التي ملئت البلد والله خربو البلد وضايقو المواطن في عيشة وسببوا زحمة يناس سباك ولا كهربائي أو اي عامل يجيب عائلتة معة هي ناقصة وش هالبلد وكل من هب ودب ساق سيارة المفروض مايقود السيارة الا من هو على فيزة سائق أسنزفوا البلد من مياة وكهرباء وتعليم وصحة وبنية تحتية

  10. اخطأ يا خوي .. اصلا بدون العمالة في بلدنا احنا لاشيء لاننا باختصار شعب كسووووووووول غير مستعد الا للاكل والشرب والعمل الجاهز المجهز وللاسف يتذمر في كل شيء اطلع برا البلد سافر ورح شف الناس النشيطة كيف لا صرنا زيهم تعال قل: خلي هالعمالة تطلع وتروح بلدها بس جرب وخد بيت وقلهم طلعوا الشغالة والسواق من عندكم والله حيصير بيتهم خرابة ومزبلة وطلبات البيت ما تيجي دي حقيقة لازم كل عاقل يعترف فيها ( الا من رحم ربيي ) لكل شي استثنااااء بعديين اتقي ربك الارض ماهي لك الارض لربك جاي تتحكم فيها ما يصلح ( ان ارض الله واسعة ) .. الواحد اذا مالقى رزقه في بلده وش يسوي ؟؟ يقتل نفسه ؟!!! غصب لازم يروح يدور على رزقة فين ربي كاتبه أأيــــد الأخ احسااااااااس واقله الله يوفقك دنيا وآآآخرة ويجيزك كل خير يا ابو هديب ويا ريت تستجيب لـ ( احساس ) وصح لسااانك

  11. احنا احسن تعليم من باقي الدول على الاقل متمسكين بالسنه والقرأن الكريم وهذا اللي غاث قلوب المنافقين :>

  12. الموضوع المطروح واقع اليم نعيش فيه وأنا ايد موقفك،لكن نحتاج الى تدريب انفسنا ومن حولنا على النظام والمطالبة بالحقوق بالمنطق والحجة،والعقيدة الصحيحة والسلوك السوي منشاه البيت والقدوة الصالحة.. اذا نحن رفضنا من ابنائنا كل سلوك سي في البيت واحترام الاماكن العامة واساليب القيادة في الطريق واحترام الأخرين.حققنا بعض مانصبوا اليه(مادام الدعوى كما ذكرت من وين تجي العافية ونحن نتفرج وننتظر معجزة التغيير)منهج متكامل نفتقده.. الله يعطيك العافية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

نحن الأفضل

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول